العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



هيأة التفتيش، هيأة الإدارة.. تلازم مسارين

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-06-2012, 11:19 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي هيأة التفتيش، هيأة الإدارة.. تلازم مسارين

سلام الله عليكم أجمعين


بعيدا عن الضجيج المفتعل من قبل المرتهنين إلى ركوب الموجات العالية، القابعين هناك في فلك لا مجراه مجرانا ولا مساره مسارنا، الرافضين لاكتناه وفهم سياق اللحظة، الممتنعين عن الإنصات لصوت التأسيس، الذي ما فتئ يعيد ترتيب البيت التعليمي من جديد، ترتيب له طعم تربتنا ، ومذاق هواءنا، ولذة عجيننا.. بعيدا عن كل ذلك لن تعرف المنظومة استقرارها إلا بإعادة رسم مسارين اثنين ،بدونهما لن يستقيم حال التعليم ببلادنا: مسار التفتيش ومسار الإدارة التربوية . رسم يتحدد على التوازي لا على التقاطع، وحتى إن كان تقاطعا فليكن على قاعدة تبادل الأدوار، لا على الحمل على الإنفجار !. نحن جميعنا محوجون إلى ابتغاء الإهتداء إلى ميثاق جامع، ولو على سبيل الإفتراض والإعتبار والأخلاق، يرسم معالم الفعل والتدخل والممارسة لكل من الجانبين، في إطار صيانة حقوق الذات، والاعتراف بحق الآخر في العمل والوجود. ولن يكون ذلك إلا من خلال:
1 ـ إقبار النزعة الأستاذاتية نهائيا.. فلا أحد أستاذ أحد.. والفعل والممارسة والتدخل عمليات موكولة إلى إطار تشريعي وتنظيمي مضبوط وواضح المعالم يحدد المجال ويرسم الحدود؛
2 ـ المعرفة ليست حكرا على جنس بشري دون آخر. فالمعاني ـ كما قال الجاحظ قديما ـ معروضة على قارعة الطريق، يعرفها العام والخاص. أما العبرة ففي نوعية ودرجة تمثل هذه العارف، وإعادة صياغتها لتتخذ مجراها نحو فضاء المؤسسة وحياتها وفاعليها؛
3 ـ حريتك تنتهي عند حدود أوصالي . ما انتزعته من حقوق ـ كائنة أو ممكنة أو مستحيلة ـ هي نتاج إصراري وجلدي. وليس لك اي حق في الإعتراض على ما انتزعت. فالمقولة التي تُرفعها" من يصرخ أكثر يأخذ أكثر" صحيحة في هذا السياق. أنا أحسنت الصراخ فأخذت، وأنت لم تحسن الصراخ فسُلبت.
4 ـ الوعي بأن تحديد نوع العمل، ومنح هذه الفئة اختصاصات، و" سلبها" من الفئة الأخرى هي قرارات "كجلمود صخر حطه السيل من عل ". فالسؤال ينبغي أن يوجه إلى صاحب القرار. لا إلى من وقع عليه القرار.



idHm hgjtjdaK hgY]hvm>> jgh.l lshvdk

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-06-2012, 11:40 AM
الصورة الرمزية محمد كيغلال
محمد كيغلال محمد كيغلال غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 313
محمد كيغلال is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخي على التنوير وتوضيح المعطيات أحسنت أحسنت .....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-06-2012, 12:16 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

مقالك هذا أكثر من رائع الأخ بوعمود ، جسم الإدارة التربوية فخورة جدا بمثل هكذا أطر ذات المستوى الثقافي الرفيع والتي تستحق ومن دون أي شك تبوؤ أعلى المراتب والدرجات في هذا القطاع .
بكل اعتزاز وبكل صراحة نستفيد كثيرا من أفكار مثل هؤلاء النماذج الأساتذة الأفاضل، إذ أصبحت مدمنا على هذا المنتدى الرائع ومتشوقا وتواقا للولوج إليه من أجل الاستمتاع بجميع كتابات مرتاديه .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-06-2012, 02:03 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

هنيئا لك ابو ايمن على هذا الاطراء والمدح المستحق الذي تتلقاه من اخوتك الذين يزورون هذا المنتدى . واصل اخي . واصل .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-06-2012, 08:57 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-:



عزيزي أبو أيمن نورالدين بوعمود ... لك التحية ..
بدا لي رأيك في منتهى الحكمة .. و تعرف أن (( وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )) [البقرة : 269] و بما أني لست راهبا بوديا و لا متصوفا منعزلا عن لهيب الوقت .. أجدني مدعيا إذا قلت لك إني منشغل كثيرا بها .. لأن اوار الأشياء لا يترك لنا مجال لتا مجال لكل هذا الترف ..

هل معقول أن ينعت مدافع عن وجوده بانه مجرد محدث للضجيج ... و ما وجه الحكمة هنا ؟ أن تعطي خدك الأيمن لمن صفعك على خذك الأيسر .. أعتقدها منتهى البلادة ..

أتمنى أن يكون الجديرون ب"الإنصات لصوت التاسيس .. " هم أولائك الذين تصيبهم الهيستيريا كلما كنسنا باب منزلنا .. أو كلما .. اردنا رعاية اعواد النعناع في هذه االبيداء ...

تقاطع .. تكامل .. توازي .. كل هذه الهندسة كنا و مازلنا نتعامل معها كما هي ... ولكن الطرف الباكي على ما يحيرنا .. و الساكن في جبة ميتافيزيقية ... لا يرضى إلا بما في أيدينا .. و حتى عندما نهبه له لا يقنع .. فهو سادر في زمن " العبد و ماله لسيده " والبينة على من الدعى ..

ليس من الحكمة ان تكون الآراء كمعلبات كوبا .. نفس الوزن و اللون و التغليف .. ففي الأجهزة التنظيمية .. فسيفساء .. و لدى القواعد اطياف ... و اهل القرار لهم ان يكتبوا بنوع الخط الذي يلا ئمهم ..
لماذا يرتفع منطق نحن وهم ... ليجرنا غلى فسطات اّلإيمان و الكفر مرة عاشرة ...
لماذا يدخل الضحية و جلادها لنفس قفص التوبة ... هل على الضحية ان تثوب من حرقتها و مما اقترف الفؤاد من الهوى ..
الحب ليس بالإكراه و بالغصب .. و العلاقة لا يبنها طرف شغله هو البناء وحده و طرف يريد الظل و الهواء العليل و لكن عمله هو الهدم يتوسد معوله و يمتطي صهوته ...

نعم نريد الحكمة ... نحبها ...
ولكن حكمة تكون بالفعل حكمة .. وليس ابتهالا .. و طلب مغفرة عن جريرة لم نقترفها ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-06-2012 الساعة 09:08 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-06-2012, 09:57 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

أخي الكريم Félicitations تحية لك وتقديرا وعزة.
سوف أكون مع صريحا. ولكن صراحة الأخ لأخيه
أولا أنا ما أوتيت الحكمة. ولو اطلعت على حياتي الخاصة لوليت مني فرارا ولمئت مني رعبا. ولو كان لي نصيب من الحكمة لرششت بها نفسي أولا قبل الآخرين. أتعرف حديث الرسول"ص"" ولأشعت أغبر أقسم على الله لأبره". وجه عقلك نحو هذه الصورة قد أكون أنا ذلك. بل إنني أحط مما تتصور. أتعرف قول المعري: " وكون النفس في الجسم الخبيث"ز أنا النفس الخبيثة في الجسم الخبيث. لقد فلت لك مرة أننا نحن العرب متخصصون في جلد الذات . وها أنا أجلد ذاتي.
أصحاب الضجيج المفتعل . هذه العبارة لم أفصد بها هيأة الإدارة أبدا أبدا. ولم يخطر ذلك على بالي أبدا أبدا. أصحاب الضجيج هم الذين أنت تعرفهم.. ركاب النزق المعرفي.. أصحاب De l’arabisation fallacieuse à la désintégration désastreuse .
هل فهمت فصدي الآن.
ولقد قلت لك مرة أن الخطيئة والغفران وبكاء زرقاء اليمامة والصكوك المنجية من اللهب وأرثودوكسية استهامات التحنيط .. كلها ليست موطني. موطني في أي موطن خطر لك على البال فهو موطني.
المارش العسكري الذي تحدتث عنه سابقا ـ وكنت فيه رائعا ـ المحنط ب : واحد جوج , واحد جوج ، نفسي تتقزز منه ولي معه ألف حكاية وحكاية.. ولقد قسم ظهري أكثر من مرة.. فكيف أقولب الناس فيه؟
عشقي للألوان كلها.. أتدري أخي ما الذي أتعبنا . حب اللون الواحد. والهواء والواحد. فجاءت انكساراتنا واحدة.. موت واحد وجماعي.. ولما أردنا الإستفاقة .. كانت متعددة.. فبقينا ميتين.
ليس المطلوب منك أن تكون معي في نفس الضفة من النهر. لك الحق الحق أخي في أن تقطع النهر وتحتل الضفة الأخرى منه. لا أحد سيحاسبك على ذلك. ولكن من حفي أن أختار الضفة التي تناسبني
الطرف الآخر لا بسكن جبهة ميتافيزيقية. ولو كان كذلك لراغ إلى الفكر الخالص الوازن للقيم . إنه نزق بوهيمي يتلصص على فوهات الأنفاق عله يدرك معنى.
لا تحملني ما لاأحتمل أخي . وإذا كنت تؤمن بتلوينات الفسيفساء ـ وهذا جميل حقا ـ لأن الواحد ينكسر دائما والمتعدد مرهون إلى الإستدامة دائما. فأنا سأقول لك سرا ولا تقله لأحد. أنا أعتقد في الفوضى . وفي اللاترتيب. وفي اللانظام. وفي تغجير البنيات وتشتيتها. لأنه اذذاك أستطيع أن أصل إلى النظام
تحياتي أخي الحبيب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-07-2012, 12:14 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

هذه المرة أخي أبو أيمن نورالدين بوعمود سأقول لك Félicitations أي هنيئا لقد صححت لي فهما ... و مع التهنئة لك شكر خاص .. لسرعة ردك سأقول لك ... برغم ملاحظاتي على موضوعك الأعلى ... لقد نسيت أن أسجل إعجابي من تألق المعنى و المبنى فيه و حتى الحكمة لم لا ...... فجبران خليل جبران لم تكن تفوح منه رائحة مسك الحكمة إلا و هي مترعة بعطر بنت الكرم و الدوالي .. و كل الإستيهامات الكونية.. تحيتي .

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-07-2012 الساعة 12:17 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-07-2012, 09:00 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

وأنا كذلك أهنئك يا أخي العزيز أبو أيمن على هذا الموضوع القيم والصادق أيضا
أحسنت العطاء , لله ذرك .
دام لنا هذا الحضور المتميز.
تحيتي الأخوية
لي عودة أكيد, فالموضوع له من الدسم ماليس في سنام جمل.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-07-2012, 01:17 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

إلى أخي félicitations

لما كنت منفيا في إحدى الفرعيات على قارعة الخرائط المنفية. جاءني أحد المفتشين( وللإشارة فرعية تحاذيها مقبرة، المقبرة تحاذيها معصرة). المهم جلس السيد المفتش وبدأ في كتابة تقرير التفتيش. أتدري الملاحظة التي لاحظها علي: السيد المعلم لم يعلم تلاميذه الأدب. فقلت له وما الأدب ياسيدي؟ فقال لي : "يدخلو جوج جوج ويخرجو جوج جوج."
أنا في الحقيقة أريد استدراجك إلى سمفونية المارش العسكري الجميلة: الإيقاع المنضبط. التشكل في الزي الواحد، واللون الواحد ،والسحنة الواحدة والذوق الواحد. حتى تصبح 1+1=1.
حكاية جوج جوج هذه تأصيل لثقافة التنميط وفبركة الكائن على مقاس نزوة. أدرجت تعبير" المارش العسكري" أكثر من مرة، وهو فوق كونه إدراج ذكي فهو تلقائي: امتعاض النفس من التأطير المحنط للذات وللرؤية وللحياة.
ما يعجبني في أسلوبك هو أن ما في الضمير يقفز إلى اللسان مباشرة. إنك في الحقيقة تقف في الجانب الآخر من النهر، وتنظر إلى الكون نظرة أخرى .. هذه خاصية لك تحترم وتقدر. لكن ليس دائما يتجاسر " باتيستا" على خطف قبعة "تشي جيفارا". فعندما تتعدد الرؤى، فإننا في الحقيقة نفر من "جوج جوج"، وفرارنا يكون في اتجاهات مختلفة، كل حسب طاقته في الركض.
أما عن حكاية "الأجنحة المتكسرة" فحديثها ذو شجون يستحق جولة كاملة لوحده.
سلامي لك الصادق والأخوي. سلام لانتفاضة الذات على عسر من إسفلت. سلام للوجود الذي هيأه" تشي غيفارا"، ثم مات على الحدود.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-07-2012, 01:32 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,169
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

لا وجود لسياسة الوسط مع محاربة الفساد ؛ لا تقية ولا مهادنة . ça passe ou ça casse
لابد للجمعية أن تخرج من الصمت الاطار الذي يضمن السلم 11 فما فوق لجميع المديرين والمديرات احقاقا للحق وازهاقا للباطل .وعاشت جمعيتنا عتيدة عنيدة صامدة وفي جميع المحطات مناضلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستخدمو الإنترنت يتعرضون إلى 1800 هجمة في الدقيقة عبد الرحيم ميمي منتدى برامج الحاسوب 0 08-09-2012 06:49 AM
مشروع النظام الاساسي هيأة الادارة التربوية لحريفة عبدالقادر منتدى فرع تطوان 2 05-18-2012 09:38 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...