الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 04-07-2012, 12:14 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,902
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية




6 أبريل 2012
الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية


الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية
النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)
المكتب الوطني
السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية


الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية
تحت شعار:
"الإطار دعامة للمدرسة العمومية ومدخل للنهوض بأوضاع الإدارة التربوية"
الرباط : 7 – 8 أبريل 2012 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية

خضعت الإدارة التربوية التعليمية منذ الاستقلال للمنطق التحكمي الذي كان سائدا على مستوى إدارة الشأن العام، والذي لقد اعتبرت الإدارة التربوية آنذاك، مجرد وسيلة لتمرير التوجيهات الرسمية المركزية وضبط الأساتذة العاملين بالمؤسسات التعليمية.
وقد تأثرت هذه النظرة للإدارة التربوية بالمناخ السياسي الذي ساد منذ سنوات الستينات والذي أخد تدريجيا في تقليص أية مبادرة يمكن لأطر الإدارة التربوية اتخاذها داخل المؤسسات التعليمية. ولعل أبرز نموذج على هذه التجربة هو محاولة إخضاع إطار الإدارة التربوية لتعليمات وزارة الداخلية. إن هذا المنظور التحكمى كان أيضا وراء التدبدب الذي عرفه تعامل الإدارة المركزية مع أطر الإدارة التربوية. هكذا لم يتسن للإدارة التربوية الانخراط في شأن التعليمي إلا كحارس أمين على محتويات المؤسسة المادية والبشرية، ولم تساهم في أي مشروع تفاعلي مع المحيط أو مع المرتبطين بالمدرسة من خارج الجهاز الرسمي، حتى أنها، وبالأمس القريب، كانت تدرج في خانة السلطة في قاموس العلاقات لدى عامة الشعب.
إن وقوف الإدارة التربوية، لأكثر من خمسين سنة، موقف القمع التي ظلت تنساب عبره التجارب، غير معنية سوى بتنفيذ التوجيهات والتعليمات الرسمية وغير مسموح لها بالمبادرة دون الاستعلام من جهة الوصاية، حد من الإبداعية لدى هذه الفئة وقلص لديها كل نزعة للبحث والتجديد والقيادة (pilotage)، وحصرها في دور ساعي البريد وضبط العاملين.
لكن رغم كل تلك العوائق، استطاعت الإدارة التربوية رغم عزلتها وضعف تكوينها الإداري والتدبيري وضيق هامش حريتها عبر مباريات عدد من مكوناتها، أن تظهر نجاعة كبيرة في التدبير الإداري والمادي والتربوي وفي تأهيل الفضاءات، وباعتمادات قليلة جدا.
من جهة، دفع رجال ونساء الإدارة التربوية بأنفسهم نحو التكوين الذاتي، خصوصا في تقنيات المعلوميات والاتصال، معتمدين على التفاعل الذي نجم عن المستجدات بين هيئتي الإدارة والتدريس، فانكبت المواقع التربوية على عرض مقترحات الحلول على الهيئتين، وتحققت من خلال ذلك طفرة هامة في اكتساب الإدارة لمهارات تدبيرية وتواصلية داعمة.
لكن استمرار سيادة النظرة التحكمية لم تحظ الإدارة التربوية بأي اهتمام من المصالح المركزية إن على المستوى المادي أو المعنوي، واعتبرت المهمة غير ذات جدوى، حتى أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى 2008، اتعبر مهنة مدير مؤسسة تعليمية، أنها لم تكن في السابق سوى "مهمة لإنهاء المسار المهني، أو بديلا عن العمل داخل الفصل الدراسي." التقريرـ ج1 ـ ص 68
لقد عكس تقرير المجلس الأعلى للتعليم نوعا ما مرحلة مغايرة دخلها المغرب منذ أواخر التسعينات، وهي مرحلة شرع فيها في تجاوز النزعة التحكمية التي عاشها منذ الاستقلال. وكان لهذه المرحلة أثرها في تغيير النظرة إلى مهام وأدوار الإدارة التربوية في إصلاح التعليم. وهذا ما أكده نفس تقرير المجلس الأعلى للتعليم حيث اعتبر أن التجديد البيداغوجي، لا يمكنه أن يمر بالضرورة إلا "عبر مديرين ينخرطون بقوة في حياة مؤسستهم، ويجعلون النجاح المدرسي في صلب اهتماماتهم، ويتوفرون على مهارات عالية في مجال التواصل، ويعرفون كيف يفرضون الانضباط والثقة، ويقدمون الحساب عن أدائهم لمسؤولياتهم، ولهم القدرة على حفز جميع المعنيين داخل المؤسسة وخارجها."
رغم هذا الوعي الجديد بأهمية دور أطر الإدارة التربوية في إنجاح الإصلاح التعليمي الذي انخرط فيه المغرب منذ سنة 2000 فإن إن المتتبع لكرونولجيا التغيير لهذه الفئة، سيجد أنه ولحد الآن، لم تتجسد إرادة سلطة الوصاية في الاعتراف الفعلي بالدور الحيوي الذي يلعبه أطر الإدارة التربوية في المؤسسة التعليمية، "بكونه يجسد التدبير التربوي التشاركي، ويعكس هوية المؤسسة ومشروعها ونتائجها." تقرير المجلس الأعلى ص 68.
فالإدارة التربوية لم تتخلص بعد من تبعات النظرة التحكمية التي صاحبتها لعدة سنوات ، إذ لازالت مهام الإدارة تخضع لمنطق التكليف ، كما أن الإعفاء لا زال بدوره مرتبطا بقرارات فوقية مزاجية للإدارة نفسها. وانحصر الاعتراف بدور الإدارة التربوية في إغراق مكوناتها بالمهام دون توفير الإمكانيات ودون مراجعة أوضاعهم القانونية والإدارية.
إن المهام الجديدة التي أصبحت تناط بالإدارة التربوية أصبحت سواء في العلاقة مع الآباء أو شغيلة التعليم أو السلطات المحلية أو المنتخبين والتلاميذ …. الخ تطرح ضرورة مراجعة الإطار القانوني الذي لازال يتحكم في الإدارة التربوية، والانفتاح أكثر على آفاق تمكنها من النهوض بدورها في إطار من الاستقرار والمسئولية. فإلى أي حد سيسمح إحداث إطار خاص بأطر الإدارة التربوية من تمكينهم من النهوض بأعباء تحديث المنظومة التعليمية؟ ما هو موقع هذا الإطار في النظام الأساسي للقطاع؟ ماذا سيكون عليه المستقبل المهني للعاملين في هذا الإطار؟ وما هو مفهوم ومهام الإدارة التربوية في إطارها الجديد ذاك؟ كيف يمكن للإطار الجديد أن يساهم في تأهيل المنظومة والإدارة التربوية؟
هذه بعض الأسئلة المطروحة في أفق الملتقى الوطني ليومي 7 و 8 أبريل 2012.
البرنامج
الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية
تحت شعار: الإطار دعامة للمدرسة العمومية ومدخل للنهوض بأوضاع الإدارة التربوية
الرباط: 7 – 8 أبريل 2012
مركز التكوينات والملتقيات الوطنية
السبت 7 أبريل 2012
8h- 9h : استقبال المشاركين والمشاركات
11h – 10h : الجلسة الافتتاحية:
  • كلمة وزارة التربية الوطنية
  • كلمة السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية
  • كلمة النقابة الوطنية للتعليم
11h30 – 11h : استراحة شاي
13h – 11h30 : الجلسة العامة: العروض:
  • حول الإدارة التربوية : الأستاذ عبد الإله المصدق
  • مقاربة تشخيصية لوضعية مدير المؤسسة التعليمية بين التكليف بالمهمة والإدراج في إطار إداري قار: الأستاذ مصطفى العثماني.
  • نحو موقع جديد للإدارة التربوية: الأستاذ محمد اليعكوبي
: مناقشة وتعقيبات
13h : وجبة غذاء
19h-15h : أشغال الورشات: مناقشة العروض في ثلاث ورشات
20h : وجبة عشاء
الأحد 8 أبريل 2012
9h – 8h : وجبة الفطور
12h-9h :تقرير وخلاصات أعمال الورشات
: التوصيات
  • البيان الختامي
  • اختتام أشغال الملتقى.
13h : وجبة الغذاء


hglgjrn hg,'kd hgH,g ggY]hvm hgjvf,dm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-07-2012, 08:00 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,404
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

شكرا أخي محمد على الإخبار

أضيف صورتين لهذا المقال






وللإخبار فقد تم استدعاء الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب لهذا الملتقى

الذي سوف يتم نشر نتائجه فيما بعد

فور توصلنا بها



__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com



التعديل الأخير تم بواسطة العربي أخلو ; 04-07-2012 الساعة 08:03 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-07-2012, 08:42 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,902
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية

الملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية

تحية لك من الأعماق الأخ العربي أوخلو.
إن مبادرة النقابة الوطنية للتعليم ليست جديدة.ولا ظرفية.
بل هي مبدأ والتزام بنصرة الملفات المطلبية لكل قئات نساء
ورجال التعليم, لكن وبالرغم من ذلك لاحظنا ومنذ المؤتمر
التأسيسي لجمعيتنا.أن بيننا من كان ولا زال يتبرم كل ماطرحت
فكرة الانفتاح على النقابات التعليمية .صحيح أننا جمعية مستقلة
لكن مفهوم الاستقلالية في فهم البعض تطرح بشأنه عدة أسئلة.
بل الأكثر من هذا سبق وقرر المكتب الوطني السابق -.وصادق مجلس
وطني على القرار- بالاتصال بالنقابات التعليمية وطرح ملفنا المطلبي
عليها والإلحاح عليها بجعله من أولويات ملفها المطلبي....وللأسف
من كلف بتنفيذ القرار. تلكأ في ذلك وإلى يومنا..
أيضا أعلنا أننا لسنا بديلا عن النقابات التعليمية باعتبار إطارنا الجمعية
الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب.هي الإطار الوحيد
الذي استطاعت حميع الحساسيات - على الأقل النقابية - أن تتعايش فيه
وتتوحد حول ملفها. بل إن المناضلين الجمعويين النقابيين كانوا صوتا
للجمعية في نقاباتهم . وهذا بالإضافة إلى الموقف المبدئي لهذه النقابة أو
تلك ما أعطى لملفنا المطلبي إشعاعا داخل النقابات التعليمية وإن كان بدرجة
أو أخري في هذه النقابة أو تلك.. في الأخير نشكر كل الشرفاء ومن مخلف
المواقع الذين يستحضرون ملف الإدارة التربوية ويجعلونه من أولويات
الملفات المطلبية .

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-07-2012 الساعة 10:43 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-08-2012, 01:43 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,404
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
أخي محمد
نعم لسنا بديلا نقابيا ، ومن موقعنا كإطار جمعوي وبناء على قرارات أجهزتنا الجمعوية ، فإننا في منتدى موقع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب ، نعمل دائما على احترام جميع الإطارات النقابية ، مع نقل بكل أمانة وبدون انحياز لإطار معين ــ احتراما لحساسياتنا النقابية ــ كل الأحداث والوقائع والأنشطة التي تقوم بها هذه الإطارات ،وذلك من أجل التتبع الإعلامي ومن الإفادة وتتبع كل ما يجري على الساحة النقابية في بلادنا .
فتحية صمود لكل الإطارات النقابية ببلادنا
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية للملتقى الوطني الأول للإدارة التربوية أحمد تقوى منتدى النقابات التعليمية: 2 04-12-2012 01:22 AM
بيان الملتقى الوطني الأول لهئية الإدارة التربوية أوحميد محمد منتدى النقابات التعليمية: 2 04-11-2012 07:27 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...