العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



البراهمي: قرار إلغاء مدارس التميز لم يستحضر الأهداف والفلسفة من إنشائها

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-09-2012, 09:04 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: البراهمي: قرار إلغاء مدارس التميز لم يستحضر الأهداف والفلسفة من إنشائها

البراهمي: قرار إلغاء مدارس التميز لم يستحضر الأهداف والفلسفة من إنشائها





نورالدين لشهب من مكناس
الجمعة 09 مارس 2012 - 01:29
على إثر قرار وزير التربية الوطنية محمد الوفا، عدد 034/12 وتاريخ 18فبراير/2012 بشأن توقيف إحداث المؤسسات المرجعية وإلغاء مدارس التميز، والتي وصفها عبر تصريح له بكونها "مجرد نموذج مصغر لمدارس الأعيان التي كانت سائدة طيلة الحقبة الإستعمارية الفرنسي والإسباني للمغرب". قال محمد البراهيمي، الخبير الجامعي في الإدارة التربوية، مفتش سابق للغة الإسبانية بأكاديمية مكناس، " إن قرار السيد الوزير الم يستحضر الفلسفة والأهداف أثناء تقرير العمل بمؤسسات التميزالمرجعية وما حققته من نتائج، إن على مستوى المساهمة في جودة التعليم و ما توفره من عناية خاصة واستثنائية لذوي الذكاء الخاص سيرا على ما سلكته الدول المتقدمة من تجربة مماثلة في الميدان."
وقال الخبير في تصرح خاص لـ"هسبريس" :إن الحق في تعليم جيد يتلائم ومؤهلات كل طالب من أجل تملك المهارات وصقل المواهب وتنمية الشخصية هو حق من حقوق الإنسان الأساسية غير القابلة للتصرف، وإن انشاء مؤسسات التميز لم يكن وليد قرارات اعتباطية ولا تعسفية وقت تقرير العمل بها، بل استجابة لحاجة نخبة من التلاميذ الذين أظهروا نبوغا وذكاءا استثنائيا أستدعي تعزيزه ودعمه عبر إنشاء تلك المؤسسات مسايرة لمستوى الذكاء الخارق وفوق العادة الذي حاباهم به الخالق".
وأضاف الخبير الجامعي في الإدارة التربوية "أن إنشاء تلك المدارس، التي لا يتعدى عددها أصبع اليد الواحدة، الغاية منه تحقيق منفعة عامة للمجتمع كما يعتبر ذلك تنفيذا لالتزام الدولة تجاه المجتمع، من خلال ما تقدمه من عناية خاصة للتلاميذ قوامها اشراف عملية التحصيل بواسطة خيرة من الأساتذة المبرزين يضمون بينهم دكاترة، والكل يعمل في سبيل صقل جيد لتلك العقول، وتنمية ذكاء أولائك التلاميذ، الذين أظهروا تميزا نوعيا بغض النظر عن الطبقة الإجتماعية التي ينتمون إليها، فقيرة أو غنية".
واستطرد الخبير قائلا: " إن تجربة أقسام ومؤسسات التميز والمرجعية، بالمغرب أعطت نتائج مبهرة وحققت الهدف منها، بدليل نسبة النجاح مائة بالمائة في السنين الأخيرة، وبدليل أن نسبة هامة من أطر الدولة العليا الحالية التقنوقراطية مروا منها. ولا يمكن الجحود عن ما قدمته هذه المدارس وانكار جميل الأساتذة المبرزين ونكرانهم للذات في سبيل انجاح التجربة".
إلى ذلك انتقد بيان المركز المغربي للحريات والحقوق قرار وزير التربية الوطنية بإلغاء "التجربة الحالية والمتميزة والمضيئة في ميدان التربية ووصفه بالقرار المتسرع والانفرادي والمزاجي، والذي لا ينبني على تقويم شمولي للتجربة يتناول التاريخ والنتائج والمردودية، بل استحضر فيه فقط هاجس ترشيد النفقات وتبقى باقي حيثيات القرار دون أساس ومعدة للإستهلاك الإعلامي لا غير".
كما عبر المركز عن "رفضه لوصف السيد الوزير لمدارس التميز بمدارس الأعيان لكونه لا ينطبق وطبيعة الطبقة الإجتماعية التي ينتمي اليها أغلب رواد هذه المدارس من التلاميذ المنحدرين في نسبة عالية منهم من الطبقات المتواضعة المتوسطة من ابناء المثقفين ومن الطبقات الفقيرة والقادمين من البوادي، والتي سيحرمها قرار الوزير من الفرصة، التي هي بمثابة الحق المكتسب لهم شريطة حصولهم على نتائج متميزة جدا".

عن هسبريس



hgfvhild: rvhv Ygyhx l]hvs hgjld. gl dsjpqv hgHi]ht ,hgtgstm lk Ykahzih

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2012, 03:00 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

طبعا .. طبعا ... لن يعجب الوزير الوفا ايا من السادة "إياهم .. " خاصة إذا كانوا "خبراء مثل صاحبنا أعلاه .. و ذوي "تجربة عميقة" و نظرة تتفوق على حتى عيون زرقاء اليمامة .. و ...
لأن المبدأ هو نعارض أولا و نبحث عن الذرائع و المسوغات بعد ذلك .. إنشا الله حتى بعد 20 سنة ...

و نحن المساكين علينا ان :
- نكذب الآباء .. و نكذب الأساتذة .. و نكفر حتى بنور الشمس و غلالة القمر .. لأن خبيرنا لا يبصر ..
- نكفر بالتقارير الدولية و المحلية .. لأن خبيرنا لا يقرأ ..
- نصدق إخواننا " إياهم ... " كما وكالة "البرافدا " الروسية التي كانت تهتف بحياة حزب يترنح و تفبرك تصريحات نارية لدولة في طور التلاشي .. لأن خبيرنا يسبح في ملكوت الأوهام ..

عن أي تميز .. و أي بطيخ يتحدث المفتش الخبير الجهبد الضليع الحجة .. هل يظننا سواح او من اهل الكهف .. القضية باينة و واضحة و فاضحة .. و فضيحة ..
كل المدارس يجب ان تتميز و مميزوها يكرمون بالتعليم في مؤسسات قادرة على بلورة و تنمية مواهبهم ... أما منطق أبناء البطة البيضة و أبناء البطة السودة فيجب أن يقبر ..
هوؤلا "إياهم ... " يحبون الفولكور / الكارت بوسطال .. عندما تجتمع ظروف استثنائية لمؤسسة فتكون "مزوقة " يأخدون كل زائر يصادفونه تحت إبطهم ليروه / ادعاءا و افتراءا ما "صنعوه و اختلقوه من والو " ودعك من خوصصة هذه المؤسسات لأبنائهم و دويهم و "المعارف " ...
و كيف يعرف التميز من كان غير مميز و كيف يفهم البراعة من حا يا الله و كيف يجد في نفسه الأهلية للحديث عن الطيران وهو يزحف على بطنه .....أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم... العجب هذا ..
قال الشاعر الأعمى .. بشار بن برد :
اعمى يقود بصيرا لا ابالكم ضل من كانت العميان تهديه

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-10-2012 الساعة 03:29 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...