منظومة مسار للتدبير المدرسي

منتدى النظام المعلوماتي :مسار


إضافة رد
  #1  
قديم 09-14-2013, 03:35 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,034
مراد الصالحي is on a distinguished road
)h: منظومة مسار للتدبير المدرسي

منظومة مسار للتدبير المدرسي


السياق والأهداف العامة
يأتي مشروع «مسار» الخاص بتدبير التمدرس في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها وزارة التربية الوطنية لتعزيز وتحديث تدبير قطاع التربية والتكوين باعتماد التقنيات الحديثة انطلاقا من المؤسسة التعليمية إلى الإدارة المركزية مرورا بالنيابة الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
ويهدف مشروع «مسار» إلى إرساء طرق عمل جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعليمية من خلال مكونين أساسيين:

-التدبير المعلوماتي للمؤسسات التعليمية، ويخص التتبع الفردي للتلاميذ وتدبير الزمن المدرسي والبنيات التربوية وتدبير عمليات الدعم الاجتماعي والتي تعوض في جزء منها منظومة “مرجع التلاميذ Réf-Elève” المستعملة حاليا.
- تطوير الخدمات الإلكترونية لفائدة المتعلمين،وتخص تطوير مونوغرافيا المؤسسات التعليمية وإحداث المواقع الإلكترونية الخاصة بها، وإحداث فضاء للتلاميذ وأوليائهم في بوابة الإنترنيت للوزارة.
مخطط عمل إرساء منظومة «مسار»
بعد إنجاز المرحلة الأولى من مشروع «مسار» والتي تخص تطوير مكون تدبير الدخول المدرسي وإحداث المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية وعلى إثر نجاح فترة تجريب المنظومة على صعيد 24 مؤسسة تعليمية بأربع جهات نموذجية، سينطلق الشروع باستعمال منظومة «مسار»وفق البرمجة التالية:
على الصعيد المركزي : من 27 مارس إلى 14 أبريل 2013
1. ترحيل المعطيات الخاصة بالتلاميذ من قاعدة معطيات منظومة “مرجع التلاميذ Réf-Elève”إلى قاعدة معطيات منظومة «مسار».
2. نشر المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية على الويب.
3. وقف تشغيل استعمال منظومة “مرجع التلاميذ Réf-Elève”.
4. تشغيل منظومة «مسار» بالتزامن مع نشر الموقع الداخلي للوزارة .
5. إحداث أسماء الاستعمال وكلمات المرور السرية الخاصة بالسيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية للولوج إلى منظومة «مسار» من الموقع الداخلي للوزارة وإرسالها إلى الأكاديميات.
6. مصاحبة الفرق الجهوية من أجل إعداد المخططات الجهوية لإرساء منظومة «مسار».
7. تكوين المكونين على صعيد كل أكاديمية .
على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين :
1. تحديد الفريق الجهوي والفرق الإقليمية المكلفة بالمشروعوفق الوثيقة المرجعية حول المخطط الجهوي لإرساء منظومة «مسار».
2. تمكين السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية من “اسم الاستعمال وكلمة المرور السرية” الخاصة بهم للولوج إلى منظومة «مسار» والموقع الداخلي للوزارة .
3. إخبار السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بوقف الاشتغال بمنظومة “مرجع التلاميذ Réf-Elève” والبدء باستعمال منظومة «مسار» ابتداء من 3 أبريل 2013.
4. إعداد المخطط الجهوي لإرساء منظومة «مسار»وفق الوثيقة المرجعية رفقته :
-تشخيص وضعية الجهة في ما يخص مستلزمات المشروع؛
- تحديد سيناريو الإرساء وكرونولوجيا العمليات بالجهة؛
- تكوين المستعملين؛
- التحضير التقني لإرساء المشروع؛
- تنظيم المواكبة والدعم التقني عن قرب؛
- المصاحبة والتتبع ؛
- التواصل حول المشروع.
5. العمل على تطبيق وتتبع برمجة المخطط الجهوي لإرساء منظومة «مسار».
6. مسك نتائج أخر السنة للموسم 2012 – 2013 عبر منظومة «مسار».
7. التدبير الكلي للدخول المدرسي 2013- 2014 من خلال تدبير عمليات التسجيل وتدبير البنية التربوية وتكوين الأقسام عبر منظومة «مسار».
أفاق العمل
على الصعيد المركزي:
-إنجاز المكونات المتبقية لمنظومة «مسار»والتي تهم مجالات التقييم وتدبير الزمن المدرسي وتوفير الخدمات الإلكترونية الخاصة بالشؤون التعليمية و التمدرس والتقييم.
-صيانة وتطوير منظومة «مسار» للاستجابة لمستجدات العمل والحاجيات التدبيرية للمستعملين.
-مأسسة المهام والعمليات وإعداد وتوحيد المساطر.
على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين :
-العمل على الإرساء التدريجي للمكونات المنجزة.
-المواكبة والدعم التقني عن قرب وتطوير الاستعمالات.
-الإدلاء باقتراحات من أجل تطوير المنظومة.



lk/,lm lshv ggj]fdv hgl]vsd

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...