العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > منتدى جهة مكناس تافيلالت > منتدى فرع الراشيدية



خصوصيات اقليم الرشيدية ، انشطة تعليمية ، معاناة نضالات نساء ورجال التعليم الادارة

منتدى فرع الراشيدية


إضافة رد
  #1  
قديم 12-26-2011, 03:17 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)de: خصوصيات اقليم الرشيدية ، انشطة تعليمية ، معاناة نضالات نساء ورجال التعليم الادارة

اقليم الرشيدية ( قصر السوق الاسم الاول قبل 1975 ) من أكبر الاقاليم مساحة في المغرب ، يفوق حتى دولة بلجيكا . جغرافيا ينتمي للجنوب الشرقي ، أحد أهم أقاليم جهة مكناس تافيلالت ، فتاريخيا عمل السلاطين على احداث مدن منها مدينة مكناس ، فامروا بجلب قبائل او بعضها لتعمير مكناس العاصمة الاسماعلية / فالاحياء الموجودة بمكناس دليل على هذه الحركة الانتقالية الطوعية و الاضطرارية منها : بني امحمد قبيلة موجودة بالريصاني ، تيزيمي قبيلة موجودة بأرفود ، تواركة قبيلة موجودة بتوروك ، تولال قبيلة ايت ازدك موجودة بكرامة ، الدار لكبيرة سيدي عمر ، الباب الجديد الهادي بنعيسى ، سيدي قدور العلمي ، المدغري ، وجميع الشرفاء العلويين بستينية و للا عودة والزيتون والمجدوب وكل الحرفيين في السكاكين و النجارين و الفخارين الملاح القديم و بريمة ... كلهم نزحوا من هذا الاقليم الذي ضم اول عاصمة اسلامية انشقت عن الخلافة الاسلامية بالشرق ، وكان اسمها سجلماسة ، لقد تميزت بفترة زاهرة ومدخول فردي فاق التصور ، فترة ذهبية سادت فيها تجارة الذهب و انطلقت منها جميع الثورات ، ودعمت النضالات التحررية وساندت فتح الاندلس حتى تلمسان .... يضم اقليم الرشيدية المدن والجماعات التالية بعد احداث عمالتين : عمالة ميدلت التي أخذت دائرة الريش وكرامة و املشيل ... و عمالة تنغير التي أخذت النيف ونواحيها : بقيت مع ذلك المساحة كبيرة تضم الرشيدية كعاصمة الاقليم ، أرفود ، الريصاني ، الجرف ، مزكيدة ، أوفوس ، بودنيب ، كلميمة ، تنجداد ، مرزوكة ، الطاوس ، ملعب ...
وحتى تاخذون فكرة عامة واضحة عن الاقليم سياسيا و كثافة بارقام رسمية ، انقل لكم عدد الدوائر الانتخابية وغيرها من هذا المقال :
دعا عامل إقليم الرشيدية يوم الجمعة 11/11/2011 في اللقاء الذي جمعه بالمرشحين للاستحقاقات التشريعية المقبلة بضرورة إجراء حملات انتخابية نظيفة وعدم استعمال كل ما يخالف القانون، كما تلا عليهم نص المذكرة الصادرة عن وزير الداخلية المنظمة لانتخابات 25 نونبر، كما حثهم على توعية الناخبين وتحسيسهم بالمشاركة في الانتخابات المقبلة بكثافة.كما تناول الكلمة كل من وكيل المملكة بابتدائية الرشيدية ورئيس هذه الأخيرة، الذين أجمعوا على أن الاستحقاقات المقبلة يجب أن تمر في ظروف قانونية ولأجل ذالك فقد أحدثت خلايا قضائية في مختلف المراكز لتلقي الشكاوي والمخالفات طيلة أيام الحملة الانتخابية.
وبلغ عدد لوائح الترشيح النهائية بالدائرة الانتخابية لإقليم الرشيدية ثمانية عشر لائحة، تتنافس على خمسة مقاعد برلمانية.
وجاء ترتيب هذه اللوائح كما يلي:
عدي بوعرفة عن الحزب الاشتراكي، عمر الزعيم عن حزب التقدم واشتراكية، سيدي محمد حاميدي عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، مصطفى العمري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، المهدي العالوي عن الحزب العمالي، محمد باحوسى عن حزب الاستقلال، الحبيب شوباني عن حزب العدالة والتنمية، احماد بورشوق عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، محمد بشيري عن حزب الاتحاد الدستوري، مولاي الحسن مجيد علوي عن حزب الإصلاح والتنمية، محمد داحمي عن حزب الوحدة و الديمقراطية، حسن علاوي عن حزب الأمل، عمرو أووجيل عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لحسن أوعليشت عن حزب القوات المواطنة، مولاي إدريس عمري علوي عن الحزب الأصالة والمعاصرة، محمد اكور عن حزب البيئة والتنمية المستدامة، لحسن حسناوي عن حزب الحركة الشعبية، عبد الكريم بنموسى عن حزب اليسار الأخضر المغربي.
من جهتهم طالب المترشحون الجدد الذين ترشحوا لأول مرة للبرلمان، من عامل الإقليم الالتزام بالحياد الايجابي للسلطة، والسماح بعقد التجمعات بالساحات العمومية، كما أشار مرشح العدالة والتنمية إلى الانتخابات التونسية، التي أزاحت الفساد حسب تعبيره، فيما لوحظ عدم تدخل المترشحون القدامى، أو كما سماهم أحد المتدخلين بأصحاب الشكارة.



ow,wdhj hrgdl hgvad]dm K hka'm jugdldm luhkhm kqhghj kshx ,v[hg hgjugdl hgh]hvm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-26-2011, 03:21 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

... وانتهت الانتخابات البرلمانية، وانتهت معها طقوسها وأعرافها، وأصبح من مرشحيها من أصبح برلمانيا، وعاد بخفي حنين من عاد، لكنها مع ذلك تركت بصماتها ككل موسم انتخابات، ولازال النقاش الدائر حولها محورا لأغلب الجلسات واللقاءات إن لم نقل كلها، فانصرام أيام الانتخابات لم يوقف النقاشات الدائرة حولها خصوصا مع تكاثر الملاحظات والانتقادات بل وحتى الاتهامات المتبادلة وتأكيد خروقات شابت العملية الانتخابية قد يصل بعضها حسب مصادرنا إلى القضاء.

الخروقات مهما كبرت وساءت لا تخرج في اعتقادي الشخصي عن منطق التنكيت، مادام القانون والدستور واضحين، فأولى النكت حكاية نتائج أحد المكاتب المركزية بالدائرة التي انتهى إحصاءها على الساعة العاشرة ليلا في حين أنها لم تصل إلى مقر العمالة حتى التاسعة صباحا، ليكتشف احتواء المظروف على نسخة مصورة بدل النسخة الأصلية للمحضر، ليقطع رئيس المكتب المعني بالملف مسافة تقارب 200 كلم في مدة 45 دقيقة لجلب المحضر الأصلي!!!

وإذا كان عدد نكت الانتخابات أكبر من أن تحتويها صفحاتنا اليتيمة فأكبر نكتة قد تفشل العقول في استيعابها، بطلها رئيس جماعة قروية لم يوقف هاتف أحد مستشاريه الذي كان مرشحا للانتخابات حتى قارب أسبوع على الانقضاء بعد يوم الاقتراع في حين أن القانون يفرض إيقاف هاتف المستشار الجماعي منذ أول أيام الحملة الانتخابية مادام الهاتف تابعا للشبكة الخاصة بالجماعة القروية.

كما كثر الحديث عن الولائم والأموال التي توزع جهارا دون إثبات ذلك واقعيا بأدلة ملموسة، ودون إثبات حالة التلبس، مع الحديث عن وصول الأظرفة غير مختومة بالشمع الأحمر إلى مقر العمالة.

ومهما اختلفت الآراء والرؤى والتحاليل، ومهما تعددت، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في عدد المقاعد البرلمانية المحصل عليها محليا ووطنيا، مقارنة مع الأحزاب الأخرى، وتمكن من ضمان رئاسة الحكومة، لكن الأسئلة تتناسل حول قدرة هذا الحزب على ضمان أغلبية مريحة تضمن قوة الحكومة المنتظرة، خصوصا مع حقيقة تفرد هذا الحزب بمرجعيته التي لا تتقاطع مع مرجعيات الأحزاب الأخرى المستعدة للتحالف معه.

وإذا كانت صناديق الاقتراع قد أفرزت تقدم العدالة والتنمية في عدد المقاعد فالتحالفات القائمة أفرزت منطقا مغايرا يعطي للتحالف من أجل الديمقراطية 159 مقعدا، ولأحزاب الكتلة 117 مقعدا، ولحزب العدالة والتنمية 107 مقاعد، مما يعيد الحزب إلى موقف الأقلية أمام التحالفات الحزبية التي قد يضطر للتحالف معها لتشكيل حكومته.

وإذا كان الحزب قد اختار طواعية التحالف مع حزب الاستقلال الخارج من تجربة حكومية صاحبها الكثير من الجدل، رغم تعالي بعض الأصوات من قواعد الحزب لترفض هذا الزواج الفاسد في اعتقادهم، كالصوت الذي تعالى من داخل إدارة الحملة الانتخابية للحزب بالرشيدية، ليعتبر حزب الاستقلال حزبا مكروها شعبيا وحزبا فاسدا سيضطر حزب المصباح إلى التحالف معه انقيادا لسطوة الواقع الانتخابي الذي يرغم الحزب على التنازل في غياب بديل آخر بعد تنامي الأخبار التي تفيد إمكانية نزوح حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية نحو المعارضة.

والحقيقة أنني شخصيا بعد قراءتي لما وضعه إعلامي الحزب بفرع الرشيدية على صفحته بالفايسبوك، أجد نفسي حائرا بين اعتبار هذا الكلام نابعا من استراتيجية حقيقية للحزب، أو اعتباره غباء سياسيا يكرس في قاعدة الحزب شخصيات مندفعة لا تحسب لكلماتها أي حساب، وهذا قد لا يكون غريبا عند الكثيرين مادام المسؤول الأول بالحزب من هذه الطينة التي كثيرا ما تفقد التحكم في زمام ألسنتها.

فالمنطق السليم، مهما كثرت أخطاء وهفوات حزب ما، لابد أنه سيدفع صاحبه للتفكير ألف مرة ومرة قبل اعتباره مكروها شعبيا خصوصا وأن الحزب المقصود في حالتنا احتل الرتبة الثانية وبرصيد يصل إلى ستين مقعدا، والسؤال الذي يطرح نفسه وبإلحاح هو ما مدى مصداقية هذه النتيجة؟؟ فإقرارنا بصحتها ينفي تماما عدم شعبية الحاصل عليها في حين أن التشكيك في صحتها تشكيك في الانتخابات برمتها بما فيها نتيجة حزب العدالة والتنمية.

وإذا كان النجاح الباهر الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة راجعا إلى إرادة الشعب الذي ينادي منذ مدة بمحاربة الفساد، فإن اعتبار حزب الاستقلال حزبا مكروها شعبيا يصمه بكل صفات الفساد، والإقرار بضرورة التحالف معه إقرار بالتحالف مع الفساد، وهذا يحيلنا إلى الندوة الصحفية التي نظمها مستشارو الحزب الجماعيون ببلدية الرشيدية للإعلان عن سحب مساندتهم للرئيس السابق للمجلس البلدي، حين صرح أحدهم بأن السياسة تفرض أحيانا الإقدام على خطوات رغم انتفاء الاقتناع التام بها، فهل يدخل التحالف مع حزب الاستقلال في هذا الإطار أم أن حسابات الحزب ترتفع لمستويات أعلى من مستويات أفهامنا...

وعندما نسمع مثل هذا الكلام خصوصا بعد تصريحات مسؤولي الحزب الذين أبدوا استعدادهم للتحالف مع كل الأحزاب باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة، نجد أنفسنا مجددا حائرين بين اعتبار هذا الكلام استراتيجية حقيقية للحزب وبين اعتبار تصريحات مسؤولي الحزب استبلادا للشعب المغربي واستهانة بذكائه، فتشكيل حكومة قوية يفرض على الحزب البحث عن تحالفات قوية لن تتحقق بغير التحالف مع أحزاب تضمن ما يقارب عدد مقاعده، والتحالف مع أحزاب الكتلة يضعف الحزب ويضعه في موقف الأقلية، مما يجعل حزب الاستقلال أقرب الأحزاب إلى حزب العدالة والتنمية خصوصا مع تقاطع بعض الشعارات التي يرفعها الحزبان.

ويبقى الاحتمال الأقرب إلى الصواب هو رغبة حزب العدالة والتنمية في إضعاف المعارضة بسحب البساط من تحت أرجلها بالتحالف مع حزب الاستقلال، مما قد يدخل الحزب في مغامرة سياسية حقيقية تنذر بأزمة سياسية قد يعجز الحزب عن تدبيرها خصوصا مع قلة التجربة والحنكة السياسية.

والآن وقد انتهى كل شيء ولم يعد المواطن المغربي يترقب غير انتهاء مشاورات التحالف التي يجريها حزب العدالة والتنمية لتشكيل حكومته، فما نحتاج إليه اليوم من حزب المصباح هو وضوح الخطاب، بعيدا عن استغباء شعب قد يذوق نفس الخيبة التي ذاقها أيام استوزار الاتحاديين، مما ينذر بعاصفة هوجاء قد تعصف ببعض بقايا الثقة التي لازال الشعب متمسكا بها ليثور بعدها على كل الأحزاب من يسارها حتى يمينها.. فهل يعي إعلامي حزب المصباح بالرشيدية خطورة تعليقاته الغير محسوبة أم أن "اللسان ما فيه عظم"!!.
عبد اللطيف قسطاني

1- الحزب الذي ... استحق جائزة اللعب النظيف
عبد القادر زيني
تحية تقدير لصاحب المقال ، الذي صال وجال في تحليل المشهد الانتخابي بالرشيدية و النقاش الدائر بين الحلم و الحقيقة و الخيال . في ظني ، ومع اني غير منتم لحزب العدالة و التنمية ، ان كل تلك التصريحات كانت لها مبرراتها في ظل الحملة الانتخابية ، و لا أعتقد ان اي سياسي في الحزب بعد التصرح بالمقاعد المحصل عليها كان لا يتوقع التحالف مع حزب الاستقلال . لكن ليس هذا هو الاشكال ، المشكل في الحرج الذي وضعت الدولة والاحزاب نفسها فيه : ففي حالة ما اذا رفضت الكتلة مجتمعة و رفضت مجموعة 8 المشاركة في الحكومة اليس من الضروري اللجوء الى تغيير دستوري يقر في حالة عجز الحزب الفائر تشكيل الحكومة دور ثاني حتى يشكل حكومة منسجمة من ابناء الحزب فقط ؟ و يتحمل المسؤولية التنفيذية كاملة ليحاسبه الشعب عليها بعد انتهاء ولايته ؟ اذا كان للشعب دور في المحاسبة الحقيقية لحزب طبق و نفذ رؤيته الكاملة و برنامجه الفعلي ؟ هل من المعقول ان تشارك احزاب اخرى في الحكومة عاقبها الشعب و طلب منها الرحيل ؟ من سيحاسب من ؟ هذا هو السؤال و النقاش الذي حير عقول الذين لم يقاطعوا و ادلوا باصواتهم لاسقاط الفساد و الاستبداد . وما يجري اليوم من مشاورات ماراطونية من هنا و هناك ، تدل على ان الذي ادلى بصوته كالذي لم يدلي . ربما من قاطع كان على صواب . يحز في النفس مايجري لاول رئيس حكومة اختارته أغلبية الاصوات المصوتة و يعاقب على احتلاله المرتبة الاولى . اليس من الاكرم له الزهد في الحكومة ؟ واعادة الكرة الى اصحابها ومغاذرة الملعب ؟ كثيرة هي المؤشرات المهينة لهذا الحزب الذي ابان عن الكعب العالي ، واستحق جائزة اللعب النظيف , الستم انتم من وضعتم قوانين السلامة و الحكامة . لماذا التنكر لتقطيعاتكم ، لاخراجكم ؟ لماذا تصرون على دفع العدالة و التنمية نحو الشارع نحو العشرين من فبراير ؟
في 06 دجنبر 2011 الساعة 09 : 15
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-26-2011, 03:55 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

[COLOR="DarkRed"][SIZE="4"]أعلن رسميا عن التقرير النهائي للجنة الملكية الإستشارية للجهوية المتقدمة، التقرير أسفله يظهر بشكل واضح “أنظر الصورة” أن التقسيم الجهوي الجديد و الذي سيتم الإستفتاء عليه ضمن التعديلات الدستورية الجديدة ضم أقاليم فكيك, الرشيدية, تنغير, زاكورة, وازرازات ضمن جهة اطلق عليها جهة تافيلالت درعة
تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لخليفة على الله
وزون قصر السوق
يبدو أنهم جمعوا المغرب غير النافع في قفة واحدة ففي التقسيم السابق كان إقليم الرشيدية مع مكناس يستفيد قليلا أما الآن فبإدراجه مع ورززات و فكيك و غيره من مناطق المغرب المنكوب فقد تم إعلان وفاته المبكرة لأن كل تلك الأقاليم فقيرة و لن تحقق أي اندماج اقتصادي فالكل يعلم أنها تعتمد على السياحة و هو قطاع هش كما يعرف الخبراء يتأثر بأدنى التوترات المحلية و الإقليمية و الدولية ثم أن كل هذه الأقاليم صحراوية بمعنى أنها لا تنتج غذائها مما يجعلها تعتمد على الغرب و جهة أكادير و بعض الشرق مما سيجعل سكان هذه المنطقة أكثر الناس عرضة للجوع إضافة الى أحداث قطائع ثقافية علما أن سكان هذه المناطق تحمل ثقافة واحدة و هي الثقافة الصحراوية الزنجية مما يقوي النزاعات الإثنية بينها و بين بقية المناطق التي ستصبح غربية عنهاو في الأخير و كذلك أسأل هل هذا التقسيم سيعتمد كذلك الأكاديميات الجهوية للتعليم إذا كان الأمر كذلك فرحمة الله على التعليم لأن كل هذه الأقليم تفتقر الى الجامعات و المعاهد و المدارس العليا فالى أين سيتجه الطلبة الراغبون في الحقوق و الفلسفة و الأقسام التحضرية أما أن أبناء هذه المناطق لا يصلحون إلا للعسكر الذي يحمي حدود المملكة الشريفة و أبناء المحظوظين من المناطق الأخرى, لذا أرى ضرورة إعادة النظر في التقسيم و إخضاعه لنطق يأخذ بعين الاعتبار معيار الإندماج على ثلاث مستويات: أولا المعيار الثقافي أي مراعة الخصوصيات الإثنية و العرقية و محاولة إحداث نوع من التنوع بحيث لا يتم تركيز العنصر العربي في جهة و الأمازيغي في جهة أخرى، قد يقول قائل إن هذا معطى بنيوي و هو أمر صحيح غير أن إمكانية الدمج كذلك تبقى ممكنةثانيا الاندماج الاقتصادي بمعنى مراعاة الموارد الاقتصادية ومدى قدرتها عل الحد من الزحف نحو المناطق الآخرى و أخيرا الاندماج البيئي وذلك بمراعاة التنوع البيئي بع طريق جعل الجهات متوعة من الناحية البيئية وهو أمر غير مستحيل بالنظر الى الرقعة الجغرافة للمغرب فإقليم الرشيدية مثلا ممكن أن يلحق بجهة وجدة أو حتى أكادير لأنه بالمقاييس الدولية هو مجرد جهة و احدة
في 12 مارس 2011 الساعة 18 : 06
أبلغ عن تعليق غير لائق

2- قتل في الضربة الاولئ
حسن
انا لا اتفق بتاتامع هدا التقسيم جهة درعة تافيلالت هي جهة ضعيقة جدا جدا اين البحر اين الغابات ابن المصانع اين البنية التحتبة اين المشاريع واين الموقع الاستراتييجي لهده الجهة لانريد هدا لا لا لا ...
في 12 مارس 2011 الساعة 37 : 10
أبلغ عن تعليق غير لائق

3- تقسيم حكيم و لكن:/،ــ’’,.؟.؟
لحسنن تلتفراوت
بالنسبة لاقاليم زاكورة و ورزازات و الرشيجية و فكيك اظن ان هذا التقسيم هو المناسب و هو مطلب الحركة الجمعوية منذ سنين لماد؟
هل كانت زاكورة تستفيد من جهة سوس ماسة درعة شيئا؟
لا اظن دلك
هل كانت الرشيدية تستفيد شيئا من جهة مكناس تافيلالت؟
اكيد لا شيء
نحن كنا ننتسب الى جهات بالاسم فقط و مناطقنا لا محل لها من الاعراب.
اليكم حادثة تثبت دلك: بعد الانتخابات الجماعية لعام 2003 حاول منتخبوا اقليمي زاكورة و وارزازات تشكيل حلف من اجل فرض نفوذهم في مجلس الجهة, و الغريب في الامر ان مجموع منتخبي الاقليمين لا يساوي عدد منتخبي اقليم تارودانت وحده
اذن فتان اقاليم سوس تنهب حتى خيرات اقاليمنا باسم الجهوية
عليكم ان تعلموا ن الانتماء الى جهة دون الاستفادة منها لا عني شيء و نحن من الافضل الانتماء الى جهة ضعيفة و فقيرة و الاستفادة قليلا خير من المطالبة بصدقة اقاليم اخرى علما اننا لن نكسب منهم و لو بائ ننقيو سننا
و للموصوع بقية

في 12 مارس 2011 الساعة 06 : 15
أبلغ عن تعليق غير لائق

4- ENRICHIR LES RICHES ET APPAUVRIR LES PAUVRES
BOUARFA LAHCEN goulmima
Je ne vous cache rien je savais depuis longtemps que notre région sera ce qu 'elle est devenue pour la simple raison on veut enrichir les riches et appauvrir les pauvres.
Normalement notre région allait être Tafilalet Meknès sala rabat zemmour zaeer .
BOUARFA LAHCEN
ACTEUR ASSOCIATIF
GOULMIMA
في 12 مارس 2011 الساعة 04 : 17
أبلغ عن تعليق غير لائق

5- مراجعة التقسيم برمته
مغربي
قبل تقديم أي مشروع للتقسيم الجهوي بالمغرب أعتقدأنه يجب إعادة النظر في التقسيم الحالي للأقاليم والجماعات المحلية برمته لأن المتحكم في التقسيم الحالي هو المصالح الضيقة للأعيان وتجار الانتخابات والهاجس الأمني للمخزن فما يجب مراعاته هو البعد الاقتصادي والثقافي وكذا الجغرافي
في 13 مارس 2011 الساعة 02 : 10
أبلغ عن تعليق غير لائق

6- الله يرحمنا برحمتو الواسعة
عبد القادر برطويس
م نكن ننتظر من التقسيم الا ماجاء به نحن والحمد لله بخير وعلى خير لذلك اش خاص الفبل خاصو فيلة وبين يوم وليلة الفقير خلي بوه نحرتو عليه والغاني تهلاوا فيه جازاكم الله عن منطقتنا كل خير هذا التقسيم قدينظر له البعض بعين متشائمة ولكن اقول ماحك جلدك مثل ظفرك والله الى ما قفلتي لا فورتي نحن ابناء منطقة تافيلالت ظريفين اليفين ما نخبشو ما نبشو وحوش tranquiles او صافي نحن ابنا ء منطقة تافيلالت بحذف مكناس حسب ما جاء به التقسيم لا غنى لمناطق المغرب النافع عن سواعد ابنائنا ولا اخلاصهم ولا نيتهم زعما احنا نية خليونا ناكلو غير اشوي دلفصة ولحرور ولوركية ما بغينا حوت ما بغينا والولله درك يا تافيلالت اكبر خزان للماء اكبر مورد سياحي اكبر منطقة رخامية ابناء كتاب شعراء مبدعين لك الله يا تافيلالت ادعو ابناء منطقتنا للتكتل واستغلال ثرواتنا رغم قلتها حتى نصنع من القليل الكثير ونجعل من قسم يندم على التقسيم لانني اظن ان في هذه القسمة نيات مبيتة وسيعود سهم الملقي الى نحره والله يبعد علينا كروش لحرام الذين ياكلون اموالهم بينهم با لباطل ويقولون ما عند بلادنا ما تعطي
لهفي عليك يا منطقتي
في 14 مارس 2011 الساعة 20 : 03
أبلغ عن تعليق غير لائق

7- مادا تعرف عن المنطقة؟
تنغيري
يا اخي لسنا مغربا غير نافع نحن مغرب مهمش تسلب ترواته ضلما و عدوانا.يكفي ان تعلم ما تدخل مدينة تنغير لبرجوازية المغرب من اموال الفضة لكي تعلم ان جهتناليست كما حسبنها.
فقط نحن مهمشين. هدا راجع لغياب نوابنا و مرشحينا يفكرون فقط في انفسهم.وا اسفاه...........
في 14 مارس 2011 الساعة 55 : 06
أبلغ عن تعليق غير لائق

8- قليل بكرامة افضل من كثير بدون كرامة
لحسن تلتفراوت
اسمحوا حلي ان اقدم اليكم بعض الأسئلة و اطلب منكم الاجابة بصراحة:
1 كم بلغتاستفادة الرشيدية جهة مكناس تافلالت؟
2 ماهي ميزانية جهة مكناس تافلالت؟
ما هي المشاريع التي انجزتها الجهة فيالاقليم؟ و ماهو غلافه المالي؟
3 هل سبق لأحد ممثلي الرشيدية رءاسة الجهة؟
4 هل يمكن لأحد ممثلي اقليم الرشيدية أن يرأس مجلس الجهةفي صغته الحالية؟
أظن ان الاجابةلدى كل مواطن و الجميع يعلم ان مكناس تهيمن على جهة مكناس تافلالت و اكادير تهيمن على جهة سوس ماسة درعةو الجميع يعلم ان استفادة الاقاليم الضعيفةمن الجهة يساوي صفر.
ات الجهوية بصغتها الحالية سيسمح لنا بمعرفةقوتنا و مكانتنا و سيسمح لنا بالوحدة و النضال من اجل الرفع بجهتنا و التقدم بها الى الأمام.
و للحديث بقية
في 14 مارس 2011 الساعة 59 : 06
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-26-2011, 03:56 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

9- ا تبرك الله على وزون
taltfrawt1
والله الى بصح هاد التقسيم غير لائق ورزازات فيها غير السياحة وتصؤي الافلام غير النافع في قفة واحدة ففي التقسيم السابق كان إقليم الرشيدية مع مكناس يستفيد قليلا أما الآن فبإدراجه مع ورززات و فكيك و غيره من مناطق المغرب المنكوب فقد تم إعلان وفاته المبكرة لأن كل تلك الأقاليم فقيرة
s: هههههههههههههههههههههههههههه
في 14 مارس 2011 الساعة 04 : 18
أبلغ عن تعليق غير لائق

10- لاصلاح الشمولي الزامي لنجاح الجهوية
لحسن تلتفراوت
ان مطالب الجماهير الشعبية مند مدة اعادةالنظر في الجهوية و اعتماد جهوية حفقيقية تتمتع بنوع من الاستقال عن المركز وعن A
ان تمتيع الجهات بنوع من الاستقلاليةو ترك A تنتهب معادن المنطقة امر غير مقبول لدى على الدولة اعادة النظر في القوانين المنظمة لاستغلال المناجم و المقالع و تكون هده السلطة في يد مجلس الجهة.
ان اقاليمالجنوب الشرقي (الرشيدية، زاكورة، ورزازات، فكيك، تنغير ) تعتبر من اغنى الأقاليم بالمغرب بثرواتها المعدنية الهائلة.
نحن نقوق نعم للجهوية بصغتها الجديدة، نعم للتقسيم و نحن راضون كل الرضى بانتمائنا الى جهة تافلالت درعة لكن نطالب بخيرات جهتنا ان تبقى في جهتنا و على الكل النضال في هدا الاتجاه فرادا و جماعات جمعيات و نقابات
و الله ولي التوفيق
يتبع
في 15 مارس 2011 الساعة 24 : 07
أبلغ عن تعليق غير لائق

11- تحت فيكيك
ولد الرشيدية
كنا نقول عبارة (فوك فيكيك )،للدلالة على اجمل مكان و بالأحرى على أحسن حال، والآن نقول لجهتنا (تحت فيكيك ) لأنها لا تتوفر على موارد طبيعية تؤهلها لترقى الى مستوى الاستقلالية،
- المعادن.
- الرخام.
- (البترول ).
- التمور.
لكنها تتوفر على موارد بشرية تؤهلها لذلك، نظرا لعدة عوامل:
- الكفاءات
- اليد العاملة.
- المليارديرات.
- الجالية المقيمة بالخارج.
- ....
لقد تشائمت في بداية الأمر لهذا التقسيم، لكن يمكن أن نتفائل اذا تظافرت الجهود للنهوض بهذه الجهة (المحكورة )، إذا عرفنا كيف ندبر أمورنا وتولاها خيارنا.
في 15 مارس 2011 الساعة 07 : 17
أبلغ عن تعليق غير لائق

12- ارفودي
جهة الفقراء
والله الى بصح هاد التقسيم غير لائق ورزازات فيها غير السياحة وتصؤي الافلام غير النافع في قفة واحدة ففي التقسيم السابق كان إقليم الرشيدية مع مكناس يستفيد قليلا أما الآن فبإدراجه مع ورززات و فكيك و غيره من مناطق المغرب المنكوب فقد تم إعلان وفاته المبكرة لأن كل تلك الأقاليم فقيرة فقيرة فقيرة فقيرة فقيرة
في 15 مارس 2011 الساعة 09 : 18
أبلغ عن تعليق غير لائق

13- تقسيم يجانب الصواب ومن ورائه خلفيات اديولوجية
أكطو من كلميمية
حتى لا تدهبوا بعيدا ان التقسيم الجهوي الجديد فرضته ظروف سياسية محضة دات بعد ترابي في اطار ما يسمى بالسيادة الترابية في اشارة هنا الى الأقاليم الصحراوية ومن هنا يجب أن تعلموا أن هناك من ينظر الى مناطقنا باعتبارها لا تخرج على هذا التحديد أي انها مناطق صحراوية كذلك وعليها نزاع....
على أي , ان ما يراد من هذا التقسي في ظاهره هو التنمية الشمولية على المستوى المحلي لكن هل هناك اصلا ما يمكن ان ينمى في هاته المناطق ونحن نعلم أنها أنها عالة على مناطق اخرى من المغرب فلا يمكن ان تجد أسرة بدون مهاجر فالمناطق كلها مناطق مهاجرة وما يراد منها هو تهجير ما تبقى منها ومن ثم نصبح من خلال هذا التقسيم في خبر تهجير جهات لأخرى وتفقير الفقيرة طبيعيا وبشريا وتكديس الثروات لدى الأخرى المستضيفة....وللحديث بقية
في 17 مارس 2011 الساعة 21 : 07
أبلغ عن تعليق غير لائق

14- LAH IR7M LWALDIN
a7ad sokan triangle de Burmoda
LAH IKHLEF 3LIKOM
O7NA LAH IR7EM MEN ZAR O KHEFEF
في 15 أبريل 2011 الساعة 30 : 16
أبلغ عن تعليق غير لائق

15- MEKNES
SAID
هدا ليس تقسيما لي مكناس وفاس مابين العاصمة الاسماعيلة والعا صمة العلمية هد ا لا يزوز بتتا على إ طلاق
في 27 أبريل 2011 الساعة 33 : 01
أبلغ عن تعليق غير لائق

16- rabat
karim
هدا ليس عدلاا وليس تقسيما ولهدا ثوقفو وفكرو قبل أن تقعو في فخ مع الشعب لا يريد هدى ألتقسم
في 27 أبريل 2011 الساعة 06 : 02
أبلغ عن تعليق غير لائق

17- المغرب
سيمو
حاجة في نفس يعقوب يريدونه مغرب مقسم على تلات جهات المغرب الفقير والمغرب الغني وبالطبع جهة تافيلالت هي الاضعف .اد اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة تحياتي .
في 17 يوليوز 20
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-26-2011, 03:57 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

مجهود نثنيه على اللجنة التي بذلت جهدا عظيما ، و نشكرها على هذه الجرأة السياسية في تقطيع جهات المملكة تقطيعا قد تكون له مبرراته . فمثل هذه المشاريع لا بد وان تناقش علنا بين أعضاء غرفتي البرلمان ، و فتح حوار موسع قبل عرضها على الشعب للتصديق أو الرفض . قراءة سطحية من مواطن له نظرة متواضعة ، يستنتج أنها قسمة ضيزة ، غير متوازنة ، قبلية بامتياز ...ماذا عن التقسيم الجهوي الحالي أليس أفضل ؟ ألم يكن من المعقول تقسيم المغرب إلى 8 جهات فقط تطل كلها على البحر .؟
أعتقد أن الجهة المرقمة برقم 8 المسماة جزافا بدرعة تافيلالت : هي جهة جمعت أفقر الجماعات في المغرب ، ليس لها موارد و لا ثروات و لا بنية تحتية . هذا التقسيم سيزيدها تهميشا على التهميش الذي تعيشه أصلا .مساحتها تتعدى دولة بلجيكا كلها رمال و شعاب ،جفاف و طقس حار يجمعها ، يوحدها لون سمرة أغلب أهلها .. . كانت ورززات تتنفس على الأقل عبر مراكش و أكادير ، والرشيدية عبر مكناس و فكيك عبر وجدة .انه تقطيع لأواصر تعمقت عبر قرون ، امتزجت الثقافات والدماء و أصبحت كيانا واحدا رغم تنوع عرقها، لها أهداف مشتركة لا تعتمد على القبلية أو العنصرية . احترم رأي الهيئات المستشارة ، و التي لم تعلق على هذا ،المشروع بعد بوضوح . ولا أعتقد أن أهل مكناس تافيلالت الذين عملوا بجد و جهد على بناء و تطوير جهتهم الغنية ببعض الجماعات التي تكمل نقص البعض الآخر، سيستسيغون أو يقتنعون بتحليلات الخبراء الذين استعملوا مقصا يشبه مقصا قطع أوصال البلدان العربية في السابق ، وتركونا نتنازع حول الحدود إلى اليوم .لا بد من عرض المشروع على البرلمان و نقل تدخلات الهيئات السياسية و النقابية مباشرة ومسجلا عدة مرات لإقناع الناس بان هذا التقطيع سيحسن من دخلهم الفردي و بنيتهم التحتية و سينتخب مجلسا جهويا منسجما قويا... لا يعقل أن يساهم المغاربة جميعا في بناء المركبات الرياضية ، و الطريق السيار و المستشفيات التي جهزت باسم جميع المغاربة ، والمعاهد والجامعات والإذاعات والموانئ والمطارات ... ويستفيد من مداخلها البعض دون البعض الآخر ... انها قسمة سياسية لا تعير اهتماما للجانب الاقتصادي والتنموي والصحي والتعليمي...و الى مكونات البعد الجغرافي . تغرق سفينة رقم 8 في رمالها . ندفعها لتكون وحدها قارة سمراء بامتياز. نعلن لها عن عنصرية قد تقود إلى مواجهات غير سياسية .أرجو إقناعي واقناع أبناء هذه القارة الجديدة الذين صبروا 46 عاما وفرحوا بقرب وصول دورهم في التنمية ... بكيفية النهوض بجهة تافيلالت درعة .. تسمية أصلا غير مناسبة تقصي أهل فكيك .
إن اقتلاع مدينة مكناس بحاجبها و إفرانها و إهدائها إلى فاس بولمان صفرو...يدل على صاحب المقص ، هو ممن كانوا يحلمون اقتلاع افران من جهة مكناس تافيلالت . حلم قديم يحاول تحقيقه اليوم لغرض اقتصادي محض لا علاقة له بالسياسة . حاول سياسيا ضرب أحزاب معينة تحت الحزام ،لكنه تصور في اعتقادي خاطئ . لماذا لاتنضم فاس بولمان صفرو الى جهة مكناس تافيلالت؟ مخطط قد يظهر في المستقبل أن الآلة المسيطرة على العالم تحاول تقزيم و تقويض الإصلاحات الكبرى و التنمية الواسعة و النهضة التي وصل إليها الشعب المغربي . كمواطن أقترح تأخير هذا المشروع إلى 2020 بعد النجاح في تجديد الدستور والقضاء على الفساد...
عبد القادر زيني من أبناء مكناس تافيلالت
تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكر
من ابناء فجيج
اشكر الاستاذ الجليل السيد عبدالقادر زيني ابن منطقتنا الفذ واضيف رايئ الى رائيه المتبصر وياحبذا لو توسعت الاراء في هدا المنبر المنير لكل فئات المثقفين والباحثين والاساتدة الكرام كي يعبروا بارائهم عن هده القسمة الضيزة كما قال الاستاذ والتي لا تمثل سوى سفينة تحمل الرقم 8 تمخر عباب الرمال في اتجاه المزيد من التهميش والفقر والحرمان .
في 14 مارس 2011 الساعة 24 : 08
أبلغ عن تعليق غير لائق

2- ا ستشراف الحكم الداتي لجهات المملكة
مولا ي الطاهر
تحيةشكر و تقدير الى الاخ زيني و الذي بادر الى فتح النقاش حول التقسيم الجهوي الجديد .
ننوه بما اتى به في هذه المداخلة حول التقسيم الجهوي الجديد و يسمح لي ان اقول له انني متفق معه في بعض النقط إلا أ نني أ خالفه الرأي في البعض الآخر منها
فاستنادا الى ما فال صاحب الجلالة في خطابه الثوري الاخير محدا مسار التطور
الآ تكون هناك صرعة متفاوتة بين الجهات
فيما يخص النمو الاقتصادي و البنية التحتية و لكي لا اطيل في هذه المداخلة ارى ان اوضح مسالة مهمة جدا ألا وهي ماهية موقع او تموقع قضية الاخو ة الامازيغ في هذا ا لمجال و بصفتي امازيغي غير متعصب ولا إ لاقصائي

ارى ان هذا التقطيع الجديد قد يكون اخد بعين الاعتبار كثرةتواجد العنصر الامازيغي في هذه الجهة من فكيك الى ماسة درعة مرورا عبر واحاة كلا من ضواحي بوذنيب الرشيدية الرتب الى الريصاني و النيف كلميمة تنجداد تنغير بومالن دادس مسمرير قلعةمكونة
ورزازات الى زاكورة ومحاميد الغولان
كل هذه المكناطق منطقة نفود العنصر الامازيغي والامازيغية و التي تفاعلت مع العناصر الاخرى كالاخوةالعرب و الشرفاء والحراتين و ما يسطلح على تسميتهم بالعبيد قديما مع كامل الاحترام لكل إخواني هؤلاءعبر المصاهرة والتاريخ و القواسم المشتركة و اكرر أنني لست بعنصري و لا ادعو لاقصاء اي طرف من المعادلة رغم انني اشعر هنا و في حيتيا ت هذا التقسيم الجديد بـهضم حقوق بعض القبائل العربية مثل قبيلة دويمنيع الكبيرة جدا
ا لمنتشرة على طول الحدود الشرقية للملكة من فكيك الى محاميد الغولان
و في تعاش تام مع القبائل البربرية الامازيغية المتواجد هي الاخرى كذلك على
طول هذا الشريط الحدودي و التي دخلت في حلف تاريخي مع مختلف قبائل ايت عطى
حيث لعبوا دورا كبيرا في التصدي لقضية
السيبة قديما و ضحد المستعمر الفرنسي
و التاريخ يشهد على هذا حسب ما وصلنا من مصادر أ جدادنا.لذا و نحن ابناء اليوم و ليس البارحة نعقد العزم على النهوض بروح متنورة و معنويات كبيرة لنبني إن صح التعبير "دولتنا"اي الجهة حسب هذا الحكم الداتي الصغير و الدخول في شراكات وتوء مات مع مدن عالميةوجهات اخرى داخلية و خاريجيةو عدم السماح لمفيا ت الانتخابات اللعب بنا و سرقة ترواتنا و " ثورتنا " ...
و للحديث بقية و الى اللقاء


في 14 مارس 2011 الساعة 51 : 19
أبلغ عن تعليق غير لائق

3- كم صحراوي ألقت به الرياح في الغرب و كم و كم
وزون قصر السوق
الذي أراه في تقدري البسيط هو أنه لا يجب الحكم على النيات و رجم الناس بالغيب لأن الذين أشرفوا على التقسيم هم مغاربة أبناؤنا و إخواننا و ليسوا من كوكب المريخ يعني أن ما يعنينا يعنيهم و ما يشغلنا يشغلهم و لذا أرى ضرورة فتح نقاش حول مسوغات هذا التقسيم لأنهم ربما اعتمدوا معايير معينة تغيب عنا و لكنهم في المقابل أغفلوا معايير أخرى غابت عنهم، و الحقيقة أن التقسيم لا ينبغي أن يخضع لمعايير موحدة فلكل جهة معاييرها الخاصة التي هي بالضرورة خصوصياتها و مطالبها الراهنة، فإذا كانت جهة الدار البيضاء مثلا حازت كل الإمكانيات البشرية و المادية و المكانة الجيوستراتيجيةفإن جهة ما اصطلح عليه بدرعة تافيلالت تفتقر الى كل الأمكانيات و البنيات الأساسيةتخيل معي أن كل هذه الجهة تفتقر الى مستشفى لبعض التخصصات و العمليات، و عليه كان الأولى أن نخضع هذه الجهة لمعيار اقتصادي بالدرجة الأولى، أما جهة الصحراء المغربية فالمعيار الذي ينبغي أن يعتمد هو المعيار الاندماجي أي محاولة ربط سكان الصحراء بغيرهم من سكان الأقاليم في داخل الوطن لتكسير بقاياالتخلف الاجتماعي على مستوى التنظيمات البشرية أعني القبيلة، بالإضافة الى إحداث نوع من الألفة بين سكان الصحراء و غيرهم ،وتكسير الغربة و الجفاء، وهكذا بتتبعنا لكل جهة على حدة سنقف على حجم المفارقات العجيبة التي يقدمها هذا التقسيم الجديد،غير أني لا أتفق مع الأستاذ في اقتراحه بتقسيم المغرب الى ثمان جهات تطل كلها على البحر لأن الأمر ليس بهذه البساطة التي تظهر على خريطة ورقيةفألأمر أعقد و هناك تضاريس تحول دون أمكانية الربط غير أني أقترح بدلا من ذلك الإبقاء على التقسيم السابق مع تعديله قليلا كإلحاق منطقة بوذنيب و نواحيها بالجهة الشرقية وإلحاق إملشيل و نواحيها ببني ملال لأن المشكل ليس في التقسيم السابق و لكن في طريقة اشتغال المجالس الجهوية التي نتمنى أن تتغير طريقة تدبيرها للجهات لأن المغرب في النهاية يبقى لكل المغاربة فكم من ريفي ساقته الأقدار الى قصر السوق و كم من صحراوي ألقت به رياح الغربة في الغرب و كم ملالي مل العيش في جبال الأطلس و كم وجدي وجد نفسه في مراكش و كم صويري لم يكن يتصور أن يعيش طانطان و كم و كم
في 15 مارس 2011 الساعة 59 : 06
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-26-2011, 04:08 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

طغت المطالب ذات الطابع الاجتماعي على مسيرة 20 مارس بالرشيدية فيما توارت المطالب السياسية نسبيا مقارنة مع مسيرة 20 فبراير. جماهير الرشيدية رفعت شعارات ويافطات تطالب بالكرامة والعدالة الاجتماعية وبالحق في الشغل والتعليم والصحة... ويعزو متتبعون ذلك إلى الحضور المكثف للمعطلين المجازين الذين تقدموا المسيرة، فيما رأى آخرون أن الخطاب الملكي لتاسع مارس جعل المطالب الاجتماعية والاقتصادية تتبوأ موقع الصدارة. وبالرغم من هيمنة المطالب الاجتماعية، فإن المسيرة لم تخل من مطالب سياسية تمثلت في شعارات تطالب بدستور شعبي ديمقراطي وليس دستورا ممنوحا، كما رفع العديد من المتظاهرين يافطات تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، واحترام الحريات وحقوق الإنسان، ورفع القيود عن الإعلام العمومي وجعله في خدمة الشعب.
اللافت في مسيرة 20 مارس هو غياب مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية الذين لم يلتحقوا بالمسيرة إلا بعدما شرفت على نهايتها، وقد خلق التحاقهم بالمسيرة ارتباكا في صفوف المنظمين كاد أن يقسم المسيرة خصوصا بعدما عمد المجازون المعطلون إلى عزل أنفسهم بعيدا عن المتظاهرين الأمازيغ.
يذكر أن المسيرة التي انطلقت من ساحة الحسن الثاني لتعود إليها بعدما جابت شارع مولاي علي الشريف قد قدر عدد المشاركين فيها بأكثر من 300 مواطن ومواطنة من مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية، وقد تقدمها عدد من الشخصيات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية دون أن ترفع أي لافتة تعبر عن التنظيمات التي تمثلها.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2011, 04:27 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

[color="rgb(153, 50, 204)"]
في هذا الوقت بالذات صعدت المقاومة المسلحة الوطنية إلى قمم الجبال بمنطقة خنيفرة وغيرها’وظهرت عدة عمليات فدائية.بعدد من المناطق موازاة مع تمرد سكان مكناس عن حراسة باشا مكناس الذي رفضه السكان وهدد بالقتل. حيث لم يجد المستعمر بدا سوى توظيف حراس جدد لحماية المنحازين والخونة واتباعه .
وقد قامت السلطات الفرنسية بمعية القائد بإعطاء أمرها للشيوخ مدغرة بتجميع السكان كل على حدا بمشيخته تحت ذريعة انتقاء يد عاملة لترسل الى الدار البيضاء, ولهذا الغرض وضع برنامج زيارة اللجنة التي ستقوم بعملية الانتقاء بدأ بمشيخة أولاد الحاج التي تجمعت ساكنتها بالساحة الكبرى أمام مدخل قصر أولاد الحاج والتي فقدت الآن خاصيتها التاريخية والتراثية والمعمارية بترامي بعض السكان على جنباتها وفي المرحلة الثانية مشيخة سيدي أبو عبد الله التي تجمعت ساكنتها كذلك بالساحة أمام مدخل قصر سيدي أبو عبد الله. وأخيرا مشيخة تازناقت.
وقد كان وصول اللجنة المكونة من الضابط (جوليان ) julienوالقائد ومجموعة من القوات المساعدة بأسلحتهم إلى قصر أولاد الحاج يوم20/8/1954 على الساعة11 صباحا بعدما عانى السكان من طول الانتظار وشدة الحرارة. وكان لرجال المقاومة السرية بالمنطقة والذين كانت لهم صلة وصل بالحركة الوطنية بالمشيخة تنظيم محكم حيث كونوا لجنة مضادة تجلا دورها بالأساس في التصدي وإحباط عمل اللجنة الاستعمارية القادمة.وقد كان من بين رجال القوات المساعدة المدعو الفلالي أحمد من قصر أولاد الحاج الذي اسر للجنة المقاومة السرية أن الأسلحة التي بحوزته وأصحابه فارغة من البارود, وأكد له أن الغرض من حضور اللجنة هو اختيار حراس من بين السكان. بعدما كانت هذه الأخبار قد وصلتهم قبل ذالك اليوم من طرف بعض أعضاء المقاومة .
وقد شرعت لجنة المستعمر في الاختيار , حيث عزلت عن السكان السادة:
حسناوي الحاج محمد من قصر أولاد الحاج
عبداوي علالي بن الطالب عمر من قصر الزاوية البكرية
بوروس العربي من قصر أولاد الحاج
في هذه اللحظة اشتد غضب السكان وبتحريض من أعضاء المقاومة السرية قام السادة:
زعتر الوزاني من قصر اولاد الحاج
الحجوي احمد من قصر ايت مسعود
العروسي محمد من قصر لقصيبة
بالتلفظ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عربونا عن انطلاق الجهاد فتبعهم الباقون برشق اللجنة بالحجارة الذي أسفر عن كسر سيارة الضابط جوليان والقائد المرافق له .اما النساء فكان دورهن تشجيع المناضلين بالزغاريد لحشد همهم.
اما السيدان:
بنمومن الحاج احمد من القصر الدخلاني
حمداوي بريكي من قصر اولاد الحاج.
فكان دورهما رفع العلم الوطني على شرافة برج بأولاد الحاج. بعدما أن كانوا قد خططوا لهذه العملية من بعيد بشراء الثوب وخياطة العالم.
فكان هذا اليوم اسود على المعمر وعملائه من قواد وشيوخ فلم يسع اللجنة إلا أن لادت بالفرار إلى مركز قصر السوق وأرسلت قوات احتياطية بالطرقات المؤدية من قصر أولاد الحاج إلى المركز تحسبا لكل هجوم على المركز.ولم ينتهي دور المناضلين فيما سبق ذكره بل أرسلوا مبعوثا الذي هو المناضل ( لعروسي محمد ) إلى قصر سيدي أبو عبد الله ليخبر زملائهم المناضلين بما وقع بقصر أولاد الحاج في إطار التنسيق بين لجنتي المشيحتين لتلقين المستعمر درسا آخر في النضال.
فذهبت لجنة المستعمر وفي نفس الصبيحة الى قصر سيدي ابو عبد الله معززة بجنود وعتاد, وبوصول هذه الأخيرة مدخل القصر حتى أرسل احد المقاومين من قصر اسرير حجرة ضربت يد الضابط جوليان مما جعله يلود بالفرار هو ومن معه , وفي المساء رجع الضابط المذكور معززا ب600 من الجنود مسلحون فنصبوا الخيام والمدفعية إلى باب القصر و أحاطوا به من جميع الجوانب وطلبوا من السكان فتح باب القصر للتفاوض فرفضوا وفتح المعمر الباب قوة وصار الجنود و العملاء يجولون بين أزقة القصر بحثا عن متزعمي الانتفاضة. وحاصروا هذا القصر لمدة 15 يوما وفرضوا على أهل مدغرة عقوبات تجلت في:
• إطعام 600 جندي وخيولهم.
• السجن لمجموعة من المناضلين ( سندرج لائحتهم بعضهم في الأخير ).
• غرامة قدرها 4 دراهم لكل فرد ‘’صائم’’.
• تحديد وقت الدخول والخروج لسكان قصر سيدي أبو عبد الله إلى قصرهم.
• دبح عجل أو بقرة لإطعام الجنود كل يوم.
ولم تقف أطماع المستعمر الى هذا الحد بل وصلت به الشراسة الى إتلاف المحصولا ت الزراعية بالمنطقة.

محاكمة المناضلين

خلال محاكمة المناضلين التي كانت مدة سجنهم تتراوح بين سنة و6 اشهر نودي على المناضل لحبيب حمص من قصر سيدي أبو عبد الله ليسمع منطوق الحكم ,فنطق الحاكم أن للسجين المذكور3 أشهر سجنا نافدة فرد عليه السجين » لم تبقى لك في بلادنا هذه المدة » .
اللائحة المؤقتة للسجناء:
من قصر سيدي ابو عبد الله:
رشيدي مولاي احمد بن الرشيد العلوي سيدي محمد بن امحمد شيخ المشيخة الحسناوي محمد بن خالي حبيبي بن محمد نجيب المداني لعسول المهدي باعلي الخال المهديالموس العساويعفيفي مولاي احمد بن الحسن بلخو احمد حسناوي احمد بن احمد بوبكر حبيبيالمهدي بن يوسف –قباش احمد سي احمد بن لحبيب الحسني مولاي هاشم بن الغالي حمص لحبيب خصير محمد بن لحبيب خضيري العساوي بن الجلالي السليماني محمد بن الوزانيحسني مولاي احمد بن الحسن حدادي عبد الزهيد علال بن الجلالي مولاي الحسن بن العربي حدادي عبد الزهيد نجيب احمد بن المداني العربي بن محمدمهداوي مولاي المهدي بن هاشم محمد بن علي رشيدي مولاي الحسن بن محمد.
من قصر تيطاف: الجلالي بن عبد اللهالوزني بنمعمر (عند نقله جعلت له العصابة على عينيه ) التهاميبلحاج بمعمر
من القصبة الجديدة: حمادي بن خالي مكاوي مولاي الحسن حسني مولاي التهاميالطالب بن عبد الله بن عبد القادر
من قصر اسرير: الخال المهديامحمد ولد سيدي احمد الصابونيبلحاج سي احمد.باعلي
من القصيبة: علال بن الجلالي علالي بن النهدي
من ايت مسعود: ناصري محمد بن حبيبي
من قصر تسكدلت: الفاضل علاليامحمد بومزيرةلحبيب بن العربي.
من قصر اولاد الحاح: حمداوي بريكي زعتر الوزاني شروك محمد
الحاج عبد الله بن علي. بروس العربيالحسناوي محمد.
من قصر الزاوية البكرية: عبداوي علالي بن الطالب عمر.
من قصر الدخلاني: بن مومن احمد بن الطيب
زيادة عن السجن عوقب هؤلاء المناضلين بأشغال البناء داخل مدينة قصر السوق
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا اختار المستعمر يوم 20/8/1954م يوم الذكرى ألأولى لثورة الملك والشعب ليقوم بهذه العملية?.
هل لجس نبض المواطنين في أول ذكرى لثورة الملك والشعب,وإحباط مخططات المقاومة?.

خاتمة:
لقد سبقت الإشارة وفي المواضع السابقة أن مدغرة قدمت مناضلين ومجاهدين ضد الاستعمار الفرنسي وكانت أرضها مسرحا للعدد من المعارك
والوقعات: معركة مسكي وقعت مسكي وقعت قصر السوق وقعت رحمت اللهوقعت الدار الحمراء وقعت تاردة وكذلك محل انتفاضات .
وبالمناسبة لا يفوتني الترحم على رموز المقاومة بهذه المنطقة وهم كثيرون أسدوا للوطن خدمات جلية في الخفاء والعلانية نذكر منهم:
1 المهدي ولد سي عبيد الذي عقبه بازرو
2 الحاج الطيب بن الحاج علي الذي اعدمه المستعمر عام1919م
3 حمزة بن الحاج على الذي استشهد بمعركة المعاضيد
4 شريفي سيدي محمد بن المبارك.
5 مولاي احمد بن المهدي
6 بن عبد الله عقبه بايتزر
7 العمراوي الحاج احمد
8 الجراري الحاج المهدي.
9 الصابوني محمد.
10 طلبة القرويين الذين كانوا صلة وصل بين الحركة الوطنية والمقامين.
وغيرهم كثيرون من مات منهم ومن بقي أطال الله في عمره.

ملاحظة:
الرواية الشفوية بالمنطقة تشفي الغليل في هذا الموضوع.
تزخر الجرائد الفرنسية بهذا الحدث واديع على شاشة الاداعة في يومه.
الهوامش:
الرواية الشفوية للسادة:
1 المرحوم باتوا الحاج احمد.
2 العروسي محمد
3 حمداوي بريكي بن على

حمداوي سيدي محمد
[/color]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-26-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

يخوض مفتشو التعليم اضرابا وطنيا يوم 26 نونبر الجاري نتيجة مأسموه فشل مع وزارة التربية الوطنية والتعليم ورفض الوفاء بمقتضيات اتفاق 20 نونبر 2009 من جانب الوزارة. التي مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع ودعا المكتب الوطني المذكور كافة مفتشات والمفتشين بكل تخصصاتهم سواء العاملين بالمناطق التربوية أو المكلفين بمهام إدارية أو باعمال التنسيق الإقليمي أو الجهوي أو المركزي أو بمهام أخرى والطالبات والطلبة المفتشين أن يشاركوا في الإضراب الوطني. وكان مفتشو التعليم قد نظموا ووقفات احتجاجية خلال اكتوبر احتجاجا على عدم وفاء الوزارة بالتزاماتها مع النقابة،والمعيقات لعمل هيئة التفتيش جهويا؛ وندد مكتب نقابة مفتشي التعليم حينها بما أسموه النتائج الهزيلة "للحركة الانتقالية" التي تمت دون خريطة للتفتيش ومناصب معلنة، ودون إشراك النقابة في الاتفاق على المبادئ المؤطرة لها، ويطالب بفتح المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم أمام جميع الشعب وبالعدد الكافي لتغطية الخصاص؛كما يحمل الوزارة مسؤولية اليأس والإحباط والشعور بالغبن لدى هيئة التفتيش التي لم يعرف بعضها طعم الانتقال منذ تعيينه حتى الساعة. كما يحذر من خطورة ما ستؤول إليه مردودية نظامنا التربوي في وقت يتم فيه حذف التفويج والترجمة والفلسفة،واستفحال ظاهرتي الاكتظاظ والأقسام المشتركة،والتوظيف المباشر دون تكوين،واستمرار الاهتمام بالكم على حساب الكيف،والإمطار الفوري والمتزامن لكل مشاريع البرنامج الاستعجالي على المؤسسات،وضعف ثقافة المساءلة والمحاسبة،وعدم نجاعة الآليات المعتمدة في التتبع والتقويم،و… و هلم جرا مما يعتبر إرهاصات أولية لفشل الإصلاح مجددا ويكرس خيبة المجتمع المغربي في مدرسته العمومية وفي أي إصلاح مستقبلا . كما يندد المكتب بالتصرفات غير القانونية اتجاه المنسقين التخصصيين،وهيئة التفتيش بصفة عامة، ويطالب الإدارة المركزية بالتدخل لحمل المديرة على احترام القانون،وذلك بتفعيل مضامين المذكرة 56 بتاريخ 16 مارس 2010 خاصة ما تعلق منها باستشارة ممثلي المفتشين في القضايا التي تهم الهيئة جهويا. كما يدعو الوزارة إلى إصدار المذكرات المتعلقة بالتكليف بإدارة المراكز التربوية الجهوية ومراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي باعتبار التباري على المسؤولية من حق كل من استوفى الشروط النظامية،وليس لمن تعينه الوزارة مكافأة أو تعويضا عن إعفاء من مسؤولية أخرى.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-26-2011, 04:46 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي


بعد سنة من الجلسات الماراطونية في إطار اللجان الموضوعاتية، وبعد أزيد من شهر من تأجيل الندوة الصحفية التي كانت مقررة للنقابات التعليمية الثلاث وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الوطنية للتعليم(فدش) والجامعة الحرة للتعليم قررت هذه الأخيرة قلب الطاولة على الوزير اخشيشن وعلى كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وقررت استئناف برنامجها النضالي المؤجل وذلك بخوض إضراب وطني عام بقطاع التعليم المدرسي والتعليم العالي يومي 9و10فبراير2011 مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات في اليوم الأول، وعزا عبدالإلاه الحلوطي الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم قرار خوض الإضراب المذكور إلى كون الوزارة لم تقدم أجوبة واضحة على عدد من الملفات العالقة التي تهم الأسرة التعليمية على الرغم من انتظار النقابات لأزيد من سنة، مبرزا أننا وصلنا إلى حالة لا نستطيع فيها الرجوع إلى الأسرة التعليمية ونخبرها بكون ملفاتكم المطلبية بيد الوزير الأول أو بيد قطاعات حكومية أخرى، وأضاف أن النقابات تركت مهلة كافية للوزارة كي تبحث عن حلول معقولة ومجدية لعدد من الملفات، لكن بالمقابل آخذ الحلوطي على الوزارة إجهازها على مكتسب الحركة الانتقالية الاستثنائية والتي بحسبه كافية لخوض إضراب وطني لاسترجاعها بالإضافة إلى الاختلالات التي عرفتها مباراة الدكاترة والتنزيل الأحادي لمباراة المجازين دون الحسم في الأثر الرجعي وجبر الضرر للمعنيين والمرتبين في السلم التاسع على الخصوص.

جدد الحلوطي دعوته الوزارة إلى نهج حوار قطاعي حقيقي منتج يفضي إلى نتائج ملموسة ولها انعكاسات إيجابية على الأسرة التعليمية بدل تمطيط جلسات الحوار والإكثار من اللجن الموضوعاتية دون نتائج وكذا ضرورة احترام كل ما تم الاتفاق بشأنه سواء في ملفات الدكاترة والمجازين والتعويض عن المناطق النائية والصعبة وكذا ملف جهة سوس ماسة درعة وكل المحاضر الموقعة مع المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية خصوصا في جهات العيون وكليم السمارة وبولمان وغيرها.

إلى ذلك عقدت النقابات الثلاث المذكورة اجتماعا أمس الخميس بعد اللقاء الذي جمع الكتاب العامين لهذه النقابات مع كاتبة الدولة المكلفة بالقطاع يوم الأربعاء 26 يناير 2011 حيث سجلت النقابات في هذا الاجتماع الحصيلة الهزيلة لنتائج الحوارالقطاعي الذي دام أكثر من تسعة أشهر وأزيد من شهر من الانتظار، أجلت النقابات خلالها الندوة الصحفية التي كانت مقررة، وأجلت معها الإعلان عن مواقفها النضالية، أملا في إفساح فرصة لحل مشاكل الأسرة التعليمية بالحوار. كما استحضرت النقابات حالة الاحتقان والتذمر التي تعرفها الساحة التعليمية نتيجة إرهاق رجال ونساء التعليم بمهام متراكمة، وعدم توفير الإمكانيات، وتراكم المشاكل دون أي أمل في إيجاد حلول منصفة ترفع الحيف عن العديد من الفئات وقررت الدعوة إلى إضراب وطني وذلك من أجل تنفيذ ماتبقى من اتفاق فاتح غشت2007 خصوصا إحداث درجات جديدة ورفع نسبة حصيص الترقية إلى 33% وتقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني إلى 4سنوات بدل 6 وإقرار ترقية استثنائية لكافة المستوفين لشروط الترقي ابتداء من 2003 إلى غاية 2011 ووضع سقف لانتظار الترقية. مع المطالبة بتأجيل المباراة المخصصة للأساتذة المجازين إلى حين توفير الشروط المتفق عليها مع النقابات لحماية حقوق الأساتذة المجازين، و تشبث النقابات الثلاث بتعديل المادة 108 من النظام الأساسي وجبر الضرر ومطالب أخرى.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-26-2011, 04:49 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 877
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي تذمر واستياء وسط رجال الإدارة التربوية بالرشيدية

تذمر واستياء وسط رجال الإدارة التربوية بالرشيدية
أضيف في 25 نونبر 2010 الساعة 04 :
يسود شعور بالتذمر والاستياء العميق وسط الإدارة التربوية بنيابة الرشيدية، كما بعموم التراب الوطني، وهو الشعور الذي عكسه الإضراب الكاسح الأخير الذي خاضه رجال الإدارة التربوية العاملون بالتعليم الابتدائي، والوقفة الاحتجاجية الحاشدة التي نظموها بالمناسبة أمام مقر النيابة.
وعزا أحد المديرين أسباب هذا التذمر، وما نتج عنه من معارك، إلى أن الوزارة شرعت في تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي دون توفير الإمكانيات المادية اللازمة لتصريفه، وفي غياب طاقم إداري تربوي قادر على إنجاز وإنجاح مهام توطين هذه المشاريع، بل دون مراعاة تأهيل الإدارة التربوية، وتمكينها من الآليات الملائمة لتدبير «مدرسة النجاح»، وفي ظل تماطل غير مبرر في صرف التعويضات الخاصة بالإدارة التربوية على هزالها.
وأوضح أحد المديرين، أنه، إذا كانت الإدارة التربوية بالسلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي، تتشكل من مدير وطاقم مساعد، لهم مهام واضحة ومتكاملة، وتتخبط في الكثير من مشاكل التدبير اليومي، فماذا عسانا نقول عن واقع الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي التي توكل أمور تدبيرها تربويا وماليا واجتماعيا... إلى موظف واحد ملزم بالتعامل مع كل الفاعلين والشركاء والمسؤولين، والتجاوب مع مطالبهم وانتظاراتهم، واستقبال المراسلات والمذكرات والتوجيهات، وإنجاز الدراسات والإحصاءات والتقارير، وحضور الاجتماعات والتكوينات، وتبني مختلف المشاريع، والعمل على تنفيذها، وفي الوقت نفسه، عليه الحرص على السير العادي للعمل داخل المؤسسة، ووضع آليات لانفتاحها على محيطها السوسيو اقتصادي، والبحث عن شركاء لها، والاهتمام بتأهيل الأداء التربوي لأطرها، وتفعيل مجالسها وجمعياتها وهيآتها العاملة في مجال الحياة المدرسية، والحفاظ على ممتلكاتها وصيانتها، والعناية بتتبع التلاميذ تربويا واجتماعيا وصحيا, والتواصل مع أولياء أمورهم في كل القضايا التي تهم أبناءهم، ووضع برامج وخطط محلية لتجاوز الصعوبات والمعيقات التي تعترض طريقهم في متابعة دراستهم بشكل طبيعي، وتوفير إمكانيات دعمهم دراسيا واجتماعيا...؟ḷ وهي كلها مهام، حسب المصدر نفسه، تتطلب كثيرا من التفكير والتخطيط والمبادرة والتنفيذ والتتبع والمواكبة والتقويم... وهي أمور غير متاحة في ظل الشروط الحالية المتسمة بقلة أو انعدام وسائل العمل، وشح الصلاحيات المخولة للمدير، في غياب إطار قانوني يحدد واجبات هذه الفئة ويضمن حقوقها.
لذلك، يتساءل مصدرنا، هل يمكن ،بعد هذا كله، أن نتصور توطينا سليما وموفقا للمشاريع التي أتى بها البرنامج الاستعجالي إلى المؤسسة الابتدائية وكلف المدير بتدبيرها؟
والغريب، حسب مدير آخر، هو إصرار الوزارة والقائمين عليها على صم آذانهم، وعلى تجاهل هذا الواقع، رغم اعترافهم به.
لذلك، أكد أحد النقابيين أن الوضع الراهن للإدارة التربوية لم يعد يحتمل الصمت والتجاهل، لأن عناصر هذه الفئة وجدوا أنفسهم مضطرين للانخراط في ما أسماه "التنزيل الضاغط" لمشاريع البرنامج الاستعجالي وإنجاحه، ما جعل مهامهم تتضاعف باستمرار، ودفعهم إلى الانتفاض والاحتجاج، وخوض معارك لإسماع صوتهم، والتعبير عن رفضهم أن يكونوا مجرد "جهاز منفذ"، مطالبين بوقف الارتجال المعتمد في تمرير مشاريع البرنامج الاستعجالي، وإشراكهم أولا في اتخاذ القرارات المتعلقة بأجرأة هذا البرنامج وتوطينه بالمؤسسات التعليمية، والإسراع بحل مشكل الطاقم الإداري المساعد بالتعليم الابتدائي، وتسطير برنامج تكويني يهدف إلى الارتقاء بالإدارة التربوية وتأهيلها وفق المستجدات التي تعرفها المنظومة التربوية، وتوحيد مساطر ووثائق العمل بالنسبة للإدارة التربوية، وتجهيز الإدارات بوسائل العمل والاتصال والتواصل، ووضع إطار قانوني يحدد مهام ومسؤوليات وحقوق أطر الإدارة التربوية، وإقرار نظام تحفيزي جديد يراعي المهام الجديدة المنوطة بهم، ويشجع على التميز، مع إحداث إطار خاص بالأطر الإدارية التربوية، والإسراع بأجرأة التعويضات الخاصة بأعباء الإدارة التربوية.
وللضغط على الوزارة، دخل مديرو المؤسسات الابتدائية بنيابة الرشيدية في معركة مقاطعة كل عمليات مسك معطيات مرجع التلميذ، والبريد من وإلى النيابة من 22 نونبر الحالي إلى 21 دجنبر المقبل، ومقاطعة تدبير الإحصاء السنوي لنونبر الحالي، مؤكدين عزمهم على الانخراط الكلي في كل المحطات النضالية المقبلة، حتى تستجيب الوزارة، لما أسموه "الملف المطلبي المشروع" الذي تقدمت به جمعيتهم "الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب"، ورهن بعضهم نجاح إصلاح التعليم بالاستجابة لهذا الملف.

علي بنساعود (عن جريدة الصباح، الخميس 25 نونبر 2010، ص7)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاناة نساء ورجال التعليم بجهة مكناس تافيلالت /م.م أيت احساين زرهون - مكناس نموذجا عبد القادر زيني منتدى فرع مكناس 3 12-25-2011 02:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...