العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تكثيف عمليات الدعم الاجتماعي لتحسين مؤشرات التمدرس بأكاديمية جهة مكناس تافيلالت

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-04-2009, 11:34 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Lightbulb تكثيف عمليات الدعم الاجتماعي لتحسين مؤشرات التمدرس بأكاديمية جهة مكناس تافيلالت

تكثيف عمليات الدعم الاجتماعي لتحسين مؤشرات التمدرس بأكاديمية جهة مكناس تافيلالت


المساء



أشرفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت على صياغة برنامج تطبيقي للدعم الاجتماعي، من أجل تحسين مؤشرات التمدرس بأكاديمية الجهة. ويسعى المشروع إلى تحسين مؤشرات التمدرس في هذه المرحلة التي تتميز بالشروع في التطبيق الفعلي للبرنامج الاستعجالي الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، والرامي إلى إعطاء نفس جديد لإصلاح المنظومة التربوية. وكشف معدو البرنامج أنه يعد بمثابة مشروع تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي التي جاء بها البرنامج الاستعجالي 2009-2012 نظرا لبعده الاجتماعي الصرف الهادف إلى دعم الإقبال على التمدرس، عبر تذليل الصعوبات السوسيواقتصادية والجغرافية التي تحول دون ولوج التعليم الإلزامي، وعبر تشجيع استمرار المتمدرسين في التعليم بمحاربة أسباب الانقطاع الدراسي. وفي هذا الصدد، تم إحداث مصلحة جديدة تعنى بمجال الدعم الاجتماعي للتمدرس داخل الأكاديمية ووحدات للدعم الاجتماعي على صعيد كل نيابة.
وأعدت الأكاديمية برنامجا شاملا من شأنه أن يساعد على التحسين الإيجابي لمؤشرات التمدرس، من خلال عدة مكونات تتمثل في منح المَحافظ والكتب والأدوات المدرسية، قصد دعم الأسر المعوزة لمواجهة تكاليف الدخول المدرسي، في إطار المبادرة الملكية «مليون محفظة». وبلغ عدد المستفيدين من هذه العملية إلى حدود 30 أكتوبر 2009 ما مجموعه 259921 في السلك الابتدائي و12325 في السلك الثانوي الإعدادي. وقد رصد لهذه العملية اعتماد إجمالي وصل إلى 34.884.869,75 درهما. كما سيسهم المشروع في توسيع وتحسين العرض في المطاعم المدرسية في الوسط القروي في المدارس الابتدائية والإعداديات، حيث سيرتفع عدد أيام الإطعام المدرسي إلى 180 يوما، كما ستعرف نسبة عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية في الابتدائي زيادة تصل إلى 10 في المائة وأكثر من 40 في المائة في الإعدادي مقارنة مع الموسم الدراسي 2008-2009، إذ سيصل عدد المستفيدين في الابتدائي والإعدادي إلى 112000 و5703 على التوالي. وقد بلغ الاعتماد المرصود لمكون الإطعام المدرسي 25.943.100 درهم.
وضم البرنامج أيضا خطة خاصة بأوضاع الداخليات، حيث من المنتظر أن يتم توسيع وتحسين العرض في الداخليات بالمدارس الابتدائية والإعداديات في الوسط القروي، وذلك بالرفع من عدد أيام الاستفادة من الداخليات ليصل إلى 230 يوما بموازاة مع رفع الكلفة اليومية لتصل إلى 14 درهما.
وهكذا يتوقع أن يصل عدد المستفيدين من الداخليات في الابتدائي إلى 345 مستفيدا في الداخليات المحدثة في المدارس الجماعاتية وإلى 6496 مستفيدا في الثانوي الإعدادي و6316 في الثانوي التأهيلي، وبذلك تسجل نسبة زيادة تقدر بأكثر من 10 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي. وقد رصد لهذا المكون اعتماد يصل إلى 44.724.900 درهم.
ويضمن المشروع توفير النقل المدرسي في الوسط القروي بواسطة الحافلات، عن طريق إبرام صفقات كراء وبواسطة شراء الدراجات الهوائية. وهكذا ستستفيد الجهة خلال الموسم الحالي مما مجموعه 21 حافلة و474 دراجة هوائية بكلفة إجمالية تقدر بـ 4.641.570 درهما. ويشار إلى أن الصفقة المتعلقة بالدراجات الهوائية وصلت مراحلها النهائية، إذ يتوقع أن تتم عملية التسليم في الأيام القليلة المقبلة.



j;edt ulgdhj hg]ul hgh[jlhud gjpsdk lcavhj hgjl]vs fH;h]dldm [im l;khs jhtdghgj

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-01-2010, 11:25 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمان بورجاعي
عبدالرحمان بورجاعي
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكرا اخي على تقديم هذه المعطيات . في مجال محاربة الهدر المدرسي ,لا بد من اضافتة ماتم تحقيقه بواسطة برنامج تيسير الذي نتمنى ان يعمم في كل الجهة
خاصة وان جهة مكناس تافلالت لها طابع قروي وتحتاج الى دعم اجتماعي قوي .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلان لاكاديمية جهة مكناس تافيلالت عبد الحفيظ البارودي منتدى جهة درعة تافيلالت 0 11-06-2012 07:38 PM
أنشطة فرع جهة مكناس تافيلالت في صور أوحميد محمد منتدى فرع مكناس 4 11-10-2011 01:36 PM
امتلأت شرايين جهة مكناس تافيلالت نحو مصب وادي مكناس عبد القادر زيني منتدى فرع مكناس 0 10-21-2011 10:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...