العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تقرير حول بيداغوجية الادماج عن المجالس التعليمية بالمؤسسات

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-19-2012, 10:02 AM
الصورة الرمزية محمد مخام
محمد مخام محمد مخام غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع ابن امسيك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء الكبرى ــ المغرب
المشاركات: 115
محمد مخام is on a distinguished road
افتراضي تقرير حول بيداغوجية الادماج عن المجالس التعليمية بالمؤسسات

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي
فرع ابن امسيك


تقريرتركيبي حول بيداغوجية الادماج عن المجالس التعليمية بالمؤسسات

تنفيدا لتوصيات اليوم الدراسي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي فرع ابن امسيك من اجل تقييم العمل ببيداغوجيا الادماج والوقوف على ايجابيتها وسلبياتها ،وبعد الاطلاع على مجمل النتائج أفقيا وعموديا ، تم جرد مجموعة من التقاطعات بين مؤسسات النيابة بغية إيجاد الحلول الممكنة لتدبير الأسدس الثاني من السنة الدراسية .
وهكذا أسفرت التقارير و نتائج تفريغ الاستمارات وإبداء الرأي بين مديري المؤسسات بناءا على تقارير المجالس التعليمية عما يلي :





ايجابيات المقاربة
• تشكل هذه المقاربة اطارا منهجيا لتفعيل الكفايات، اد ان الوضعية المشكلة تعتبر منطلقا لممارسة الكفايات المستهدفة
• تهتم كذلك بالسياق وتعطي للتعلم معنى ودلالة بحيث ان الوضعية غالبا ماترتبط بالواقع المعيش للتلميذ
• جعلت من التواصل الشفوي عنصرا مهما في بناء شخصية المتعلم
• تمكن من معالجة التعثرات بطريقة مطردة ومتوالية بعد الانجاز مباشرة
• تجعل التلميد يبني معارفه على التفاعل مع الاخرين على اعتبار ان الصراع المعرفي وسيلة لتصحيح الافكار والتمثلات الإيجابية التي تمس مختلف الجوانب التطبيقية لبيداغوجيا الادماج
• تعود المتعلم على حل وضعية مشكلة كنمودج لما قد يعترضه في الحياة اليومية
• تعطي للمواد ارضية خصبة للاستثمار :حيث ان الموارد المدرسية تصبح وظيفية وذات معنى وبهد ا يتفادى المتعلم تراكم المعلومات بدون فائدة

المعايير الثلاثة (الملائمة- الاستعمال السليم لأدوات المادة –الانسجام) تساهم في جعل التقويم اكثر موضوعية
سلبيات المقاربة
• الكتب المدرسية الحالية لاتواكب هده المقاربة حيث ان محتواها لايستجيب للكفايات المستهدفة ،اد تمت صياغة هده الكتب حسب بيداغوجية الاهداف التي تهتم بالموارد فقط
• غياب استراتيجية واضحة المعالم تناسب مفهوم التربية والتعليم بالوضعيات على مستوى الفضاءات المدرسية
• بعض الوضعيات عناوينها واسنادها متناقضة الشيء الذي يجعل التلميذ يعجز عن الاجابة
• الوضعيات المعتمدة لاتخضع للترتيب البيداغوجي لسير الموارد كما انها لاتستجيب لكل الفئات
• وجود شرخ بين الموارد والوضعيات الادماجية
• مخاطبة الادماج لفئة النجباء فقط مما يكرس حدة الفوارق الفردية
• جاءت بيداغوجيا الادماج بديلا عن الدعم الدي كان يعطي نتائج ملموسة
• الإيقاعات الزمكانية غير مناسبة ولا تحترم الخصوصية المحلية للمتعلمين
• اغلبية الوضعيات المقترحة يغلب عليها الطابع النمطي والأصح ان تبنى على الصعيد المحلي قصد تسهيل فهمها من طرف المتعلم
• الاكتظاظ يشكل عاملا سلبيا لتطبيق هده المقاربة
• المستوى المتدني للتلاميذ لايساهم في تفعيل هده المقاربة على الشكل المطلوب
• تم اعتماد هده المقاربة دفعة واحدة بجميع المستويات دون مراعاة لأي تقويم قبلي قصد تعميمها ، حبذا لو طبقت تدريجيا من المستوى الاول الى المستويات العليا وذلك ليتم الوقوف على سلبياتها وايجابيتها بشكل موضوعي
• الطابع التقني للمذكرة 204 المتعلقة بالتقويم والامتحانات ساهمت في عزوف رجال ونساء التعليم واتخاذ موقف سلبي من هذه المقاربة

• ارتجال التكوين وقصر المدة المخصصة له وندرة دوي الاختصاص
• طول مدة مصوغة الادماج (اسبوعان) تخلق ارتباكا لدى المتعلمين ابان معالجة الوضعيات المقترحة وعند استئناف تعلم الموارد من جديد
• الوضعيات لاتمكن التلميذ من ملامسة جميع المواد المستهدفة خلال المرحلة
• صعوبة المعالجة في ظل غياب تكوين مسؤول يمكن المدرس من مقاربة اسباب الخطأ مقاربة مركزة مما يسهل هندسة المعالجة
• خلق قطيعة منهجية وأدائية بالنسبة لسيرورة بناء الكفايات من خلال مرحلتي ارساء الموارد والإدماج
• الانتقال المفاجئ من سياق ارساء الموارد الذي يتم عبر الهدف التعليمي الى سياق الادماج يربك المتعلم (ة) وينعكس سلبا عليه
• شبكات التتبع تكاد تكون لعبة لدى الاطفال او ان شئت هي الهدف من اسبوعي الادماج وانتهى
• توقف حصص الدروس مما يؤتر سلبا على اتمام البرنامج في الوقت المحدد له
• عدم احترام الخصوصية النفسية والعمرية للتلميذ (الامتحانات الموحدة في الاقسام الزوجية :2+4+6
• التركيز على الاستاد وجعله السبب المباشر وراء كل فشل محتمل
• اعتماد سياسة الانجاح المجاني خدمة للخريطة المدرسية (تغليب الجانب الكمي على الجانب النوعي)
• الطابع التقني المعقد للشبكات يوحي بعقوبة للأستاذ اثناء الجرد والتصحيح والإنزال فتجده مطالب بتصحيح ست وضعيات ادماجية في الاسبوع اي :1440 تعليمة لقسم يسع 40 تلميذ على الاقل
• عدم المواكبة والمصاحبة حالا دون تحقيق اي فهم يذكر داخل الفصول اللهم بعض الاجتهادات الشخصية لبعض الاساتدة مشكورين




التوصيات



الإجراءات المقترحة

1. نطالب بإلغاء بيداغوجية الادماج تفاديا للتعب الذي تلحقه بالمدرس و الهدر الزمني للتلميذ
2. اعادة النظر في طريقة الامتحانات مع الغاء الامتحان الموحد المحلي للمستوى السادس
3. تفعيل المجلس الاعلى للتعليم : البرلمان الخاص
4. تكوين لجن مختصة في التربية والتكوين لتهيئ مناهج وبرامج تخص التعليم الابتدائي مع مراعاة الجهوية
5. تخفيف الغلاف الزمني الخاص بالابتدائي
6. اعادة النظر في الكم الهائل للموارد التي تدرس والعمل على تخفيفها على اساس اسبوعين من الموارد يتبعها اسبوع للتنبيت والدعم حتى يتمكن التلميذ من ضبط معلوماته
7. مد المؤسسة باستقلالية تدبير الحاجيات المادية والتربوية مع دفتر التحملات
8. اعادة النظر في طريقة التكوين مع الاستعانة بدوي الاختصاص
9. الاخد بعين الاعتبار ماتقرره جميع المجالس الخاصة بالمؤسسة
10. العمل على تقويم الاعمال مرحليا قصد الوقوف على الإيجابيات والسلبيات ومعالجة مايعيق السير العادي للدراسة
11. التنسيق مع وزارة الداخلية وجمعيات المجتمع المدني للعمل على تدبير مخاطر المحيط السوسيو ثقافي للمؤسسة
12. تكافؤ الفرص بين جميع المؤسسات لان المصلحة الوطنية تقتضي الوعي البيداغوجي قبل الحس التدبيري الاقتصادي والمالي ، وقد بدا ذلك واضحا في جميع اللقاءات حول الدعم البيداغوجي ، ومسالة تفعيل دفتر التتبع الفردي وإشكالية تنزيل بيداغوجيا الادماج
13. كيفية التعامل مع المقاربة الجديدة التي تبنتها الوزارة وهي مقاربة مابعد الادماج التي يشرف عليها خبراء محليون بما ان اختيار المقاربة اصبح شانا داخليا للمؤسسة التعليمية


خلية التواصل بفرع ابن امسيك


jrvdv p,g fd]hy,[dm hgh]lh[ uk hgl[hgs hgjugdldm fhglcsshj

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-19-2012, 08:10 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

نتائج قيمة جدا يا أخي مخام , أكيد ستساعدنا جميعا في اتخاذ رؤية واضحة المعالم من أجل إلغاء هذه البيداغوجيا المشؤومة.
الجميع متفق على عدم جواها داخل منظومتنا , سواء التلاميذ, أو الأساتذة , أو الآباء , وبالطبع الإدارة التربوية التي لم تتكون في هذه البيداغوجيا.
شكرا لك أخي على التقاسم.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-19-2012, 09:20 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أستاذي مخام
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منشطو الاندية الصحية بالمؤسسات التعليمية بالمحمدية في دورة تكوينية حول داء السل مراد الصالحي منتدى فرع المحمدية 0 10-24-2012 11:24 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...