العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > منتدى جهة مكناس تافيلالت > منتدى فرع مكناس



معاناة نساء ورجال التعليم بجهة مكناس تافيلالت /م.م أيت احساين زرهون - مكناس نموذجا

منتدى فرع مكناس


إضافة رد
  #1  
قديم 12-25-2011, 01:08 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)d': معاناة نساء ورجال التعليم بجهة مكناس تافيلالت /م.م أيت احساين زرهون - مكناس نموذجا

[SIZE="4"]نقلا من تربويات ادعوكم لمساندة نضال م.م أين احساين و نساء ورجال التعليم بالجهة من اجل تحقيق الكرامة و تاسيس الحكامة و فرض تكافؤ الفرص ... بفضح جميع ممارسات المسؤولين .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت عين الجمعة
بسم الله الرحمان الرحيم:
ندعو من هذا المنبر أصحاب الضمائر الحية من نساء ورجال التعليم بنيابة مكناس خصوصا العاملين منهم بالعالم القروي الى حمل الشارة الحمراء يوم غد الاثنين 26دجنبر 2011 تضامنا مع اخواننا أساتذة آيت احساين بزرهون.ندعو الى التعبئة.
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=376429
مبادرة طيبة...شكرا لك أخي على الدعم والمساندة...لنتعبأ جميعا ضد الظلم والفساد بمكناس...والمرجو منك أستاذي الكريم أن تلتقط صورا لذلك وتنشرها عبر هذا المنتدى...تحية تروبوية خالصة
من مدرسي ومدرسات مجموعة مدارس آيت احساين – مكناس. مكناس في 20 أكتوبر 2011.
بيان الوقفة الاحتجاجية لأستاذات وأساتذة مجموعة مدارس آٍيت احساين
بسم الله مجراها ومرساها لنشكر أولا الحضور الكريم والشرفاء والمناضلين وكل من يساندنا من موقعه في هذه الوقفة الاحتجاجية ولنعلن من خلالها عن انطلاق الشرارة الأولى للبركان الذي انفجر من مجموعة مدارس آيت احساين والذي سيصيب بحممه كل رموز الفساد والمفسدين وكل من سولت له نفسه التلاعب بمصير ومشاعر الأستاذات والأساتذة المرابطين والصامدين والمناضلين والشامخين والأبيين ، هؤلاء، اتحدوا جميعا ولملموا الصفوف ليقفوا وقفة رجل واحد أمام الظلم والفساد. من أجل إعادة الاعتبار ورفع الحيف والإهانة التي طالتهم منذ سنوات... ليقولوا جميعا كفى من التنقيلات المشبوهة.. كفى من التكليفات الزبونية... كفى من الإلحاقات الامتيازية...بل كفى من التطاول على كرامة الأستاذ والأستاذة... لقد ولى زمن الظلم والحيف وحل محله زمن تغيير وتحيين العقليات حتى تستجيب لمتغيرات الحرية والكرامة والعدالة، ولا يمكن لآدمي في هذا الوقت أن تداس كرامته ويرضى بالهوان كيف ماكان نوعه.
لقد نفذ صبرنا بخصوص الممارسات اللامسؤولة في تدبير الموارد البشرية بالإقليم. كنا نأمل دائما أن أول من يدافع عن حق الأستاذة والأستاذ هي الإدارة المشرفة مباشرة على تخليق الحياة المدرسية تربويا ومهنيا وأن المثال الأخلاقي السامي ينبغي أن ينبعث منها أولا إنصافا لنساء ورجال التعليم، لا قتل الأمل في نفوسهم إلى حد الإيمان باللامبالاة كملاذ أخير، فالتحفيز لن يتأتى إلا بالشفافية والديمقراطية في التدبير وتكافؤ الفرص التي يمكن للأستاذة والأستاذ أن يستفيد منها كالحركة الانتقالية والالتحاق بالمناصب الإدارية الشاغرة بكل من النيابة والأكاديمية والمؤسسات الأخرى وفق القوانين المنظمة لذلك بعيدا عن المحسوبية والإبطيات، وهذا لن يتأتى إلا بالإعلان بكل شفافية عن هذه المناصب وفتح باب الترشيحات لكل من رأى في نفسه الكفاءة لتحمل تلك المسؤولية.
وم/م آيت احساين واحدة من اللواتي شابتها الخروقات منذ مدة، وها هي اليوم في وقت تغيرفيه العقليات ويحارب الظلم بكل أشكاله نجد أستاذة أقلعت من الرشيدية لتحط الرحال بالمجموعة على أساس أنها مكلفة ثم تم تثبيتها في هذه السنة بنفس المجموعة ، ومنذ توقيعها لمحضر الدخول غابت عن الأنظار بحجة شهادة طبية على حد قولهم ومن شهادة طبية إلى وجهة يبحثون لها الآن عن سيناريو مناسب لتنقيلها بالمرة والالتفاف عن مطلبنا وللإشارة فزوجها يعمل بالأكاديمية.... بينما هناك منا من قضى أزيد من 20 سنة في نفس المجموعة ولم يستفد بدعوى عدم وجود الفائض، بل هناك من أحيل على التقاعد النسبي بفعل مرض مزمن ألم به ولم يستفد من أي حركة...ويعني هذا بمنطق الحسابات أننا سنقضي سنوات طوال إلى أن نحال على التقاعد أو يقضى نحبنا هنا...للإشارة فالمجموعة لا تتوفر على مرافق صحية ولا ماء شروب ولا منظف ولا حارس في زمن يتحدثون فيه عن البرنامج الاستعجالي ومشاريعه ... نقول لهؤلاء الذين يحبكون هذا السيناريو القديم المتجاوز والمفضوح وبالتالي لا يعيرون لنا اعتبارا ويحطون من كرامتنا، سنسمع صوتنا للجميع عن الظلم الذي لا زلتم تتمادون فيه دون استحياء.... ومن هذا المنبر نعلن عن خلق منسقية لمجموعات مدارس العالم القروي بمكناس من أجل رصد الخروقات والتصدي لها وندعو الإخوة والأخوات العاملين بها للانضمام إليها..وسيتم لاحقا التواصل في هذا الشأن..
وأمام هذا الوضع المتردي، فإن مدرسي ومدرسات م/م آيت احساين يطالبون عاجلا ب:
- تقديم اعتذار عن هذه الفعلة الشنيعة التي تمس بكرامتنا.
- العودة الفورية بدون شرط أو حوار للأستاذة المعنية بالأمر والالتحاق بمقر عملها.
- توفير الشروط الصحية الضرورية للعمل بالمؤسسة من مرافق صحية وماء شروب وحارس ومنظف.
- الإعلان عن مذكرات تنظيمية للترشح لشغر المناصب الفارغة بالنيابة والأكاديمية والمؤسسات التابعة لهما وفق الشروط العادلة والمنصفة كما تنهج باقي الأكاديميات.
- إعادة النظر في تدبير الحركة الانتقالية المحلية وإنصاف المتضررين وتنقيل ذوي الاستحقاقات .
وتبعا لهذا وباعتبارها خطوة أولى إنذارية فإننا نحمل المسؤولية كاملة لكل من يتلاعب بملف هذه الأستاذة، وفي حالة عدم الاستجابة ستعقبها خطوات أخرى أكثر تصعيدا حفاظا على حقوقنا ودفاعا عن كرامتنا.
وعاشت شغيلة م/م آيت احساين حرة أبية. والسلام




luhkhm kshx ,v[hg hgjugdl f[im l;khs jhtdghgj Ll>l Hdj hpshdk .vi,k - kl,`[h

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-25-2011, 01:38 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

حسب توضيحات الاساتذة ، ان هذه الاستاذة هضمت حقوقا للشغيلة التعليمية بالرشيدية ، قبل وصولها الى مكناس ... وهاهي اليوم سحقت بكعبيها العاليتين أقدام زملائها ب مم ايت احساين و غيرها من المجموعات و الموظفين لتتربع على كرسي ناعم بمقر الاكاديمية ، ومثلها كثير فمنهن من جاءت من الرشيدية و عينت بالجامعة ، او بمؤسسة محمد السادس ...
ويتضح جليا معاناة السيد المدير من خلال الضغط عليه بقبول موظف شبح ، وعدم تفعيل مسطرة الشهادات الطبية و الغيابات غير القانونية و التكليفات المشبوهة .
مؤسسات بدون مرافق صحية يدل على عدم وجود الشروط الاساسية للعملية التعليمية ....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-25-2011, 01:40 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

كاتب الموضوع : محسن73 المنتدى : دفـتـر مستجدات التربية والتعليم

بيـــــــــــــــان رقم 3: م/م أيت احساين تدين عدم التزام الادارة الجهوية بوعودها وتستأنف برنامجها النضالي التي سيتوج باعتصام مفتوح بالأكاديمية
بعد الوقفة الناجحة بكل المقاييس التي خاضها أستاذات وأساتذة م/م أيت احساين بباحة النيابة يوم الخميـــس 20 أكتوبر 2011 في إطار البرنامج النضالي الذي تم تسطيره في البيان رقم 01 الصادر بتاريخ 18 أكتوبر 2011 في سياق نضالهم ضد الحصار المضروب على الأساتذة في الانتقال، و كذا ضد استمرار الارتجالية و الزبونية في تدبير الموارد البشرية بالنيابة، ناهيك عن ظروف العمل الصعبة و غير الصحية التي يؤدي فيها الأستاذ رسالته النبيلة، وبعد الاعتصام الذي شرع المناضلون والمناضلات في تنفيذه ابتداء من يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 في إطار الاستمرار في البرنامج النضالي المسطر في البيان رقم 02 الصادر بتاريخ 21 أكتوبر 2011، ارتأى المسؤولون فتح باب التواصل مع المجموعة، فكان لقاء لجنة م/م آيت احساين مع السيد مدير الأكاديمية بمعية السيد النائب الإقليمي لمكناس بحضور ممثلي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في شخص كاتبها الجهوي ونائبه وكاتبها الإقليمي ونائبه، وبعد الاستماع إلى المشاكل المطروحة في البيانين السابقين، تفهم السيد مدير الأكاديمية بمسؤولية وتعاطف كبير للحالة النفسية المحبطة للأساتذة والأستاذات جراء انتقال الأستاذة دون استحقاق ولا أقدمية... والتي على إثرها نفذ صبر الجميع فكان النضال هو السبيل، فتراجع عن قرار تعيينه للأستاذة ، كما استمع أيضا إلى باقي المطالب متوعدا بإيجاد الحلول لها في آجال قريبة؛ ولهذا كانت نتائج الحوار على الشكل التالي:
- العودة الفورية للأستاذة المعنية إلى المجموعة؛
- إيفاد لجنة برئاسة السيد النائب الإقليمي للمجموعة للوقوف على المشاكل التي تعرفها من بنية تحتية وظروف عمل...
- فك الحصار على الأساتذة والأستاذات الذين عمروا طويلا في المجموعة بإيجاد حلول مناسبة متمثلة بإيفاد الجدد والمتعاقدين أو الوافدين إلى المجموعة حتى تسمح البنية بالحركية؛
وعليه ،تم تعليق البرنامج النضالي ،ومنج مهلة لاستعداد الأستاذة للعودة ، ليتبين أن الأستاذة المعنية لم تلتحق عدا يوم واحد أطلت فيه لتطمئن الجمبع ثم تعود الى مكتبها في الأكاديمية، في تحد سافر لـحقوق 19 أستاذ وأستاذة، الذين سجلوا بكل أسف التواطؤالمفضوح للجهات المسؤولة التي أبانت عن حجم الاستهتار بمشاعر نساء ورجال التعليم.
لذلك كله قررت شغيلة المؤسسة استئناف برنامجها النضالي المتمثل في:
· إضراب لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و23 نونبر 2011 مصحوب بوقفة بالنيابة في اليوم الثاني
· اضراب72 ساعة أيام 28و29و30 نونبر 2011 مصحوب بوقفة بالأكاديمية في اليوم الثاني
· اعتصام مفتوح في باحة الأكاديمية ابتداء من يوم الجمعة 02 دجنبر 2011 إلى حين إرجاع الأستاذة المعنية مع المطالبة بإرجاع 14 أستاذ وأستاذة تم تكليفهم بالاكاديمية إلى مقرات عملهم الأصلية، وفتح باب التباري على المناصب الشاغرة بالأكاديمية (إمكانية نقل الاعتصام إلى مقر وزارة التربية الوطنية).
هذا و إننا إذ ندعو كل الجهات المسؤولة الغيورة على الرسالة التربوية و كرامة الأسرة التعليمية إلى مناصرة هذا الملف العادل، نحمل الإدارة التربوية الإقليمية والجهوية كامل المسؤولية لما سيؤول اليه الوضع من تطورات و توترات في حال عدم الإسراع بحل ملف م/م أيت احساين و إرجاع الأساتذة المكلفين بالأكاديمية بغير مذكرة تحمي مبدأ تكافؤ الفرص
عاش أساتذة م/م أيت احساين مناضلين موحدين تحت لواء
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-25-2011, 02:13 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

تضامننا المطلق مع كل ضحايا التدبير الانفرادي السبوعي الذي جعل العديد من نساء و رجال التعليم الذين يحترمون زملاءهم و المساطر القانونية و انتظار دورهم .... تضامننا مع المسؤولين الذين تضرروا لوقوفهم الى جانب الفئات المستضعفة بسبب التزامها بالاخلاق .... مثل عبد الرحمان الخاضر نائب اقليم الرشيدية السابق الذي حرم من اكمال الاصلاح الذي بدأه ، خاصة قضية تدبير الجانب المالي و الموارد البشرية ...
نطالب فعلا بتغيير معايير الحركة الانتقالية و حذف جميع الامتيازات و الاستثناءات التي يستغلها البعض لهضم حقوق ذوي الحقوق . نساء و رجال التعليم سواسية امام القانون ، ونقط الاقدمية هي المعيار الوحيد .
مطالبة الوزير الجديد بتوقيف كل المسؤولين في الوزارة و الاكاديميات و النواب الذين أسالت سيرتهم مداد و عرق المتضررين صفحات الجرائد المكتوبة و الالكترونية ... والتحقيق النزيه من طرف لجان محايدة لا مصلحة لها ليست طرفا . للمساعدة على انصاف الموظفين و تشجيع نساء و رجال التعليم على الدخول في سلم اجتماعي بقناعة لان المفسدون سيلقون جزاءهم .
وتحقيق جميع المطالب في فترة محددة واضحة بعقد اتفاق و التزام مكتوب تتوصل به جميع الاطراف . ف 20 فبراير تنظر يأس كل الفئات المأجورة . هذا آخر انذار منبعث من قلب غيور على بلده ووطنه و مستقبل اولاده .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خصوصيات اقليم الرشيدية ، انشطة تعليمية ، معاناة نضالات نساء ورجال التعليم الادارة عبد القادر زيني منتدى فرع الراشيدية 11 12-29-2011 08:37 PM
امتلأت شرايين جهة مكناس تافيلالت نحو مصب وادي مكناس عبد القادر زيني منتدى فرع مكناس 0 10-21-2011 11:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...