العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



ارضية المكتب الاقليمي المقدمة إلى التجمع العام لمنخرطي الجمعية (25/10/2009)

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 10-29-2009, 08:59 PM
الصورة الرمزية hgsdklhwd
hgsdklhwd hgsdklhwd غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 13
hgsdklhwd is on a distinguished road
افتراضي ارضية المكتب الاقليمي المقدمة إلى التجمع العام لمنخرطي الجمعية (25/10/2009)

االجمعية الوطنية لمديرات و مديري
مؤسسات التعليم الابتدائي العمومي
بالمغرب
المكتب الاقليمي
أزيلال ارضية المكتب الاقليمي المقدمة إلى التجمع العام
لمنخرطي الجمعية (25/10/2009)

ربما، أغلبية الاخوات و الاخوان في الادارة التربوية ، قرروا توحيد الصف و العمل بصفـــــة جماعية داخل اطار الجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومي بالمغرب.
و على كل ، بعضنا جرب العمل في اطارات أخرى ذات امتداد وطني كذلك ، و البعض حاو ل بلورة وخلق تنظيم جديد ، ينطلق من تأسيسات محلية نحوآفاق أشمل ؛ إذن أغلبنا له تجربته و محاولاته و لــم نأتي من فراغ و بالتالي هذا الخيار له ما يبرره عند كل منا ، ونحن نأمل أن ننجح هذه المرة في جمع صفوفنـــا على المستوى الاقليمي و الجهوي لأجل اسهام جاد في المسيرة الوطنية التي تقودها الجمعية .
و حتى نكون واضحين و لكي يطمئن الجميع، نؤكد أن الجمعية ليست لها ارتباطات سياسية أو نقابيـــة غير التضامن مع الفعل الوطني الذي يسعى إلى تحقيق النماء و خدمة المواطن عموما . وهي لا تعتبر نفسهـــا بديلا عن بقية اطارات رجال و نساء التربية و التكوين ، بل إنها تدعو إلى التكامل و التعاون بما يقدم الملفا ت إلى الامام ، و يسهم في حل المعضلات و المشاكل التي يعرفها هذا القطاع .
إننا نرحب بالجميع و سنشتغل رفقة الجميع و لن نقرر إلا ما يقرره الجميع و لن ننفذ إلا ما يكون فــــي مصلحة الجميع .
كما نؤكد أن مناسبة تجميعنا لقوانا في هذه الجمعية لا يعني اطلاق العنان لأية ممارسة و أي موقــــف كيفمـا اتفق بل العكس سنعمل من خلال التقديرلكافة المسؤوليات، و تفهم للشروط الموضوعية و للإرث الثقيــــل الذي نعاني منه . سوف نحاول أن نتصرف بتعاون و باعتدال و حكمة و بتدرج كلما وجدنا شريكا يريد ذلــك .
نريد أن ندخل في مخطط إصلاح شمولي جاد و مدروس للوضعية جهويا و محليا ، ينطلق من شراكة واقعية و من احترام متبادل ، لن نبحث عن المستحيل و عن العراقيل و لكن لن نقبل بعد اليوم الاستهتار و الاستهانة و الغش واستغلال المواقع و تهجين الشعارات بشكل يفوت فرصة التقدم عل الجميع .
هذا هو خطنا العام و هو ينضح ببقية الجزئيات و التفاصيل .أما ما يتعلق بما نريد أن نركز عليه فــــــي المرحلة الراهنة فنورده بايجاز في النقط التالية :
1) لابد من حسم مشكلة الاطار القانوني الذي يحدد المجال الانجدابي لمسؤوليات الادارة التربوية ، فلاعمــل واضح وجدي يمكن بناؤه خارج تعاقدات قانونية و لا عمل مؤسسي ، ينتمي لعهد التقسيمات الدقيقة للمهام و بدون اطار؛ و النقاش الجاري الآن في مختلف المستويات حول مهام المدير و صلاحياته و طرق محاسبته و اعفائه يطرح ذلك بقوة، ليس فقط عند السادة المديرين و السيدات المديرات، و لكن لكل من يريد انجاح مسلســـل الاصلاح و جعله جزءا من مخطط اصلاح شمولي ينضوي تحت دولة الحق و القانون .
2) لابد من احداث تعويضات مناسبة توازي الاعباء التي يقوم بها المدير ، وما أكثرها .
3) لابد من عقلنة المنتظرات من المدير الذي لو اراد ان يقوم بكل المهام و الاجتماعات لاحتاج أن يكتر ي مـــن يقوم مقامه لاتمام ساعات اعبائه.
4) لابد من مراعاة خصوصيات المدير عند ترقيته و تعريضه لامتحانات الترقي .
5) لابد من تسهيل الظروف الاجتماعية التي يعيشها المدير حين يتعرض لانتقال و زوجته موظفة او حيـــن يكون الزوج مرتبطا بوظيفة أو أي عمل قار و قاهر .
6) لابد من مساعدين مباشرين و في عين المكان للسيد المدير بشكل يتناسب مع حاجيات المؤسسة التــــــي يشرف عليها .
7) لابد من الاتكال على المدير عند تجديد البرامج التربوية و صياغة الاسترتيجيات المدرسية مع بقيــــــة المتدخلين .
8) لابد من تجهيز المدير بوسائل حديثة لينقل الصورة الحديثة عن مؤسسته .
9) لابد من احترام قوة قرار المدير في موقع عمله إزاء بقية مراكز القرار و ادارات الدولة و ألا يمسه الجد ل إلابقياس التوازنات المطلوبة قانونا.
10)لن نقبل ان نعوض عن التكوينات و التنقلات إلا بالقدر المساوي لبقية إخواننا و أخواتنا في بقية الجها ت نحن لسنا ماركات نشترى و نباع بأثمنة مختلفة (كما لو أن منا الأصلي و المستنسخ)
11) لن نقبل حضور اجتماعات عشوائية و مفاجئة لكي يؤثث بنا مشهد الضيوف ، نريد يوميات مضبوطــــة،
ص(1)
مع بعض المرونة، و خطة عمل سنوية لا تجعلنا في حالة صدام مع بقية الاجتماعات التي يستوجب علينـــــــا العمل حضورها أو الدعوة إليها .
12) نريد تخطيط عمل ممتد على طول السنة ، لا عملا متسرعا يتراكم في أسبوع واحد يليه شهر فراغ ، و مذكرات ينتهي أجلها قبل أن تصل إلينا .
13) نريد خطة عمل تجنب المدير نزول المصالح كل منها بمذكرات متسرعة غير منسجمة مع المصالــــــح الاخرى و بلا مبرر غير تبرير الوجود .
14) نريد ان يكون السيد مدير الاكاديمية رئيس جهاز جهوي و النائب رئيس جهاز إقليمي يمركزان و يوحدان العمل بتوجه واحد و مركز احصائي واحد اختصارا للجهد و الوقت و التكلفة.
15) لا يصح مد المدير بتجهيزات و بضائع مغشوشة مخالفة للجودة المعروفة عند الناس جميعــــا .
16)لا نريد ان نبقى حمالين على حسابنا للمطاعم و لمختلف التجهيزات التي ترد على المؤسسات خاصـــــة حــــين لا يكون ذلك تضحية مع اطفالنا و إنما اغتناء غير مشروع للممونين... ونحن ندعو إلى تقييم دو ر الشركاء، الذين يراد الاتكال عليهم عبر السنوات ،تقييما حقيقيا للوقوف على معاناة السيدات و السادة المديرات و المديرون في هذا المجال .. و نسأل عن أرصدة ذلك و عن مسؤولية المدير في الاتمام ،على حسابه الخاص، لمجموعة من الصفقات .
17) لابد من حل مشكلة البريد و البريد المحمول و ترتيبه، بما لا يجعل مسؤوليته تقع على المدير وحد ه .
18) لا نريد أن تهدر كرامتنا بمناسبة زيارتنا للنيابة أمام باب السيد النائب كما لو أنك أتيت لغرض شخصي أ و الاستماع إلى تهديدات بالزيارة و ارسال لجن التفتيش أو المطالبة بتقديم الاستقالة ؛و بخصوص هذا الموضو ع، و بما أننا نعتبره مسألة غير مرتبطة بسياسة القطاع أو بمشكل موضوعي و إنما قضية أمزجة وقضيــــــة كرامة فإننا نحذر من حجم ما سنرد به بحزم و بغير المتوقع و بدون سابق انذار .
19) لا نريد توقيع محاضر الدخول و الخروج في أجواء البؤس التي تجري فيها كما لو أننا نشتغل في جز ر
لا يوجد ما يوحدها و ليس لها رأس أو مرجع واحد .
20) و الأخطر من هذا كله إعفاءات تقوم على التفسير الذاتي للقانون الذي إذا استبعد الموضوعية تحول إلــــى فعل تحكمي مزاجي يشيع القلق و اللااطمئنان بين الرئيس و المرؤوس .
نحن كذلك كبقية غيرنا من موظفي القطاع العمومي نريد أن ننبه ونستفسرونحال على جهات فصل القو ل ذات الاختصاص، فلا توازنات للقانون خارج سلطة الاتهام و حق الدفاع و سلطة الحكم ؛ ومهما كانت تفسيرا ت النصوص، فإن الأصل ألا تختص جهة بسلطة التأويل و الخصم و الحكم و تضيف لذلك الحرمان من الدفا ع فالاعفاء ينطوي على كل عناصر العقوبة من مس بالمصالح المادية للمعفي و بقيمته المهنية و الاجتماعية و بمركزه القانوني الذي يساويه ببقية زملائه و ليس امتيازا يجوزسحبه متى ارادت الادارة ذلك ، و لعله في احكا م القضاءالاداري المغربي ما يتجه إلى ذلك و في احكام المناشير الوزارية ما يؤكده بطلبها الحرص على تسبيــــب القرارات و اخضاع سلطة الادارة لاحكام و قواعد القانون في الشكل و الجوهر .
أيها الاخوة و الأخوات ،
إن العهد الوطني الذي أخذه رجال و نساء التربية و التعليم على عاتقهم ، عبر التاريخ و عند كل الامـــم، باعتبارهم حاملي مشعل التنوير ، يلزمنا أن نتقدم بالعهد للجميع ، لزملائنا في الوظيفة و لإخواننا و أخواتنــــــا الاساتذة و الاستاذات و لمواطنينا جميعا و نجدد العزم على أن نتقدم إليهم بأجود و أفضل ما عندنا و ألا
ندخــر جهدا في سبيل اداء واجبنا بتفان و إخلاص و أن نكون ديمقراطيين محترمين للجميع مقدرين للمسؤوليــة فــــي رعاية أطفالنا و شبابنا الذين نشرف على المؤسسات التي تربيهم و أن نتعهد بالتعاون و تفهم كل من لـــه اراد ة خالصة و مخلصة في كل المجالات التي نختص بها .
إن واجب أخلاق الرعاية باعتبارها مقوما مركزيا من مقومات المواطنة و الانسانية و مضمون الوظيفــة التي نقوم بها و نأخذ عنها أجرا، تفرض علينا أن نتبادل الالتزامات مع رؤسائنا و مع مجتمعنا بكل جد و حرص ، وقد اظهرنا الصبر الجم و الجهد الكثير و نتعهد أن نستزيد من ذلك بقدر الطاقة و الامكان .
مع متمنياتنا للجميع بالتوفيق و مصادفة الصواب
و السلام .
عن المكتب الاقليمي .




ص(2)


hvqdm hgl;jf hghrgdld hglr]lm Ygn hgj[lu hguhl glkov'd hg[ludm (25L10L2009)

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعزية المكتب الاقليمي في وفاة والد السيد النائب الاقليمي محمد لغزاوي المغربي منتدى فرع ميدلت 0 08-29-2012 09:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...