العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



في شان نسبة نجاح المديرين في الامتحان المهني.

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-19-2012, 10:19 AM
الصورة الرمزية عبدالعزيز الراجي
عبدالعزيز الراجي عبدالعزيز الراجي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع خنيفرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 279
عبدالعزيز الراجي is on a distinguished road
)s: في شان نسبة نجاح المديرين في الامتحان المهني.

على ضوء نتائج الامتحان المهني ونسبة نجاح المديرين التي لم تتجاوز على ما اظن 1.5 في المائة .فما هو سبب هذه النسبة الهزيلة? وما هي مقترحات نساء ورجال الادارة التربوية حول هذا الموضوع?


td ahk ksfm k[hp hgl]dvdk hghljphk hglikd>

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-19-2012, 10:42 AM
الصورة الرمزية محمد كيغلال
محمد كيغلال محمد كيغلال غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 313
محمد كيغلال is on a distinguished road
افتراضي

يجب أن تكون مواضيع الامتحان فيما يتعلق باهتمامات المدير أي ماهو إداري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-19-2012, 04:53 PM
الصورة الرمزية عمر البالكاس
عمر البالكاس عمر البالكاس غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 327
عمر البالكاس is on a distinguished road
افتراضي

يجب إلغاؤه بالمرة لإنه يعطي صورة خاطئة للكفاءة المهنية لدى الأطر التعليمية كافة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-19-2012, 05:04 PM
الصورة الرمزية محمد بوسرارف
محمد بوسرارف محمد بوسرارف غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع تاونات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 382
محمد بوسرارف is on a distinguished road
)h: لنبحث عن أسباب أخرى

إن النسبة المتدنية لنجاح المديرات والمديرين في الامتحان المهني مرده إلى أمور أخرى غير الأمور الإدارية التي تدخل في اختصاص المدبر(’ة) وتعتبر جزءا من مسؤولياته
إن المدير مطالب بالإجابة عن أسئلة إدارية وبيداغوجية كذلك؛ وإلا فكيف سيقوم ويقيم عمل المدرسين؟
إن من يدعي أنه نسي منهجية التعاطي مع الدروس بالفصل الدراسي والحكم على الجذاذات، مطالب بمراجعة مقارباته التحليلية .
أنا مع إجراء امتحان خاص بفئة المديرين لكن بخصوصيات إدارية، دون إهمال للجانب الديداكتيكي والبيداغوجي,
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-19-2012, 09:56 PM
الصورة الرمزية عمر البالكاس
عمر البالكاس عمر البالكاس غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 327
عمر البالكاس is on a distinguished road
افتراضي

البيداغوجي والتربوي والتحليلي والنفسي والمنهجي والتدريس ليست من اختصاص المدير الإداري خصوصا مع المهام الجديدة للمدير:تيسير و جمعية النجاح ومراقبة البنايات ومبادرة مليون محفظة وتاهيل المؤسسة وتدبير الزمن المدسي والمسك بشتى انواعه و و و و
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-19-2012, 10:21 PM
الصورة الرمزية عمر سحنون
عمر سحنون عمر سحنون غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 55
عمر سحنون is on a distinguished road
افتراضي

نعم الرأي أخي بوسرارف فأنا معك في ما ذهبت اليه من ضرورة المام المدير بالجانب الديداكتيكي والبيداغوجي لأنه من صلب مهامه على ما أعتقد ، وأنا على يقين أن جل الاخوان ان لم أقل كلهم على دراية بهذا الجانب ، لكن المشكل يتمظهر في طبيعة المواضيع المطروحة التي تدمج كل المستجدات التي لها علاقة بعمل الأستاذ ، ولاتعير بالا لكل جديد في عمل المدير والذي يمكن أن يميزه عن الآخرين.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-19-2012, 11:06 PM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 502
أحمد تلويزت is on a distinguished road
)dgh-: المشكل ليس هو الديداكتيك أو ....

تحية تربوية
المشكل ، يا إخوان ، ليس في الديداكتيك ولا في المهام المسندة للمدير(ة) ولا .. بل المشكل في كون الامتحان يمر في جو لا تربوي ولا أخلاقي حيث الغش " بالعلالي " حقائب من الكتب يحملها رجال ونساء التربية يا حسرتاه كمثل ,,,,, يحمل أسفارا ، وكيثات في الأذنين ك,,,, التي تستعمل لجر العربات ، فأي زمن تعيشه المنظومة التربوية المغربية ؟ فعندما يلجأ رجل التربية إلى " القليع" بطرق مختلفة ، وفي اليوم الموالي يصبح ناهيا تلاميذه عن منكر اقترفه هو بنفسه ؟ فما هذه المفارقة الغريبة ؟
وجل المديرات والمديرين يمتحنون مع الأساتذة الذين يعملون تحت رئاستهم ، فكيف ينخرط المدير في الغش وبالمؤسسة يدعي أنه قدوة للعاملين معه ؟
يجب إعادة النظر في طريقة الترقية بالامتحان بشكل يقطع مع الغش بكل أنواعه
وهذا لا يحدث فقط في الترقية بل وفي مبرايات التفتيش وقد عشت هذه اللحظة في إحدى المباريات مؤخرا
الجميع يريد الوصول إلى أعلى الدرجات ولو على حساب أخلاقيات المهنة وهذه من علامات تقهقر منظومتنا التربوية ,
أتمنى أن ترجع الأمور إلى حالتها الصحية وتسترجع مهنة التعليم عزها ومجدها .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-19-2012, 11:45 PM
الصورة الرمزية محمد بوسرارف
محمد بوسرارف محمد بوسرارف غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع تاونات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 382
محمد بوسرارف is on a distinguished road
افتراضي مفارقات تؤكد الخلل

تحية للأخ عمر سحنون والأخ تلويزت ولأخي عمر البالكاس
إن المهام الأصلية للمدير(ة) تربوية بيداغوجية نفسية اجتماعية
، بالإضافة إلى مهام أخرى مثل التراسل والأرشفة وتمثيل المؤسسة لدى الشركاء والفرقاءووووووووو. وأما المهام الجديدة التي جاءت مع المخطط المستعجل، فهي ما نطمح إلى التخلص منه لمواصلة عملنا التربوي المحض.
علينا أن نتأكد من أن المتعلمين يتلقون دروسهم على الوجه الصحيح وهذا عمل تربوي ضمن مهامنا أليس كذلك يا أخي عمر البالكاس؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامتحان المهني : طريقة التنقيط وكيفية احتساب نسبة النجاح مراد الصالحي منتدى الإمتحانات المهنية والمباريات: 4 12-21-2012 03:52 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...