العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



العمق الاستراتيجي للملف المطلبي للمديرين لفائدة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-11-2011, 07:36 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)m: العمق الاستراتيجي للملف المطلبي للمديرين لفائدة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ان المقاربة التي يجب ا لارتكان اليها وانت تتعاطى مع الملف المطلبي للمديرين هي المقاربة النسقية هي بعدها الاشكالي للوصول الى العمق الاستراتيجي لهدا الملف فالانتفاضة المباركة للمديرات والمديرين من اجل كسب رهان المهننة الوظيفية ليست مجرد حراك اجتماعي بالمعنى المالوف والمتداول انها معركة من اجل تحقيق مصالحة تاريخية مع المدرسة العمومية وبالرجوع الى جميع النقاط الواردة في الملف المطلبي فانها تهدف مجتمعة ومنفردة الى تقوية الموقع الاعتباري للقيادة التربوية داخل المنظومة التربوية في افق كسب رهانات وتحديات المدرسة العمومية في زمن العولمة حيث بات من وظيفة المدرسة العمومية تقديم اجابات محددة عن التطلعات المجتمعية في شقها المطلبي وكداكل الاسئلة المرتبطة بالهوية والمصير المستقبلي امام المحاصرة الممنهجة للعولمة بكل تجلياتها المختلفة وتكالب القوى الامبريالية دات الميول السادية والعنصرية مدعمة بالقوى الرجعية المقاومة للمشروع المجتمعي الحداثي للدول والتي لاتدخر جهدا من اجل اجهاض هدا المشروع الاستشرافي والدي تلعب فيه التنمية البشرية دورا ارتكازيا وحيث ان مدخل اي تنمية بشرية كان ولايزال رهين بنوعية المشروع التربوي والسياسة التعليمية المعتمدة فانك ستدرك لمادا انتفض المديرون وهم العارفون بخبايا الامور وبالقضايا المسكوت عنها داخل منظومتنا التربوية ولعلها منظومة تعاني من اختلالات بنيوية وتدبيرية يحتل الجانب المرتبط بالعنصر البشري حيزا مهما قياسا الى نوعية الممارسات والتي باتت تشكل منظرا مقلقا في المشهد الدبيري لهده المنظومة المفعمة بالاختلالات خى النخاع ولعل كل المهنيين الشرفاء والغيورين على مدرستنا الوطنية يدركون ان السبب المباشر في كل هدا يعود الى عوامل اساسية اولها غياب سياسة تعليمية متجاوبة مع التطلعات المجتمعية مما يجعل سؤال التنمية المستدامة سؤال مؤجل الى اشعار اخر مادام منتوج مدارسنا العمومية لايلقى قبولا في سوق الشغل الالماما او بالاعتماد على العلاقات الاسرية وغيرها من الاساليب الملتوية العامل الثاني يعود الى الوضعية الشادة للقادة الميدانيين والدي يقع على كاهلهم تدبير الشان التربوي على صعيد المؤسسة فقلد جعل منه مهندسوا الاصلاحات بوزارة التربية الوطنية مجرد فزاعة سرعان ما ينكشف بعدها الهيتشكوكي امام اكراهات التدبيرية اليومية ليصبح مدير المؤسسة التعليمية وكانه دون كيشوط لوحده يحارب طواحين الهواء وكيف لا وهو مجرد من جميع السلطات الواجب توفرها عند اي قائد ميداني واستنادا الى هدا التحليل المتواض يمكن الجزم ان رهان اصلاح المنظومة التربوية سيظل رهانا مؤجلا الى اشعار اخر ان لم يكن مجرد خطاب استهلاكي مرتبط بتدبير المرحلة ومن ثم فان العمق الاستراتيجي للملف المطلبي ادا ما تمت حلحلته فانه سيكون اولا واخيرا لفائدة المدرسة العمومية وسيعمل على جعلها تجتاز امتحان الجودة في ظروف امنة ومتوافق عليها فهل ستفهم وزارتنا الموقرة وتعمل على سبر هدا العمق الاستراتيجي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


hgulr hghsjvhjd[d gglgt hgl'gfd ggl]dvdk gthz]m lk ?????????????

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2011, 02:04 PM
الصورة الرمزية المصطفى الادريسي
المصطفى الادريسي المصطفى الادريسي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 183
المصطفى الادريسي is on a distinguished road
افتراضي

نعم ، باركك الله يا أخي آيت داود وأكثر من أمثالك من الوطنيين الأشاوس ، نعم حفظك الله ، إن ما يقوم به المسؤولون عن النظام التربوي ببلادنا من ترقيعات لا يرقى إلى تطلعات أبناء هذا الوطن بدليل ضعف المستوى التعليمي سنة تلو الأخرى ، فكيف يعقل أن ينهض بالقطاع والمسؤول المباشر عن المؤسسة مكتوف الأيدي بدون صلاحيات ولا مصداقية ولا حتى إطار قانوني يحدد هويته ، فلن بلوح شيء واعد للقطاع ما لم يلتفت المسؤولون بكل شجاعة لمطالب السيد المكلف بالإدارة التربوية ودراستها بالجدية اللازمة وعلى راسها الإطار .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-16-2011, 08:57 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي

كان مكشوفا بشكل فاضح أن تغنت الوزارة بنجاحات ليست من إنجازاتها ، حيث كثيرا ما نسبت لنفسها تحقيق نسب و ارتفاع وثيرة و القضاء على ظاهرة و...و...و غيرها من ضروب النفخ في الذات الفارغة ، و هي في الواقع كانت تعمق الهوة بينها و بين القاعدة الفاعلة من رجال الإدارة ، الذين حملوا و مايزالون بإصرار كبير هم المدرسة العمومية ، حتى ونحن في حالة إضراب ، لا نتوقف لحظة عن التفكير في تدبير تحصيل التلاميذ بانتظام ، و في اشتغال الكبار بانتظام ، حالنا حال المدمن الذي يهرب من البلية لنفسها.
ومع طول فترة الفراغ السياسي الذي تختبئ خلفه وزارتنا الجميلة دوما ، يزداد المدير إصرارا على مواصلة النضال ، فأعراس جهوية تنشط الساحة من جهة لأخرى انتفاضا قصد تحقيق مطالب جهوية ، يتمثل أغلبها في صرف التعويضات الجزافية التي يحاول مديرو الأكاديميات الاتفاف حولها ، ضربا للأمر الوزاري بصرفها وفق أجندة محددة منذ الموسم الماضي ، و احتجاجات جهوية و محلية أخرى ذات مرجعيات متنوعة تترجم المضايقات و سوء التدبير الذي ينعكس سلبا على أداء المدير و شروط اشتغاله.
إن وضعا مأزوما كهذا ، يتطلب منا أن نكون بالقوة اللازمة و التوحد اللامشروط كي نستطيع برؤوس مرفوعة عاليا مواجهة هذا التجاهل المقصود، الذي تحاول الوزارة من خلاله تفادي كشف المستور من الفشل الذريع في تدبير المرحلة . و وزارة جديدة تتولى أمر تسيير القطاع ، وزارة مطالبة بالمعالجة الشمولية لوضع بالغ التردي ، ترثه قسرا عن سابقتها، التي أحسنت و نجحت في تأزيم تحصيل المتعلم المغربي، و قهرت العاملين على تربية النشأ، بالحلول الغير منصفة و سياسة الهروب إلى الأمام.
فتحية لكل المديرين على حسن الانضباط و مواصلة النضال بنفس الهمة و الحيوية ، حتى تحقيق المطالب.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-17-2011, 03:47 PM
الصورة الرمزية dr.aziz
dr.aziz dr.aziz غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 23
dr.aziz is on a distinguished road
افتراضي

Notre système éducatif est malade ,et l'administration de l'école en souffre: On peut expliquer cela en disant que chaque partie de notre corps est consciente de la douleur qu'elle éprouve. Elle souffre d'une douleur, d’une piqûre ou de quoi que ce soit; cette partie-là en est consciente, mais en même temps ce n'est pas cette partie-là seule qui en est consciente. C'est la conscience entière dans l'homme qui partage ce sens. Cela signifie que toute la conscience dans l'homme ressent la même douleur que ressent une partie du corps. Parfois une maladie dans une partie du corps a un effet sur le corps entier. Il est certain que la partie du corps qui est affectée peut montrer les signes de la maladie; l'autre partie du corps peut ne pas montrer les signes de la maladie, pourtant, dans une certaine mesure, elle en est affectée et elle en souffre
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-18-2011, 04:35 PM
الصورة الرمزية ابو مهدي
ابو مهدي ابو مهدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 56
ابو مهدي is on a distinguished road
افتراضي

تحية واحترام!
بعد قرائتي لما كتبه الاجوة على التوالي بين تحليل واضافات
داود / الامين
داود :العنوان والمحتوي :اية علاقة؟ اية ملائمة؟
الامين:اية علاقة بين المكتوب والواطنين الاشاوس؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-18-2011, 07:21 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
افتراضي العنوان عبارة عن تساؤل

لعل التساؤل الوارد في عنوان المداخلة يجب اجاباته وفق مقاربة صاحب المداخلة في سياق التصور الدي يقرن الملف المطلبي للمديرين في حالة الدفع به نحو حلحلة متوازنة بالوضع المنشود للمدرسة العمومية والتي تستحق ان يعاد لها وضعها الاعتباري من خلال العمل على تحقيق مصالحة تا ريخية معها ومع جميع روادها من ممدرسين واطر تربوية وادارية فمدخل المصالحة وجبرر الضرر الفردي والجماعي هو الورش الدي يجب ان تنصب عليه كل القوى الفاعلة في المنظومة التربوية ومن ثم كانت مداخلتنا تهدف الى تحقيق نوع من الربط الجدلي ما بين حلحلة اجرائية للملفات المطلبية لنساء ورجال التعليم وما بين الصورة المنشودة لمدرستنا العمومية ولعل المدير واحد من افراد هده الاسرة ليس بالمعنى التمايزي ولكن من منطلق ان مدارسنا العمومية تستحق ان تكون لها ادارة تربوية مؤهلة ومكونة ومحفزة وتحظى بالتقدير والاحترام ومن ثم فمدخل المهننة والتاهيل الادائي شعار المديرين لولوج الالفية الثالثة في افق اشاعة الصورة التي ترضاها لمدارسنا العمومية
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع رفع حتى 2 جيجا للملف الواحد برابط مباشر يدعم استكمال التحميل محمد الزناني منتدى تبادل الخبرات والصيانة والتكوين في المعلوميات: 0 08-21-2012 07:16 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...