العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوفا يواجه الوزراء والبرلمانيين المستثمرين في التعليم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-09-2012, 07:13 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
افتراضي الوفا يواجه الوزراء والبرلمانيين المستثمرين في التعليم

كشفت مصادر مطلعة لـ"النهار المغربية"، أن وزير التربية الوطنية والتعليم محمد الوفا، يستعد لفتح ملف الاختلالات الكبرى للتعليم الخصوصي، بعدما جمع معطيات لازمة حول المستثمرين في هذا القطاع والتجاوزات التي يتم غض الطرف عنها في تدبير هذا القطاع الذي يوجد من بين المستثمرين فيه برلمانيون وأعضاء من الحكومة وشخصيات نافذة يملكون مؤسسات خصوصية أغلبها مسجل باسم زوجاتهم وأولادهم أو أقاربهم.

مصادر "النهار المغربية" توقعت، أن يبدأ إصلاح الوفا لهذا القطاع بمراجعة نظام منح رخص فتح المؤسسات التعليمية الخصوصية وفرض احترام دفتر التحملات والتحكم في فوضى الأسعار، واللجوء إلى نظام تصنيف المؤسسات الخاصة على نفس الطريقة التي يتم بها تصنيف الفنادق 5 نجوم، 4 نجوم... الخ .

وإعادة مراجعة القوانين المنظمة للاستثمارات في هذا القطاع الذي تستثمر فيه أموال طائلة دون شفافية ويحقق المسيطرون عليه أرباحا بالملايير. كما توقعت أن يتم إرغام الشركاء الحكوميين على المساهمة في إصلاح هذا القطاع، وتحمل مجموعة من الوزارات الأخرى نصيبها لمحاربة الاختلالات التي يعرفها القطاع كما هو الشأن بالنسبة للظروف التي يتم فيها نقل تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية الخاصة وما يقتضيه من أن تتحرك وزارة النقل والتجهيز لفرض رقابة في هذا المجال ونفس الامر بالنسبة لإطعام تلاميذ التعليم الخصوصي، ومايقتضيه من ضرورة تدخل وزارة الصحة لفرض رقابتها في هذا المجال وكان وزير التربية الوطنية والتعليم محمد الوفا، قد فتح مجموعة من الملفات الكبرى في قطاع التعليم العمومي بالكثير من الجرأة، كما هو الشأن بالنسبة لملف بيداغوجيا الإدماج.

كما تمرد على مجموعة من الأوراش التي كانت تستهلك أموالا طائلة دون أن تخدم القطاع، وبالتالي، توقعت مصادر "النهار المغربية"، أن تمتد جرأة الوفا الى قطاع التعليم الخاص الذي يخفي مجموعة من الاختلات الكبرى وارتباطا بموضوع مشاكل قطاع التعليم.

"النهار المغربية"


hg,th d,h[i hg,.vhx ,hgfvglhkddk hglsjelvdk td hgjugdl

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-10-2012, 01:33 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي القطاع ....... الخاسر

هذا ملف هام جدا .... لقد أصبح قطاع التعليم الخاص ... كما الصحة الخاصة يتعيش على المدرسة العمومية .. والمستشفى العمومي ... ينهب موظفيه ليشغلهم دون أن يخسر مليما في تكوينهم .. و يصنع فواتيره الريعية خارج التصنيف المغربي و .... طالع واكل نازل واكل ... مافيا .. فعلية

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-12-2012, 05:07 PM
الصورة الرمزية محمد لهنيدة
محمد لهنيدة محمد لهنيدة غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة الرباط سلا زمور زعير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 182
محمد لهنيدة is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي جمال .التعليم الخاص اصبح يشكل عبئا كبيرا على الدولة بعد ان كان الغرض منه هو تحمل قسط من الاعباء عن الدولة مقابل للاداء ( اسقاط المجانية عن الاسر التي تحب ان تدفع ) لكن العكس هو الحاصل .مؤسسات لا تحتترم دفتر التحملات .اساتذة تحت السميك .تلاميذ مكدسون داخل سيارات تجوب بهم شوارع المدن .وجبات .....للوفا الحق في فتح هذا الملف كما فتح زملاؤه ملفاتهم .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع إلكتروني لتقييم أداء الوزراء و المسؤولين الحكوميين عبد الحفيظ البارودي منتدى المواقع والمنتديات والبوابات التربوية التعليمية والإجتماعية 0 11-05-2012 12:17 PM
مدراء التعليم يشهرون سيوف العصيان ضد الوزير الوفا - مدراء التعليم يطالبون برأس الوفا mohamed rkhissi منتدى أخبار الصحافة : 0 10-18-2012 08:40 PM
هكذا دشّن الوزراء أول يوم من مسؤولياتهم الوزارية عبد الفتاح حاجي ناظم منتدى فرع تاونات 1 02-19-2012 12:01 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...