المطعم المدرسي والأفعال الناقصة.../...

منتدى فرع بن سليمان


إضافة رد
  #1  
قديم 03-23-2012, 10:29 PM
الصورة الرمزية رشيد جديد
رشيد جديد رشيد جديد غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع بنسليمان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 213
رشيد جديد is on a distinguished road
Exclamation المطعم المدرسي والأفعال الناقصة.../...

لقد ارتبط تدبير المطعم المدرسي دائما وأبدا بالأفعال الناقصة، لا أقصد هنا كان وأخواتها والتي تسمى أفعالا ناقصة لأنها لا يتم بها مع مرفوعها كلام تام، بل لابد من ذكر الخبر ليتم الكلام. فمثلا أن نقول ظل المطعم... هنا الكلام غير تام، لكن إذا أضفنا له خبرا أصبح تاما وذا معنى. وللأسف الشديد لقد حاولت جاهدا البحث عن خبر يعطي للعملية معنى فلم أجد، حاولت البحث عن خبر يفيذ أن العملية تتعلق فعلا بالإطعام ما دام أن هناك مستفيذات ومستفيدين، طباخ أو طباخة، خباز أو خبازة، مواد إطعام ومواد التنظيف، ومطاعم، ومخازن، مشرفات ومشرفين، مكاتب مسؤولة بالنيابات والأكاديميات وبالوزارة وواحد مرابط بالجبال والسهول والهضاب والرمال تحمل العبء كله والمسؤولية كاملة في التدبير والتسيير والإشراف والنقل والتنقل والصرف والأداء والإنتظار و.... إنهببساطة السيد مدير المجموعة المدرسية، كل هذا ولم أجد خبرا يعطي للعملية معنى...
ومع ذلك سأحاول البحث عن الخبر من خلال واقع المطاعم المدرسية ومعاناة هيئة الإدارة التربوية في تدبيرها وتسييرها وتحمل العبء المادي والمعنوي لهذه الإشكالية والتي تسمى قصرا المطعم المدرسي، كما لو أن تدبيره مسؤولية هذا الشخص المتعدد.
وحيث أن مسؤولية أصحاب الأمر والنهي لا تتعدى إصدار مراسلة تحمل في طياتها أمرا إلى السيد مدير المجموعة المدرسية بالإلتحاق بالمخزن الإقليمي، مصحوبا بطابع المؤسسة، وشاحنة لنقل مواد المطعم المدرسي، مع الدعوة إلى إحترام الجدولة الزمنية، والكميات المبينة. فتبدأ المعاناة ورحلة المتاعب ورغم أن إنطلاقه يصادف الإحتفال باليوم العالمي للتغذية 16 أكتوبر وحيث أننا لا تربطنا بهذه المناسبة إلا التسمية والشكليات المتبطة بها فيكون عندهم يوم للإحتفاء بالتغذية وفوائدها ودورها الأساسي في نمو الطفل بتنوعها وجودتها وظروف تخزينها وصحة المكلفين بهاوفضاءاتها ومراقبة وتتبع إنتاجها ونموها وتجنب استعمال المبيدات المحدورة والممنوعة عند إنتاجها ودون الحديث عن الوجبة المقدمة للتلاميذ ومكان تناولها ومدى غناها أوفقرها، أو الحديث عن الماء الدي أعدت به، أو الظروف الصحية والمالية والمادية للمكلفين بالطهي والتخبيز، أو ظروف تخزين مواده والمحافظة عليها، لكن وحتى اكون منصفا ساذكر طبعا الأطباق الشهية والوجبات المتنوعة والغنية المقدمة من طرف شركة دانون لأطفال المدارس بالمناسبة في شكل ملصقات ومطويات... ويكون عندنا يوم انطلاق رحلة المتاعب بالتوظيف المباشر واللامشروط لمن يقبل مهمة الطهي والتخبيز مقابل تعويض هزيل يطول انتظاره وتنضاف إليه الضريبة المباشرة المتمثلة في التنقل لإستخلاصه، ويؤدي عليه السيد مدير المجموعة ضريبة مباشرة أيضا والمتمثلة في تكاليف النقل والتنقل والحمالة والغاز وانتظار التعويض الهزيل من فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي ويمكن أيضا أن نعتبر هذه ضريبة غير مباشرة يؤديها التلاميذ والتلميذات ــ من ليحيتو لقم ليه ـــ فيما يعتبرها بعض مهندسي المنظومة التعاون والتكافل والتضامن والتآزر... وتنضاف إلى هذا كله وغيره معانات التتبع والتسيير والتدبير والمراقبة. وهذه ضريبة مباشرة يؤديها المدير من وقته وعلى حساب أسرته مقابل إختياره الإدارة التربوية. وحتى لا أطيل يمكن أن أذكر أن زمن الحلول الترقيعية والمجانبة للصواب، زمن المسكنات قد ولى، وولت معه البدع والإجتهادات دون الحديث عن شرعيتها أو انسجامها مع النصوص القانونية والتنظيمية ـــ لأنه لا اجتهاد مع وجود النص ـــ ويمكن أن نستشف مما سبق ولحق أن تدبير المطعم المدرسي بتبعاته المادية والمالية والمعنوية قد أثقل كاهل هيئة الإدارة التربوية، فأصبح ..... كما أضحى ... وظل... ومازال....فصار.... وبات ... تدبير أمر المطعم المدرسي ملازما ومرتبطا بالأفعال الناقصة والتي تفيدالإستمرارية في الماضي والحاضر.

.../... يتبع



hgl'ul hgl]vsd ,hgHtuhg hgkhrwm>>>L>>>

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أش خاص المطعم المدرسي؟ ...خاصو يوم دراسي... آ مولاي رشيد جديد منتدى فرع بن سليمان 0 11-18-2012 01:05 PM
طلب توضيح في شأن المطعم المدرسي أبوعلاء ش منتدى فرع كلميم 3 01-29-2012 09:06 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...