وضعنا التنظيمي محاولة فهم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-03-2012, 08:42 PM
الصورة الرمزية tiou abdel hamid
tiou abdel hamid tiou abdel hamid غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: العرائش
المشاركات: 17
tiou abdel hamid is on a distinguished road
)m: وضعنا التنظيمي محاولة فهم

بسم الله الرحمن الرحيم
في إحدى اللقاءات التعبوية , وما أقلها ، وفي مداخلة استوضحت الاسس والمرتكزات التي تستند عليها جمعيتنا في بناء تصورها . وكان الدافع وراء ذلك هو التشكيك الذي جاء في الرسالة الموجهة
لرئيس الجمعية الوطنية في الطبيعة التنظيمية التي لا تخول لها الاضراب ( في زعمها)،وكانت تروم أن تجعل العهود منبود، فتبلور في أذهان الكثير سؤال الشرعية والمشروعية .
استوضحت فلم يوضح أحد ، إما لطبيعة اللقاء التعبوية التي لا تتــسع للتنظير والتأطير ، أو لغياب المرجعية المؤطرة لفكر وسلوك الاعضاء ، أو ضعف اسيعاب هذه المرجعية إن وجدت وهذا يقتضي منا الحديث مستقبلا عن معايير التجنيد لقيادة الجمعية ،أو ......
رجعت إلى المنتدى لعلي ألتمس تنويرا في الموضوع ، أو أجد ما يشفي غليل السؤال ، فلم أجد سوى شذرات وأفكار متناثرة هنا وهناك .
ما كان علي إلا أن أبحث في النصوص التشريعية والتنظيمية ، لان الامر أصبح بموجب الرسالة يتعلق بمعركة وجود . فكان أول ما استنطقت من نصوص " ظهير الحريات العامة المتعلق بحق تأسيس الجمعيات "
من خلال قراءة متفحصة للجزء الرايع من هذا الظهير الخاص بتأسيس الاحزاب والجمعيات ، وجدت غموضا والتباسا في الصياغة ، حيث لم اجد حدا فاصلا بين مفهوم الحزب ومفهوم الجمعية ومفهوم النقابة ، حيث سوى هذا النص الجميع من حيث الوظيفة .
فالرغبة الخلفية الكامنة وراء الصياغة كانت تقصد إفراغ مفهوم الحزب من مضمونه، فالمعروف في أدبيات الانظمة الديموقراطية الحديثة اللبرالية أن الحزب يقوم على محور أساسي وهو " السعي للمارسة السلطة التي من مقتضياتها المشاركة في تدبير الشأ العام من خلال صناعة القرار .فطبيعة النظام السياسي المغربي القائم على اساس ملكية تنفيذية \حاكمة لا تقبل أي تداول سلمي على السلطة ، فجميع السلطات محتكرة ، فقط يفوض بعضها إلى الاحزاب على مستوى البرلمان والحكومة ، وهذا ما يجعل الاحزاب مجرد جممعيات تتناقس للتأثير على الحكم وخدمته لا الاستيلاء عليه .
وإذا كان قانون الاحزاب السياسية قد جاء ليعوض ظهير الحريات العامة المتعلق بحق تأسيس الجمعيات ، فإن هذا القانون سيحافظ على جوهر الظهير السابق سواء على مستوى التعريف او الوظيفة فقد حضرت وظيفة تنظيم المواطنين وتمثيلهم وبنفس التعبير والدلالة في الفصل الثالث من دستور 1996 حيث جاء فيه "الاحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين وتمثيلهم .
الامر الذي يعني أن المفهوم القديم للاحزاب السياسية هو المفهوم الذي ما زال ساري المفعول رغم ما يبدو من تغييرات على مستوى الشكل والصياغة .
بناء على ما سبق يمكن أن ينطبق إلى حد ما مفهوم الحزب أو النقابة على جمعيتنا بمقتضى التعريف والوظيفة الواردتين في النصوص السالفة ,فضلا عن كوننا لا نسعى إلى ممارسة السلطة مما يجعلنا منسجمين غاية الانسجام مع طبيعة النظام السياسي ، وعلى وزارتنا الموقرة أن تعلم أن المشكل ليس فينا


,qukh hgjk/dld lph,gm til

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-04-2012, 06:30 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي إضافة لما سبق

إن سؤال الهوية و الكينونة بالنسبة للجمعية كان محط نقاش قبل التأسيس ، أو بالتدقيق ، قبل الانتقال من وضع الرابطة لوضع الجمعية الوطنية ، و التي اختير لها "جمعية و ليس نقابة " لعدة اعتبارات ليست موضوع التدخل ،حيث نضالية الجمعية هي جوهر ما أود طرحه ، كأمر كثيرا ما أثاره عدد من الإخوان المديرين ، خصوصا الملتحقين مؤخرا بهيئة الإدارة التربوية ، وهو سؤال مشروع ، مرحب به لما يفصح عنه من اهتمام المنتسب حديثا ، وهذا حقه، بينما الواجب علينا ، تقديم التوضيح الكافي ، دفعا لكل غموض أو خلط فهم .
اختيار الشكل "جمعية" و الممارسة "نضالا لما يتطلب الأمر النضال" ، ليس فيه أي خطأ ، و ليس وضعا شائبا ، حيث الجمع العام التأسيسي عدد القراءات و تفحص كل الثغرات التي يمكن ان تشوش على الأداء الجمعوي ، لذلك وضع تعبيرا صريحا و واضحا في القانون الأساسي للجمعية ، يتيح لنا كمنتسبين سلك الصيغ النضالية في الدفاع عن مصالحنا، وهو الشيء الذي أغاض العديد من الجهات ، منها المحسوبة على النضال ، ومنها المخزن طبعا . نحن نتفهم أن تغتاض جهات مناضلة ، لأنها تحس أننا نسحب البساط من تحت أرجلها ، وهي لا تدرك أن النضال سلوك إنساني ، ليس حكرا على أحد ، و نتفهم أن تغتاض الجهات المحسوبة على المخزن ، لأننا نزعج راحتها لما نطالب بحقوقنا ، لكن أن ينزعج من هم منا ، لعدم فهم أو جهل بحيثيات الموضوع ، فنحن مسؤولون على تقديم التوضيحات الكافية ، حتى يعلم الاجميع أننا لا نمارس الخطأ القانوني لما نطالب بحقوقنا، ومن خلال جمعيتنا ، لأن قانونها الأساسي يسمح بذلك. وإلا ، فليس من مبرر لوجودنا جمعويا.
وعليه ، فحل واحد و وحيد لقضيتنا ، هو أن تحترم الوزارة ملفنا المطلبي، ليس مهما أن يكون لونها أحمرا او أزرقا او اسودا او......المهم أن تعي أننا منتمون بحق لجمعيتنا ، و من خلالها نشتغل على ملفنا المطلبي ما دام في العمر بقية.
__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-06-2012, 01:11 PM
الصورة الرمزية المصطفى الادريسي
المصطفى الادريسي المصطفى الادريسي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 183
المصطفى الادريسي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للأخ mounirmounir على التوضيح ، وأرى أنه يحق لأي كان من منخرطي الجمعية العتيدة طلب توضيح ما و بالخصوص ما يتعلق بتنظيمنا حتى تعم الطمأنينة الجميع .
__________________
كان ولا يزال النضال مقدسا و الشمس في عز الظهيرة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-06-2012, 02:38 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي قناعة

ان القانون الاساسي وحده يفصل في انشطة الجمعية و القضاء وحده له صلاحية التصريح بقانونية اضراباتنا او غير قانونيتها بناء على القانون الاساسي. و كل قارء له سيقتنع اقتناعا كاملا بان قانوننا يسمح لنا بالنضال النضال و كل النضال ... اما وزيرتنا المبعدة ووزيرنا المهزوم و القاسمي المغرور فلهم الان المخيم ليخيموا كما يريدون بعيدا عن التعليم وناسو .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاولة .. من أجل فهم ما جرى .. الحسين بازهار منتدى منبر النقاش الحر 0 12-04-2012 07:09 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...