العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



بيان المجلس الجهوي للجمعية بالدار البيضاء

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-21-2010, 12:46 AM
الصورة الرمزية رشيد تكموس
رشيد تكموس رشيد تكموس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 50
رشيد تكموس is on a distinguished road
افتراضي بيان المجلس الجهوي للجمعية بالدار البيضاء

بـــــيــــــــــــــــان

[justify] إن المجلس الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة الدار البيضاء الكبرى المجتمع يوم الأربعاء 16 يونيو 2010 بمركز تكوين المعلمات والمعلمين غاندي بالدار البيضاء,بعد وقوفه على الوضع التعليمي بشكل عام وموقع الإدارة التربوية بالمدارس الابتدائية محليا وجهويا ووطنيا فيما استجد على الساحة التعليمية بإثقال كاهل الإدارة التربوية بالكثير من المهام والمزيد من الأعباء التي شكلت منعطفا يؤسس لغد غير واضح المعالم اعتمادا على ظرفية إنزال البرنامج الاستعجالي والفجائية التي طبعت الشروع بالعمل به دون الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات هيئة الإدارة التربوية بالمدارس الابتدائية (سيزيف البرنامج الاستعجالي) مما يفرض طرح الإشكالات الجوهرية العلاقاتية التي تربط الإدارة التربوية بمراكز القرار .

فإن المجلس الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة الدار البيضاء الكبرى:

1) يحيي مناضلات ومناضلي الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب على نجاح المؤتمر الوطني الأول لما حققه من نتائج ويعرب عن ارتياحه للتوسع الذي تعرفه الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب بتأسيس العديد من الفروع والمكاتب الإقليمية والجهوية, ويترقب الإعلان عن البرنامج النضالي لتحقيق الملف المطلبي الصادر عن المؤتمر.

2) بعد تسجيله للارتجالبة والتسرع في تصريف مضامين البرنامج الاستعجالي ينبه إلى الارتباك الحاصل في تطبيق مشاريعه و توريط الإدارة التربوية.

3) يؤكد على استحالة تحقيق النتائج المرجوة من المخطط الاستعجالي في ظل الوضعية الراهنة المتسمة بالمتغيرات التي عرفتها المهام الإدارية والتربوية خاصة مع بداية تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين نظرا للمهام التسييرية المناطة بهيئة الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي.

4) إن الارتجال الحاصل في تنزيل البرنامج الاستعجالي وتوطينه بالمؤسسات التعليمية وما نتج عن ذلك من ضغط كبير على الإدارة التربوية وإرباك لعملها وتدبيرها اليومي للمؤسسات مما يطرح إشكالات جوهرية في العلاقات التي تربط الإدارة التربوية بمراكز القرار ومواجهة الإفرازات التي ستحول المؤسسات التعليمية إلى بؤر للتوتر واستهداف شخص المدير في كيانه الوجودي.

5) إن الأوضاع التي أصبحت تعيشها هيئة الإدارة التربوية في غياب ترسانة قانونية منظمة تعطي للإدارة التربوية اعتبارها الرمزي والمعنوي وتحميها من الشطط في استعمال السلط نظرا للدور الحيوي المنوط بها ، لكن الأسلوب السلطوي والانفراد بالرأي واتخاذ القرار هو المخيم والسائد في العلاقات (سيادة أسلوب الترصد) مما يضع الإدارة التربوية في موقع الاتهام والمساءلة .

6) إن عملية إنزال البرنامج الاستعجالي بلغته " الطموحة " وأهدافه النبيلة وما جر وراءه من صيغ منهجية ومفاهيم من مرجعيات مقاولاتية تقنية و في غياب الشروط الدنيا لأجرأة هذه المقاربات (وليس آخرها :référentiels élève) وشروط مسكها التي لا تراعي التزامات الإدارة التربوية وبإمكانات محدودة الأطر يتغيى من ورائه نتائج كمية وليست نوعية: المدير = الراقنة ....) والتي كانت وراء تأسيس جمعية دعم مدرسة النجاح المتحكم فيها بشكل غير مباشر(الدليل المسطري ) وذلك بتحميل هيئة الإدارة التربوية فشل المنظومة التربوية المتراكم منذ نصف قرن وهذا خلط للمسؤوليات والأدوار.
7) اعتبارا للدور الرئيسي المنوط بهيئة الإدارة التربوية بالمدارس الابتدائية ونظرا لخصوصية مهامها والشروط الصعبة التي تمارس فيها بحيث تصادف هذه الفئة من الأسرة التعليمية مجموعة من الإكراهات و المعيقات :

+ غياب بل انعدام الطاقم الإداري المساعد المختص.
+ تعدد وتفرع وثقل المسؤوليات والمهام والأنشطة المطلوب إنجازها (أكثر من 40 مهمة)
+ تعدد المخاطبين و الشركاء والفاعلين.
+ ضعف التحفيز والتشجيع بالمقارنة مع المجهودات المبذولة.
+ نقص في التكوين الأساسي والمستمر في مجالات التدبير التربوي والإداري والمالي المحاسباتي والمعلومياتي.

8) وبما أن الوضعية الحالية للإدارة التربوية خاصة بالتعليم الابتدائي لم تعد تقبل الصمت أو التماطل والتسويف في ظل الوابل من الأدوار والمهام والأعباء الملقاة على شخص واحد يحاسب على كل شيء, لأجل ذلك فإن المجلس الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة الدار البيضاء الكبرى:

 يدعو المسؤولين إلى تحمل مسؤوليتهم (إقليميا وجهويا ووطنيا) في فتح حوار جاد ومسؤول مع جمعيتنا لتدارس الأوضاع وإيجاد الحلول في إطار مقاربة تشاركية طالما أمطرنا بمذكرات ومراسلات بشأنها .
 يقرر حمل الشارة احتجاجا بالنيابات بالجهة يوم الثلاثاء 22 يونيو 2010 انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.
 يدعو مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالجهة إلى المشاركة المكثفة من أجل إنجاح البرنامج النضالي الذي ستسطره الأجهزة الوطنية للجمعية دفاعا عن مطالبنا المشروعة .
 يثمن عاليا مواقف النقابات التعليمية التي ضمنت ملفها المطلبي بعض مطالبنا ودعمت نضالاتنا ويؤكد على ضرورة التشاور والتنسيق معها.
 يسجل التفاوت في التعامل بين النيابات بالأكاديمية مع جمعيتنا ويؤكد على مأسسة الحوار بشكل منتظم ومستمر من أجل تعزيز دور الإدارة التربوية والارتقاء بالمدرسة العمومية.
 يؤكد استعداد هيئة الإدارة التربوية بالجهة الانخراط في أي برنامج إصلاحي يروم النهوض بالمدرسة العمومية، ولن يتأتى ذلك إلا بالتعامل مع ملفها المطلبي بكل جدية ومسؤولية.
 يعلن عزمه الشديد على تسطير برنامج نضالي للدفاع عن مطالبه المشروعة.
 يدعو كافة المديرات والمديرين بالجهة إلى التعبئة والالتفاف حول جمعيتهم كإطار لتوحيد الكلمة.[/justify]
عاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب إطارا مهنيا مستقلا وقوة اقتراحية وشريكا فعليا للنهوض بالمدرسة العمومية ولغد أفضل لناشئتنا .
المجلس الجهوي



fdhk hgl[gs hg[i,d gg[ludm fhg]hv hgfdqhx

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-22-2010, 12:08 AM
الصورة الرمزية وزبف المصطفى
وزبف المصطفى
زائر
 
المشاركات: n/a
Unhappy

تحية الى جمبع مديرات ومدبريالتعليبم الابتدائي بجهة الدالدارالبيضاء الكبرى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-22-2010, 12:13 AM
الصورة الرمزية أوحميد محمد
أوحميد محمد أوحميد محمد غير متواجد حالياً
المدير القانوني و مشرف جهة مكناس تافيلالت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: KHENIFRA
المشاركات: 657
أوحميد محمد is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الاخبار

بيان شامل

متنياتي لكم بالتوفيق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-13-2010, 12:26 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,386
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

نتمنى التوفيق للإخوة أطر الإداة التربوية بالدارالبيضاء الكبرى



كل الشكر للأخ رشيد تكموس

ومرحبا والف مرحبا
بالأخ مصطفى وزيف بمنتدنا الحبيب
ننتظر مساهماتك
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-12-2010, 05:18 PM
الصورة الرمزية lahnida
lahnida
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: بيان المجلس الجهوي للجمعية بالدار البيضاء

نتمنى كامل التوفيق لجمعيتنا العزيزة والنجاح لهذا المنتدى ان شاء الله وتحية للاخ المصطفى وزيف
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسودة بلاغ المكتب الجهوي للجمعية بالدار البيضاء الكبرى مصطفى لمسلك منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 0 02-25-2012 07:30 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...