ليوم الدراسي الجهوي بكلميم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-16-2011, 12:01 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,327
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
)m: ليوم الدراسي الجهوي بكلميم

اليوم الدراسي الجهوي
بخصوص دعم الإدارة التربوية
بناء على مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 46 ، الصادرة بتاريخ 26/01/2011 انعقد يوم دراسي على المستوى الجهوي بمقر الأكاديمية الجهوية لكلميم / السمارة ، بتاريخ 15/02/2011 ، و بعد الاستماع الى العرض الجهوي و مناقشته ، سجل الحضور أنه يأتي بناء على اتفاق بين الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب ، الشيء الذي لم يشر إليه بالمذكرة الوزارية المرجع ، و أنه يتميز بالانخراط الجاد و المسؤول للفروع المحلية و الجهوية للجمعية للتعاطي مع مع ما يتم التأسيس له للنهوض بالمدرسة العمومية ، من خلال رفع الحيف عن الإدارة التربوية .
تم تنظيم اليوم الدراسي الجهوي بحضور السادة المديرين و السادة المديرين المساعدين و عدد من المفتشين و ممثلي هيئة التوجيه وموظفين من الأكاديمية ،و تحت رئاسة السيد مدير الأكاديمية ، الذي افتتح اليوم الدراسي ، وحضر مناقشة العرض الجهوي ، هذه المناقشة التي عرفت جرأة واضحة في طرح مشاكل الإدارة التربوية ، و ما يتعرض له المدير من حيف مقارنة بإدارة الثانوي إعدادي ، باستحضار المعيش اليومي للمدير في تدبيره الشأن المهني إداريا و تربويا و اجتماعيا للمؤسسة.
و انقسم المشاركون الى ورشتين ، حسب ما هو منصوص عليه في المذكرة 46 ، حيث تم الاشتغال في الورشة الأولى على محو ر: تحديد معايير و صيغ دعم الإدارة التربوية بينما اشتغلت الورشة الثانية على محور : تقييم تجربة المدير المساعد .
و بعد انتهاء أشغال الورشتين ، التي عرفت نقاشا جادا و مسؤولا ، يعكس هم المشاركين و تأسيس خطاب قاعدي يستهدف تحقيق الكرامة للمدير ، ودعم الإدارة التربوية بما تحتاج من لوجيستيك و موارد بشرية و أوضاع اعتبارية و ترسانة قانونية، من شأنها ان ترفع المعنويات و تجعل الانخراط في تطوير المنتوج التربوي فعالا ،بناء و اعتمادا على الورقة التوجيهية التي توصلت بها الفروع المحلية و الجهوية من المكتب الوطني ،استحضارا للرغبة في توحيد الخطاب و دفاعا عن الموقف الوطني لجمعيتنا، تمت المصادقة على أشغال كل ورشة على حدة ، ثم تم عرض نتائج اشتغالات الورشتين ، التي حظيت بالمصادقة 100%.
نهاية
*بودنا أن نرفق خلاصات اشتغال الورشتين ......إذا توفرت خدمة الرفع و الربط !


gd,l hg]vhsd hg[i,d f;gldl

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-16-2011, 12:07 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,327
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي عدم توفر خدمة رفع و ربط المرفقات ، ،،،،،

تقرير الورشة الأولى حول اليوم الدراسي الجهوي لدعم الإدارة التربوية بالمؤسسات الابتدائية
تنفيذا لمقتضيات المذكرة الوزارية 46 الصادرة بتاريخ 26 يناير 2011 والمراسلة الأكاديمية لجهة كلميم السمارة عدد 0506/11 بتاريخ 8 فبراير 2011 وتفعيلا لنتائج اللقاءات التواصلية والأيام الدراسية الاقليمية حول دعم الإدارة التربوية بالابتدائي ، وبعد تجميع التوصيات الصادرة عن هذه الأيام خلصت لورشة الى ما يلي :
نثمن عاليا مجهوات الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ، وكذا التزام الوزارة بالشروع في تفعيل ما تم الاتفاق عليه بخصوص الملف المطلبي للإدارة التربوية بالابتدائي .
1- تشخيص وضعية الإدارة التربوية :
• مدير يشتغل بمفرده ومسؤول عن كل صغيرة وكبيرة
• مدير بدون إطار قانوني
• رئيس كل المجالس والجمعيات
• مهام ومسؤوليات متعددة ومتضاربة
• مكتب المدير غير مجهز بما يكفي من مرافق وتجهيزات
• تحمل مشاق ومصاريف نقل البريد من وإلى النيابة
• تحمل مشاق ومصاريف نقل الأدوات والتجهيزات من النيابة دون دعم ولا تأمين .
• حراسة ومراقبة التلاميذ أثناء تقديم وجبات الاطعام المدرسي.
• ممارسة المهام بدون تحديد سقف زمني.
• تحمل مسؤولية ومصاريف التواصل مع المصالح الخارجية.

2- تحليل الحاجيات من الدعم الإداري:
تتنوع وتتشعب المهام والمسؤوليات التي يواجهها السيد المدير بمفرده في أدائه المهني بشكل يومي لذلك فهو في حاجة إلى من يتحمل معه بعض الأعباء والمسؤوليات :
• مراقبة عمليات الدخول والخروج.
• تدبيرالمواظبة و الغياب للتلاميذ والأطر.
• حفظ ومراقبة الوثائق المدرسية للتلاميذ.
• حفظ وترشيد استغلال الموارد و تجهيزات وممتلكات المؤسسة.
• الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
• التقويم التربوي: مسك النتائج مراقبة اللوائح.......
• الكتابة والتوثيق و عمليات المسك المختلفة
• تدبير الإطعام المدرسي
• حفظ وتدبير التخزين و تسيير مواد الاستهلاك
• الوسائل التعليمية الاستنساخ والطبع و الأرشيف
• التدبير المالي : القيام بعمليات الاستخلاص والتحويل
• تدبير ملفات الحوادث المدرسية والشغل والمصلحة
• عملية التسجيل وإعادة التسجيل.
• تفعيل الأندية التربوية.
• الإشراف على تنظيم مختلف الأنشطة التربوية والموازية.
• تمثيل المؤسسة لدى المصالح ومختلف السلطات.
• تنفيذ وتدبير جميع مشاريع البرنامج الاستعجالي على مستوى المؤسسة.
• تدبير ملفات وعمليات: الهدر المدرسي، محو الأمية، التربية غير النظامية، الدعم التربوي،
و تأسيسا عليه فالدعم الإداري يتجلى في :
• توفر المؤسسة على مرافق كافية ومجهزة تليق بالإدارة التربوية
• التوفر على طاقم إداري مؤهل لتصريف الأشغال وتنفيذ عمليات التدبير المالي والمادي.
• توفير سكنيات وظيفية لائقة
• تكوين مستمر لمواكبة المستجدات
• تحفيز المدير وطاقم الدعم الإداري بشكل يرفع المعنويات ويساهم في تطوير الأداء.
3- توصيف مهام الدعم الإداري للإدارة التربوية:
3-1: المرافق الإدارية:

المرافق أوجه الاستعمال التجهيزات
مكاتب مكتب لمدير المؤسسة.
مكتب الحارس العام.
مسؤول عن التدبير المالي والمادي.
مكتب للكتابة
مستودع للأرشيف
- مكاتب، كراسي، خزانات، رفوف، تجهيزات معلوماتية ومكتبية، هواتف، انترنيت،مكيفات هوائية...
قاعة الأساتذة أشغال الأساتذة خارج الفصل
الاجتماعات - كراسي،طاولات الاجتماعات، خزانات، رفوف، تجهيزات معلوماتية ومكتبية، مكيفات هوائية...
قاعة متعددة الاستعمالات أنشطة الأندية التربوية.
اللقاءات التربوية.
أنشطة تربوية مختلفة. - كراسي،طاولات الاجتماعات، خزانات، رفوف، تجهيزات معلوماتية ومكتبية ، مكيفات هوائية...

3-2: الطاقم الإداري:

التسمية المـــهـــام ملاحظات
حارس عام لتصريف الأشغال في: من تلميذ/ة 1 إلى 300 تلميذ/ة : حارس عام واحد.
من 301 تلميذ/ة إلى 1000 تلميذ/ة : حارسان عامان اثنين.
أكثر من 1001 تلميذ/ة : 3 حراس عامين.

مراقبة الدخول والخروج
المواظبة وضبط واستثمار الغياب
حفظ ومراقبة الوثائق المدرسية للتلاميذ
الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
التقويم التربوي: مسك النتائج مراقبة اللوائح...
مسؤول عن التدبير
المالي والمادي
( حيسوبي ، مقتصد...) تدبير الإطعام المدرسي
المستودع وتدبير التخزين و تسيير مواد الاستهلاك
الوسائل التعليمية والاستنساخ والطبع و الأرشيف
التدبير المالي : القيام بعمليات الاستخلاص والتحويل
الإشراف على عملية التسجيل وإعادة التسجيل

كاتب(ة)
الكتابة والتوثيق و عمليات المسك.

أعوان
الكنس والنظافة القيام بكنس ونظافة مرافق المؤسسة
أعوان
الحراسة
القيام بالحراسة الدائمة لمرافق وممتلكات المؤسسة
منشطو الأندية التربوية تنشيط الأندية التربوية.
الاحتفاظ بالتلاميذ بالمؤسسة أثناء غياب المدرس(ة)
تنفيذ برنامج الأندية التربوية.
إعداد فقرات الأنشطة التي تنظمها المؤسسة...


4- التوصيات:

 خلق إطار قانوني لمدير المدرسة.
 خلق نظام تعويضات ملائمة للمهام المتعددة التي يمارسها مدير المدرسة الابتدائية.
 تعزيز هيئة الإدارة التربوية بأطر الحارسة العامة والاقتصاد وحرا س الخارجية على غرار سلك التعليم الثانوي.
 تحديد الإطار القانوني لمهام واختصاصات أعضاء الطاقم الإداري المقترح.
 تحديد صيغ استفادة المؤسسة من عدد الحراس العامين وفق ما يلي :
من تلميذ/ة 1 إلى 300 تلميذ/ة حارس عام واحد.
من 301 تلميذ/ة إلى 1000 تلميذ/ة حارسان عامان اثنين.
أكثر من 1001 تلميذ/ة 3 حراس عامين
 تحديد صيغ تقييم الأداء المهني لأعضاء الطاقم الإداري المقترح
 الاستفادة من تكوين مستمر وفق المهام والاختصاصات لمواكبة المستجدات.
 تحفيز طاقم الدعم الإداري بتعويضات ترفع المعنويات وتساهم في تطوير الأداء.
 تحديد وتبسيط مساطير التخلص من المتلاشيات والتجهيزات المتقادمة.
 تحديد ساعات عمل أعضاء الطاقم الإداري المقترح.
 خلق نظام تعويضات عن الساعات الإضافية لأعضاء الطاقم الإداري المقترح.
 تمتيع هيئة الإدارة التربوية بترقية استثنائية.
 تشييد بنايات إدارية تتوفر على مرافق كافية وتجهيزها .
 رفع الحيف الملموس على الإدارة التربوية من حيث التجهيزات، التعويضات ... مقارنة مع الإدارة التربوية بالسك الثانوي.
 تلبية الملف المطلبي للإدارة التربوية.
 الطاقم الإداري المساعد يجب أن يكون متمكنا من التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال.
 اعتماد امتحان مهني خاص بالادارة التربوية .
 احداث إطار مفتش إداري مفتوح في وجه الإدارة التربوية .
 اعتماد المجلس التأديبي الهيئة الوحيدة لإعفاء المدير من مهامه ، وإلغاء المادة 19 التي تخول للسيد مدير الأكاديمية إعفاء أطر الادارة التربوية من مهامهم . .
 إحداث تأمين خاص بأطر الإدارة التربوية عن ممارستهم لمهامهم .
 إعادة النظر في عقدة الضمان المدرسي من حيث الاستفادة من المهام والأرباح .
 احداث حركة إدارية محلية وجهوية على غرار الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس .
 الحاق زوجات المديرين المشاركين في الحركة الإدارية مباشرة بعد انتقالهم .
 احداث تعويضات عن المهام الجديدة المحدثة في إطار تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي والبرامج اللاحقة .
 احداث تعويض عن الهندام .
 عدم تحمال المدير الأعباء الاضافية غير المؤمنة .
 تمثيل المديرين في اللجان الثنائية .
 ادماج المديرين في السلم 11 وفتح باب خارج السلم .
 احداث معهد خاص بأطر الادارة التربوية .
 استشارة مدير المؤسسة واطلاعه على دفتر التحملات .
 تعميم منحة جمعية دعم مدرسة النجاح ، مع مراعاة حجم المؤسسة وطبيعتها .
 توفير مستحقات الكتبيين في إطار عملية مليون محفظة ، قبل عقد المناقصة .
كما نؤكد التفافنا كأطر للإدارة التربوية حول إطارنا : الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ،بخصوص الملف المطلبي الوطني مؤمنين بأن الارتقاء بالإدارة التربوية رهين بالاستجابة الفورية والكاملة لمختلف مطالب أطر الادارة التربوية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-16-2011, 12:13 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,327
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
)m: وكذلك في غياب خدمة الرفع و الربط،،،،،الورشة2

تقرير الورشة الثانية :
تقييم تجربة المدير المساعد
بناء على مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 46 ، الصادرة بتاريخ 26/01/2011 انعقد يوم 15/02/2011 يوم دراسي على المستوى الجهوي ،بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ، جهة كلميم /السمارة ، حيث اشتغلت الورشة الثانية على محور : تقييم تجربة المدير المساعد، ترأسها الأستاذ عمر سامي الصلح ، و صاغ تقريرها عبد العزيز منتوك.
انتهت أشغال الورشة الى ما يلي:
1- تقييم تجربة المدير المساعد:
 عدد كبير من الفرعيات لا تستفيد من خدمات المدير المساعد.
 تعويضات هزيلة و غير كافية بما يناسب الأعباء.
 مدير مساعد بدون صلاحيات محددة تضمن أداءه الإداري بشكل مسؤول ، حيث يتم التعامل دون وثائق أو مراسلات.
 تكوين غير كاف ، استفاد منه الفوج الأول لمدة ثلاثة ايام فقط.
 عدم استقرار العلاقة بين المدير و المدير المساعد، و بينه وبين زملائه.
 عدم توفر عدة الاشتغال لدى المدير المساعد ومكاتب لحفظ الوثائق و الوسائل
 عدم التبليغ بغياب الأساتذة الزملاء، لكون هذا الاشتغال يعرض بعض المديرين المساعدين لمشاكل مع زملائهم
 المجاوزة بين مهمة التدريس و العمل الإداري ، يجعل القيام بالمهام الإدارية يتم في زمن التعلم المخصص للتلميذ
 عدم توفر سكن وظيفي يضمن الاستقرار
2- صياغة التوصيات :
 تعميم منصب المدير المساعد على كل الوحدات الفرعية، مع توصيف المهام
 توسيع صلاحيات المدير المساعد من خلال نصوص قانونية ، تحمي المدير المساعد و تحدد حقوقه و واجباته ، وتحدد مهامه.
 الرفع من قيمة التعويضات بما يناسب الأعباء.
 التحفيز بثلاث نقط في المشاركة في الحركة الإدارية /إسناد.
 إعطاء المدير المساعد صلاحيات تربوية محددة على مستوى الوحدة الفرعية: التقويم التربوي-التوثيق التربوي- التنشيط التربوي
 عدم المجاوزة بين مهمتي التدريس و العمل الاداري.
 تدبير الملف الاجتماعي على مستوى الفرعية تحت إشراف المدير ( إطعام-مليون محفظة-تيسير-النقل....)
 توفير سكن و ظيفي يضمن الاستقرار و بالتالي حسن الأداء
 أن يتم التباري على مناصب المدير المساعد إقليميا ، مع أخذ رأي المدير بعين الاعتبار في عملية الإسناد.
 الاستفادة من تكوين أساسي و مستمر في المجالات:
- التشريع الإداري
- التنشيط التربوي
- التسيير المادي و المالي
انتهى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-18-2011, 11:08 PM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للأخ عزيز على الأمانة العلمية
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليوم الدراسي الجهوي حول التوقيت المدرسي عبد المالك فتحي منتدى فرع بن سليمان 0 10-14-2012 05:30 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...