بأي حال عدت يا عيد؟ ...أرق السؤال.

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 07-20-2011, 11:15 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي بأي حال عدت يا عيد؟ ...أرق السؤال.

بأي حال عدت يا عيد؟ ..أرق السؤال

أما نحن ، فقد عدنا مساء 30/9/2010 إلى قواعدنا أكثر شموخا و ثقة وعزة بالنفس ، و إحساسا بالانتماء و اعتزازا بما تصبب من جباهنا من عرق ، ونحن في خضم أضخم تظاهرة احتجاجية عرفتها ساحة باب الرواح ، حيث ملأت البهجة قلوبنا و نحن نتفحص لافتات الفروع المحلية و الجهوية الحاضرة ، و يافطات ابدع الإخوان المديرون في تحميلها غضبنا و مطالبنا بكامل الصدق و العفوية.
عدنا لننعم باستقبال إخواننا الذين لم تسعفهم الظروف للتنقل وجهة الرباط و المشاركة في عرس الكرامة، وتهاطلت إثرها الكتابات و الردود و نشر الصور و الفيدوهات عبر صفحات المنتدى ، ونحن نعتز بكوننا استطعنا أن نحقق الوحدة و التوحد في ظرف قياسي ، تجاوزا لكل تنبؤات الإخفاق و تكهنات الفشل ، التي كثيرا ما روجت لها جهات محسوبة على أنها لنا صديقة، استطعنا الالتفاف حول جمعيتنا لدعم ملفنا المطلبي ، و ما يزال تحقيق المطالب ينتظر منا عملا مضنيا و شاقا.
عدنا عودة رجل واحد ، وعملنا كل من موقعه ، ومن خلال مهاراته و إبداعاته و طرق تواصله ، على الحفاظ على درجة الجهوزية لمواصلة العراك ، و الحفاظ على وضع الأهبة لدى الجميع، لخوض كافة الأشكال النضالية كلما استدعى تحقيق خطوة ما ذلك ،و الكل يتذكر و يحس أنها لم تكن مهمة باليسر المتصور .
تجاوب الوزارة مع جمعيتنا مكرهة ، لم يكن من أجل جمال عيوننا كمديرين ، بل كما نبه عدد كبير من الإخوان ،إحساسا بقوتنا من جهة،و استراتيجية لاحتواء الوضع من جهة أخرى ،عملا على إبلاغ سفينة الموسم الدراسي لبر الأمان ، و فعلا نجحت، "برافو" الوزارة ، لقد حققت هدفها وهي تواجه أعنف حركة احتجاجية بطولية نفذها زملاؤنا الأساتذة معتقلي الزنزانة 9 ، امتدت طيلة الموسم الدراسي ، فيما تجرع إخواننا المديرون معتقلو نفس الزنزانة المرارة و نحن نعض على أصابعنا ، أسفا على فرص تنسل تباعا من بين أيدينا، إلى أن وقعنا محاضر الخروج ، لننتشر في الأرض انتشارا.
ليس الموضوع بصدد جلد الذات ، لما نسطر بخط مزدوج على لحظة خنيفرة ، كبداية اندحار و تراجع و خفوت وضع القوة الذي كنا عليه خلال فترة المقاطعة ، و ليس الحديث بهدف تحميل هذه الجهة أو تلك مسؤولية ما يلمسه الكثيرون منا من فتور في أنفسنا ، و اهتزاز الثقة في إطارنا الجمعوي ، الذي نؤمن بألا خلاص إلا من داخله ، و لا عمل إلا من خلال آلياته و ما يصدر عنها من قرارات ، بل الحديث هنا اليوم من أجل غد يؤسس صواب خطواته من عثرات ا لأمس ، وهذا نهج بدوره تم التنبيه له كثيرا من طرف عدد مهم من الإخوان في تدخلاتهم بالمنتدى ، حيث لمسنا في عدد من المواضيع و الردود و النقاشات ، أن بيننا أقلام ذات حس جمعوي رفيع المستوى ، مساهماتها تحمل توجيهات و تنبيهات لأوضاع كان أجدر بنا كجمعية أن نأخذها بعين الاعتبار ، تجنبا للوقوع في أوضاع ضررها أفظع من تجربة الوقوع فيها.
ومع الغضب الكبير الذي لا يستطيع أي منا أن يخفيه أكثر مما فعل،فالجمعية الوطنية وجهنا، لن ينظفه ويحلقه غيرنا، و لن ترتسم على محياه الابتسامة إلا لما نحقق مطالبنا ، و لأننا لا نستطيع العيش دون وجه ، و لأن الوجه أول صفحة في الذات يستطلع القارئ من خلالها وضعنا النفسي ، فلا بأس أن تحتل قسمات الغضب المجال ، مادمنا في أسوأ الأحوال، و لتتسع صدورنا لتقبل غضبنا من بعضنا و من أنفسنا ، ونحن نؤمن أننا لن نتوجه إلا نحو نقطة توحدنا ، مهما اختلفنا و غضبنا ، فالغضب الإيجابي حق مشروع و واجب لا مناص لنا عنه.
من منا لا يحن لعرس 30شتنبر؟ من منا لا يحس بالاعتزاز وهو يستعرض صور و فيديوهات 14 ماي ؟ و باقي المحطات .من منا لا يتقطع قلبه حسرة على ما يكابده رفاق لنا بأكادير من تجاوزات وغبن؟إلا شخص ليس منا ، لا عتاب عليه.
لكن ماذا أعددنا و ماذا قدمنا؟ أكيد أنه باستثناء بعض الدعم المعنوي وتحركات قليلة ، لاشيء ذا قيمة،في الوقت الذي عاهدنا أنفسنا ذات صباح سنة 2008 ، بمدرسة الفتح بالرباط خلال مجلس وطني ، على أن نتصدى بشكل موحد لكل إزعاج – مجرد إزعاج- يتعرض أي مدير بالمغرب، لكن للأسف ، وصل بنا الأمر أننا نعيش زمنا تخالف فيه الوزارة و الأكاديميات مقتضيات مذكرات هي التي أصدرتها، ونحن لا نتجاوز أكثر من استنكار أو تنديد عن طريق الهمس في آذاننا /منتدانا. وهذا وضع و نتيجة لم تحدث بالصدفة ، بل نتيجة مسار مشوب بالأخطاء و الخلل، علينا بشجاعة أن نتحمل أخطاءنا فيها، و أن ننكب بصدق على تصويب الخلل.
و لعل أصدق صورة لتشبث القواعد بالإطار الجمعوي ، كانت رفض المديرين أغلبهم دفن الرأس في التراب أو تغيير الانتماء ، لما بدأت بوادر الفتور تجتاحنا .بعضنا عبر بغضب و استياء ، بعضنا شتم ، بعضنا طالب المكتب الوطني بالرحيل ، بعضنا نعت لجنة الحوار بالعمالة، بعضنا حدد الأخطاء و نادى بتصويب المسار ، و كلنا حافظ في قلبه على حبه و اعتزازه بالانتماء للجمعية.
فكيف لنا إذن أن نعيد لهذا الفضاء توهجه و وضعه الاعتباري اللائق به؟ حتى يستطيع الاستمرار و الوجود ، حيث لا وجود دون عمل على تحقيق كرامة المدير .هذا أحد الأسئلة المؤرقة التي تفتح لتصورات العمل و آفاقه أبوابا ، بدل أن نرتكن إلى الأسف على فرص فوتناها على أنفسنا .
بما أن القرارات الملزمة في أدائنا الجمعوي تنبثق عن المجلس الوطني ، كي يجد المكتب الوطني و المكاتب المحلية و الجهوية مشاريع عمل تنضبط لها القاعدة، وتقبل على تنفيذها و تفعيل مقتضياتها بالحماس اللائق،فأمامنا فرصة عظيمة كثيرا ما طالبت أصوات و أقلام بتوفيرها بعد حادث خنيفرة ، وهي إعلان المكتب الوطني النية و العزم على عقد مجلس وطني مباشرة بعد الدخول ا لمدرسي،ودون الخوض في الدواعي و تماطل الوزارة و..و...، فإرادة إنجاح أشغال المجلس الوطني المقبل ، و تمكينه من تبني قرارات تنسجم ردا على واقع التردي و التراجع في التعاطي مع ملفنا المطلبي ، مقارنة مع التقدم الحاصل في معالجة الوزارة و الحكومة و النقابات لملفات فئات صديقة –ملحقو الادارة و الاقتصاد نموذجا - ، إرادة لا يختلف اثنان على كونها جماعية شمولية ، مهما بلغت لدينا درجة الغضب و القلق و الجنوح حتى.
فكيف لنا أن نضمن انعقاد مجلس وطني ناجح؟
1. أول خطوة لنجاح أشغال المجلس الوطني ، تكمن في التنظيم ، وهذا اشتغال يتحمل المكتب الوطني مسؤولية تدبيره ، بالتنسيق مع المكتب المحلي و الجهوي للمدينة المحتضنة ، و وضع خطة تنظيمية يتم تعميمها مسبقا كي ينضبط لها الجميع.
2. ثاني خطوة تضمن نجاح أشغال المجلس الوطني ، تكمن في الاستعداد له ، وذلك بأن يوجه المكتب الوطني أمرا لكل المكاتب المحلية و الجهوية ، قصد عقد جموعات عامة، وفي نفس الموعد ، و أقترح "30/9/2011"، يتم التداول خلالها بشأن جدول أعمال محدد من طرف المكتب الوطني ، ويكون هو نفس جدول أعمال المجلس الوطني ، و تتخذ بصددها مواقف وطنية أصلها ومنبعها القاعدة ، وتجد تزكيتها الوطنية بإجماع المجلس الوطني.
3. ثالث خطوة ، تكمن في مشروعية المشاركة في أشغال المجلس الوطني ، بحيث لا يتم استدعاء أشخاص بعينهم مثلما سبق ، فالمجالس الوطنية لا عضوية فيها،بل بموجب وثيقة انتداب ، يطلب المكتب الوطني من المكاتب المحلية و الجهوية انتداب من سيمثلها في أشغال المجلس الوطني ، على أن يقدم وثيقة انتدابه، و ورقة عمل تحمل موقف الفرع المحلي أو الجهوي ، تحملان طابع و توقيع الرئيس.
و هكذا سيتم السماح بالمشاركة و التدخل لمن يمثلون فروعا محلية او جهوية ، تفاديا لأوضاع الإنزال و ما يترتب عنها من لخبطة و تصفية الحسابات و ضياع الوقت و المجهود.أما بخصوص حضور الإخوان المديرين كملاحظين ، خصوصا الذين يقطنون أو يعملون بالمناطق القريبة من المدينة المحتضنة ، فهو أمر محمود ،و من شأنه أن يدعم الجمعية ، خصوصا لما يتم الحضور في جو من الانضباط و الهدوء ، لكن مع ضرورة التمييز بواسطة "بادج" بين وضعية الحضور كمشارك آو كملاحظ. يضاف إلى ذلك ضرورة إعطاء فرصة للمكتب الوطني كي يستقبل الملفات الشخصية التي يتقدم بها المديرون كي تستفيد من تدخل المكتب الوطني لدى الوزارة، و لأمانة الجمعية كي تشتغل التسويات المالية و التبطيق.
4- أمر أخير لا يخلو أهمية في أشغال المجالس الوطنية ، و عليه أحيانا يتأسس مصير الأشغال نجاحا أو فشلا ، وهو مدى الالتزام بالبرنامج المسطر ، فلتمثيل فرع محلي أو جهوي في أشغال المجلس الوطني ، يعتبر إلزاميا المشاركة في الأشغال منذ الافتتاح ، إلى كلمة الاختتام ، و المشاركة في صياغة و المصادقة على البيان الختامي، أما المغادرة لقضاء غرض شخصي آو ارتباطا بموعد القطار ، فهذا أمر يجب على المشارك أن يتفاداه.
هي بعض أفكار يقصد منها الإسهام في الدفع قدما إلى الأمام بهذا المشروع النبيل الذي عليه اجتمعنا و توحدنا ، كبوتنا طارئ نحن على تجاوزه متعاونون، فرجاء من أقلام وأصوات عذبة ألا تغيب عنا أكثر ، مشروعنا ما يزال في بداياته، بنا جميعا سيعرف النضج و التحقق.

أختار لكم :
".....و أهديكم ضيا عيني
و دفء القلب أعطيكم
و مأساتي التي أحيى
نصيبي من مآسيكم......."



fHd phg u]j dh ud]? >>>Hvr hgschg>


التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 07-21-2011 الساعة 01:53 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-22-2011, 12:40 AM
الصورة الرمزية mkafi
mkafi mkafi غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 51
mkafi is on a distinguished road
افتراضي هل انتم موجودون؟

انكم يا رؤساء المؤسسات الابتدائبة غائبون .الجبن اصبح لايفارقكم.قبلتم بالفتات.التعويضات الجزافية انستكم ماساة اخوانكم بشتةكا ايت باها.قلت نكم انكم جبناء .اصبحت اكرهكم رغم انني انتمي البكم .انظروا الى الاطر الاخرى قد خققوا مكاسب مهمة ماذا حقق مديرو التعليم الابتدائي ؟الذل المهانة . الحكرة.اصبحتم =00000/10.يعني فيقوا من الكلبة.جبناء...................................... .....باركا من الكلام الجشبي .............
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-11-2011, 11:27 PM
الصورة الرمزية محمد الجزيري
محمد الجزيري محمد الجزيري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 84
محمد الجزيري is on a distinguished road
)s: النضال

نعم للنضال ولا شيء غير النضال لتحقيق المطالب
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نص السؤال .. و جواب وزير التربية في البرلمان الحسين بازهار منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 7 12-18-2012 10:46 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...