الحقيقة الضائعة...؟

منتدى فرع بن سليمان


إضافة رد
  #1  
قديم 02-17-2012, 07:13 PM
الصورة الرمزية farahi
farahi farahi غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 11
farahi is on a distinguished road
)d(-: الحقيقة الضائعة...؟

قبل الخوض أو التطرق إلى ما اعتبرها بيان الفرع الجهوي لجهة الشاوية ورديغة نتائج الحوار مع السيد مدير الأكاديمية الجهوية للشاوية ورديغة ليو 29 يناير 2012، لابدمن الوقوف على نقطة تكتسي أهمية قصوى وتتعلق بالدعوة في حد ذاتها.
إذا كانت الوزارة ترفض في الوقت الحالي الإعتراف بالجمعية كشريك أو فاعل بالحقل التربوي المغربي، فهي بذلك ترفض نفسها أو جزء منها وما الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب إلا إطار لم شتات هيئة الإدارة التربوية لتسجيل الحضور في الساحة وإثارة الإنتباه إلى دورها المحوري في المنظومة ونفض الغبار عن ملفها المطلبي الذي ظل حبيس رفوف فضاءات الحوار الإجتماعي وغير الإجتماعي، القطاعي وغير القطاعي، الفئوي وغير الفئوي،...ولأن الوزارة تعتبرها إمتدادا لها بحكم التسلسل الإداري وبحكم أن السيد مدير المؤسسة هو ممثل معالي الوزير بجبال وسفوح وهضاب وتلال ورمال هذا الوطن العزيز ولذا السلطات المحلية وغير المحلية... وما السيد مدير الأكاديمة إلا ركن من أهم أركان الوزارة طبعا فهو على الأقل منسجم مع موقف معاليه وبالتالي أستبعد أن تأتي المبادرة منه مما يرجح كفة اقتراح اللقاء من طرف السيد رئيس الفرع الجهوي بمبادرة منه أو بعد التشاور مع معاونيه وهذا أمر يستدعي التوضيح؟
على السيد رئيس الفرع الجهوي توضيح الأسباب والدوافع التي أدت إلى التسرع والتعجيل باللقاء وفي هذا الظرف بالذات وقبل تعميق النقاش وتوسيع قاعدة التشاور ولو عبر الرجوع إلى المجلس الجهوي بإعتباره أعلى سلطة تقريرية أو حتى مكاتب الفروع أو مجالسها لأن الأمر يتعلق بقضايا وهموم القاعدة الواسعة.
لي اليقين التام أن هاجس الجلوس مع السيد مدير الأكاديمية الجهوية هو القاسم المشترك بين أصحاب الإقتراح وليس ما اعتبروه ملفا مطلبيا جهويا تمت صياغته بشكل يحفظ ماء الوجه إثر التحركات الملفتة لمكاتب الجهات عبر ربوع وطننا العزيز والتي تنوعت بين الإضرابات والوقفات والإعتصامات ... وغيرها من الصيغ النضالية والتي أثتت الساحة للمطالبة بأبسط الحقوق وفي مقدمتها الكرامة لهيئة الإدارة التربوية.
لقد إعتبر البيان الصادر عن المكتب اللقاء حوارا طبعه التزام الطرفين بالتشبث بروح القانون ـــ مع الإشارة إلى أن أحد الأطراف لا يعترف بالآخر كما سبق وأن ذكرت ـــ فعن أي روح قانون يتحدث الإخوة بالمكتب الجهوي؟ أليس هو نفسه الذي أشهره معالي الوزير في وجه رئيس جمعيتنا الوطنية وبالتالي خطا أو حدا حدوه أتباعه ومن تبعهم إلى يوم الفرج ـــ وهو آت لامحالة إن شاء الله ـــ مما ترتب عنه التملص من المحضر المشترك وتحاشي الجلوس واللقاءات الرسمية مركزيا وجهويا وإقليميا؟؟؟ أم أن اللقاء بسطات ورغم كيد الكائدين ساده التجاوب وروح التفهم والحوار الجاد.
وحتى لا أطيل سنلقي نظرة عن القضاياالمدرجة على مائدة الدردشة والتي طبعتها العمومية وغاب عنها التدقيق وتحاشت الجدولة الزمنية للتنفيذ والتتبع وابتعادها كل البعد عن الهم اليومي للمدير، وهذا بالطبع مرده إلى الخلط والإلتباس بين القضايا التي تهم هيئة الإدارة التربوية متمثلة في شخص المدير ولوازم وحاجيات التدبير والتسيير اليومي للمرفق الإداري. حيث إعتبر الإخوة تبادل أطراف الحديث حول الهاتف النقال وآلات النسخ والحواسيب المكتبية والهاتف التابث والأنترنيت و وو مكاسب للهيئة في حين أنها تمثل العبء الإضافي الذي زادت معه المهام المتعلقة بالمسك والتدبير من إحصاء ومرجع التلميذ وتأمين الزمن المدرسي وتيسير وغيرها. أو مثلا أن نتحدث عن القضايا المحسومة أو تحسم مركزيا كالإلتحاق بالزوج أو الزوجة، والحركة الإدارية، والتأمين المدرسي مكاسب لهيئة الإدارة التربوية. وغيرها من القضايا العامة من قبيل الحراسة والأمن بالمدارس العمومية وتعويضات رؤساء مراكز الإمتحانات الإشهادية والتي لازالت أكاديميتنا متأخرة فيها بالمقارنة مع الجهات الأخرى. فيما بقيت أهم النقط عالقة وهي التي تهم السيد المدير بشكل مباشر وترهقه وتثقل كاهله كإشكالية تدبير المطعم المدرسي في شموليته من المحتوى والجودة والنقل والطهي والتخبيز ... والذي كان السيد مدير الأكاديمية الجهوية يتحاشاه ويرفض الحديث عنه ـــ وما نص البيان لخير دليل على ما أقول ـــ في حين نجد أن جل الأكاديميات ألحقت على الأقل النقل وتبعاته بالصفقة ومنها من فوض أموره للسادة النواب. أرجئ كذلك الحديث عن التعويضات الجزافية إلى أجل غير مسمى لأن السيد مدير الأكاديمية أقنع لجنة الحوار بكلامه المنطقي طبعا بحكم تكوينه وتخصصه وتأجلت معه الأساليب النضالية والتي راهن عليها أغلب المديرات والمديرين بالجهة الذين إنتظروا تأسيس الفرع الجهوي بفارغ الصبر، فتبخرت آمالهم وآمالنا وأصبنا بخيبة أمل ثانية بعد أن راهنا على المكتب الجهوي للظفر على الأقل بأبسط المكاسب والتي تقررت مركزيا وتاهت جهويا.
سنعود لإدراج جميع النقط السالفة الذكر وبالتفصيل الممل لتوضيح الأمور وتقريب الصورة أكثر حتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال.../...


hgprdrm hgqhzum>>>?

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-18-2012, 02:24 AM
الصورة الرمزية عزيز37
عزيز37 عزيز37 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
عزيز37 is on a distinguished road
افتراضي الحقيقة الضائعة في الحقيقة الضائعة

إن تأسيس المكتب الجهوي للشاوية ورديغة تزامن مع حدة الغليان التي تعرفها الساحة التربوية، ودون الخوض في مراحل التأسيس وديمقراطية تكوين المكتب، سأنتقل مباشرة إلى صلب الحقيقة الضائعة وأستهلها باتهام أعضاء المكتب بالتهافت للقاء السيد مدير الأكاديمية حيث كان لك اليقين التام بأن هاجس الجلوس معه كان القاسم المشترك وليس الملف المطلبي، ودون أن أسألك من أين لك ذاك اليقين،أؤكد للأستاذ المحترم أن السيد مدير الأكاديمية طلع أو نزل فإنه بشر ويمارس مهنته التي خولها له الظهير الشريف والجلوس معه لطرح الملف المطلبي شرف للمكتب الجهوي ليس لشخصية المدير في حد ذاتها وإنما خدمة للأطر التربوية في الجهة. أما الحديث عن التسرع أو طلب رئيس الفرع للقاء فأعتقد أنها إجراءات لتحصيل الحاصل وكان على المكتب اتخاذ المبادرة على الأقل لجس نبض الطرف الآخر قبل الإقدام على اتخاذ طبيعة الموقف النضالي والتي فوض أشكاله المكتب الوطني تماشيا مع المشاكل المحلية والجهوية.
أما الحديث عن الجلوس مع السيد مدير الاكاديمية في نفس الوقت الذي لايعترف السيد الوزير بالجمعية فالمكتب الجهوي لا ينهج سياسة الكرسي الفارغ وكان حريا إجباره على الاعتراف ولو الضمني من خلال مقابلته وأعتقد أن المكتب الوطني سار على هذا المنوال لما فرض على السيد الوزير اجراء لقاء فبراير الأخير توج بوعود بدأت بوادرها تتساقط اتباعا ولا داعي لسردها.
في ما يخص المكاسب والتي اعتبرتها لا ترقى الى المستوى لتطلعات الأطر التربوية كالهاتف النقال والانترنيت وآلات النسخ والحواسيب و.... لأنها تمثل العبء الإضافي والذي زادت معه المهام كالمسك والاحصاء و....و فأعتقد أنك لما شاركت في الحركة الإدارية كنت تعلم بهذه المهام وربما سئلت عنها في مقابلة اللجنة كما أجزم أنك كنت على دراية بالمشاكل التي تحيط بالمدير، وإذا كنا نطالب بالحقوق فلا يمكن أن نتجاهل الواجبات، فالمسك والاحصاء والتدبير وتيسير هي مهام المدير التي تدخل في اختصاصاته التدبيرية والتربوية والإداربة. وبالأمس القريب كنا نشتكي من قلة الإمكانيات ولما توفرت بدأنا نقلل من أهميتها.فإذا كنت ياصديقي تتشكو من التخمة فيها فتذكر أن إخوانا لنا لا يتوفرون حتى على الكهرباء لاشعالها ناهيك هن هواتف رديئة وضعف الصبيب. ألا ترى أن المكتب كان صائبا في طرحها؟
بخصوص المطعم المدرسي لم يتحاش السيد مدير الأكاديمية الحديث عنه ومن نقل لك مادار في المقابلة أكيد أنه من اولائك الذين وصفتهم بكيد الكائدين لأنه لم يقل لك إلا الحقيقة الضائعة. فالجميع مكتبا ومديرا للاكاديمية وبعض أعوانه كان على دراية بالمشاكل التي يطرحها الإطعام المدرسي ولهذا السبب تم اقتراح يوم دراسي سيحدد تاريخه لاحقا حول الإطعام المدرسي.أكثر من هذا أقر السيد مدير الاكاديمية أن التوجه العام كان اقتناء شاحنة لكل نيابة تعمل على نقل المواد الى المدارس إلآ أن ظروفا تقنية حالت دون ذلك.
وسأعرج في آخر الحقيقة الضائعة على التعويضات الجزافية حيث جزمت أن السيد المدير أقنع بكلامه المعسول وتكوينه الأكاديمي أعضاء المكتب الجهوي أي غبق عليهم. لا والله ما غبق على أحد و إنما قال وجهة نظره والتي تمثلت في تقنيات تصريف مالية الأكاديمية التي تحددها مساطير المالية العامة. ووعد على حل المشكل لاحقا. وأنا شخصيا أرى أن التعويضات الجزافية أصبحت الشغل الشاغل للعديد من الأطر التربوية ولعل المنتديات التربوية أكبر دليل حيث تعج بنماذج لاتعد ولاتحصى والتي تهتم فقط بها ومتى تصرف وماهي قيمتها.
وقبل الختام نسيت في حقيقتك الضائعة مطلب استرداد المبالغ المالية التي صرفت على أقسام جيل النجاح والتي أخذت عنوة من ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح لحساب جمعية التمدرس حيث كان للمكتب الجهوي الشجاعة لمطالبة السيد المدير باسترداد تلك المبالغ والتي تفوق بكثير التعويضات الجزافية فقط إنها لا تخص المدير وإنما المؤسسة التي يسير دواليبها ويضحي بالغالي والنفيس من أجل المدرسة العمومية.
تحياتي الخالصة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-18-2012, 01:11 PM
الصورة الرمزية عزيز37
عزيز37 عزيز37 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
عزيز37 is on a distinguished road
افتراضي

توصلت هذا الصباح ببلاغ نقابي يؤكد صحة قولي على الأقل فيما يخص التعويضات الجزافية والتي كما سبقت الاشارة الى ذلك ترجع الى ملاحظة أو تحفظ وزارة المالية حسب ما أورده السيد مدير الاكاديمية..وإننا لنراه صادقا من خلال البلاغ التالي في الفقرة الأولى المعنونة بـ: فيما يخص المديرين حيث تم رفع تحفظ وزارة الماليةعلى التعويضات الجزافية إذن بالصحة والراحة ياصديقي.

البلاغ النقابي تجدونه في المرفقات

تحياتي
الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
بلاغ+إخبا...pdf‏  500.9 كيلوبايت المشاهدات 40

التعديل الأخير تم بواسطة عزيز37 ; 02-18-2012 الساعة 01:17 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-18-2012, 05:34 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 453
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

رفع تحفظ وزارة المالية عن تعويضات المديرين
يعني بها البلاغ التعويضات النضامية و ليس التعويضات الجزاقية أخي عزيز.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-19-2012, 01:41 AM
الصورة الرمزية عزيز37
عزيز37 عزيز37 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
عزيز37 is on a distinguished road
افتراضي

لا يا أخي جدي التعويضات الجزافية وليست النظامية لأن هذه الأخيرة صدر في شأنها مرسوم نشر فيما بعد في الجريدة الرسمية.إضافة إلى كلام السيد مدير الاكاديمية في اجتماعه الأخير بالمكتب الجهوي أكد أن وزارة المالية تتحفظ على التعويضات الجزافية تحت ذريعة ترشيد النفقات. على أي هنيئا لنا جميعا مهما كانت طبيعتها.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-20-2012, 12:39 PM
الصورة الرمزية عزيز37
عزيز37 عزيز37 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
عزيز37 is on a distinguished road
افتراضي

مبروك علينا التعويضات الجزافية. حيث اتصل السيد مدير الاكاديمية بالمكتب الجهوي هذا الصباح بخصوص صرف التعويضات الجزافية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-28-2012, 01:53 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 453
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

الله إبارك فيك آ سي عزيز إلا أنني لاحظت كما لاحظ كل المديرن العاملين بمؤسسات تبعد عن النيابة بأكثر من 30 كلم أنه لم يتم تطبيق ما جاء في المذكرة الوزارية حول هذه التعويضات. فما سبب ذلك يا ترى؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-04-2012, 06:44 PM
الصورة الرمزية عزيز37
عزيز37 عزيز37 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
عزيز37 is on a distinguished road
افتراضي

بالفعل هناك تخل عن تطبيق معيار البعد لتحديد مبلغ التعويضات وهذا ما تدولناه في الاجتماع الاخير للمكتب المحلي... وسندق جميع الابواب لتطبيق المعايير كما جاء في المذكرة المنظمة. إلا أن بعد اتصالنا كأعضاء المكنب الجهوي بالمصالح الاكاديمية قيل لنا أن تعقيدات مسطرية ستعمل على تأخير صرف تلك التعويضات إذا تم التدقيق في معيار البعد، وبالتالي تقرر صرف تلك التعويضات بالتساوي على أساس معالجة الامر في ما هو لاحق.
تحياتي يا صديقي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-09-2012, 12:14 PM
الصورة الرمزية عبد المالك فتحي
عبد المالك فتحي عبد المالك فتحي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 131
عبد المالك فتحي is on a distinguished road
افتراضي

و كيف تقبلون داخل المكتب الجهوي بكل المبررات النازلة و مهما كانت غيرمقبولة ؟ أليس لأنها تأتي من عل ؟ و كأن معيش المدير مرهون بهذه التعويضات !
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البحث عن الحقيقة ادريس المرجاني منتدى فرع صفرو 19 04-09-2012 10:24 PM
الحقيقة. عزيز بوعود منتدى المكتب الجهوي لفاس بولمان 0 04-06-2012 12:25 AM
الحقيقة الضائعة...؟ farahi منتدى المكتب الجهوي لجهة الشاوية ورديغة 0 02-15-2012 03:12 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...