حذار حذار من الجمر البارد

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-27-2012, 10:02 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: حذار حذار من الجمر البارد

كثيرا ما نكتوي بنار الغرباء, يحصل لنا هذا مرارا , فتكون النار لاسعة, حارقة,نحس بها , و بلهيبها اللافح حتى قبل أن نكتوي, إذ نكون على أتم استعداد لها. لذلك لا نتدمر كثيرا منها , وننساها بسرعة مع توالي الأيام. لكن عندما نكتوي بنار الجيران , أهلنا وأحبابنا في الميدان, الذين لنا معهم روابط قرابة , ونصل بينهم الأرحام, وكثيرا ما نستضيفهم , ونمهد لهم الطريق في جليل الأعمال. قلت عندما نكتوي من هؤلاء الأقارب تكون النار باردة , ذات جمر بارد , لانحس بلسعته أو حرقته إلا مع مرور الأيام. وقد صدق شاعرنا الفذ سليل عمالقة الشعراء طرفة بن العبد حينما قال :
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة +++++++ على المرء من وقع الحسام المهند
حذار حذار من ’’الهؤلاء’’ الذين يجيدون الكي ب ’’البارودي’’ فالكي بالبارد أشد وقعا على المرء من السعير , لأن
هذه النار تكوينا في غفلة منا ونحن نيام .
لاتأمَنُوا الجار , فالجار خبير بأهل الدار, وعينه دائما على مافي قلب الدار.


p`hv lk hg[lv hgfhv]

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-29-2012, 09:12 AM
الصورة الرمزية كنزي
كنزي كنزي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 9
كنزي is on a distinguished road
افتراضي

الرجاء من الأخ مراد أن يكون أكثر وضوحا في تعليقه هذا ، من هو المقصود بالجار؟؟؟
إن الوضع الحالي للسيد(ة) المدير(ة) لايحسد عليه أحد لسبب وحيد،لأن تموقعه داخل المنظومة التربوية هو تموقع شاذ نوعا ما. فلا هو ينتمي إلى سلك المدرسين ويحتسب أستاذ ولا هو ينتمي لسلك الإدارة فيحتسب إداريا على غرار باقي الفئات في النظام الأساسي للتربية والتعليم. وبسبب كثرة المهام وتشعبها والغموض الذي يكتنف وضعيته أصبح يطبق عليه المثل الشعبي المغربي القائل: " بحالو بحال مول الفران وجهه للنار وظهره للعار " صابر ومحتسب. لكن هيهات هيهات أن يستمر الصمت على هذه الوضعية الشادة.لقد آن الأوان أن تفتح الوزارة عيونها مجددا وأن ترد الاعتبار للسيدات المديرات والسادة المديرين إن كانت تنوي فعلا أن تصلح هذا القطاع الحيوي وتسير به إلى بر الأمان لأن السفن ستغرق لامحالة في غياب قبطانها .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-29-2012, 09:39 AM
الصورة الرمزية الولاج البشير
الولاج البشير الولاج البشير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع الدارالبيضاء ــ أنفا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدار البيضاءــ أنفا
المشاركات: 171
الولاج البشير is on a distinguished road
افتراضي

مثالك يا أخي في الصميم حين قلت أن المدير بحالو بحال مول الفران وجه للنار وطهرو للعار
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-29-2012, 12:51 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنزي [ مشاهدة المشاركة ]
الرجاء من الأخ مراد أن يكون أكثر وضوحا في تعليقه هذا ، من هو المقصود بالجار؟؟؟
إن الوضع الحالي للسيد(ة) المدير(ة) لايحسد عليه أحد لسبب وحيد،لأن تموقعه داخل المنظومة التربوية هو تموقع شاذ نوعا ما. فلا هو ينتمي إلى سلك المدرسين ويحتسب أستاذ ولا هو ينتمي لسلك الإدارة فيحتسب إداريا على غرار باقي الفئات في النظام الأساسي للتربية والتعليم. وبسبب كثرة المهام وتشعبها والغموض الذي يكتنف وضعيته أصبح يطبق عليه المثل الشعبي المغربي القائل: " بحالو بحال مول الفران وجهه للنار وظهره للعار " صابر ومحتسب. لكن هيهات هيهات أن يستمر الصمت على هذه الوضعية الشادة.لقد آن الأوان أن تفتح الوزارة عيونها مجددا وأن ترد الاعتبار للسيدات المديرات والسادة المديرين إن كانت تنوي فعلا أن تصلح هذا القطاع الحيوي وتسير به إلى بر الأمان لأن السفن ستغرق لامحالة في غياب قبطانها .


شكرا لك أخي الكريم على الرد القيم , والذي أضاف للموضوع نكهة خاصة, جميلة طبعا. فحال السيد المدير لا تسر أحدا.
أما عن قصدي بالموضوع, فهو إن شئت عام وشمولي , وله عدة تأويلات , لكن كلها تصب في ظلم ذوي القربى. أي حين يكتوي الواحد منا من داخل أسرته يكون وقع الكي أكثر لسعا وحرقة, لا يُنسى مع الأيام. لأن هناك من تضرر مما حصلنا عليه من وعود , رغم أنها لازالت وعودا أو عهودا فقط, فمابالك لما نحصل على الإطار وما يدور في فلكه , من دعم لإدارتنا التربوية , ومن سكن لائق, و...و.... الصيحة التي أريد أن أوضحها هي أنه يجب أن نفرح ونصفق لأي فئة من أسرتنا التعليمية , انتزعت مكسبا , ويجب بالتالي أن نتضامن معها. لا أن نحسدها أو ننسج عنها الأقاويل. أرجو أن أكون قد وضحت إلى حَدّما فكرتي.
  • تحيتي الأخوية الصادقة.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-29-2012, 01:18 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيز الراجي
عبدالعزيز الراجي عبدالعزيز الراجي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع خنيفرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 286
عبدالعزيز الراجي is on a distinguished road
)s:

يقول المثل ْاذا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرارْ قصدك مفهوم ,واحسنت عندما لم تسم المسميات باسمائها اخي الصالحي لاخوفا منك من احد ’لكن فقط من باب احترام اهل الدار.....الله افيقنا بعبنا,,

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الراجي ; 02-29-2012 الساعة 01:20 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-29-2012, 08:35 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الولاج البشير [ مشاهدة المشاركة ]
مثالك يا أخي في الصميم حين قلت أن المدير بحالو بحال مول الفران وجه للنار وطهرو للعار

فعلا يا أخي هذا مثل جد معبر عن حالنا الذي لايسر عدوا أو حبيبا


’’المدير بحالو بحال مول الفران وجهه للنار وظهره للعار’’ وأي عار يا أخي ؟ عار من النوع العصي الذي يدخل بين العظام .
شكرا على المتابعة
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-29-2012, 08:40 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امازيغ [ مشاهدة المشاركة ]
يقول المثل ْاذا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرارْ قصدك مفهوم ,واحسنت عندما لم تسم المسميات باسمائها اخي الصالحي لاخوفا منك من احد ’لكن فقط من باب احترام اهل الدار.....الله افيقنا بعبنا,,

لقد لامست كبد الحقيقة يا أخي أمازيغ , فلايمكن لنا ونحن أسرة واحدة أن نزيغ بالكلام , فنحن رغم كل شيء لنا روابط قرابة, تمنعنا من تسمية الأشياء. واحترام أهل الدار واجب . الله يهدي ,والله يجيبنا فالصواب.
شكرا لجميل كلامك.
تحيتي الأخوية الصادقة
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-03-2012, 01:34 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

نحن داخل منظومتنا فئات كثيرة , هيئة التدريس , المديرون , المفتشون , الموجهون, المتصرفون, الملحقون ,التربيون منهم والإداريون, المساعدون التقنيون...و.....أود هنا أن أشرح قصدي من ظلم ذوي القربى ,كي لايفهم كلامي عكس ما أقصد.
فظلم ذوي القربى الذي أعني ,هو أن تظلم فئة, فئة أخرى, سواء بالكلام, أو الغمز واللمز, أو النظرة او حتى الإيماءات . فإذا حصلت فئة على مكسب ما ,وجب على جميع الفئات داخل المنظومة التصفيق لها ,بل التعجيل بتقديم تبريكاتها ,عربونا على المحبة و الصداقة , بل الأخوة التي تجمعنا , لا أن نغضب منها , وتنخس مكسبها أمام من هم خارج المنظومة . أنا لا أقصد أننا قد ظلمنا من ظرف بعضنا البعض داخل فئتنا ,’’ المديرون’’ لا لا وألف لا . فنحن المديرون نشكل لحمة واتحادا قويا وصامدا أمام أعتى الأعاصير والزلازل. دامت وحدة صفنا ,ودامت وحدتنا ,ودام التفافنا على جمعيتنا , وهدى الله من يحاول تبخيس مكاسبنا .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حذار أن يفلت الزمام ؟ عبد الرحمان الكياكي منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 3 12-06-2012 08:35 PM
حذار من الحوار الملغوم أحمد تلويزت منتدى منبر النقاش الحر 2 11-15-2012 10:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...