العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



للمرة الثانية تخلف الوزارة موعدها مع العمق الاستراتيجي للاصلاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-01-2011, 01:06 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)h: للمرة الثانية تخلف الوزارة موعدها مع العمق الاستراتيجي للاصلاح

كانت المرة الاولى .طوال الازمنة الاصلاحية للمنظومة التربوية.مند حقبة الستينات من القرن الماضي .عندما قرر مهندسو ا هده الاصلاحات.جعل الادارة التربوية .مجرد الية ميكانيكية .يوكل ايها .امر تنفيد التعليمات والمدكرات الوزارية .بشكل عمودي .دون مراعاة .خصوصية القطاع .والدي يستلزم هامشا معقولا للحركة والمبادرة المحلية .وضعية اهدرت على منظومتنا التربوية .فرص للاستفادة .من الطاقات الابداعية والتي تزخر بها الجغرافيا المحلية.لدرجة ان الانطباع العام المتقاسم بين عموم نساء ورجال التعليم.ان وزارتهم لاتؤمن ان المدرس ليس مجرد موظف يؤدي واجبا مهنيا .يدر عليه دخلا عند نهاية الشهر .بل هو شخص مبدع يتفرد بقدرات هائلة .تجعل منه منظرا تربويا ووسيطا بشريا يساهم .في التنشئة الاجتماعية للرئسمال البشري.ومن ثم فدوره لايقل اهمية من منظري الاصلاحات التربوية.ليصبح مدخل الشراكة الاستراتيجية.المدخل الوظيفي الواجب استحضاره وماسسته.في كل المقاربات الاصلاحية .في افق تحقيق التوافق والتعاقد الديداكتيكي .والتدبيري لمنظومتنا التربوية. بما يضمن انخراطية جميع شركاء هده المنظومة.وبالرجوع الى مختلف التقارير القاعدية الموجهة الى الوزارة.بمناسة انعقاد المجاس التقنية للوؤسسات التعليمية .وكا الايام الدراسية ومختلف منتديات الاصلاح التي عرفتها نيابات التعليم خلال السنوات المنصرمة.فان العنوان العريض الدي يمكن استخلاصه.هو الاستياء العام الدي عبر ت عنه القواعد التعليمية جراء اسلوب التغييب الي طال المبادرات المحلية .لالشيئ سوى تشبت مهندسي الاصلاحات التربوية.بلغة المدكرات والتعليمات .دون ان تكون لديهم الاستعداد الى الفعلين الميدانيين والدي يقع على كاهلهم مسؤولية تفعيل واجراة اي مقاربات اصلاحية .وسادت لغة الخشب .وتوحل المشهد الاصلاحي للمنظومة التربوية الى مسرحية تراجيجية يغلب عليها حوار ...الطرشان...كثر الحديث وارتفعت الاصوات وازداد الصخب .ولكن بدون نتائج ملموسة .وهو وضع طبيعي مادام ان عنصر الانصات ظل غائبا.ان المتتبع للاديبات التربوية والتجارب الرائد في هدا المجال يدرك .بما لايدع مجالا للشك او التشكيك .ان كسب رهان اصلاح المنظومة التربوية لن يكون ممكنا والفاعل التربوي اقتع وبفضل التنميط الموجه.انه في نظر وزارته مجرد موظف .وبات المجهود المقدم يفتقر الى تلك القيمة المضافة .والتي تشكل مصدر ثراء واغناء للمشروع الاصلاحي.لابد من تحقيق مصالحة تاريخية مع الجسم التعليمي .ليصبح قادرا على اضافة تلك اللمسات الابداعية .لخلق الدينامية الضرورية .والتفاعل المولد للميكانيزمات المولدة لحركة الدوران والانسيابية .والتي اصبحت تفتقدها كل المبادرات الاصلاحية .....وللمرة الثانية تخلف الوزارة الوصية موعدها مع العمق الاستراتجي للاصلاح عندما .ثم تغييب الادارة التربوية من الهيكلة الجديدة للاكاديميات والنيابات التابعة لها .وكان مهندسو ا الاصلاح يعيشون خارج زمن الاصلاح .فالمراهنة كانت ولازالت .على ضرورة الرفع من القدرات التدبيرية .لهده الادارة لتصبح رافعة اساسية للاصلاح .ومن ثم اعادة الاعتبار لها من خلال تمكيننها من الوضع الاعتباري الدي تستحقه .بما يتساوق والرهانات المرحلية والمستقبلية لمنظومتنا التربوية.في افق احتواء ومعالجة اختلالاتها البنيوية .ولن يكون دلك ممكنا دون تصحيح وضعية الاختلال المتوارثة عن الحقب السابقة.الاتستحق الادارة التربوية ان تضفى عليها صفة مصلحة خارجية للوزارة ..اليست الادارة هي العين التي لاتنام .والناطق الرسمي باسم الوزارة .اليس المدير دالك الشخص الدي يعمل وفق عقارب الساعة .ياتي الاستاد ويؤدي واجبه ثم يدهب وياتي المفتش .وغيره من الزوار ثم يغادرون مسرح الاحداث ليظل المدير قابعا مرابطا .الى درجة اصبح المدير يضيف قسطا من الليل .الى نهاره المهني .كل هدا العناء وهدا العطاء يقابل بالاقصاء والتهميش.انه خطا تاريخي سوف ترتكبه وزارتنا في حق المنظومة التربوية وفي حق الاجيال القادمة .واعتقد اننا قد اخلفنا مواعيد سابقة مع الاصلاح .فلا يجدر بننا تكرار نفس الاخطاء .ادا كنا ننتمي الى امة ..اقرا..لابد من قراءة متبصرة لكل الاشارات الموجهة من هنا ومن هناك .ولعل القراءة الصحيحة ان هدا التوجيه لايهدف الى تحقيق مصالح فئوية كما قد يتبادر الى استنتاجات البعض بل المسالة .هو اننا ادا اردنا تجاوز الحلقة المفرغة علينا ان نطبق المثل الدي يقول ..المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين


gglvm hgehkdm jogt hg,.hvm l,u]ih lu hgulr hghsjvhjd[d gghwghp


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-01-2011 الساعة 01:16 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-01-2011, 02:57 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي وليكن لنا رأي و رد فعل

صحيح أخي ايت داود ، نحن إزاء سياسة يقصد منها تبخيس أداء جيش من المديرين ساهرين و مرابطين ليل نهار، لضمان ارتفاق يسير و منتظم للمؤسسات التعليمية ،مشتغلين بانفعال كبير، و مسخرين مشاعرنا و تفكيرنا لجعل المؤسسة تؤدي دورها الحضاري ، ولو ضد التيار ، لأننا لا نعاني فقط من تهميش مؤسساتي فقط ، بل ينضاف إليه أننا نواجه قي كثير من الأحيان استهتار و تهاون بعض المدرسين ، الذين على قلتهم ، بقدر ما يلمسون فيك الاستعداد للتعاطي بجدية مع أي مستجد ، يميلون إلى التقليل من الهمة.
الطامة الكبرى ، تتجلى في الإقصاء الممنهج من الهيكلة الجديدة و مسألة وصاية هيئة المراقبة التربوية على الإدارة التربوية ، فالإقصاء من شأنه أن يفتح بيننا و بين الوزارة جبهة نضال علينا خوضه باستماتة ، لنرغمها أن تعيد النظر في الهيكلة التي كثيرا ما صفق لها الوزير و مديرو الأكاديميات و أعضاء المجالس الإدارية من نقابات و تنظيمات محسوبة على النضال لصالح رجال و نساء التربية ، ونحن لا نفهم كيف لهذه الوزارة أن تحاورنا ،و تصدر بصدد الحوار تقريرا نجده معلقا بباحات معظم النيابات بالمغرب ، و تتعمد تغييبنا من هيكلتها لمصالح القطاع ، معلنة في كل مناسبة أنها تراهن على الإدارة التربوية في إنجاح تهاطلات البرنامج الاستعجالي؟
أما وصاية المراقبة التربوية ، فأمر شبيه بالنكتة ، -على الأقل في تقديري – لأن سنوات العمل على قلتها ، جعلتني اعرف أن عددا مهما من المفتشين زملاءنا ، لم يستطيعوا العودة إلى عملهم بالشكل المطلوب بعدما علقوا إضرابهم منذ أكثر من سنة ، معظمهم انخرط خلال فترة الإضراب في مشاريع خاصة ، و معظمهم الآخر يرفض القيام بعمله التأطيري بحجة عدم تطبيق المذكرة 122، ومعظمهم الثالث لا يستطيع أن يحنث أيمانه لما أقسم ألا يقوم بأي عمل دون تعويضات، و به تركت المؤسسة تربويا و إداريا و ..و...و...و...للمدير وحده.
فكيف إذن لهذه الوضعية أن تسهم في النهوض بأداء المؤسسة؟ اعتبارا لدهاء وزارتنا الجميلة ، اعتقد ان الأمر لن يكون إلا توريطا لفئة المفتشين في اشتغال لن يستطيعوا إتيانه ، فتقع اصطدامات بيننا و بينهم ، و تبقى النيابة و الأكاديمية تتفرجان و تقومان بدور التحكيم ، و الانحياز لمن هو إقل إزعاجا و احتجاجا ، و انتم تعرفون ان صوت المديرين علا و يعلو باطراد منذ وفقة 14 ماي التاريخية.
تأسيسا على كل هذا ، نحن مسؤولون ، إن نحن تركنا هذه الهيكلة ترسو دونما خلخلتها احتجاجا و استنكارا ، و عدم استساغة أي سلوك مشين في حقنا.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2011, 03:40 PM
الصورة الرمزية محمد لخباب
محمد لخباب محمد لخباب غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 260
محمد لخباب is on a distinguished road
افتراضي

تحية لكافة الاخوان...
اظن انه ان الاوان للتفكير بجدية في الانسحاب الجماعي من الادارات -الشغال الشاقة..والرجوع الى اقسامنا معززين مكرمين...
قد يقول قائل ان دلك انهزام وهروب..لكن اقول ان الانسحاب بشرف افضل من معاناة مجانية...لقد اصبحنا كراكيز واراجيز تشاركت الوزارة والنقابات خيوطها فتعالا الضحك هنا وهناك...
اننا ايها السادة وفي ظل تغييب وتبخيس للادارة التربوية مطالبون بالحفاظ على ماء الوجه بانسحابنا الطوعي الجماعي بداية شهر يونيو في وقفة شاملة عامة امام البرلمان هده المرة ونعود الى فصولنا غانمين سالمين..
وكل استقالة وانتم بخير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2011, 05:13 PM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي

تاريخنا يشهد بأننا خدمنا هذه الأمة العظيمة لقد تخرجت على أيدينا أفواج وهي التي تقود اليوم قطار هذا الوطن فنحن لسنا بمستعدين للأنهزام وترك الساة بكل سهولة وربما هذا ما تريده بعض اللوبيات بوزارتنا عكس ذلك أرى أن نعلنها معركة حتى النصر فإما أن نكون أو لانكون أرى أن نعلن عن مسلسل نضالي لن نتوانى عنه أو نتراجع عنه ختى نحقق كافة مطالبنا والله المستعان على ما نقول
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2011, 10:22 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

الإخوة الكرام

كل الشكر والتقدير للإخوة الذين أغنوه بالنقاش
بدءا بالأخ
أيت داود
الأخ
mounirmounir
الأخ
mouha001
والأخ
أبودعاء

هذا ما نسعى إليه من خلال هذا المنتدى
نريد نقاشا جادا يكون مرجعا لرواد الأنترنت
نريد تحليلا نقديا موضوعيا نؤسس من خلاله لفكر حداثي رائد يعري
الواقع ويطرح البدائل.

ننتظر إبداعاتكم

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-01-2011, 10:56 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

أنا مع الانسحاب الجماعي و مع moha001 فإما أن تلبى مطالبنا كاملة دون تسويف و إلا فالعودة للقسم أشرف و أكرم.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-01-2011, 11:04 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي فكرة تراودني

منذ أيام و انا اراجع ارشيف المنتدى، فأجد به من حين لآخر كتابات ذات مستوى راق لمجموعة من الإخوان المديرين ، من شأنها ان تزعزع نظرة الآخرين لشخص المدير ، حيث ما يزال الكثيرون يرون فيه جهاز تنفيذ ليس إلا ، بينما هناك أقلام جادة تساهم كل يوم عبر المنتدى في إفادتنا و تنويرنا ، أقلام تستحق ان تقرأ على أوسع نطاق ، فالمدير بحق مبدع و مفكر وحامل هم ، ومنتدانا غزير بمساهمات ذات جودة عالية إن على مستوى التحليل و الطرح و الاستنتاج ، مواضيع قادرة على الإسهام في المشهد الفكري و الثقافي و التربوي بالبلاد .
أنا افكر في إصدار باسم الجمعية الوطنية ، و افكر في إعداد ملف من مشاركات متنوعة اقترحها على عدد من المنابر الإعلامية المكتوبة في بلادنا،و هذا قد يكون تحفيزا لمزيد من التنشيط الفكري بمنتدانا.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-04-2011, 06:13 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
افتراضي

اعتقد ان الوقت حان للوزارة الوصية لتغيير الصورة "التقليدية" التي تحملها عن مدير المدرسة الابتدائيةبالمغرب وبالتالي عليها التعامل بموضوعية مع جمعية المديرات و المديرين الابتدائي بصفتها قوة اقتراحية يجب اشراكها في كل ما يهم الادارة التربوية تاطيرا و مصاحبة و احتواء. وان تعلم انه باعادة الاعتبار و تقوية الادارة التربوية فانها ستكسب رهانات الاصلاح . فمدير المدرسة الابتدائية المغربية على جاهزية و استعداد دائم للانخراط و دعم كل اوراش الاصلاح التربوي و البيداغوجي و انه في مستوى المرحلة بكل انتظاراتها المختلفة.
اشكر الاخ ايت داود صاحب المقال-للمرة الثانية.....-الذي تفوق في قراءته للوضع والى تنبيه الوزارة.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-04-2011, 07:15 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي لا صدقة و لا زكاة

ان تعترف الوزارة و مهندسوها و صناع القرار بالدور الفعال للادارة التربوية فداك لا أشك فيه . ان أعلى قمة في الهرم الوزاري رغم كونه يمشي براسين تعترف بكون المدير هو رافعة كل اصلاح و دونه الهزيمة ..
لكن ما يجب ان نتيقن منه هو ان الصدقة و الزكاة اركان من اركان الاسلام لا وجود لها في المعادلات السياسية . فالمطالب لا تعطى بل تنتزع و التغير لا يصل بل يجب البحث عنه . اننا في اطارنا العتيد سننتزع المطالب و نأتي بالتغير و هو قادم لا محالة و ضمانة كلامي هي وقفة الكرامة بالرباط
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-05-2011, 10:31 PM
الصورة الرمزية ridany.mohammed
ridany.mohammed ridany.mohammed غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 21
ridany.mohammed is on a distinguished road
افتراضي

تحية. لقد كان للمحطة النضالية التي خاضتها هيئة الادارة التربوية خلال هذا الموسم .الاثر الكبير في استيعاب الادوار الحيوية التي تلعبها هذه الفئة من نساء ورجال تعليم في توطين جميع المشاريع التربوية .فالكل سواء المصالح النيابية اوالاكاديمية اوالوزارية تبين له بالملموس انه بدون ادارة تربوية فاعلة تتعطل جميع المحركات التي تشتغل بها الوزارة الوصية . لهذه الاسباب يجب استثمار هذا المكسب وتوظيفه بشكل جيد لتحقيق جل المطالب التي تضمنها الملف المطلبي بدون تنازل اوتخادل ،فهذه المرحلة حاسمة في تاريخ الادارة التربوية ،فاما ان نكون او لا نكون .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقياس درجة تخلف الشعوب... mohamed rkhissi منتدى منبر النقاش الحر 4 12-13-2012 12:26 AM
فيديو :محمد الوفا يشرح جرح التعليم و رؤيته للاصلاح على امواج إذاعة أصوات مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة : 0 10-06-2012 01:07 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...