العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



جريدة التجديد:ماذا استفادت الإدارة من المخطط الاستعجالي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 10-29-2011, 11:13 PM
الصورة الرمزية أبو جلال
أبو جلال أبو جلال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 67
أبو جلال is on a distinguished road
افتراضي جريدة التجديد:ماذا استفادت الإدارة من المخطط الاستعجالي

يعرف أهل الاختصاص في الإدارة التربوية بفن توجيه وقيادة الناس، أو ضبط مجموعة من الناس لتحقيق هدف مشترك نظرا لأهميتها الكبيرة كما يفترض في كل عنصر إداري فاعل ابتداء من مدير الإدارة التعليمية إلى نهاية المنظومة التربوية، أن يعرف الهدف المراد والكبير من العمل الذي يقوم به، ويخلص التربويون من ذلك إلى أن الإدارة التربوية هي مجموعة الآراء والأفكار والاتجاهات والفعاليات الانسانية التي توضح الاهداف وتضع الخطط والبرامج وتنظم الهياكل التنظيمية،وقد خصصت وزارة التربية الوطنية سواء من الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا المخطط الاستعجالي (2012-2009)على إعطاء الإدارة التربوية المكانة والدور اللائق للقيام بأدوارها على أحسن وجه،وفي هذا الصدد حدد الميثاق الوطني للتربية والتكوين التوجهات الجديدة بخصوص مبادئ تقويم أداء أطر الإدارة التربوية وتحسين ظروف اشتغالها على اعتبار دورها المحوري في العملية التعليمية التعلمية، بل إن مدير المدرسة أحيانا يمارس دور خمس أو ست أفراد فهو مكلف بالإدارة،ومكلف بالاقتصاد،وموجه،وساعي البريد بين الإدارة والنيابة بل أحيانا قد نجد مدير مؤسسة يمارس مهام العون في ظل الخصاص الذي تعرفه جل المؤسسات التعليمية في صنف أعوان الخدمة والكنس والنظافة.مما جعل طلبات الإعفاء من مهام الإدارة التربوية تنهال على عدد من نواب الوزارة.

وثيقة رسمية تؤكد

وبحسب وثيقة صادرة عن وزارة التربية الوطنية فقد تم رصد العديد من النقائص على مستوى التأطير منها غياب مقاربة تدبيرية في تسيير المؤسسات التعليمية وهذا راجع جزئيا إلى معايير غير ملائمة لانتقاء مديري المؤسسات ونقص في تكوينهم وكذا قلة الوسائل والموارد،كما نظام التقويم غير محفز ولا يشجع على الاستحقاق بحيث لا يربط بين الأداء المهني والأجور.بالإضافة إلى وجود علاقة غير بناءة مع الشركاء الاجتماعيين (النقابات على الخصوص) في غياب منهجية عامة يحدد أدوار ومسؤوليات كل طرف.
غير أن الوثيقة سجلت مجموعة من المبادرات والاقتراحات الهامة التي تهدف إلى تعزيز نظام تأطير وتقويم الأطر التربوية منها وضع شبكات مفصلة ومنسجمة للتقويم بغية إرساء نظام رصين للتنقيط.
مقترحات حلول

تحدثت وزارة التربية الوطنية - قطاع التعليم المدرسي- عن اعتماد أجرأة صيغ التأطير التربوي على التعزيز الممنهج للسلسلة التدبيرية ككل، وجلعت من مدير المؤسسة التعليمية بمثابة حجر الزاوية في نظام التأطير؛ وسيتم تدعيم دوره ومسؤولياته وإعادة موقعه داخل المنظومة.ووعدت من هذا المنطلق انتقاء مديري المؤسسات مستقبلا حسب قدراتهم التدبيرية بعد استفادتهم من تكوينات تحضيرية تهيئهم لممارسة مهام الإدارة التربوية، يتبعها تكوين ملائم مدته سنة. ومقابل المجهودات والنتائج المطلوبة منهم، سيتم بالضرورة تحسين جاذبية هذه الوظيفة.وثيقة الوزارة أضافت أنه من أجل مساعدة مديري المؤسسات على إنجاز مهامهم، ستوضع رهن إشارتهم الموارد البشرية اللازمة لتدبير المؤسسات مزودة بأدوات قيادة ناجعة (مؤشرات، لوحات القيادة...)، وسيتم تجهيز كل المؤسسات والنيابات والأكاديميات ببرامج معلوماتية للتدبير العملي.
وقد عملت الوزارة من خلال المخطط الاستعجالي على تنظيم دورات تكوينية لآلاف مديري المؤسسات التعليمية وزودتهم بحواسيب محمولة مع اشتراك في الانترنيت والهواتف النقالة كما تم تخصيص مبلغ 50000 درهم لجمعية النجاح المدرسي بكل مؤسسة تعليمية وذلك من أجل تخصيص المبلغ المذكور لإصلاح الحجرات الدراسية والمرافق الصحية وغيرها من احتياجات المؤسسة،كما عملت الوزارة بداية الموسم الدراسي الجاري على توظيف حوالي 300 ملحق تربوي من حاملي الإجازة لدعم الإدارة التربوية.
الواقع شيء آخر

لكن بحسب المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، فالوزارة لم تلتزم بما سبق أن وعدت به من أجل النهوض بأوضاع الإدارة التربوية ،مما جعل الجمعية تعود لخوض إضرابات وطنية ابتداء من يوم أمس الأربعاء، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ليس هذا فحسب،بل قررت الجمعية مقاطعة البريد بكل أشكاله وأنواعه من وإلى النيابة لمدة شهرين ابتداء من 20 أكتوبر 2011 قابلة للتمديد ،مع خوض إضراب وطني تتخلله وقفة احتجاجية أمام الوزارة تحت شعار «يوم غضب الإدارة التربوية» يوم 31 أكتوبر 2011 من الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية عشرة ،ومقاطعة جميع عمليات الإحصاء السنوي، وجميع عمليات المسك ابتداء من تاريخ صدور هذا البيان.وتطالب الجمعية بإقرار تعويض للمديرين عن برنامج تيسير- واتهمت الوزارة بالتملص من كل التزاماتها والتفافا واضحا على مشاريع المذكرات المتفق عليها مع الجمعية، و سجلت بكل مرارة تراكم المهام أمام تجاهل الوزارة لهموم الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي، وأعلنت تشبثها بضرورة تعميم الطاقم الإداري المساعد، وأشارت إلى «غياب الحكامة في تدبير الوزارة للبرنامج الاستعجالي مما أثر سلبا على بلوغ الأهداف المرسومة للنهوض بالمدرسة العمومية» .
تصعيد

ويعرف الدخول المدرسي الحالي 2012/2011 عدة مشاكل و توترات بين الوزارة الوصية وبين مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية ، وهي أمور تؤثر بشكل كبير على الانطلاقة الفعلية لهذا الموسم، خاصة إذا ما قدر الجميع أهمية القرارات المتخذة كوسائل الاحتجاج، والتي تتجلى في مقاطعة جميع عمليات الإحصاء السنوي، وجميع عمليات المسك ومقاطعة البريد بكل أشكال وأنواعه من و إلى النيابة لمدة شهرين ابتداء من 20 اكتوبر2011 بالنسبة لمديرات و مديري التعليم الابتدائي على المستوى الوطني.
ومن شأن هذه التطورات الخطيرة في السنة الأخيرة من المدة المخصصة لأجرأة المخطط الاستعجالي 2012/2009 مما سيزيد من تعقيد عملية تنزيل ما تبقى من البرنامج الاستعجالي حيث يعتبر مدير المؤسسة بمثابة محور مختلف العمليات المرتبطة به.بل إن آلاف مديري المؤسسات التعليمية وبكل الأسلاك خصوصا بعد تأسيس جمعية خاصة بمديري الثانوي التأهيلي عازمون على مواصلة احتجاجاتهم حتى تلبى جميع مطالبهم ، وبالتالي سيبقى التلميذ هو المتضرر رقم واحد خصوصا في ظل عدم استجابة الوزارة لمطالب هؤلاء.وهي المطالب التي قال عنها مصدر من وزارة التربية الوطنية ذات صنفين الأول مرتبط بما هو نقابي محض وهو ما يتم مناقشته مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية مذكرا بالزيادة التي أقرتها الحكومة لفائدة مدراء المؤسسات التعليمية والمقدرة بـ 400 درهم صافية ابتداء من يونيو 2011 وتعزيز الإدارة التربوية بمساعدين تربويين فيما ستتم إحالة بعض المطالب الخاصة بالمديرين إلى لجنة النظام الأساسي بين الوزارة والنقابات التعليمية،أما بخصوص المطالب المتعلقة بالتدبير وظروف العمل،يؤكد المصدر فقد عملت الوزارة من خلال مصالحها الخارجية على توفير مكاتب خاصة للمديرين بالنيابات بالإضافة إلى التكوينات وتمكينهم من الحواسب والانترنت والهاتف...
خالد السطي
جريدة التجديد ليومه :

20/10/2011


[vd]m hgj[]d]:lh`h hsjth]j hgY]hvm lk hglo'' hghsju[hgd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-30-2011, 12:58 PM
الصورة الرمزية عصفور
عصفور عصفور غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 12
عصفور is on a distinguished road
افتراضي

كل هذا غير كاف في حقيقة الامر لان الحاسوب والهاتف والتعويضات الهزيلة لن تضع حدا لمعانات المدير المكلف بتدبير شؤون م/م مدرسية ذات فرعيات كثيرة ومترامية الاطراف مع شح وسائل النقل ففي مثل هذه الاوضاع تجد المدير يعمل ليلا ونهارا من كثرة المشاكل التي تنهال عليه من هنا وهناك تارة مع النيابة وتارة مع السكان او مع الاساتدة احسن عوان المدير مسكين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-30-2011, 10:46 PM
الصورة الرمزية محمد وراق
محمد وراق محمد وراق غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: العيون
المشاركات: 101
محمد وراق is on a distinguished road
افتراضي

على كل غيور على هذا الوطن و خاصة الوسائل السمعية و البصرية و الجرائد الإلكترونية أن تنزل إلى الميدان و تحاور السيدات و السادة المديرين لتقف على كارثة تخالف ما تدعيه الوزارة من إنجازات في الحقيقة لاترقى إلى حلم إصلاح المنظومة ككل فالغربال لايمكنه تغطية الشمس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-30-2011, 11:06 PM
الصورة الرمزية طه11
طه11 طه11 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 316
طه11 is on a distinguished road
افتراضي

المدير يطالب بالإطار الذي يحدد المهام والمسؤوليات ويضمن الحق في الترقية للسلم المناسب لذلك .كما يطالب بتحديد ساعات العمل وتوفير طاقم اداري مساعد اسوة بما هو معمول به في الإعدادي .ويطالب بتوفير السكن أو التعويض عنه بالإضافة الى التعويضات عن أعباء ومهام تختلف من مؤسسة الى أخرى كالتعويض عن برنامج تيسير.....

التعديل الأخير تم بواسطة طه11 ; 10-30-2011 الساعة 11:09 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-31-2011, 09:51 PM
الصورة الرمزية الجيلالي
الجيلالي الجيلالي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 12
الجيلالي is on a distinguished road
افتراضي

المطلوب من الأخ السطي الإشارة في مقالاته إلى بلاغات الجمعية ، فالحواسيب والأنترنيت لم تزدنا إلا هما وأضافت علينا أوزارا أخرى دون تعويضات ولا تكوينات ، المدير يقوم بكل شيء حتى بدور العون ، الاصطدامات كثيرة مع بعض الآباء خاصة فترة الدخول المدرسي وتوزيع الكتب ، أغلب الأساتذة لا يقدرون مهام المدير في الابتدائي ويتجاوزونه في كثير من السلوكات وهو صابر من أجل جعل السفينة تسير ، الوزارة غير مهتمة وفي حالة الصراعات والمشاكل تضحي بالمدير ، الوزر ثقيل والمهام كثرت والوزارة تفتخر بالفتات الذي قدمته للإدارة التربوية .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-01-2011, 12:21 PM
الصورة الرمزية mogador.sat
mogador.sat mogador.sat غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
mogador.sat is on a distinguished road
افتراضي

ما لا يشير اليه الجميع هو ان هذه الوسائل الموزعة على المديرين هي بمثابة هدر للمال العام :
*** مادا سيفعل المدير(ة) بهذه التجهيزات وهو لا يتوفر حتى على بناية الادارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*** ماذا سيفعل المدير بهذه التجهيزات وادارته - ان توفرت - ليس فيها ربط بشبكة الكهرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*** ماذا سيفعل بها المدير وهناك انعدام شبه كامل او كامل للتغطية الهاتفية ولصبيب الانترنيت . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*** مادا سيفعل المدير بعديد من الوسائل والتجهيزات الموزعة على المؤسسة بدون اي دور او هدف .
*** اين هي التعويضات الجزافية- اين .اين...........اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله ينعل ليميحشم..............................
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...