منعرجات

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-25-2011, 03:44 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: منعرجات

[color="blue"]center][/center]
1- أول المنعرجات:تعرف في الرياضة ب "رمي المنشفة" أو "بصق واقي الأسنان " لدى الملاكمين، تلك اللحظة التي يشخص فيها المتباري و ينفذ قرار التنحي و مغادرة المنافسة. قيمة و حضارية المسلك تكتسب عبر الدربة و تشرب خصال التعاطي مع المنازلات، حيث يعرف المتباري الزمن الحقيقي للتنحي، لا قبل و لا بعد.
أما وزارتنا الجميلة ، التي اشهد بدهائها الخارق ، فتسلك معنا ما لا يخطر ببال احد من مسالك ، لا استطيع معها مجاراة و لا فهما. فهي لم ترم المنشفة أو واقي الأسنان، لكنها بكل بساطة ألغت أو أجلت محطة استحقاق و طني للمديرين ، بلا حشمة و بلا حياء، وعبر الهاتف. فماذا نحن فاعلون مع من يتخلف عن الموعد مختبئا عند أول منعرج؟
2- ثاني المنعرجات :في صمت و بمنطق الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية ، ألغت الوزارة الداهية السلاليم الدنيا ، موصدة باب التوظيف في ما يناسب السلاليم الملغاة من مناصب الحراسة و النظافة ،و تحويل عدد من الحراس إلى كتاب أو ما يشبه المحررين ، أو لا ادري أي إطار ذلك الذي بموجبه تركوا مهمة الكنس و التنظيف و الحراسة إلى عدم القيام بأي عمل ، دون تعويض من قضوا نحبهم او تقاعدوا او غيروا الإطار ، لتترك المهمة تضاف في صمت لمدير المدرسة ، وهي تعرف انه لن يسمح أبدا باختراق المؤسسة او سرقتها ، ليتحول الى حارس و منظف، إذا أراد مكتبه نظيفا و المؤسسة آمنة مطمئنة ، في صمت ، أليس المدير مسؤولا عن المحافظة على التجهيزات و سلامة المؤسسة؟
و نريد اليوم طاقما إداريا !وحراسا ! و منظفين ! عادي جدا ان تنسحب الوزارة منذ ثاني منعرج ، فماذا ننتظر لإرجاعها لحلبة المنافسة, ما تزال أمامنا و أمامها منعرجات كثيرة و متنوعة الخطورة،وليس من العدل ان نسلك المنعرجات دون وزارتنا الحبيبة.
3- ثالث المنعرجات:تحولات كبيرة و كثيرة طالت مناحي متعددة من حياة المجتمعات خلال العقد الأخير، واحد منها ،يتلخص في كون المدير تخلص من وضعية الذيلية للإدارة المركزية و الجهوية و المحلية،بحيث صار له صوت ، لم تقو الوزارة على كمه ، مهما جندت له من إمكانيات ، و أثقلت كاهله بالأشغال و المسؤوليات ، لقد خلق المدير وضعا وجوديا يقتضي اشتراط الكرامة و رفع الحيف ،وعليه رسم دربا عليه هو سائر.
وهو منعرج لم تتوقعه الوزارة و لم تحسب له اي حساب ، يوم انقادت الوزارة الى فكرة تشبيب الإدارة ، و يوم بحثت عن الكفاءات ، لم تتوقع ان الكفاءات تحمل فكرا تحرريا ، و انها متشبعة بقناعة جعل المدرسة العمومية رافعة وظيفية نحو تنمية حقيقية ، غير ما يتغنى به المسؤولون امام ميكرفونات الإعلام ، الذي اشاح عنا وجهه يوم منعرج 30شتنبر .
كان لزاما ان تجلس لمائدة الحوار ، و تسطر اجندة لن يعرقل تفعيلها إلا هروبا الى الأمام ، مرة لما نظمت اليوم الدراسي محليا و جهويا ، وظنت انها تدفع به نحو نتائج مسبقة من خلال الخانات و الجداول التي طلب منا تعبئتها بكل سذاجة ، فما كان إلا ان ضمنا الخلاصات و التوصيات مطالب الإطار و السلم و ساعات العمل و الطاقم المساعد و...و الملف المطلبي المشروع،و خصوصا جعل المدرسة العمومية فضاء مضيافا يرتاده ابناء هذا الشعب العظيم ، في ظروف تضمن الكرامة لكل متعلم و مدرس و حارس و إداري . ومرة بتعليق اليوم الدراسي الوطني إلى أجل غير مسمى لأسباب نجهلها –لحدود الآن-، وبه هروب إلى الأمام ، يجعلك ياوزارة دائما في متناول الطوفان ! لقد سلكت الوزارة منعرجا بطريقة غير احترافية.
4-رابع المنعرجات:ويوم وليت أمر نفسي ، و قررت تقديمها قربانا وعربون وفاء لاستحقاق غد منشود،أدركت ان في هبوط المنعرجات صعودا نحو القمة ، ولكل قمته، توجد قمة البعض في الأعالي ، و تكون سقطتهم مميتة كدأب من جعلوا المسؤولية مطية ، وهم لا يجيدون أصول ركوبها ، فتراهم بكل الحيل و ما صاب و خاب من الأساليب متشبثين ، لا يريدون نزولا، و أسفل المنعرج ينتهي بهم الأمر كالخراب .و بعضهم توجد قمته حيث العز و الكرامة ، ما همهم أعلى أو أسفل ، بقدر ما همهم تعزيز مطلب الوجود بالفعل ،و إعطاء معنى للوجود من خلال أداء مهني مسؤول و متوفرة له شروط الكرامة.
هيهات ، بين الواقع و المبتغى مسافة تنعرج على امتدادها مصالح مختلفة لدرجة التضارب ، و كلها هبوطا او صعودا تتجنب بعضها، ما بين مؤسس لنضالية رد الاعتبار للمدير ، و ممتلك مهارة القفز على هذه النضالية و استثمارها لصالحه، و لا دوام إلا للأصح ، مهما كانت درجة صعوبة المنعرج.
5-خامس المنعرجات: لا تخيفنا درجة صعوبته منعرجا، لأننا نشأنا على فضيلة العطاء و تطوير الذات ، و لينظر مطلا على المنعرج المقبل من ما يزال مستخسرا فينا خصلة المروءة و تبني قضية المدرسة العمومية، فرهط كبير من محترفي النضال البرغماتي ، يروجون أن المدير يبحث عن السلم و الإطار و..و..دون الإطلالة على باقي المنعرجات ، ليروا اننا حاملو هم المدرسة العمومية ، اكثر من حمل همنا كأشخاص و ذوات، مع اننا عضو لا يمكن فصله عن المدرسة العمومية ، ليس حراما اوعيبا ان نطالب بحقوقنا ، ونحن نختار تحت اية مظلة نستظل ، ان نتكدس تحتها في الشتاء او بحثا عن الظل ، "شغلنا هاداك ، ما سوق حتى واحد فينا ".
عند بلوغ هذا المنعرج ، ترتسم على وجوهنا مسحة حزن دفين ، مرده وضعية المؤسسات التعليمية التي تخلف في انفسنا المرارة ، وعدم الرضى عن شروط وظروف تحصيل المتعلمين و ظروف اشتغال المدرسين ، غير راضين نحن عن مواصفات المتعلمين التي تلبسها قسرا المناهج و المضامين للمتعلمين قتلا لبراءتهم . وهي مضمرات لن تراها عين من عند المنعرج السابق رمى المنشفة و توقف.قم و استمر ، استمر صعودا او هبوطا، فما أكثر المنعرجات و أقدرها على كشف واقع لن تثنينا المصاعب على العمل على تغييره، و نحن على تحسينه متعاضدون، و ستحبنا ، رغما عنك ، لأننا صادقون.
6- ليس آخر المنعرجات:الخيار خياران ، لا ثالث لهما ، فإما أن تركب سفينة نوح ، و إما ان تركب سفينة نوح ، لا خيار ثالث يوصلك لبر الأمان ، نضعها رهن إشارتك أخي المدير ، التذكرة بالمجان ، و الخدمة اشتراك و تماهي بحاتمية غير معهودة في زمن الكبوات ، جرب ، و انظر كم ستهون المنعرجات و هي تنسحب تباعا ، لما تجدنا متلاحمين ، قادرين على تنظيف المنعرجات من الشوائب ، و تأثيثها بلافتات و عبارات الوفاء لجمعيتنا ، و التنديد باستهتار الوزارة بمطالبنا ، حينها سيكون أحد المنعرجات ملتقانا ، متجاوزين كل شرذمة ،تتغذى على نضال الشرفاء ، ليؤول تواطؤها استحالة ، و تتكوم على نفسها في منتصف المنعرج ، منتظرة انجرافا يسحبها أسفل المنعرج.
فلتبق مكانها ، اما نحن ، فبالتفافنا حول إطارنا الجمعوي ، وعملنا على تعزيز انتمائنا و نضالنا ، ودعم تماسكنا ،/ سنسد الطريق أما كل هروب إلى الأمام ، لأن الهارب يضع نفسه عرضة لكل طوفان مقبل.
فاسمعي يا وزارتنا العجيبة ، صبر المديرين نفذ ، كما فبراير.
[/color]



lkuv[hj


التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 02-25-2011 الساعة 03:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-27-2011, 01:10 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

سأبدأ من نهاية مشاركتك اخي mounirmounir فعلا صبرنا نفذ كما فبراير
فما أنت فاعلة يا جمعيتنا العتيدة؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-01-2011, 02:55 PM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

جمعيتنا نثق فيها ونقدر مجهوداتها ولكن لاباس ان نذكرها باننا وراءهم ولن نرضى ولن نقبل كيف ماكان الحال ان نصبر اذا لم نحقق الاطار او السلم 11
ونسال الله سبحانه وتعالى ان يعينهم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-05-2011, 02:37 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,166
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

سنحقق كل مطالبنا وستندم الوزارة على تماطلها
لن نغادرة ميدان التحرير حتى نحقق مطالبنا وعلى راسها الاطار او السلم 11
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...