كل فبراير ونحن على خير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-24-2011, 06:46 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي كل فبراير ونحن على خير

[قبل و بعد أي شيء، نحن نزداد تشبثا بإطارنا الجمعوي، و نزداد اعتزاز بالانتماء و الأداء من خلال جمعيتنا الوطنية ، كإطار آمنا ألا خلاص لنا من وضعية الذل و الهوان إلا بالعمل متحدين و متوحدين تحت مظلة جمعيتنا.
و اليوم بعد أن نفذنا قراراتنا المتفق عليها في المجلس الوطني الأخير ، و نفذنا بشهامة وقفة الكرامة ، كان عاديا ان تتحرك آلة احتواء الوضع بتنظيم لقاءات مع وزارتنا المحترمة ، المعززة و المدعمة بجيوب المقاومة لكل نتيجة إيجابية نعمل على تحقيقها في إطارنا الجمعوي ، فكانت لقاءات الحوار مع اللجنة المنبثقة عن المكتب الوطني ، التي لن نخذلها أبدا أو نبخسها حقها في الاعتراف بالجميل ، و الإشادة بما بذلته و تبذله من جهود، هي مشكورة تحملت و تتحمل العناء و اللوم و العتاب بقلب كبير ، و تتفهم دوافعنا في تعنيفها و التهجم عليها من حين لآخر ، لأننا ببساطة لا ندرك تمام الإدراك قواعد اللعبة و مطباتها، و ننتظر منها أن تحقق لنا كل المطالب في زمن قياسي، و انتزاعها بين فكي وزارتنا التمساح.
طلعت عليناشمس 17 دجنبر 2010 ببلاغ الجمعية الوطنية معلنا نتائج الحوار مع الوزارة في 16 فقرة ، فتهاطلت ردود الفعل عبر تدخلات الإخوة المدرين من كل صوب ، مختلفة بين إبداء الرضى و التذمر ، و تثمين جهود لجنة الحوار و إنكار مجهوداتها ، ثم جاءت ردود حول ردود الفعل ، و تعمق النقاش ليطال محتوى البلاغ ، فخضنا في المطالب و البرنامج اليومي لعمل المدير و المدير المساعد و الموقف من الإطار و الترقي و السلم والحركة الإدارية و غيرها من ضروب همومنا اليومية ، ذات الأهمية في حياتنا المهنية و الاجتماعية ، وهو حراك في عمومه يبين لنا مستوى النضج الذي بلغه شخص المدير في تعاطيه مع راهن المرحلة ، ومستوى التلاحم و الالتفاف حول جمعيتنا ، الشيء الذي يعتبر سابقة في تاريخ النضال بالمغرب، وهو واقع صار واضحا و مستعجلا وجوب إقباره و إفشاله ، فأن يتمكن المديرون من التوحد ، عكس التشرذم الذي يعيشه زملاؤنا المدرسون بالتخندق في إطارات نضالية متعددة و متطاحنة ، أمر يشكل نشازا في بلادنا ، خصوصا و أن هناك من لا يزال يعتبر فئة المديرين أذيالا للإدارة ، و فئة مكمومة الأفواه.
توحدنا و إخلاصنا لجمعيتنا أمر مزعج و مقلق للعديد من الجهات ، هذا أمر أومن به و أصدقه و ألمسه في العديد من المواقف و المحطات ، و كي لا أخرج عن خط اتزان جمعيتنا في احترام التنظيمات النضالية و تثمين جهود كل من يتعاطف او يظهر تعاطفا مع ملفنا المطلبي، فأنا ملزم بالاحترام و عامل على تصويب ما استطعت من الاختلالات في الإطار الذي أنتمي إليه ، و شاكر لكل من صار يعرف أن هناك مواطن محب لعمله و لأبناء وطنه اسمه المدير.
بيان جمعيتنا الصادر يوم 17/12/2010 صيغ بدهاء كبير ، وهو يبين ان جمعيتنا –ليس مكتبنا الوطني وحده- تعرف كيف تتعامل مع النوايا، و تعرف كيف تحتوي أوضاعا قابلة للإنفجار ، و بأشكال أكثر عنفا.إذ صيغ بأسلوب يعتمد التعميم بدل التدقيق في المواضيع ، وعدم ترك فرصة الاختلاف في فهم الفقرات ، بحيث جاءت فقراته لتخبرنا أنه لم يتم الحسم النهائي في المواضيع الحساسة التي تشكل أساس نضالنا ، كالإطار و السلم و التعويضات و الامتحان المهني و الحركة الإدارية....كلها مواضيع تلتزم الوزارة بتداولها مع النقابات في إطار الحوار "المونولوك"الاجتماعي ، ودون تحديد سقف زمني و لا حدود دنيا لهذا المطلب أو ذاك.
إن كانت وزارتنا الجميلة تلتزم بتداول هذه المطالب في إطار الحوار الاجتماعي ما موقعنا نحن كجمعية من تحقيق مطالبنا؟ نناضل ، نتحمل، و يأتي الحوار الاجتماعي بما ينبني عليه من تواطآت ليزكي ما ستجود به وزارتنا السخية من فتاة غير محدد في الزمن بشأن الأجرأة و غير مشروط بشروط تلزم الطرفين الرئيسيين في الوضع،والأمر رهين بمدى تحركنا في اتجاه تفعيل نضالنا و ترشيده.
لاضير إذن أن تجازي وزارتنا العجيبة آلياتها النقابية مستغلة نضالنا ، لأنها فعلا قدمت لها خدمة مهمة ، بدخولها إضرابنا بنفس الصيغة و لنفس الفترة االزمنية ، حتى تستطيع دعوتها للحوار الاجتماعي ، وهذا ضرب من الدهاء ، فيه من السذاجة ما لا يوسغ له الانطلاء علينا.
و لأن العبر بالنتائج ، ففبراير لن يظل بعيدا ، تجره اتجاهنا سلاسل أيام و أسابيع تمر علينا ثقالا ، لكنها زمن يمر مهما تثاقل.
عند مطلع يناير ، حصلنا بمحض الصدفة على نسخة من محضر اللقاء مع الوزارة مؤرخ ب: 16/12/2010 و يحمل كعنوان :"اللقاء التواصلي الثاني حول قضايا و مشاكل الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي-16دجنبر2010-محضر اللقاء"موقع من طرف السي محمد ساسي و السي عبد الرحيم نملي، من العنوان تطالعك نغمة توقعات غير مريحة:
لقاء تواصلي : نضالنا يفضي إلى مجرد لقاء تواصلي ، و كلنا نعلم كبير الفرق بين اللقاء التواصلي و الحوار الاجتماعي ، الشيء الذي تهيؤنا لنتقبل عدم الحسم في أي شيء ، نحن نتواصل في مواضيع دون ان نحسم فيها، فيما يوكل أمر الحسم للحوار الاجتماعي مع من لا يمثلنا. "رجانا فالله".
أسماء المسؤولين: لقاء 29/9/2010 تم السيد شفيق مدير الموارد البشرية، و ومنذ ذلك اليوم تطالعنا في كل مرة وجوه أخرى ، و مستقبلا سنجالس وجوها جديدة ، و كل مرة ستعتبر البداية ، و بالتالي لا نهاية في الأفق.
موافقة الوزارة : وافقت وزارتنا العجيبة بسهولة على :
• تعميم فضاءات للمديرين في النيابات.
• إعادة النظر في مسطرة الإعفاء.
• إعادة النظر في صفقة الهاتف النقال و الأنترنيت.
أخيرا وزارتنا العجيبة توافق على شيء ماᴉ و هذه سابقة في تاريخ النضال بالمغرب ، فلنعترف بجرأة و شجاعة وزارتنا في الاستجابة ، ضمن مفارقة عجيبة بين ما نطالب به ، و كيفية الاستجابة: فلما يطالعك محضر اللقاء الصادر عن الوزارة بعبارات "تلتزم الوزارة بالنظر في ....توافق الوزارة على....يتم تداول هذه النقط في إطار......" اعلم صديقي المدير أن المفارقة بين ما نعمل من أجله ما تصرح به الوزارة شاسعة جدا.
وبه نكون قد سلكنا في نضالنا مسلكا حضاريا ، حيث خطونا الخطوات الصواب ، انطلاقا من وقفة 14ماي ، و الإضرابات الإنذارية ،ووقفة الكرامة ، وما ترتب عليها من جلسات مع الوزارة ، نحن اعتبرناها حوارا فيما تعتبرها الوزارة تواصلا ليس إلا.
ما العمل؟
ثقتنا في إطارنا الجمعوي أمر لن تتزعزع أبدا، وتشبثنا بجمعيتنا أمر لا يناقش ، و فكرة تشتيتنا عبر النقابات مرفوضة منذ المجلس الوطني 2008 ، لأنها خطة لتكسير شوكتنا، إضافة إلا أننا كثيرا ما أكدنا أن درب النضال طويل و شاق و يتطلب طول النفس و الصبر و الحكمة، كما أن تدخلات المديرين عبر المنتدى كثيرا ما ناقشت و بينت حجم معاناتنا و واقع حالنا ، وعبرت عن التزامنا بقرارات جمعيتنا و استعدادنا لكل أشكال النضال لتحقيق المطالب.
اليوم يبتدئ فبراير و غدا ينتهي فبراير ، رجاء من إخواننا في المكتب الوطني :
 عقد مجلس وطني مع مطلع مارس2011.
 مطالبة الفروع المحلية و الجهوية بالإعداد لهذا المجلس الوطني بتوحيد مواقف المديرين المنخرطين ، و توحيد تصوراتهم حول كيفية التعاطي مع راهن المرحلة.
 العمل على التعبئة الشاملة ، على أن الشوط الثاني من معركة الكرامة سيكون أشرس و أعنف.
 الاستعداد التام لصيغة نضالية أكثر تصعيدا من خلال ما تبقى من عمليات حاسمة :
o الامتحان الموحد على الصعيد الإقليمي.
o تسجيل التلاميذ الجدد.
o التأمين المدرسي.
o نتائج نهاية السنة الدراسية.
o إحصاء ماي.
o محاضر الخروج.
o إضرابات عن العمل بوثيرة تصاعدية أسبوعيا.
o البريد.
o وقفات احتجاجية أمام النيابات و الأكاديميات.
o اعتصام أمام البرلمان.
o .........
وأنتم أول من يعلم أن وراءكم جنود ليس لديهم ما يخسرون مقابل غد أفضل، فلنستثمر شحنة الاستعداد و واقع الالتفاف حول جمعيتنا ، في زمن التربص بكل نضال شريف.
وكل فبراير ونحن على خير.


;g tfvhdv ,kpk ugn odv


التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 01-24-2011 الساعة 06:56 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-24-2011, 08:00 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 981
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

الاخ منير تحياتي
انت تعرف ان هناك فرق بين الحوار و اللقاء التواصلي وهذا هو مربط الفرس.
لما نناقش بلاغ لجنة الحوارفهي اشارة قوية للاطراف الاخرى بأن على هذه اللجنة طغوطات من طرف القواعد ولا يمكن لها ان تعود اليهم بخف....... جميع المؤسسات العمومية تتوفر على هاتف اصبح وسيلة ضرورية لتقديم خدمة عمومية للتلميذ/ المواطن.لسنا في حاجة الى فضاء داخل النيابة نحن في حاجة الى بناية محترمة داخل المؤسسة لمدير المؤسسة.
البريد:من وجهة قانونية صرفة المدير ملزم باحترام وقت الدخول وو قت الخروج ،وبالتالي لسنا ملزمون بالذهاب الى النيابة الا باستدعاء.....ووووووو، من المفروض ان نجلس الى طاولة الحوار فيمابيننا للتدقيق في بعض الامور.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-25-2011, 01:05 PM
الصورة الرمزية محمد بوحدو
محمد بوحدو محمد بوحدو غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الفقيه بن صالح ــ المغرب
المشاركات: 302
محمد بوحدو is on a distinguished road
افتراضي

نحن وراء جمعيتنا ووخطوات الف ميل تبدا بالخطوة الاولى والخطوة الاولى هي تاسيس الجمعية الوطنية واول نضال وقفة 15 ماي واخرها هي وقفة الكرامة و الامتناع عن البريد والمسك واقول استعدوا وتأهبوا لما آت ،يا اخي سمير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-30-2011, 06:07 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي إفراج جزئي

مع مطلع فبراير ، يتم الإفراج الجزئي عن بعض فقرات ملفنا المطلبي ، ضمن مذكرة وزارية تحمل رقم 46 ، دونما ادنى إشارة الى جمعيتنا الوطنية ، وهي فرصة علينا استغلالها بشكل إيجابي ، دونما الانسياق وراء فكرة أن الوزارة تلبي لنا مطلبا، أبدا، [color="navy"]سيكون من السذاجة ان نعتقد ان الأمر يهم تحقيق مطلب ، بقدر ما هو إجراء ذكي ، تعتزم الوزارة من ورائه تمرير وصفة جاهزة ، عبر الأقاليم و الجهات و التنظيمات ، للمدير المساعد، الذي يجعلها في غنى عنك اخي المدير ، لكننا ، بحضور واع و اشتغال رزين نستطيع ان نحدد التوصيف الأمثل للطاقم الإداري الذي يحتاجه تدبير الشأن الإداري للمؤسسة ، لسنا في حاجة الى مدير مساعد تفشل بواسطته الوزارة كل نضالاتنا ، نحن نحتاج إطارا إداريا مسؤولا يتولى مهام واضحة و مققنة ومؤسسة على نصوص قانونية تضمن الحقوق و تلزم بالواجبات ، فليستيقظ الجميع ، بدل التغني بتحقيق مطلب . ،[/color]

التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 01-30-2011 الساعة 06:18 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-30-2011, 11:08 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي تحية خالصة

لك مني اغلى الاماني و فيك المنى و قولك الامنية. نعم فبراير اخره قد لاح و الشوق للقاء الاصدقاء جنود الخفاء بالمجلس الوطني قد اشتعل مند زمان . مطلبنا عقد المجلس بداية مارس لا منتصفه لاننا على اهبة الاستعداد و المحطات لركوب الحماقات وافرة و متوفرة .ليسموه ما شاؤوا تواصلا او حوارا او لقاء لهم ما يريدون و لاشك سيكون لنا ما نريد .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-30-2011, 11:25 PM
الصورة الرمزية ahmed123
ahmed123 ahmed123 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 47
ahmed123 is on a distinguished road
افتراضي

تحيةالأخ منيرmounir
إن كتابك يحوي في طياته الماما شاملا وفطانة في منتهى الوعي .أرجو أن تستمر في التوجه لأنه يهدف
تدقيق المطالب وينير الأهداف التي يناضل من أجلها جميع المنخرين وليس فئة معينة.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-31-2011, 12:09 AM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي

أخي غالبية المديرين في جهة كلميم السمارة لم يستفيدوا بعد من الهاتف النقال مع العلم انه يتم توزيعه على المعارف والأصدقاء والأحباب واكثر من هذا أن هاتف الوزارة الذي تؤدى فواتيره من المال العام يستفيد من خدماته بهذه الجهة بائعوا الخضر والفواكه وووواصحاب المطاعم وبائعات ... ولا من حسيب أو رقيب
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ونحن مقبلون على شهر رمضان المعظم... محمد مخام منتدى فرع ابن مسيك 0 06-18-2012 09:46 PM
الى متى ونحن ننتظر عبدالعزيز الراجي منتدى فرع خنيفرة 5 01-02-2012 04:07 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...