العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الحكمة وبعد النظر عملة الازمات والسبيل الامثل لاحتواء التداعيات

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 11-12-2011, 08:33 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)j_: الحكمة وبعد النظر عملة الازمات والسبيل الامثل لاحتواء التداعيات

لو قدرلنا ان نحول حجم الخسارة المادية الناجمة عن الحركات الاحتجاجية في قطاع التربية الوطنية الى كلفة مالية لادهلتك الارقام ولربما استعصت عليك قراءتها لانها وبكل بساطة تقدر بالملايير وهي بدلك تفوق الكلفة الحقيقية للمطالب الاجتماعية لكل الفئات العاملة بالقطاع وادا اضفت اليها هدر الزمان وضياع الحقوق الفردية والجماعية للمرتفقين فان الخسارة لايمكن تعويضها او تداركها لان تعويض الزمن الضائع غاية لاتدرك واني اجد نفسي في وضعية الحيرة والاندهاش وانا اقوم بتقويم متواضع لمنطق العبث والارتجال الدي يحكم منطق تدبير النزاعات الاجتماعية في بلادنا اد تظل الحلحلة الاجرائية لاي ملف مطلبي مرهونا بحجم النضالات والوقفات والاضرابات القطاعية ولنا امثلة عديدة يمكن ان نسوقها لابراز هده العبثية قطاع العدل الجماعات المحلية التربية الوطنية وغيرها تتعطل المرافق العمومية تضيع مصالح المواطنين بين تعتث الادارة واصرار المطالبين والمحتجين وبعد اخد ورد وبعد كر وفر وبعد مخاض ومد وجزر تكون الحلحلة الغير الممكنة ماقبل الحراك والممكنة بعد الحراك وكان قدر هده البلاد ان لاحلول الا بعد ان تضيع الحقوق ويهدر الزمن والدي من المفروض ان يكون الهاجس الاكبر لكل مسؤول في موقع القرار ولعل الحكمة التي يمكن استنباطها من كل هدا الهراء ،،،،،ادا اردت ان تحقق مطالبك المهنية عليك النزول الى الشارع ،،،،،وبدلك تمت شرعنة الحراك الاجتماعي بدلا من العقد الاجتماعي حيث ثقافة التعاقد الاجتماعي مدخل اساسي لارساء السلم الاجتماعي في افق توفير المناخ السليم للبناء والانتاج وصولا الى توفير الثروات وانتاج هده الثروات لاعادة توزيعها التوزيع العادل بما يخدم السلم الاجتماعي ويوفر شروط البناء والاستمرارية ولكن ومع كامل الاسف توجد دوما جيوب المقاومة وتجار الازمات والتي تحاول عبثا الدفع بالامور نحو وضعية الاحتقان مرجحة المصلحة الشخصية على حساب مصلحة البلاد والعباد والتي لايمكن تحقيقها الا ادا ضحينا بالحماقة لفائد التعقل وتسلحنا بالحكمة وبعد النظر لاحتواء الازمات وتدبير الخلافات وما مشكلة المديرين مع وزارتهم الا احدى واجهات هدا المنطق العبثي السالف الدكر


hgp;lm ,fu] hgk/v ulgm hgh.lhj ,hgsfdg hghleg ghpj,hx hgj]hudhj

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-13-2011, 12:43 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

للأسف يا أخي الكريم هناك من له مصلحة في الاصطياد في الماء العكر ولا مصلحة له في الصفاء والجو الطيب. لو كانت مصالحهم تقتضي منهم الإصلاح لصَلُح حالنا منذ زمن بعيد, لكن مصالح أناس تتعارض مع مصالحنا . هذا ما ألحظه في هذه العقدة التي بيننا وبين بعض المسؤولين عن القطاع.
تحية نضالية
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-13-2011, 12:25 PM
الصورة الرمزية عبد المالك فتحي
عبد المالك فتحي عبد المالك فتحي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 131
عبد المالك فتحي is on a distinguished road
افتراضي

عندما لا تمارس السياسة كفن لفعل الممكن ، يصبح من الطبيعي أن يتحول التعاقد المحتمل إلى حراك خارج عن السيطرة . أفلا يعقلون؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-15-2011, 09:29 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
)d(-:

لطالما تم الترويج لفكر ضارب عمقا في الخطأ ، مفاده أن مجال التربية و التعليم ببلادنا ، مجال مستهلك و مبذر و غير منتج ، وذلك بالنظر من خلال ما تذره مجالات أخرى من عملة صعبة على البلاد ( عفوا : جيوب بعض المنتفعين)، إثر تصدير خيرات بلادنا ، التي لا نعرف لها شكلا و لونا كالفوسفاط مثلا ، و كأنواع نادرة من خيرات البحر ، و فضاءات سياحية ببلادنا....
في الوقت الذي يغض الجميع الطرف عن كون مجال التربية و التعليم ببلادنا كسائر بلدان العالم ، ينتج حملة قدرات علمية ، و يؤهل المواطن لحمل مشعل التنمية ، وتحمل مسؤولية تسيير البلاد ، وهل هناك أثمن من ينتج البلد مواطنين بأهلية عالية في مختلف ضروب الاشتغال و استثمار المكتسبات المعرفية التي ينهلها المتعلم عبر مساره التعليمي؟
منطق الربح و الخسارة في مجاله الضيق ، هو ما يجعل - في تقديري - نظرة التبخيس و الاستصغار لأداء المدرسة العمومية متفشية في بلادنا، و بالتالي يترتب عليها هذا النمط من تحقير أداء العاملين في حقل التربية و التعليم من أساتذة و مديرين و إداريين و أعوان ، و بخسهم حقهم في العزة و الكرامة.
وهو واقع ليس له أن يعمر طويلا، إذ رد الاعتبار للشغيلة التعليمية، بكل فئاتها صار شرط وجوب ، كي تسير عجلة إنتاج و تحقيق مواصفات مواطن المستقبل المطلوب في الاتجاه الصحيح،دون هدر للزمن و المجهود و الامكانات و خيرات البلاد ،حيث ما يضخ من مبالغ مالية ضخمة في سبيل تغطية تكاليف / ملتقيات و تكوينات و برامج و....و.....و....لا شيئ منها يصل إلى المتعلم ، و لا يترك أثرا في تحصيله ، و لا يترك أثرا طيبا في نفس الفاعلين المباشرين من اساتذة و مديرين و إداريين و اعوان ، ضرب من العبث و الاستنزاف ، بل هدم لكل بذرة استعداد للعطاء و لوفاء هذا الوطن حقه العالق في أعناقنا.
و حل خذا الإشكال ، ليس بعيدا عن إيفائنا "حقنا في الكرامة"
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استمعنا للخبر .... وبعد ..... mohamed rkhissi منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 1 11-29-2012 10:03 PM
يقال ان اللغة العربية ظلمت المرأة فى 5 مواضع عبد الرحيم ميمي منتدى النكت والطرائف الجادة الهادفة 0 09-07-2012 11:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...