ورد هذا في موقع المفتشين

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-11-2012, 07:26 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي ورد هذا في موقع المفتشين

منقول بأمانة عن موقع المفتشين
"تبين لي من خلال المناقشة مع بعض الزملاء حول كيفية التعامل مع المقاربة الجديدة التي تبنتها وزارة التربية الوطنية
وهي مقاربة ما بعد الادماج التي يشرف عليها خبراء محليون هذه المقاربة هي
(نص .نص)او شوية ديال الادماج كما يحلو للبعض ان يسميها
الطريقة التي ارتأيتها وأدعو الله ان اصبح خبيرا وطنيا حتى يتسنى لي تاطير زملائي في كيفية تنزيلها
لاشك انكم حظرتم يوما مناسبة من المناسبات المغربية (فرحا او تأبينا او مأتما)
عند توزيع الشاي على المدعوين
يسألك النادل قبل ان يصب لك الشاي(الذي يحمل صينية ببرادين)
بالسكر او بدون سكر؟
هناك حالة من ثلاث
اما بالسكر او بدون سكر او نص.نص
قد يتساءل البعض وما علاقة هذا ببيداغوجية الادماج ؟
بما ان اختيار المقاربة اصبح شانا داخليا للمؤسسة التعليمية فان المفتش سيحمل محفظتين
الاولى فيها جميع الوثائق المرتبطة بالإدماج (كراسات الوضعيات دليل الادماج المذكرة 204 .........)
المحفظة الثانية فيها جميع الوثائق المرتبطة بباقي المقاربات (اهداف وتوجيهات دليل الاقسام المشتركة الدليل العملي للتقويم اقرا قراءتي الدرس اللغوي التوزيع السنوي التوزيع الشهري ......)
يدخل عند الاستاذ ويسال بالإدماج او بدون ادماج استاذ ؟
هناك حالة من ثلاث
اما ان يكون جواب الاستاذ بالإدماج عندئد يفتح المفتش المحفظة الاولى ويبدأ العمل
او يكون جواب الاستاذ بدون ادماج عندها يفتح المفتش المحفظة الثانية
اما الحالة الثالثة قد يقول الاستاد نص .نص (أي كندير شوية ديال الادماج) عندها يفتح المفتش المحفظتين ويبدأ العمل
بالنسبة لتقرير التفتيش او الزيارة بالنسبة للحالة الثالثة
ينبغي تضمينه ما يلي.
التخطيط
هنا ضرورة ان يراعي الاستاذ تحديد الاهداف العامة من الدرس والأهداف الاجرائية
وصنافة الاهداف
كما ينبغي التنصيص على الكفاية المستهد فة والموارد التي سيتم ارساؤها
ينبغي ان يتوفر الاستاذ على تخطيط (سنوحلي) وهو توزيع مرحلي ̸ سنوي
يتضمن اسبوعا واحدا للدعم والأنشطة الموازية وأسبوعا للإدماج
اسلوب التقويم
وضعية ادماجية فيها تعليمة واحدة وأسئلة الفهم ومطالبة المتعلمين بشكل نص التعليمة شكلا تاما
وتلوين الاسناد
وإعراب عنوان الوضعية
اما التحويل فيطلب من المتعلمين تحويل نص التعليمة من نص سردي و̸ او حواري الى نص شعري.
وبهذا اكون قد ازلت اللبس الحاصل في هذه المقاربة الجديدة"
نقلا عن موقع المفتشين
malih001



,v] i`h td l,ru hgltjadk


التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيمن نورالدين بوعمود ; 03-11-2012 الساعة 07:28 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-11-2012, 07:48 PM
الصورة الرمزية EL HASSANI
EL HASSANI EL HASSANI غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 5
EL HASSANI is on a distinguished road
)d(-: ليس انت من سيقوم بالمهمة طبعا

اخي المفتش لقد اسات الى نفسك والى اطار المفتش دون ان تدري و اظهرت كيف تعتمد على ما في محفظتيك من كتب بعضها تآكل بفعل الزمن اما مخك ففارغ الا من الخزعبلات و التعابير الركيكة التي تحفظها عن ظهر قلب . فهل ستلجأ الوزارة الى امثالك لتكوين المفتشين و الاساتذة . لا اظن فالمغرب يزخر بأطر كفأة لتحمل هذه المسؤولية فكن مطمئنا لذلك هداك الله و أصلح بالك.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-2012, 08:04 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

أرجو أن لاتكون صحوة الموت يا أخي العزيز أبو أيمن نور الدين بوعمود .
هههههههههه
إنه كلام الجندي الجريح الذي أحس بعد التغييرات الجديدة أنه أشرف على الاندحار لأسباب عديدة يطول شرحها.أسباب تتفاعل فيها العديد من المسببات .
إنه كلام الذي رأى جعجعة كبيرة ولم يجد طحينا.
إنه كلام الذي دخل للعزاء فوجد أن الجنازة ليست إلا فأرا.
إنه كلام الذي أحس بالبساط منزلقا من تحته لأسباب يعرفها الجميع لاداعي لذكرها هنا.
إنه كلام الذي وجد أن كل التكوينات التي قام بها ذهبت أدراج الرياح مع وزارتنا الجديدة, والتي تضغط عليها الآن عدة منظمات حقوقية من أجل افتحاصات مالية لأموال المخطط الاستعجالي.
إنه كلام ساخر جاء على لسان من اكتوى بنار التغيير ,الذي أكيد لن يعجب الكثيير الكثيير من الناس داخل المنظومة, لأنه لايخدم مصالحهم.
شكرا لك أخي العزيز نور الدين على المعلومة الساخرة لواقع مرير نعيشه جميعا بشكل أو بآخر.
نتمنى أن تجد كل فئة داخل قطاعنا حلا في قريب الآجال كي تلتفت لعملها كما أرادت له أن يكون , فقط يجب أن تكون النوايا حسنة , وبعيدة كل البعد عن المصالح الشخصية, وقريبة كل القرب من مصلحة المتعلم الصغير الذي لاذنب له في كل مايجري ويدور داخل كواليس المنظومة.
أتمنى من كل قلبي أن يقتصر السيد المفتش على حقيبة واحدة ووحيدة , حينما يدخل لفصل دراسي , تطبق فيه بيداغوجية واحدة ووحيدة نابعة من أناس مغاربة ومن الميدان, لهم حس وطني وروح متميزة بالتغيير نحو غذ أفضل.
لنكن أسرة واحدة تراعي وحدة الصف , والالتفاف حول هدف واحد ووحيد هو خدمة المتعلم المغربي , واحترام الرأي المخالف , لأن الرأي المخالف لايفسد للود قضية. فسواء كنا مفتشون أو مديرون أو أساتذة قسم أو ملحقون إداريون أو تربويون فلنا هم واحد ووحيد هو إصلاح حال منظومتنا من أجل أبناءنا أجيال الغذ.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-11-2012, 08:15 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

مع احترامي للاخ نور الدين والاخوة الذين بادروا بالرد الا يكلفوا انفسهم عناء البحث فيما يقوله الاساتذة الكرام في حقنا . فالرسالة قد وصلت وفهمناها .
وللامانة فانا اعرف ثلة من المفتشين الشرفاء من استنكروا هذه الخرجات . بل واستنكروا ما جاء في بيانهم . مع التقدير .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-2012, 08:20 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

إننا نعرف مفتشين غيورين على المنظومة, ورائدين بكل معنى الكلمة, ولهم فكر راقي , وحب وطني دفين لبلدنا , ولهم هم كبير هو الدود عن قطاعنا التعليمي والسير به نحو غذ أفضل. لايجب أن نضع الجميع في سلة واحدة.
لنتفاءل خيرا في رجالات بلدنا وفي رواد قطاعنا الأفذاذ.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-11-2012, 08:43 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

وشهد شاهد من أهلها

لا مجال للمكابرة بعد الآن ... علم " أصحبنا... إياهم " كله في الكراس مش في الراس ... قال خبير .. قال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-11-2012, 09:57 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الذي حفزني على نقل الموضوع أعلاه، خفة ظل صاحبه، وتوفيقه في تحويل التغيرات الآتية إلى المنظومة إلى فصل " مسرحاتي " على سبيل الكاركاتير. لنتصور أحدهم يدخل عند الأستاذ بحقيبتين . واحدة فيها إدماج والثانية أشياء أخرى. تصوروا معي هذا المشهد الجميل: " بغيت تفتيش بالإدماج ولا بلا إدماج"؟
نسي صاحب المقال أن يعرج على تلاميذ القسم : تلاميذ بالإدماج تنبع منهم رائحة الكفااااااااااااابات، و قد كتب على جبينهم " إلى إعدادية التميز مباشرة". وتلاميذ بدون إدماج وقد كتب على جبينهم" مشروع مواطن على سبيل الإحتياط.".
لقد قرأت في زمن من الأزمان رواية إسمها " التشظي". ونسيت زمن قراءتها بالضبط ونسيت كاتبها. المهم أنني قرأتها وكفى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-11-2012, 10:22 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

اخي نور الدين الرواية هي للكاتبة السعودية عائشة الحشر .
كان سكان "آل وادح" في ذلك الزمان، ينادون قريتهم "إم وطن"، وهي مجرد قرية في أقصى جنوب المملكة العربية السعودية. و"ككل القرى المتناثرة حول مدينة "أبها"، كانوا "يحبون حياتهم وأرضهم إلى الحد الذي يجعلهم لا يرون الأشياء بعيونهم بل بقلوبهم"، وكان تناغمهم مع الطبيعة "يجعل أعماقهم ذات ثراء إنساني" بخلاف أولئك الذين امتلأت قلوبهم "بالادعاءات العديدة، إدعاء التدين، وإدعاء المثالية، وإدعاء الفضيلة، وإدعاء الطهر، وإدعاء القداسة لبعضهم البعض".
هو كان خفيفا وانت كنت اخف منه . احييك على دعابتك .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-11-2012, 10:25 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي جمال على التوضيح. تستحق عليها جلسة على مائدة الأستاذ الكريم. لكن في مدينة المحمدية هذه المرة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-11-2012, 10:38 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

التشظي"رواية في منتهى القوة والروعة دارت احداثها مابين 1393-1400هـ :قراءة بسيطة للرواية المتميزة. وشكرا لأخي العزيز نور الدين على تنبيهنا إليها, لك أخي تحيتي وتقديري.


كان سكان "آل وادح" في ذلك الزمان، ينادون قريتهم "إم وطن"، وهي مجرد قرية في أقصى جنوب المملكة العربية السعودية. و"ككل القرى المتناثرة حول مدينة "أبها"، كانوا "يحبون حياتهم وأرضهم إلى الحد الذي يجعلهم لا يرون الأشياء بعيونهم بل بقلوبهم"، وكان تناغمهم مع الطبيعة "يجعل أعماقهم ذات ثراء إنساني" بخلاف أولئك الذين امتلأت قلوبهم "بالادعاءات العديدة، إدعاء التدين، وإدعاء المثالية، وإدعاء الفضيلة، وإدعاء الطهر، وإدعاء القداسة لبعضهم البعض".

تروي الكاتبة السعودية على خطين متلازمين متقاطعين، التحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على هذه المنطقة وتصاعد نمو سلطة الحركات الدينية فيها، ومن ثم انعكاس هذه التحولات على حياة مجموعة من النماذج البشرية التي تقطنها.
فمن ناحية تستعرض ظهور "الشيخ جهيمان" الذي يملك في تكوينه، إضافة إلى تبحره بالعلم والتفقه، شيئاً كالذي يملكه "بعض الأشخاص دون سواهم، يجعل الانجذاب إليهم أقوى والثقة بهم أكبر وأعمق"، فيصبح زعيم "الدعوة المحتسبة" وهي جماعة دينية مقرها المدينة المنورة، تمدد جمهورها فيما بعد على طول البلاد وعرضها". أصبح للشيخ تأثيره الفعلي و"تمكّن من تحقيق رغبته، فصارت الدروس الدينية وفق منهجه تطال عقول كثير ممن يرتدون الزي العسكري"، كما أن تلامذته من بعده أحكموا سيطرتهم "على أجزاء واسعة من التعليم".
ومن ناحية أخرى وفي دراسة نفسية واجتماعية متعمقة، وفي حبكة روائية وأسلوب سردي مشوق، تستعرض الكاتبة عدداً كبيراً من الشخصيات نساء ورجالاً، فترافقهم في تفاصيل مراحل حياتهم وتعيش معهم أحاسيسهم ورغباتهم، في تحليل عميق للأسباب التي أدت إلى تكوين شخصياتهم وفي تفسير لسلوكهم وتعاطيهم وخياراتهم.
تبدأ بقصة "آمنة" التي هي نموذج عن كل قصص النساء في هذه المنطقة اللواتي يحدد لهن مسار حياتهن دون أي رأي ولا مشورة لهن فيه، واللواتي لا يحق لهن اختيار الزوج، فيقعن ضحية زواج مبكر دون أي تحضير أو تأهيل له، لا نفسياً ولا جسدياً، فيرضخن للأمر الواقع، بلا أي حيلة ولا قوة تعين على الرفض. فـ "الألم يختار دائماً أقل الناس قدرة على صده. وأي النفوس أشد هشاشة من طفلة تواصل المرح مع رفيقتها" "هدباء" في تلال القرية التي لم تعرف أنها ستغادرها قسرياًُ ودون علمها إلى الرياض مع رجل غريب سيصبح زوجها. فآمنة "طفلة لا تجيد الحذر"، ولا تعرف شيئاً عن ما خطط عمها "غازي" لمصيرها مع "صالح" و"همجيته التي اغتالت طفولتها وتركتها مهشمة، خانعة، ومضطربة". لم يعرف بذلك أيضاً "أحمد"، "المراهق المفجوع لأنهم قتلوا الحب في قلبه قبل أن يولد"، وقبل أن يخبر آمنة به، "لأنه كان ينتظرها لتكبر". أمها "سعدى وأبوها "يحي" لم يتمكنا من الوقوف ضد هذا الزواج.

تتوالى الشخصيات لتروي قصة "تركية" و"مهدي"، و"راشد" الذي استقر في القرية وقد "عقد العزم على غرس معتقده في أرضهم وقلوبهم وعقولهم أجمعين"، سيستميل "محسن" الذي يبحث عن "ذاته التائهة" بعد أن عرف قصة أمه "مزيغة" الجميلة التي تركها "سعد" لمصيرها، بعد أن تكّون جنيناً في بطنها، فجاءت إلى القرية هرباً من الفضيحة في ديارها, كما سيستميل "أحمد" الذي أحس "بخيانة الجميع له". تتكاثر الشخصيات وتتشابك قصصها ومصائرها. هل ستعود آمنة وتعرف معنى الحب؟ هل تنجح "الدعوة الدينية" في بسط سلطتها وتثبيتها بغير السلطة العسكرية؟، أم هل سيكتشف أهل القرية أن راشد "شككنا في أهلنا وأوغل صدورنا على بعضنا"؟
قامت الروائية السعودية بعمل متقن في تركيب هذه الرواية المتكاملة الخصبة، من خلال تشكيل عالم محكم البنيان بأسسه وتفاصيله، ومن خلال بناء الشخصيات التي تعكس في تصرفاتها ومسارها وحركتها، معرفة عميقة بالأوضاع الاجتماعية وبتأثيرها في تكوين النفس البشرية بمختلف فصائلها وأنواعها.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد الوزارة ورد الفعل عبد الرحيم الخمري منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 18 12-01-2012 08:23 AM
يوم مشهود ورد معهود لحسن عطواني منتدى فرع فكيك 0 11-30-2012 07:22 PM
ما موقع المفتشين في لجان بدون عنوان عبد المالك فتحي منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 3 11-22-2012 07:04 PM
ما موقع المفتشين في لجان بدون عنوان عبد المالك فتحي منتدى فرع بن سليمان 0 11-22-2012 03:09 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...