تقويم المستلزمات الدراسية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-25-2011, 11:40 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي تقويم المستلزمات الدراسية

تقويم المستلزمات الدراسية تقويم المستلزمات الدراسية انطلاق عملية تقويم المستلزمات الدراسية برسم الموسم الدراسي 2011-2012
انطلقت بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عملية تمرير الروائز التشخيصية لتقويم المستلزمات الدراسية 2011-2012، والتي تستمر إلى غاية 29 شتنبر الجاري.

ويندرج تقويم المستلزمات الدراسية الذي يجري تنظيمه للسنة التالثة على التوالي، ضمن الجهود الرامية إلى جعل تعميم النجاح المدرسي هدفا رئيسا للعملية التعليمية التعلمية، وضمن العمليات المرتبطة بمواصلة إرساء ومأسسة نظام للتقويم المنتظم للتعلمات المتضمن في مكونات المشروع رقم 11 من البرنامج الاستعجالي.

ويهدف تقويم المستلزمات الدراسية إلى تمكين المدرسين من التحديد الدقيق في بداية السنة الدراسية، لمواطن القوة والضعف في التعلمات السابقة للتلميذات والتلاميذ لمباشرة مفردات المنهاج الجديد ، وإلى توجيه اهتمام المتعلمين نحو المجالات التي يحتاجون فيها إلى دعم بيداغوجي قبل وخلال إنجاز منهاج المستوى الدراسي الحالي.

كما يسعى هذا التقويم إلى تمكين هيئة التفتيش التربوي من معطيات تشخيصية حول التعلمات القبلية للتلاميذ بغاية استثمارها في تأطير إعداد خطط لدعم التعلمات وتتبع تنفيذها على مستوى مناطق التفتيش والمناطق التربوية، بالإضافة إلى إطلاع الأسر على مواطن القوة والضعف في تحصيل ابنائهم .

وتهم عملية تقويم المستلزمات الدراسية (دورة 2012-2011) مواد اللغة العربية والنشاط العلمي واللغة الفرنسية والرياضيات بالنسبة لمستويي الثانية والخامسة من السلك الابتدائي. أما بالنسبة للسنة الأولى والثالثة (من السلك الإعدادي) والجذوع المشتركة فتستهدف العملية مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء، فيما تركت إمكانية تغطية مستويي الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي والجذوع المشتركة، جزئيا أو كليا، للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

واعد فريق خبراء البرنامج الوطني لتقويم التعلمات والمفتشون التربويون للمواد المعنية بها، عدة خاصة بتقويم المستلزمات تشمل عدة التقويم التشخيصي وعدة التقويم التكويني ودلائل العمليات والوثائق التنظيمية.


يشار أن نتائج هذا التشخيص ستعتمد في التخطيط لإنجاز التدخلات التصحيحية الملائمة لتمكين كل تلميذ وتلميذة من التعامل دون صعوبات كبيرة، مع مضامين وكفايات المستوى الدراسي الحالي والرفع من حظوظ التحكم فيها.


jr,dl hglsjg.lhj hg]vhsdm

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...