لماذا مقاطعة المذكرة74؟؟؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-08-2010, 04:17 PM
الصورة الرمزية moudir2
moudir2 moudir2 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 42
moudir2 is on a distinguished road
افتراضي لماذا مقاطعة المذكرة74؟؟؟

لماذا نرفض العمل بمضمون المذكرة الوزارية74

صاحب صدور المذكرة الوزارية رقم 74 المتأخر وتكريس التأخر من قبل المسؤولين عن تأطير رجال التعليم ونسائه ورجال ونساء الإدارة التربوية نوع من الاحتجاج الرافض لمضامين المذكرة.
فقد أصدرت خمس نقابات تعليمية بخنيفرة بيانا تدعو فيه إضراب إقليمي يومي 9 و10 يونيو2010 وعدم التعامل مع مضمون المذكرة واعتماد الآليات المعمول بها سابقا في عملية التقويم والامتحانات الإشهادية.
أصدرت مجموعة من النقابات بالرشيدية بيانات مشتركة على صعيد الدوائر إثر مقاطعتها للقاء 5/06/2010
أصدر فرع الرشيدية للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب بيانا بين فيه حيثيات مقاطعته للقاء 5/06/2010 وعدم التعامل مع المذكرة.
إنها مقاومة من أجل تصحيح الوضع وتوحيد الجهود من أجل وضع القطار على السكة الصحيحة
فمحاولة تمرير المذكرة 74 في هذا الوقت المتأخر وبهذه الطريقة الفجة من قبل المسؤولين مركزيا وجهويا ونيابيا ينم عن جهل أو تجاهل بما يلي:

1. أن نظام التقويم يجب أن يكون من الأولويات التي يجب أن يتعاقد عليها الأستاذ والتلميذ استنادا للمقرارات الوزارية الخاصة بتنظيم السنة الدراسية.
2. أن التكوين في بيداغوجيا الإدماج لم يستفد منه كل رجال التعليم بالجهة (مكناس تافيلالت) .
3. أن كل رجال الإدارة التربوية بالجهة كلها لم يستفيدوا من التكوين في بيداغوجيا الإدماج.
4. أن كراسات الإدماج لم يتم التوصل بها في الوقت المناسب بل جاءت متأخرة الشيء الذي جعل المرحلة الأولى تمر في نوع من الارتجال.
5. أن بداية التعامل مع كراسات الإدماج لم يسبقها أي لقاء تحسيسي من قبل هيئة التأطير حول مضامينها وكيفية التعامل معها.
6. لم تكن هناك مصاحبة ومواكبة من قبل المسؤولين أثناء تنفيذ مراحل الإدماج وإن كانت فبشكل باهت لا تروم تصحيح الأخطاء وتثبيت المكتسبات من التكوين.
7. لم تعقد أي لقاءات للتحسيس بالعلاقة بين استثمار كراسات الإدماج و دفتر التتبع الفردي للتلميذ.
8. لم يتم تحسيس السادة الأساتذة بما يجب فعله عقب كل مرحلة من مراحل الإدماج.

لذلك إذا تم تمرير مضامين المذكرة 74 فإننا سنكون قد جنينا على التلميذ أولا وآخرا ونكون قد أعطينا لوزارتنا الوصية مركزيا وجهويا ونيابيا ذريعة تنفيذ أي مشروع بنقس الارتجال الذي يراد للمذكرة 74 أن تنفذ به.
فالمسؤولون همهم الوحيد هو التنفيذ فقط والنتائج يمكن صنعها خارج إطار التنفيذ وفي آخر الليل لتكريس سياسة العام زين.
ليكن همنا نحن هو مقاطعة العمل بمضمون المذكرة 74 وتأجيل العمل بها إلى حين توفر الشروط المادية والموضوعية لذلك
فإذا سمحنا وساهمنا في تمرير مضامين المذكرة في المرحلة التجريبية وبهذا النوع من الارتجال فإننا نكون بذلك ضربنا منظومتنا التربوية في العمق وساهمنا في تكريس التراجع الذي تعرفه سياستنا التربوية بسبب هذا النوع من الارتجال الذي يطبع عملية تمرير مشاريع البرنامج الاستهجاني.



glh`h lrh'um hgl`;vm74???

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-08-2010, 04:47 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي

إن العمل بمضمون المذكرة 74 بهذا النوع من الارتجال وفي ظل انعدام الظروف المادية والموضوعية وفي ظل هذه الظروف يمكن لسيادة الفوضى والعبث
نحن مع سياسة الاصلاح ومع التطبيق السليم لمضمون المذكرة إن توافرت شروط ذلك وهذا كله لم يتوفر رغم أن آليات قياس التجارب تكون محددة ولا يجب تعديلها أو تعويضها ببدائل مرتجلة.
شكرا أخي moudir2
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-09-2010, 12:56 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي مدير 2 أخي الحاج عبد الرحمان على غيرتيكما و مجهوديكما المتميز ،
و ادعو من هذا المنبر على غرار الاخوة أبو أمين و العربي أن لا يتأخر المكتب الجهوي في الاعلان عن موقف يثمن قرارت الفروع والمكاتب الاقليمية بالجهة .. وأن لا يدخل في أي حوار قبل هذه الخطوة المهمة التي تبين انسجام مكونات الجمعية . وادانة السلوك اللامسؤول الدي يحاول تلمدة المدير و الصراخ في وجهه ...و من خلال تلك الخطوة يتمكن المكتب الوطني تقييم البيانات و دراسة المبررات للاعلان عن موقف سليم و مقاطعة تفعيل المذكرة 74 التي جاءت في ظروف غير طبيعية لاتراعي التزامات الاساتدة و الادارة ، و محاولة تمريرها بامكانات محدودة باطر غير التي كلفتها الوزارة من خلال المدكرة ، وتحضير متسرع ارتجالي يتغيى نتائج كمية و ليس نوعية ...
نرفض رفضا تاما افشال المخطط الاستعجالي ، و تفريغ المنظومة التربوية من محتواها وتدبيرها بشكل مضر بالمتعلم بسمعة نساء ورجال التربية والتعليم كمدرسين و مديرين . فلايعقل أن يتلقى المؤطرون تكوينا جهويا لتأطير الاساتذة وتتبع عملية الادماج ... تنفيذا للمذكرة الوزارية ، و يفاجأ الجميع بمذكرة نيابية مخالفة للوزارية تختصر عدة اجراءات في اجراء وحيد ، و تطلب من المدير أن يقوم بعمل المفتش .... لا يمكن أن تختلط الادوار و المهام ... لا يمكن لمصلحة الحياة المدرسية أن تضع فوق أكتافنا أحمالا ثقيلة في نفس الوقت ، لنخر راكعين و تتهمنا بالعجز .... لا يمكن أن تحملنا النيابة أو الاكاديمية وزر أخطائها في التدبير الانفرادي ، و تتمتع بالتعويضات الهائلة على أشغال لم يقوموا بها هم بل المدير ... [/color
مودتي و احترامي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-09-2010, 09:27 AM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي أخي زرياب
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا انتصرنا ؟ لماذا انهزمنا ؟ عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 06-14-2012 10:04 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...