العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز:

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-09-2011, 07:24 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز:

الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز:

اعتبارا لعدم صلاحية الكتاب المدرسي الحالي،وعدم ملائمته للتدريس بواسطة بيداغوجيا الإدماج،كيف يتصور كزافي رودجيرز الكتاب المدرسي؟
ضمن كتابه الصادر و المعنون" ببيداغوجيا الإدماج "،افرد الباحث حيزا لا بأس به للحديث عن شروط و خصائص تأليف الكتاب المدرسي ،فماذا قال:
" يذكرنا المؤلف في البداية بوظائف الكتاب المدرسي المتمثلة في:
_ نقل المعارف و تنمية القدرات و الكفايات وتدعيم المكتسبات و تقويمها و المساعدة على إدماجها،فضلا عن قيامه بوظيفة مرجعية و بالتربية الاجتماعية و الثقافية.
وقد لاحظ بأن هذه الوظائف جميعها متلائمة مع المقاربة الإدماجية للتعلمات، التي تروم تنمية القدرات و الكفايات و .و لكي يكون الكتاب المدرسي مدمجا،عليه أن يخضع لشرطين على الأقل وهما:
* تضمنه لبعض الكفايات التي يتعين تنميتها.
*تضمنه لأنشطة إدماجية متمحورة حول هذه الكفايات
وبهذا الصدد اقترح" رودجيرز" خمس مراحل اساسية لبناء كتاب مدرسي مدمج وهي:
_تحديد بعض الكفايات
_ إدراج أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي.
_ حذف المضامين الزائدة.
_ تنمية جوانب خاصة بالكفايات.
_ بنينة جديدة و تامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات.
وقد نبهنا المؤلف إلى أن الأمر يتعلق فقط بأفكار عامة حول الكتاب المدرسي،انطلاقا من تصور إدماجي،أما إذا ما أردنا الحصول على معلومات مفصلة تخص هذا الموضوع،فيمكننا الرجوع إلى كتاب"فرنسوا ريشودو" حول تصور وإنتاج الكتب المدرسية
ونقترح الآن الوقوف بشكل مختصر على كل مرحلة من هذه المراحل الخمس.

1_ تحديد بعض الكفايات:

إن إدراج بعض أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي يعتبر غير كاف،لذلك يتعين معرفة كيفية توجيه هذه الأنشطة و تحديد الكفايات المساعدة على توجيهها.و يقترح( روجدجيرز) اعتمادا ما بين أربعة الى ست كفايات في كل كتاب مدرسي،لأن تحديد عدد أقل نادرا ما يسمح بتنمية المضامين المطلوبة ،أما إذا كان العدد أكبر،فإنه يضعف الخاصية الإدماجية للكتاب المدرسي.

2_إدراج أنشطة الإدماج:

.يستدعي التعلم بواسطة الإدماج الأنشطة التالية:أنشطة الاستكشاف وحل المشكلات و التعلم النسقي و البنينة و التقويم و المعالجة.و الملاحظ ان هذين النشاطين الأخيرين يظلان هامشيين داخل الكتاب المدرسي.وتتميز أنشطة الإدماج بتمركزها حول التلميذ باعتباره فاعلا،وتحيين مجموعة من الموارد و اكتساب معنى بالنسبة للمتعلم و تضمنها لما هو جديد باستمرار.

3_ حذف المضامين الزائدة:

.ما يميز الكتاب المدرسي هو غزارة المحتويات ، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل نذكر من بينها:كون عدد كبير من الكتب المدرسية يرتبط بثقافة مدرسية تثمن كثافة المضامين،وكون المناهج و المقررات تتضمن هذه الكثافة اصلا، و لأن الكتاب المدرسي ينجز من طرف المتخصصين في المادة،فإن التصور السائد حول التلميذ هو اعتباره بمثابة وعاء يتعين ملؤه بالمعارف.
وعلى الرغم من ان بيداغوجيا الإدماج لا تنكر دور هذه المحتويات،الا انها تؤكد على ضرورة ملاءمتها للكفايات التي يجب تعبئتها،فإن المحتوى لا يعتبر ملائما إلا اذا ما ساهم في اكتساب الكفاية،وتبدو عملية الحذف ذات اهمية كبرى في المدرسة الابتدائية،حيث يكون المطلوب هو تنمية الكفايات الأساسية.

4_ تنمية الجوانب الخاصة بالكفايات:

.يجب علينا أن ناخذ صنفين من التوجهات بعين الاعتبار:صنف أول يهتم بالقدرات الضرورية لاكتساب الكفاية،مثلا،إذا كانت الكفاية تستدعي القيام بعرض شفهي،فإن المطلوب هو أن ننمي لدى التلميذ القدرة على تبليغ رسالة شفهية.أما الصنف الثاني،فيسعى إلى تنمية ثقافة الإدماج و يخضع للمبادئ التالية:
* بنينة الكفايات حول كفاية موجهة.
*أخذ تمثلات التلاميذ بعين الاعتبار.
*التحفيز على تعبئة المعارف المنهجية
*الاهتمام بتنوع العمليات الذهنية و أنماط الحلول لدى التلاميذ.
*تشجيع التداخل و التقابل بين المواد
*وضع ألأمثلة في سياقاتها.
*تعليم التلاميذ كيفية مواجهة تعقد الوضعية.

5_ البنينة التامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات:

توجد مقاربتان بهذا الخصوص:
* مقاربة" مركزة" للكفايات التي تعالج تباعا داخل الكتاب المدرسي.
* مقاربة" مرافقة" أو" متزامنة" للكفايات التي يتم تنميتها في نفس الوقت.
وتتجلى مزايا المقاربة المركزة للكفاية في تمكن التلميذ من ادراك التماسك المنهجي الحاصل بين عناصرها ووضوح الكفاية الموجهة بالنسبة إليه وتمكنه من معالجة تعقد الوضعية.
أما سلبياتها ،فتتمثل في إمكانية شعور التلميذ بالملل وعدم توفره على الوقت الكافي لإدماج مكتسباته.وكيفما كان الحال،فإن التلميذ مطالب بتنظيم تعلمه عبر الإدماج التدريجي للمكتسبات.
و الخلاصة هي أن الكتاب المدرسي مطالب بتجاوز تنمية المعارف لدى المتعلم،و اقتراح أنشطة تسمح بتطوير المكتسبات و تقويمها و العمل على إدماجها.

منقول




hg;jhf hgl]vsd lk lk/,v fd]hy,[dm hgY]lh[:;.htdd v,][dv.:

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-29-2011, 05:28 PM
الصورة الرمزية ouzeking
ouzeking ouzeking غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 1
ouzeking is on a distinguished road
افتراضي

merci
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...