الجمعية الوطنية ومشروع قانون الاضراب

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-14-2012, 10:06 PM
الصورة الرمزية محمد بضران ابومنصف
محمد بضران ابومنصف محمد بضران ابومنصف غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الصويرة
المشاركات: 180
محمد بضران ابومنصف is on a distinguished road
)e: الجمعية الوطنية ومشروع قانون الاضراب

لعل جلنا اطلع على مشروع قانون الاضراب التي تعتزم الحكومة تطبيقه بعد الموافقة عليه طبعا من طرف من يهمهم الامر ،لكن قراءة متانية في المشروع توضح ان هنالك سلسلة من الاجراءات البيروقراطية ذات الصبغة المعتمدة على المقاربة الامنية هي التي تتحكم في ذات المشروع لكن كل هذا يمكن ان يستساغ ،الا ان الذي لا يمكن ابتلاعه برشفة ماء هو كون المشروع وضع حق الاضراب بيد المنظمات المهنية لوحدها والتي حصرها في النقابات الاكثر تمثيلية مما يحق معه وضع التساؤل التالي :
الا يحق لنا كجمغية مهنية مطلبية في ظل قانون الاضراب الحالي اذا ما اتفق عليه ان نمارس حقتا في الاضراب كما مارسناه من قبل ؟
لذا صار لزاما الان التفكير بجدية في الموضوع وفرض الذات امام الهيئات المعنية باعداد المشروع لحملها على الاعتراف بوضعنا كجمعية مهنية مطلبية يزيد عدد منخرطيها عن 8000 منخرط (وهذه هي التمثيلية الحقيقية )
فالمرجو من الاخوة التفاعل مع الموضوع والادلاء برايهم حتى يكتمل التصور
مع كامل التحيات



hg[ludm hg,'kdm ,lav,u rhk,k hghqvhf

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-14-2012, 10:44 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

لن نقبل باسم القانون الإجهاز على حق دستوري ... أما "الأكثر تمثيلية" على رأسنا و لكننا لن نقبل ديكتاتورية باسمها أو باسم غيرها فلا يمكن ... و على كل حال الأمر مازال في إطار التداول .. و هذه فرصة لتلتفت باقي عناصر المشهد النقابي و الجمعوي و المهني لما يتم حبكه ..
بل يخشى أن تصبح "الأكثر تمثيلية" أولى ضحاياه إذا غير الناخبون رأيهم كنوع من رد الصاع .. لأن المثل القائل : ((من حفر حفرة .. لأخيه و قع فيها ..)) قد يكون منطبقا على هذه الحالة .. خاصة و الشاعر قال : لكل شيء إذا ماتم نقصان

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-14-2012 الساعة 10:46 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-14-2012, 11:54 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,957
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي الجمعية ومشروع قانون الإضراب

يقول المثل: في التاني السلامة وفي العجلة الندامة.
بالرغم من بعد مغزى مثلنا هذا عن ما قرأته للإخوة أعلاه مع ذلك بدأت رأيي به لأدلي برأيي المتواضع وفي حيز زمني ومساحاتي لا يسمح بالبسط الواسع للموضوع.لذلك أقول:إن القول بالتحرك لضمان الاعتراف بحقنا كمنظمة من حقها ممارسة حق الإضراب كشغيلة كسلاح أخير للدفاع عن مطالبها رأي صحيح ومطلوب التعجيل بعمل كل ما من شأنه تحقيق ذلك ومن ذلك التنسيق مع النقابات الأكثر تمثيلية .ويجب أن لا يعقدنا المصطلح أو يثير فينا شعورا خاطئا..وإلا ما العمل أمام هذا الإسهال/السيلان .في التنظيمات النقابية؟وفرضا لو أن القانون نص على حق الإضراب لكل نقابة /أية نقابة وهذا سيتبعه إقرار بحق التحاور.وبالنظر لعدد التنظيمات الحالية والتي ستخلق ولا شك وبدافع من جهات نعرفها ولانعرفها بمجرد صدور القانون بالتصور الذي تريده كل فئة بالله علينا جميعا هل سيكون هناك حوار؟وكم سيلزمه من الوقت؟أم سيفرض الأمر خلق وزارة خاصة بالحوار ولا شئ غير الحوار. ثم تنقل النتائج للتحاور بشأنها مع الوزارات المعنية....شئ من التأني أيها الإخوة.مهما كان عددنا.ولا تنسوا أن بيننا نقابيون وهم صوت لجمعيتنا داخل نقاباتهم..كنت سأصفق لو طرحت فكرة الضغط من طرف القواعد التعليمية : تربيون وإداريون من أجل إنهاء هذا التشرذم النقابي أوالتقليل من عدده والانخراط في هذه النقابات التي يصفها البعض جهلا ب: ليس في القنافيذ أملس.وليست ديموقراطية.. لننخرط في هذه النقابات ونناضل أولا من أجل دمقرطتها ..أم أن الأمر يحتاج لوقت أطول؟ مقارنة مع ما نطرحه من مطالب وفينا المتقاعد هذه السنة والمتقاعد في السنة المقبلة..متناسين بذلك أننا نناضل من أجل مطالب قد تتحقق ولن يتمتع بها أخلصنا للجمعية ولنا في شيوخنا /منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: ناضلوا من أجل الترقية الداخلية وأقول ناضلوا..وتقاعدوا في السلم السابع ...لذلك أتمنى أن نٌناقش الأمور بوعي ومسؤولية ودون أن نهدد أية جهة . ما ذا سيضيرنا لو طرقنا أبواب النقابات الأكثر تمثيلية وهي التي ستتحاور وتصادق إن اقتنعت بما سيأتي به المشروع..؟ بل لم لا نجعلها تظغط من أجل أن تجعل من حضورنا ملزم للإدارة وهي تتحاور مع الفرقاء الاجتماعيين...أعرف أن بيننا من يضجر من ذكر النقابات قبالأحرى طرق أبوابها..لكنني مومن بطرحي هذا..لذا كان رأيي ولا يزال في حال إقرار إطار للمدير أن يكون اختياريا على الأقل بالنسبة للممارسين..ولي في ذلك قراءتي الخاصة منها قد يكون الاحتفاظ بإطاري الحالي أحسن مما قد يأتي به الإطار المنتظر..وفي كل الأحوال: تبقى هذه المرتجلة أفكار حررت مباشرة على النت، يتقبل صاحبها الرأي الذي يراه أصوب. والرأي المخالف بصدر رحب وأريحية كبيرة. والسلام.

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 03-15-2012 الساعة 02:24 AM سبب آخر: تصحيح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-15-2012, 09:42 PM
الصورة الرمزية محمد بضران ابومنصف
محمد بضران ابومنصف محمد بضران ابومنصف غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الصويرة
المشاركات: 180
محمد بضران ابومنصف is on a distinguished road
افتراضي

الموضوع ليس مجرد شطحة فكرية تنتابنا ولكنه موضوع يجب ان يؤخذ ماخد الجد فلا احد يعلم ما ستسفر عنه الايام المقبلة اذا لم نتسلح جميعا بالحيطة والحذر ،فالمرجو من الجميع ايلاء الموضوع ما يستحقه من اهتمام وعدم الاستخفاف به
وحدتنا وكرامتنا في ظل اطارنا "الجمعية الوطنية" وليس في غيرها
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع قانون الاضراب 2012 ...........و المرفقات....... ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النقابات التعليمية: 0 12-11-2012 08:33 AM
مشروع قانون الاضراب الجديد :الجزء الأول mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 04-21-2012 12:51 AM
مشروع قانون الاضراب الجديد : mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 04-20-2012 11:59 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...