الساطع في نكبة الكلاكيع

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-03-2012, 04:35 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)dè_: الساطع في نكبة الكلاكيع

ولا على بالي .. احتسي قهوتي على حافة الشارع العربي و بجانبي واحد من إياهم نازل تقطيع و لصق و تمزيق في سيرة الخلق . وكأنه لوهلة طالت انمحى من ذهنه أن يوما آت سيسأل فيه عما قال بلسانه و ما فعل بيمينه .. للحظة كنت سانبهه و لكني اجلت ذلك اعتبارا لكون الجالس على شاطئ الطريق يعتبر غير مسؤول و بذا لا تجوز شهادته .. على ما يشاع .. و من جهة ثانية كنت أطرب لتحليقه بين المواضيع بأريحية و انطلاق و لم أشأ حرمان نفسي من هذه المتعة ... حتى فا جاني :
- أنظر .. هل ترى ما أرى ؟ ..
- نعم .. ما خطبك .. واحد ماضي في حاله ..
- كلكوع ... آش من واحد .. أنظر جيدا هاهو يفتش بعينيه عله يعثر على درهم ضائع أو أ لف فرنك شقفة ..
- والله صدقت ... كلكوع – الله يستر –
- اسنمعت من إحدى إذعات fm أنهم .. الكلاكيع .. شرعوا في تقبل العزاء ..
- يا لطيف من مات ؟ ألم أحذرك أنني أكره سيرة الموت .. من ؟؟. لاحول و لا قوة إلا بالله ..
- مهنة التفتيش .. من الآن .. أدخلها قاموس المهن المنقرضة ..
- قبحك الله هززت كياني ...
- ألم تلاحظ أن مسحة حزن .. و آثار كانها من شدة النحيب على و جوههم ... و الكلكوع الذي مر أمامنا فقد زهوه .. وحالة الشرود التي تميز المغفلين عوضت التيهان ... المسكين يكاد يكلم نفسه ..
- و الله عندك حق ... كأنني و للمرة الأولى انتابتني نوبة إشفاق لم أدرك كنهها .. ولا سببها .. لا شك أنه الشعور الغريزي بالفقد .. و رائحة الموت ... الدوام لله ...
- قرأت آخر بيات للسكرتارية الوطنية للإدارة ؟ ...
- لا لم يحصل لي الشرف .. بعد للأسف ... ولكني في خطاب نقابة "المفتشين عن الدرهم" لاحظت ذلك التخبظ و الغرغرة التي تميز صوت المودع إلى دار البقاء ..
- بعد كلام الصحافة و ظهور خطة عمل الوزارة الجديدة .. و الكلام المباشر من الفدش .. يظهر لي أننا يجب أن نأخذ مع أحبابنا صورا تذكارية .. من يدريك .. في لحظة يمكن يقوموا بأي شيء ..
- مثلا .. يحرقوا ..؟؟
- ستكت قلوبهم دفعة واحدة .. تخيل واحد ظل طيلة عمره يعتقد انه العقل المفكر و المدبر و العارف ... نصف إلاه تقريبا .. و فجأة تقل له " أنت هو العلة و الورم و المشاكل كلها " وتجب إزالتك لينصلح الحال ...
- و الله عندك حق .. الموقف شديد التعقيد .. و كأننا في مشهد دموي من فصول التراجيديا الإغريقية .... ولكن ماذا سيفعلون بكل هذه الميليشيا ...
- يطحنوهم و يصنعو منهم الصوصيط بالزيتون أو الكفتة بالمعدنوس .... ها .. ها ...
- أنت شرير و وقح ... نحن في موقف انساني يا أخي ...
- وأنت جاهل .. و تقودك عواطفك .. و فاقد للقدرة على التمييز ...
- الزم حدودك .. و دعني أكمل هذه القهوة الكريهة معك .. أنا عارف اي قدر اعرج سلطك علي .؟؟؟..
- لا تغضب يا أخي .. الموقف كله لا يستحق .. هيا استعمل بعض نباهتك و أجبني على أسئلتي بشكل مباشر .. قل لي : هل سبق لك أن استمتعت بدرس قدمه كلكوع / مفتش ..
- أبدا ..
- هل حضرت ندوة أو محاضرة لكلكوع أو حتى عدة كلاكيع و خرجت منها فرحا لأنك استفدت أو استمتعت ..
- أبدا ..
- هل حضرت ما يسمى "تكوينا" يؤطره كلكوع و أحسست بإضافة ..أو حتى بقيت طبيعيا .. بعد حصة التعذيب تلك ..
- أبدا .. أبدا ..
- هل جالست كلكوعا في عشاء أو إفطار و كان معكم ثلة من الناس مختلفي المشارب و مرت الجلسة بسلام .. و.. و ..
قاطعته لأنني لم أعد أحتمل :
- باراكا.. يكفي.. كفى .. سأحكي لك عن الفجاجة و التنطع و .. و .. و ..
قاطعني بدوره بجهالة و بفظاظة :
- لا تحكي لي و لا تفور دمي .. أعرف هذه الفصيلة ... صلافة و قلة أدب .. يناورون حتى يعرفون الجالسين بكونهم" مفتشين" / كلاكيع .. ثم على الجميع أن يسكت و يتحولون إلى تلاميذ ليحاضر عليهم السي الكلكوع في الدين و الأخلاق و في مثالب المعلمين و أياديهم – الكلاكيع- "البيضاء " على الناس طرا ... و معرفتهم بالدكتور الفلاني الذي تعلم على أيديهم و الجيل الفلاني الذي أخرجوا من الجاهلية إلى النور .... لا تحكي لي و لا تروي لي ... أنا خلاص فقدت مزاجي ...
- حسنا .. حسنا .. هدئ من روعك .. نحن نتكلم في افتراضات فقط ..
- قلت لك لقد طار مزاجي .. هؤلاء عالة على التعليم .. الكلاكيع هم المشكلة .. ازلهم يصلح كل شيء من تلقاء نفسه .. و لا تصنع منهم لا كفتة و لا كباب لأن الذي لا ينفع و هو حي لا يمكن أن يجدي و هو ميت ... اعطوهم حقوقهم – أي حقوق هؤلاء يأكلون مال النبي " شره بلا حد .. كاذو يأكلون بعضهم كالضباع على دراهم ما سمي "تكوينات " .. هؤلاء يسرحون .. و لا يطالبون بشيء إنهم الطلقاء .. طلقاء القرن العشرين ...
- يا أخي تعالى اجلس ... نخن فقط نغتال الوقت في انتظار آذان المغرب ... ملك أجننت ...
- ساصلي في الدار بعد إعادة الوضوء ... تفو ... دائما كطيرها لي ... تفارق معايا ..
- لا حول و لاقوة إلا بالله ... واش هذا طار ليه الفريخ ... لو توقعت سيحصل له كل هذا ... ما أثرت معه حديثا عن ...



hgsh'u td k;fm hg;gh;du


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-03-2012 الساعة 04:42 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-03-2012, 09:02 AM
الصورة الرمزية Mohamed
Mohamed Mohamed غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: Morocco
المشاركات: 6
Mohamed is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ، مضمون موضوعك ياأخي أصبح لايخفى على أحد ، وحتى من عامة الناس . ولكن لم كل هذا الكلام الجارح؟ اتركه لذوي الاختصاص للتعليق عليه والحسم فيه . لأن مثل هذا الكلام لا يزيد الوضع إلا توثرا واحتقانا . والمثل يقول : " كل شاة كتعلق من كراعها" مرة أخرى يا أخي لايجب صب الزيت على النار وخصوصا أن الكلام اللاذع هذا في نهاية الأمر لن يكون له أي أثر إيجابي ، بل بالعكس من ذلك سيزيد الطين بلة ، وسنصبح مجددا في مشكل تعين له لجان
للبحث عن حله ....... أستسمح إن خالفتك الرأي . إليك تحياتي وتقديري .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-03-2012, 09:19 AM
الصورة الرمزية قاسم نور
قاسم نور قاسم نور غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: تاوريرت
المشاركات: 171
قاسم نور is on a distinguished road
افتراضي

حياك الله يا أخي من أقصى شرق البلاد وجازاك الله عنا خيرا ،فقد مزحت وبرعت ووفقت في نسج مسرحية رائعة كنت فعلا بطلها ،
وأخذ فيها الكلاكيع نصيبهم الذي يستحقونه ، ورغم هذا كله فهم إخواننا ولهم منا كل الاحترام ونتمنى لهم كل الخير
__________________
اركب صهوة الادارة واعل ** أنت المدير لا تكل ولا تمل
تدير اصلاحات يجود بهــا ** من بأيديهم العقد والحـــــل

التعديل الأخير تم بواسطة قاسم نور ; 03-03-2012 الساعة 09:21 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-03-2012, 09:04 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)e:

اخي لنكن موضوعيين فنحن ايضا فينا الشريف وفينا الكلكوع . تحياتي.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-03-2012, 11:37 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d:j:


اشكركم إخواني Mohamed . واربل. و العزيز . فضل زياد .. لسببين على الأقل ..
1 - لدي تقدير خاص دائما لمن يتفاعل مع ما يطرح من مواضيع .. بغض النظر عن درجة اختلاف او تقارب أو تطابق وجهة نظري معه او مع أي كاتب / مبادر ..
2 - لقد اعطيتموني بدون قصد صورة لموقف قد يكون شائعا بهذا القدر او ذاك من الكتابات - دعوني أسميها - المنزاحة ..
و أعتقد أن خدمتكم الأكبر لي تجلت في ...
1 / تداعي الخواطر والذكريات لي .. مع قراءات عتيقة للكتاب الساخرين ...
من المغاربة لا أظن أن أحدا ينسى - من جيلنا - جريدة الإتحاد الإشتراكي يوم الأربعاء مع النافذة اللاذعة للشاعر المبدع عبد الرفيع الجواهري .. وصل توزيع الإتحاد و قتها يوم الأربعاء إلى 400 ألف نسخة .. الأولى في المغرب العربي ..وقتها .. و تذكرو من مجال التحقيق المرحوم باهي محمد و رسالة باريس ..
ومن ينسى سلسلة "يوميات مهاجر سري" للرشيق الفاتن االحاضر / الغائب .. رشيد نيني .. و الله العظيم كنت أقول لزملائي تذكروا هذا الإسم .. يمتلك الجرأة الموهبة و النفس الطويل و الثقافة ... سيكون له شأن .. البقية تعرفونها ... لقد سطع و لمع و سيستمر ..
تذكرت إدريس الخوري مخترع المقالة الشرارة .. و أحمد بوزفور ... و برتقالته الشهيرة ..
تذكرت الجريدة الساخرة " أخبار السوق" لقد كانت عكاظ الكاريكاتور المغربي الجميل .. و مرتع التعليقات النفاذة .. بعدها لم يكن أحسن منها و لو حاول .. ترى لو استمرت ... ستكون .. "le canard enchainé " المغربية ...
تذكرت .. و .. تذكرت ..
من القدماء .. الحطيئة .. و الأخطل مع رفيقيه جرير و الفرزدق .. ابن الرومي هذا المولد المبدع للمعاني .. الجاحظ و ما أدراك ما الجاحظ عالم .. عالم من الظرف معه الموسوعية و .. في قلب الجد ستمزح و ستقهقه وحدك على نفسك و على كل شيء .. و هل تذكرون قسوة و فظاعة ما فعله المتنبي بالإخشدي ... و هكذا خلده ...
من النهضة .. المازني و .. و بيرم التونسي ...
محمود السعديني هذاالولد الشقي .. احمد فؤاد نجم هذا الذي لم يفلت من رصاصه حتى الأكثر رصانة كام كلثوم و عبد الحليم ... و لا داعي لتذكر فاليري .. و نكسون .. و السادات ... و افتكروا معي الطريقة الخطيرة التي غنى بها الشيخ إمام ..
راجعت بعض اللفتات الأصيلة لجلال فضل و عصام حنفي .. وبعض إنجازات احمد مطر .. و حتى محمود درويش خاصة في فريدة الزمان " مديح الظل العالي ... "..

اشكركم جزيلا .. هذا زمن الوفرة .. و القرب .. كنا ندوخ السبع دوخات لنحصل علة مقال .. أو كتاب ...
هل التفتم .. اصدقائي .. لتعدوا كم من الكتاب الساخرين عندنا ... تقريبا .. والو ...
هل .. تقشرون صفحات النيت .. لمعرفة .. كم لدينا من كتاب الخاطرة .. أو النكتة / القفشة الساخرة .. أحيانا يجود بزيز في جريدة "القدس العربي " و نيني تعرفون عموده اسود من زمن ... إذن ليس عندنا شيء ...

وحتى .. حتى أني عندما اطلعت على تدخلاتكما .. أكبرت دماتة الخلق .. ولكني علقت بيني و بين نفسي .. " و الله هؤلاء الناس الطيبين يصلحون لتكوين لجنة للمساعي الحميدة .. " ولكن أين هي المشكلة .. التي تستوجب تدخلهم .. لم أجد ..

أنا لم اقم إلا بمحاولة شديدة البساطة للتعبير الساخر ... ولا أشأ الآن بسط عناصر الكتابة للحظة و لا أركان التعبير الكتابي الساخر .. ولا قدر الوجاهة في الكتلة الكيميائية للنص حيث يخالط الحقيقي بالمتخيل و الواقعي بالكاريكاتوري .. ولا .. ولا ..
و أمامكم الشبكة العنكبوتية .. منتديات الساخر .. الأدب العربي .. و .. و ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-03-2012 الساعة 11:47 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-04-2012, 12:00 AM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي أطال الله العصر الكلكوعي .

لله في خلقه شؤون ،
و لنا في تحمل ما تركه ثقلا فوق ظهورنا من اشتغال لسنوات شجون ، مع أن السنة هاته تميزت بتصدير أول فوج بعد سنوات عجاف في مجال التأطير التربوي ، إلا خوض إضراب عن العمل طال به الأمد ، حتى تحول عدد من أصدقائنا إلى باعة متجولين ، ومديري مؤسسات التعليم الخصوصي ، و مشتغلين بالصيدليات و المصحات و الاتجار بالسيارات و البقر و العقار و....و لما انتهى الإضراب ، لم يستطع أصحابنا العودة للعمل ، إلا لما يتم استدعاؤهم لتأطير تكوين ما و بالمقابل.و أنت تعرف التكوينات في هذا الزمان، و ما يطبعها من ضياع للوقت و قلة الحياء و استغلال اريحية بعض المديرين ، الذين يستحملون رعونة و عياقة البعض من الكلاكيع.
الجيل الجديد من المفتشين ، دشن الموسم الدراسي بالتعبير عن الاستعداد لتغيير الأوضاع و العمل بالجدية المطلوبة ، لكنه اصطدم بواقع مرير ، فهناك ثلة من المتحكمين في الأمور و المدبير لها ، لا يناسبهم أن يحل بالساحة جيل كله حماس ، فعملت أياد خفية على تسريب اليأس و الإحباط بسرعة فائقة ، فبعضهم حرم من سيارة الجولان للقيام بعمله ،و بعضهم حرم من عدة الاشتغال و التواصل ، و بعضهم استقبل بوقفات احتجاجية لكونه لم يحسن تقدير الأوضاع و قمة التذمر لدى المدرسين ، و بعضهم ما زال يحافظ على صورة ذلك الكلكوع المخيف الذي كان يرهبه ، و بعضهم اصطدم مع عجزه عن الاستقرار في مدينة عمله ، و اقتنع بإمكانية الاستقرار في وزان و العمل في بوجنيبة او ورزازات ، و بعضهم يناسبه العمل اسبوعا كل شهرين او ثلاثة ، أو كلما دعت الضرورة ، لأن وضعه الاجتماعي لا يسمح بانتقال الأسرة بكاملها من فاس إلى طرفاية أو من أسفي إلى دادس أو الريش.
فكيف لمن تحكمه شروط متنوعة و متضاربة من المحبطات ألا يجيد غير الكلام و الانتشار البطولي أينما حل و ارتحل؟ بل كيف له ألا يقيم أداء الأستاذ إن هو تأتى له ذلك بنقطة غير الامتياز؟ و أخيرا صاروا يجتهدون في تبني مبررات عدم الالتزام بالعمل بمقتضيات مذكرة ما لعدم زيارة و تفتيش الأساتذة، خصوصا لما يتعلق الأمر بالتوقيت المستمر أو المكيف.
و الطامة الكبرى ، أن الجيل الجديد للمديرين ، الذي رفض سياسة التشبيك و ما تروم إليه من تقليل شأن المديرين ، مختلف عن سابقه ، فقديما كان المفتش يتجول عبر الفرعيات بواسطة سيارة او دراجة او على نفقة المدير ، أما اليوم ، فعلى المفتش ان يمتلك خريطة للوحدات المدرسية التابعة للمجموعة المدرسية إن أراد أن يشتغل ، و أن يتدبر أمر تنقله بنفسه ، دون النظر في سيارتي أو دراجتي ، و إذا أظهر سلوكا غير قبول ، فغالبا ما يغادر الأساتذة المؤسسة بعد نهاية الحصة دون أن يستدعيه أحدهم للغداء . و اتي الوزير الجديد على الأمر بكامله ، ليشهر في وجه المفتش يافطة تعلن أفول عصر الشبح الذي يطل على المؤسسة مخلفا زوبعة من استفسار لمدير لم يكن متواجدا بالمؤسسة وقت زيارة سيدنا المفتش، أو مخلفا تقريرا قاسيا عن وضعية نظافة المؤسسة في يوم عاصف .
شخصيا لا أميل إلى انقراض هذه الفئة ، بل أريدها أن تكابد مسؤولياتها في تدبير الشأن التربوي بالمؤسسات ،أن يتواجد المفتش بشكل مستمر و عملي ، لا أن يغيب أسايبع ثم يحل لمدة أسبوع و كأنه "بوعو" يرهب الأساتذة، و أريد للوزير أن يتجنب ذلك الذكاء الانهزامي ، عليه ان يواجه هذه الفئة بجعلها تعمل و تقوم بدورها الذي خلقت من أجله ، بدل تذويبها في الحياة الإدارية في النيابات و الأكاديميات و المديريات ، لأن هذا سيضيف لنا بشكل رسمي العديد من المسؤوليات الجسام ، و بالمجان .
__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-04-2012, 04:02 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: ليس فرض عين

الاخ mounirmounir
متفق معك .. و أعرف من نماذج سوء و كيدية الكلاكيع الشيء الكثير .. ولكني أترفع عن ذكرها فهي مثيرة للغثيان . و الإشارة لها تؤدي كل "المنظومة .. ها .. ها ../ " ما احب هذا اللفظ لهم .. في الوقع هي المفككة ..

يجب أن أذكر بانه ليس فرض عين علينا أن نستثني الفرقة الناجية من الكلاكيع في كل مرة يرد فيها الكلام عنهم .. لأن الفرقة المميزة لا تدخل تحت التصنيف المتكلكع ..

و رجاءا .. لا تجعلوا من الكلاكيع مجلسا عسكريا يحدد لنا الحلال و الحرام .. و من يسبح بحمدهم ذاك شأنه .. فالحلال بين و الحرام بين .. إنك لن تهدي من أحببت .. ولكن الله يهدي من يشاء ..

ومن على راسه ريشة يكاد يقول خذوني ..

لا تصالح رائعة أمل دنقل .. لا ادري لم لا تقرر في المناهج .. كما كنا ندرس -زمان- قصيدة مطر الالخالدة لبدر شاكر السياب ...

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2012 الساعة 04:05 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...