العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الجمعيات والنقابات > منتدى النقابات التعليمية:



كيف تحول إضراب الجماعات إلى مصدر للربح غير المشروع؟

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 03-26-2012, 04:28 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,900
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: كيف تحول إضراب الجماعات إلى مصدر للربح غير المشروع؟

كيف تحول إضراب الجماعات إلى مصدر للربح غير المشروع؟

التصنيف : 26 مارس 2012.
تحول إضراب الجماعات مصدر للربح«خليهم إيديرو الإضراب، حنا كاين لي يخدم معانا..»! عبارة أطلقها سعيد السمسار الذي لم يخف فرحته، في وجه زبونه بالمحمدية، والذي وافق أخيرا على ثمن بيع سيارته المستعملة. المشتري بدت عليه علامات التردد في إتمام الصفقة، بعد أن علم بخبر استمرار الإضراب لليوم الثاني على التوالي في قطاع الجماعات المحلية. عامل سيتسبب حتما في تأجيل العملية التي تتطلب المصادقة على وثيقة البيع بين الطرفين وتسلم المبلغ كاملا. قلق سرعان ماتنبه له سعيد، بعد أن استشعر أن «الكاميلة» التي لن تقل على 2000 درهم، قد تصبح مجرد سراب، في حالة تراجع الطرفين عن عملية البيع. خاطب الجميع بوثوق « غادي نمشيو لكازا عند السيد، انكيليزيو لوراق.. كونوا هانيين». ورغم أن التوقيت كان متأخرا، والساعة تشير إلى التاسعة ليلا، فإن ذلك لم يشكل عائقا أمام الثلاثة في الانتقال إلى مدينة الدارالبيضاء، بعد أن تم ربط الاتصال بالموظف الجماعي في منزله، حيث تم المصادقة على وثائق البيع، مقابل مبلغ 1000 درهم.
إضراب الجماعات المحلية بمختلف المراكز الحضرية والقروية، التي قد تمتد أحيانا إلى 72 ساعة متواصلة، سيناريو أسبوعي ثقيل، يترقبه المواطنون بمختلف المدن والقرى، بنوع من الترقب المشوب بالحذر، حيث يصبح سؤال «أين سننجز، مصالحنا ووثائقنا الإدارية..» قائما منذ الساعات الأولى ليوم الإضراب عن العمل، حيث يزداد التشاؤم، خاصة إذا كانت طبيعة الوثائق الإدارية لاتتطلب التأجيل، ويصبح فيها عامل الوقت والتاريخ أمرا ضروريا، كالمباريات والامتحانات، وصفقات البيع المختلفة، من عقارات، وأراض، ومنقولات، وملفات القروض. لكن مقابل هذا التوجس، تظهر على السطح شريحة من الموظفين والأعوان الجماعيين باتوا أشبه بـ«سماسرة» لاتهمهم الجهة الداعية إلى الإضراب، ولاقائمة مطالبها.. فهم يتحركون، بحيوية ونشاط، ليس بداخل مكاتبهم الرسمية هذه المرة، بل في منازلهم وفي المقاهي المجاورة لمكان عملهم والتي تحولت إلى أماكن معروفة، ومكاتب حقيقية، يسهل أحيانا الوصول إليها، بعد انتقال المعلومة بين المواطنين « راه كاين لي يقضي الغراض..» ولايترددون في استغلال الفرصة، تحت مبرر التضامن وتقديم الخدمات إلى المواطنين، لكن خدماتهم تلك، والتي لايواجه أصحابها أي اعتراض، يؤدونها مقابل مبالغ معروفة مسبقا- حسب شهادات مواطنين -، تترواح ما 20 و 100 درهم لأبسط تصديق إلى 1000 درهم حسب نوعية الوثائق المطلوبة. وحسب مسؤول نقابي «فإن بعض رؤساء المصالح ، وموظفين، مسخرين باتوا معروفين، يعمدون إلى استغلال الظرف، والسعي إلى تكسير الإضراب، وتحقيق مكاسب مالية مهمة، مما يساهم أكثر في التشويش على مطالبنا».
فرصة هؤلاء في «جني» مبالغ مالية من جيوب المواطنين، ستتكرر هذا الأسبوع أيضا، فقطاع الجماعات المحلية مقبل، على إضراب جديد بعد دعوة الجامعة الوطنية للجماعات المحلية للتوقف عن العمل لمدة يومين أيام 28 و 29 مارس الجاري. دواعي الإضراب لم تتغير، حسب سعيد الشاوي الكاتب العام للجامعة الوطنية للجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وفي مقدمتها مطلب الحوار المسؤول حول مطالب الجامعة، حيث مازال صمت وزارة الداخلية والتجاوب مع مطالب الشغيلة الجماعية سلبيا، من خلال الكشف عن الفساد المستشري بالجماعات المحلية و تحميل العاملين بها مسؤولية الأزمات المالية، بل وعدم صرف أجورهم الشهرية وحرمانهم من جميع المستحقات المالية، كما هو الحال بـ(جماعة أركمان، وتفرسيت بإقليم بالناظور وجماعة بركين بإقليم بجرسيف، وجماعة الكنتور بإقليم اليوسفية ، وجماعة بني سمير باقليم خريبكة…).
مقابل هذا التضارب، وسلسلة الإضرابات داخل الجماعات، تحركت الجامعة الوطنية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، خلال اليوم الثاني من الإضراب لـ 29 مارس الجاري وفي سابقة من نوعها وجعلته يوما تواصليا «اليوم الإعلامي والتواصلي»، اليوم سيتميز بالتعريف بدواعي الإضرابات التي تخوضها الجامعة، « قصد قطع الطريق على أية محاولة لاستعمال الرأي العام بهدف التحامل على نضالات الشغيلة المشروعة » يقول بيان النقابة. هذه العملية ستكون كذلك مصاحبة بتوزيع المنشورات على المواطنين، ولما لا فتح نقاشات مباشرة معهم « حنا بغينا إيفهمو أننا ماشي ضد مصالحهم، ولكن حنا كنطالبوا من المسؤولين الحوار المباشر حول مطالبنا » يقول أحد النقابيين، في معرض دفاعه عن الاتهامات التي توجه عادة إلى النقابات المضربة بكونها السبب في الأعطاب التي تصب هذا القطاع. الجامعة لن تكتفي بهذه اللقاءات والمنشورات، بل ستقوم بوضع مجلات حائطية لعرض صور التدخل الأمني في حق المسيرة الوطنية بالرباط، وكذا استعمال جميع الوسائل الإعلامية لتعريف المواطنين بمعاناة عمالة وموظفي الجماعات المحلية



;dt jp,g Yqvhf hg[lhuhj Ygn lw]v ggvfp ydv hglav,u?

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النص الكامل لمنشور السيد رئيس الحكومة في موضوع التغيب غير المشروع عن العمل بتاريخ 15/ عبد الحفيظ البارودي منتدى الشؤون القانونية والتدابير الإدارية: 0 11-20-2012 05:37 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...