خبايا المخطط الانشقاقي لعبد الحميد أمين

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 04-15-2012, 01:31 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: خبايا المخطط الانشقاقي لعبد الحميد أمين


14 أبريل 2012 الساعة 30 : 22


خبايا المخطط الانشقاقي لعبد الحميد






بقلم : حسام المرزوقي/ الدار البيضاء



من أغرب ما اطلعت عليه من البيانات النقابية على الإطلاق، بيانان صادران عن الجامعة الوطنية التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل. كلاهما يدعوان إلى عقد مؤتمرهما بنفس التاريخ يومي 5 و 6 ماي 2012 مع اختلاف في مكان انعقاده: أحدهما يدعو إلى عقد المؤتمر بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء والثاني يدعو إلى عقده بالرباط دون تحديد الفضاء الذي سيحتضن المؤتمر.
شيء لا يمكن تصديقه.
وإذا رجعنا إلى القانون الأساسي للاتحاد المغربي للشغل في فصله التاسع وخاصة النقطة الخامسة منه التي تنص على أن: تنظيم المؤتمرات الوطنية للاتحادات النقابية والجامعات الوطنية تتم بعد إشعار الأمانة الوطنية، شهرين على الأقل قبل انعقاد المؤتمر؛ وتحت إشراف ممثل لها وفقا لمقتضيات النظام الداخلي" فإننا سنعرف حتما أن المؤتمر لا يتم إلا بعد إشعار الأمانة بشهرين قبل عقده، وهو شرط غير متوفر في مؤتمر الرباط فلم يسبق أن سمعنا بمؤتمر للجامعة بالرباط إلا مع هذا البيان المؤرخ في 9 أبريل في الوقت الذي لم يبق على موعد 5 ماي إلا أيام معدودات، والشرط الثاني أن يتم عقد المؤتمر تحت إشراف ممثل عن الأمانة الوطنية؛ ومعناه أن المؤتمر الذي يحضى بقبول إشراف الأمانة هو المؤتمر الشرعي. هذا دون أن ننسى أن صلاحية الإشراف تعطي لصاحبها (الأمانة الوطنية ) تغيير الموعد بحسب رغبتها. وهنا قد يقول قائل، أنه في غياب نظام داخلي فإن إشراف الأمانة الوطنية ليس شرطا أوليا لعقد المؤتمر، تماما كما حصل حينما ادعى بعض فهماء النهج الديمقراطي أن طرد بعض رفاقهم من الاتحاد المغربي للشغل وحل أجهزة الاتحاد الجهوي للرباط قرارات لا شرعية وغير مشروعة بدعوى أن النظام الداخلي غير موجود. ولكن الحقيقة التي لن يختلف بشأنها نهجويان هي أن اللجنة الإدارية هي نفسها التي تضع هذا القانون الداخلي وهي نفسها التي اتخذت القرارات أو أحالت اتخاذهما على اللجنة التأذيبية، أي أنها، في حالتنا هذه، هي سيدة قراراتها. حقيقة لا يمكن "للحكيم" عبد الحميد أمين أن يجادلني الرأي بشأنها وهو نفسه الذي تدخل صادحا بأعلى صوته خلال أشغال المؤتمر الأخير للاتحاد المغربي للشغل حينما تم تغيير عدد أعضاء اللجنة الإدارية من 125 إلى 163 عضوا قائلا : "إن المؤتمر يعلو على القانون الأساسي لأن المؤتمر هو بكل بساطة واضع القانون الأساسي".

المهم، أن الشرعية التي لن يتناطح حولها نهجويان، سوف تكون إلى جانب الطرف الذي سيعقد مؤتمره بالدار البيضاء ووحده دون غيره سيكون الوريت الشرعي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

وإذا كان الأمر كذلك، فلما كل هذه المسرحية؟ والجواب هو أن عبد الحميد أمين الذي يخال نفسه زعيما نقابيا لكمشة من نقابيي النهج الديمقراطي والكلاكلية، لم يستسغ قرار طرده من الاتحاد المغربي للشغل ولهذا السبب نجده الآن يعمل كل ما في وسعه لجر أكبر عدد من المكاتب النقابية إلى جانبه لكي يستقوي بهم ويستعملهم كحطب في صراعه مع من يصفهم بالبيروقراطيين حتى يتسنى له التفاوض من جديد حول إمكانية التراجع عن قرار الطرد خصوصا وأن بعض رفاقه باتوا لا يترددون في تحميله مسؤولية ما وقع لهم داخل الاتحاد المغربي للشغل.

هي خطة مكشوفة من ثلاث مراحل . حاول في مرحلتها الأولى دفع أكبر عدد ممكن من المكاتب النقابية للتمرد على قرارات المنظمة والاصطفاف إلى جانبه وبالتالي ربط مصيرهم بمصيره الشخصي كزعيم. وعبد الحميد، وهو المعروف برجل البوليميك بامتياز، قد لجأ في هذه المرحلة الأولى من خطته إلى أسلوب المغالطة بادعاءاته بعدم شرعية ومشروعية قرار الطرد من جهة أولى ثم طمأنة أتباعه والمتحلقين من حوله بتصريحاته الصحافية الكاذبة باستبعاد الانشقاق عن الاتحاد المغربي للشغل من جهة ثانية. وإذا ما استحضرنا تصريحات الميلودي مخاريق لبعض وسائل الإعلام بحزم الاتحاد المغربي للشغل بالتعامل الصارم مع مسألة الانضباط كيفما كانت الظروف ومهما كان الثمن، فإن قرارات الطرد وحل المكاتب النقابية المصطفة وراء عبد الحميد أمين باتت أمرا واقعا ويكفي أن يتم عقد الأجهزة ذات الصلاحية لاتخاذها. لذلك فإن عبد الحميد أمين أصبح الآن واثقا من استحالة تراجع المنظمة عن قرارات الطرد ولم يبق له من خيار سوى الانشقاق، كمرحلة ثالثة وأخيرة، علما أن الرجل حينما سئل ذات مرة من طرف بعض وسائل الإعلام عن إمكانية الانشقاق، وإن كان قد استبعدها، فهو لم ينفها بالمرة. ولهذه الأسباب فإن عبد الحميد أمين يقود الآن أكبر عملية استبلاد نقابي في البلاد.

إذن، فخيار الانشقاق هو الذي تبقى بين أيديه بعد أن باتت إمكانية العودة على صفوف الاتحاد مستحيلة.
أما المرحلة الثانية من خطته، فتتمثل في مسيرة فاتح ماي التي يعول عليها كثيرا، أولا لاختبار مدى نجاعة خطته الأولى عبر تقييم مشاركة أتباعه فيها إلى جانبه، وثانيا لاستغلالها في حالة نجاحها، لاستقطاب المزيد من النقابيين والمكاتب النقابية.

ولكن من تكون هذه الأطر النقابية التي سيعتمد عليها عبد الحميد أمين لقيادة مخططه الانشقاقي؟ وماذا لو فطنت القواعد النقابية إلى مخططه، علما أن الذي يظهر الآن في الصورة هم نقابيو النهج الموجودين على رأس بعض الأجهزة داخل النقابات وبعض الكلاكلية التابعين، ولكن دون قواعد نقابية من نفس توجههم السياسي؟

منقول للأهمية




ofhdh hglo'' hghkarhrd guf] hgpld] Hldk

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-16-2012, 01:38 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,189
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

توضيح حول ما وقع يوم 7 ابريل 2012 بالدارالبيضاء


يمكن للضباب ان يعيق الرؤيا لكنه لا يحجبها

بعد احداث 7 ابريل 2012 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدرالبيضاء وما تعرض له مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اثناء محاولة عقدهم للدورة الثامنة للجنة الادارية ، حاول البعض ترويج مغالطات مفادها ان عدم اتمام اشغال اللجنة الادارية كان عملا مقصودا يتحمل مسؤوليته طرف داخل الجامعة لتوسيع دائرة الجامعات المؤيدة "لمخطط عبد الحميد أمين "ويحاول مروجو هذا الادعاء بهذه المغالطات الدفاع عن الطرف الذي يتحمل مسؤولية بلطجة اشغال اللجنة الادارية .

اقول ان ما حصل ليست هي المرة الاولى ، فقد تم بتاريخ 7 اكتوبر 2011 الهجوم على اجتماع للمكتب الوطني ، وتم يوم 8 اكتوبر 2011 نسف اجتماع اللجنة الادارية من طرف نفس العناصر وبايعاز من طرف نفس الامين الوطني السيد بهنيس .وقد تم بعدها نقل اشغال اجتماع اللجنة الادارية الى فاس في 19 اكتوبر 2011 ، وهناك ممارسات في ماضي اليم قبل هذه السنة يحمله مناضلو الجامعة في جوراحهم ويتجاوزونه على مضض من اجل اطارهم النقابي لا مجال لذكره الان ( ويمكن ان نعود اليه ادا دعت الضرورة ) .

لن ادخل في تفاصيل الوقائع التي عرفتها اللجنة الادارية ليوم 7 ابريل 2012 لأنها اصبحت معروفة وقد تضمن بيان المكتب الوطني اهمها ، ولكن سأتطرق الى بعض المسلكيات التي حصلت اثناء هذا الاجتماع وبعده لأنها تكشف حقائق مغايرة لما يحاول البعض ترويجه لأسباب معلومة .

المعطى الاول :

قبل انطلاق اشغال اللجنة الادارية وأثناء البحث عن قاعة للاجتماع اتصل الامين الوطني السيد الحاج بهنيس بأحد اعضاء المكتب الوطني ووجه اليه كلاما بلغة الامر يطلب منه تنحية الكاتب الوطني وعضوين اخرين في المكتب الوطني ، علما ان الامين الوطني الحاج بهنيس التقى بالكاتب الوطني قبل انطلاق اشغال اللجنة الادارية وتمنى له نجاح اشغال اللجنة الادارية وطلب منه ابلاغ الاعضاء دعم ومساندة الامانة الوطنية للجامعة ، كما ان حديثه مع الكاتب الوطني قبل لقاء الاخ الامين العام يوم 5 ابريل 2012 او بعده وجه فيه جميع رسائل الاطمئنان ووعده بالمجهود المطلوب لتجاوز جميع المشاكل التي تعرفها الجامعة و المتعلقة بالمخاوف من الاطار الجديد " الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية ".

المعطى الثاني:

عدد الاشخاص الذين جاؤوا للمشاركة في اشغال اللجنة الادارية وهم ليسوا اعضاء فيها 24 ، وقد اعتبروا انفسهم كاملي العضوية وليس لأحد الحق في حرمانهم من ذلك.

هذه العناصر اضافة الى اخرى كان يتم استدعائها بالهاتف وبطريقة مكشوفة قامت بنسف اجتماع اللجنة الادارية استعملت جميع الوسائل بما فيها العنف المادي الملموس ، الكلام النابي استعراض العضلات . كما ان بعضهم كان يحمل اشياء لم نتمكن من معرفة طبيعتها حيث كانوا يتحسسون جيوبهم عندما يستهدفون احدا .

المعطى الثالث:

مباشرة بعد استحالة اكمال اشغال اللجنة الادارية وهذا القرار تم اتخاذه بعد لقاء تم مع الامين الوطني السيد بهنيس الذي بدا هادئا حين اخبره المكتب الوطني بصعوبة الاستمرار في الشغال اللجنة الادارية بسبب هذه المسلكيات المشينة ولم يكلف نفسه القيام بأي تدخل علما انه يتحكم في تلك العناصر جيدا ، وطالب بعقد اجتماع اخر للجنة الادارية وان يتم عقد لقاء يوم الخميس 12 ابريل 2012 مع المكتب الوطني .

المعطى الرابع:

مباشرة بعد ايقاف اشغال اللجنة الادارية وانسحاب اعضائها،التحق الامين الوطني الحاج بهنيس بمن تبقى في القاعة وهم العناصر التي جاءت للاعتداء على مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وقال لهم ما يلي :

· اهنئكم على طرد الخونة،وانتم نواة الجامعة المقبلة

و فلان هو الكاتب الوطني .

هذا الكلام يفرض التوضيحات التالية،ما معنى اتهام مناضلات ومناضلي الجامعة بالخونة ومن طرف عضو للأمانة الوطنية ، اليس هذا تحريض لأنصاره بالقيام بكل شيء ، والذي يمكنه ان يصل حد ارتكاب جرائم . وأقول جرائم لأنه لا يختلف في شيء عن منطق التكفيريين الذين يلصقون تهما بالمناضلين من قبيل الالحاد او غيرها من النعوتات التي يمكنها ان تدفع البعض حسب التغذية التي يحصل عليها من محيطه الى القيام بأعمال خطيرة،خاصة وان شهادات حتى من طرف مروجي اطروحات افشال اللجنة الادارية مفادها ان بعض العناصر كانت تحمل السلاح الابيض .

كما ان تحديد فلان كاتبا وطنيا خارج المؤتمر اليس هذا قمة الاستهتار بمناضلي الجامعة ، اليس هذا قمة الاهانة لمناضلي الجامعة .كيف يمكن التقرير في تنصيب فلان كاتبا وطينا والمؤتمر الوطني لم ينعقد بعد .كيف يمكن التصريح بهذا الكلام من طرف امين وطني وهو المتشدق دوما بالديمقراطية واحترام قرارات القواعد النقابية .

واضيف في الختام، ان الاطار المزمع تأسيسه هو استكمال استهداف الجامعة رغم اشارات التطمين الصادرة من هنا ومن هناك .

لانه من غير المقبول ولا معقول ان تقبل وزارة الداخلية التي يعرفها الجميع بتأسيس اطار نقابي وسط العاملين معها ، وهي التي تحارب العمل النقابي على قدم وساق .كيف تقبل وزارة الداخلية بتنقيب موظفيها وهي التي تحارب العمل النقابي في جميع القطاعات بما فيها التي لا تمت لها بصلة ،ورب غد لنضاره لقريب.

ولكن مهما كان الحال فمناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجامعات المحلية متشبثون باطارهم الذي بنوه بكدهم وعرقهم .لن ينزعه منهم احد وهم متشبثون بانتمائهم للاتحاد المغربي للشغل ، ويبقى تدخل الاخ الامين العام هو الفيصل في وقف هذا التدهور .

وؤاكد ان مناضلات ومناضلي الجامعة الوطني لعمال وموظفي الجماعات المحلية ليسو خونة فهم مناضلون حقيقيون ، ومن وجه هذا التهمة عليه ان يقدم لهم اعتدارا ويرفع يده عن اي تدخل في شؤونهم .


Chaoui said presse maroc
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-16-2012, 04:40 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,902
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:


الإخوان: مراد الصالحي
مصطفى وزيف

سبق لي آن كتبت بتاريخ:22/03/2012
ما يلي:


الحركة النقابية ومسؤولية الديموقراطيين بالمغرب

تعرف المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل تطورات لافتة للنظر تستحق من كل الديمقراطيين و كل التقدميين الاهتمام الكامل.
من جهة هناك قيادة نقابية متمرسةعلى اساليب معينة في النضال و في التسيير النقابي و مناضلون يساريون يبرهنون يومياعن انخراطهم القوي في نضال الطبقة العاملة. وكما في الماضي و عند كل منعطف تاريخي كبير ينفجر الصراع بين الجهتين.
فما هو افق هذا الصراع ؟ و ما هو المخرج منه ؟
هل سنعيد تجارب الماضي ، أم أن الحل هذه المرة يجب أن يسمو لمتطلبات المرحلة الجديدة ؟إن مستقبل الصراع الاجتماعي و السياسي ببلادنا رهين بالحلول التي سيقدمهاالديمقراطييون للمسالة النقابية.
الحل هو في :
- التوجه النضالي نحو توحيد كل نضالات الطبقة العاملة بغض النظر عن الانتماء التنظيمي.
- دمقرطة التنظيمات النقابية وفق قوانين واضحة .
- ضمان استقلالية كل التنظيمات النقابية عنالتنظيمات الحزبية بشكل فعلي و ليس عن طريق إعلان النوايا. بما يعني أن ليس للاجهزةالحزبية المؤطرة للقطاعات العمالية اي سلطة تقريرية ترفع في وجه المناضلين الحزبيين. فالقرارات النقابية تصنع في الهياكل النقابية فقط.
- انفتـــاح النقابات على الحركات الاحتجاجة الجماهيرية في مطالبها الاجتماعية.
والآن: وبعد التطورات الأخيرة لا يسع المرء إلا آن يعلن عن آسفه، لأن الانشقاق لن يخدم في النهاية إلا خصوم الطبقة العاملة، فهل سيتغلب صوت العقل ، على الذات التي لا نطعن في نضالية أصحابها، ويمارسوا حقهم في التعبير عن رآيهم،بل وهل سيضمن لهم ذلكّ؟ لأن تاريخ هذه المنظمة معروف في تعاملها مع كل رآي يخالف رأي الزعيم .
باريس:16/04/2012

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-16-2012 الساعة 05:13 PM سبب آخر: خبايا المخطط الانشقاقي لعبد الحميد أمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرص صلب متوافق مع أنظمة التشغيل من المحيط إلى الخليج Mohamed HIMITE منتدى النقد الساخر والكاريكاتير المعبر 0 10-27-2012 10:24 PM
عبد الحميد أمين ينتصر على مخاريق في معركة الشرعية القانونية عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 08-29-2012 03:39 PM
تطبيقات و خبايا جوجل محمد الزناني منتدى تبادل الخبرات والصيانة والتكوين في المعلوميات: 0 05-10-2012 12:54 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...