حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-02-2012, 05:49 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

تبعا لتواتر الفعل النضالي الذي دأب على ممارسته مدير المدرسة الإبتدائية، داخل الإطار المؤسسي الممثل في جمعيته الوطنية، واستنادا إلى ما تمخض عنه هذا الفعل من تداعيات وردود أفعال من قبل الآخر غير المنتمي إلى هذا الجسم الإداري؛ حيث تلقى هذا النضالَ إما بحصره داخل سياق أشكال النضالات التقليدية المطالبة بتحسين الوضعية المادية / المالية؛ وإما باعتباره فعلا مشاكسا يبغي الإسهام ـ فقط ـ في حراك محلي أو إقليمي؛ وإما بعدم إدراك ماهية هذا الفعل ـ جملة وتفصيلا ـ واعتباره من تحصيل الحاصل.
أقول ـ وتبعا لهذه المعطيات ـ نجد أنفسنا مجبرين على تقديم طبيعة نضالنا للآخر طبقا للصورة الحقيقية التي يرتهن إليها ، مع إبراز بعض من جذوره وامتداداته، وتعيين دوافعه، استجلاء الحقيقة الكامنة فيه.
قد يخطئ من يظن أن أفق المديرين هو الراتب الشهري، أو التعويضات الجزافية.. المدير مغربي، والمغاربة ألفوا العيش وفق سياسات التقتير، بل يحيون حتى ولو كانت كل الصنابير مغلقة . إذن ما حقيقة هذا المخاض الإداري الذي نعيشه ؟ إنه بكل بساطة وعي الإدارة التربوية لذاتها، في زمن توقفت ذاكرته عن الوعي ! نعم : الإدارة التربوية في المغرب وعت ذاتها. ووعته بشكل ضدي ومفارق وموجب .ضدي لأنه يقف مقابل نسق جاهز لكنه صلد كالحجارة أو اشد؛ ومفارق لأنه يؤسس لنفسه كيانا له معالمه الذاتية وماهيته الخاصة؛ وموجب لأنه يضاد ويفارق بالعقل والحكمة والتؤدة .
وعي الإدارة لذاتها معناه خلخلة البنيات الجاهزة والهياكل المتآكلة التي تجاوزها الزمن والتاريخ. وعي الإدارة التربوية بذاتها معناه ولوج النسق الإداري الحداثي بكل تفاصيله .وعي الإدارة بذاتها معناه الحلم بمدرسة عمومية وطنية جذورها قيم هذه الأمة، وفروعها المشترك الحضاري بين كل الأمم غير المتوحشة. وعي الإدارة بذاتها هي قول: لا، ضدا على التعسف الإداري المركزي، بل وحتى الجهوي والإقليمي ، وضدا على الأهواء والأمزجة وصالونات فبركة المذكرات ذات الظاهر والباطن. وضدا على قطارات منتصف الليل التي لا ندري هل على متنها ملائكة أم شياطين





prdrm kqhg l]dv hgl]vsm hgYfj]hzdm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-02-2012, 09:03 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

صدقني الحديث معك شيق ياأبوأيمن.
أنفقت عمري لكي أكتشف أن الحياة غابة،وكلما تقدم بي العمر تعرفت ادغال غابة الحياة،وكل كائن حي بها، بداخله كائن اختلف معه فقط في الفصيلة التي انحدر منها.أحتاط الصفدع والحديث اليه حتى لا يصنع من حديتي قصة ينق بها في المستنقعات،تخيلته دولفين وذهبت للسباحة معه لكن تحول لسمكة قرش، فتحت فكيها للانقضاض علي،صار لزاما علي أن أتعلم علم الفراسة.....وأقلع عن الاستماع وأعانق ذاتي لأستفسرها حتى لاأخطأ في إختيار القناة التي ساتابعها،فاخترت القناة المختصة بالحيوانات.
ساواصل التعرف على ذاتي لكي أعرف حقيقة نضالي كمعلم مكلف بالإدارة التربوية للتعليم الابتدائي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-03-2012, 10:47 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي أخي عزيز . لم أقرأ ردك إلا متأخرا. فإن كنت تصر على أن الحياة غابة .. فلتكن غابة.. قياسا على أفعال ساكنيها وممارساتهم، والتواءاتهم في التفكير والسلوك ونمط العيش.. لكن تمت دائما نورا قد ينبلج بين الفينة والأخرى من إحدى جنبات هذا الكون الغابوي.. هو الذي يدفعنا إلى التشبت بنمط حياتي أفضل.. فلنحاول أن نبحث عنه جميعا .. فقد نلامسه، وقد لا نستطيع ذلك.
أشكرك أخي على تواصلك .. وقلبي مفتوح لك، ولكل إخوتي الماضين إلى حدود لم يرسمها إلا الله.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-03-2012, 03:33 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
Thumbs up في وعي الذات

قدرنا أن نكون الجيل الذي اتخذ قرار القطع مع وضع أجمعنا على سوداويته و سوئه ، و إقرار وضع يضمن الكرامة و العزة ، لنا و لمن سيأتي من بعدنا ، و لا نتميز عمن سبقونا إلا بكوننا ذوي جرأة على قول الحق و لو في أنفسنا .
فكلمة "لا" و كلمة "كفى" لم تكونا أبدا غائبتين أو منعدمتين من الوجود قبل حلولنا هذا الخضم ، إن كانت أجيال سابقة عضت على شفتيها و ابتعلت الكلمتين غصبا أو كرها ، فنحن جيل تعلم أن ينطق الكلمتين بأدب و احترام ، و بشجاعة و شهامة، كلما تطلب الأمر المجاهرة بهما .
إنما بلوغ هذه الوضعية لم يكن باليسر المتصور ، ولم يكن وضع الانصهار و التحلل داخل الجمعية الوطنية ،إلا نتيجة اشتغال و مثابرة لرجال عملوا ومايزالون في صمت ،قصد الحفاظ على جذوة الجهوزية و الاستعداد بذات التوهج، و لا تراهم يتدخلون إلا في أحلك لحظات النضال لإعادة ضخ ما يلزم من دماء و دعم في الفعل النضالي ، لتجنيبه الفتور و التشرذم.
كان لزاما أن يحل زمن يعي فيه المدير قدره ، و يعمل على دعم وضعه الاجتماعي و الاعتباري و القانوني ،وما يزال أكثر لزوما أن يعي أن وعي الذات فعل إرادي ،و ليس من ضروب أو شطحات الصدف، و المتكأ في كل هذا ، ليس بعيدا عن تواصلنا عبر منتديات الجمعية ، و نقاشاتنا في الاجتماعات و الجموعات العامة التي ننظمها محليا و جهويا و وطنيا، بل خلال كل لقاء و تواصل ، تحدث لحظة تكوين و تقاسم و دعم وتعبئة ، يقوم بها المديرون شاؤوا أم لم يشاؤوا ،فكيف لي ضمن كل هذا الخضم ألا أعي ذاتي ؟
و الغد الذي نعمل من أجل جعل سمائه أكثر صفاء ، ليس بعيدا و ليس مستحيلا ،مهما اجتهد من يستكثرون علينا كرامتنا في إقبار ملفنا ، و مهما أضمر الحاقدون و السماسرة مساهمتهم في تأزيم أوضاعنا، فقط لأننا نخوض معركة بكامل النظافة و اللياقة ، أهدافنا واضحة ، و أسلحتنا مشروعة تماما كما مطالبنا مشروعة،كما أننا كثيرا ما أعلنا أن المعركة قد تطول ، و به تتطلب نفسا طويلا ،وماذا نملك غير طول النفس و الاستعداد التام للدفاع عن مطالبنا؟
__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-03-2012, 09:10 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

مذ قررت أن أعي ذاتي،اجتاحني ألم لاأعرف مكمنه.
في أي مكان يقيم في ذاتي بالضبط ،لاأدري فكل شيء في جسدي يؤلمني،لقد نبهتني ذاتي وهمست في أدني وقالت:الألم لايوجد على السطح،إنه في تقاطع عصب أعضائي،في مفاصلي،في خلايا جسمي.كل ما في ذاتي اتمرد عليه،حتى لاأتركها تكون الخصم و الحكم،والقرارو الألم،وحتى لما أجيبها بنعم أجرد ذاتي عن نفسي وأسأل النفس التي تأمر بالسوء مجدادا هل نعم هو جوابي النهائي حتى لاأغير جوابي احتراما للوقت المحدد للإجابة.أعتمد قرار ذاتي التي استعانت بالجمهور للإجابة ب،نعم. من اجل خوض اشرس معارك ضد الذاكرة أي ضد نفسي.
سابتر اجزاء من ذاتي لاستبدلها بقطع غيار بشرية جديدة مقاومةلاعلاقة لها بالماضي،سيرفضها جسمي عند البداية،وستبرز أعراض مرض ما ،لكن في النهاية ستدخل ذاتي المعركة ويحصل الانسجام بين الجسم و قطاع الغيار،وسوف اكون اخر مدير عرف حقيقة المعركة.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-07-2012, 01:33 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,169
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

نعم ولكن

الضحايا هم من سيتقاعدون ابتداء من 2012 وهم في السلم 09او10

وبهذا فان التغيير لم يشملهم مع الاسف

هكذا يكون التضامن والاتفاف بجمعيتنا العتيدة

نسال الله ان يرزقنا القناعة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-07-2012, 02:45 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

تحية لبا محمد اشاطرك الراي،لان مايقع اليوم نبهنا إليه مع صدور النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم في سنة 1985 والنظام الاساسي لسنة 2003 واعتبرناهما انذاك أنظمة أساسية للمآسي ونعتنا ب.... و..و...و.....،وهذه هي النتيجة،سواء وجدت في السلم 9 ،10 أو 11 فالكل في الهم.نساء ورجال التعليم في الهم،المدرسة العمومية المحتضنة لابناء في محنة..أبنائنا معطلون الله يكمل ما بقى على خير.لكن سنناضل من أجلهم.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-07-2012, 07:38 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

فعلا يا أخي أبو ايمن قليل من يعرف مانريد فعلا بمسيرتنا النضالية , أتحدث هنا عن الآخر الذي يسمع عن الإدارة ولايمارسها, هذا الآخر الذي لايعرف مايجري ويدور, ويهديه دائما تفكيره المحدود بحكم ابتعاده عن مهنتنا طبعا, أننا بصدد نضال من أجل الزيادة .
يجب أن نجد وسيلة من أجل تبليغ خطابنا للآخر صافيا يلامس كبد الحقيقة .
الحقيقة أننا نناضل من أجل كرامتنا أولا , من أجل أن نزيل ماعلق بإدارتنا من غبار استحال معه العمل, من أجل أن تصبح الإدارة التربوية مرآة حقيقية لقياس مدى نجاعة تعليمنا, إدارة اليوم ليست هي إدارة الأمس, هناك تغيير في المناهج, في الاستراتيجيات, في التسيير, في التواصل, في الخبرة, في الكفاءة, في الرؤية المستقبلية ,في الزمن, زمن اليوم غير زمن الأمس, نصبو جميعا لإدارة راقية , تسهل لنا عملنا, وتسمو به لغذ أفضل , لا أن تحبطنا, وتقيد مبادراتنا, وتحد من فرصنا للترقي, نريد أن نعيش الإدارة بكل آلياتها, نريد أن نعمل بجد من أجل رجل الغذ, من أجل بناء هذا الوطن, نريد أن نخلق جوا للعمل , من أجل القطع مع كل ماهو قديم , نريد قطع الطريق على كل من لا يملك روحا وطنية , نريد أن نخرج الإدارة التربوية من قمقمها الذي دفنت فيه منذ زمن من طرف أناس لايحملون هما وطنيا, ولاروحا مبادرة, ولاحسا تربويا.
شكرا لك أخي على إثارة هذا الموضوع القيم .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير المدرسة الناجح مراد الصالحي منتدى مكتبة المدير(ة): 9 04-14-2015 09:18 AM
تلميذتان ترعيان الغنم بعد طردهما من طرف مدير المدرسة بعين عودة عبد الحفيظ البارودي منتدى المستجدات: 1 11-08-2012 09:16 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...