و كان كل شيء قابل للكسر

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-16-2012, 12:50 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي و كان كل شيء قابل للكسر

قد يكون الصواب مجانبا لي .. و قد أكون في عينه او حتى .. قد أكون في بؤبؤ العاصفة ..
تلك احتمالات الماشي سادرا في موازنات و قياسات عقلية و قلبية ..
و لست بمنشغل كثيرا بصواب ما أشكل من لحم الكلمات .. و تمددات الظلال ... بقدر عنايتي بالتخلص من وساس أحيانا يكون الجنين الأول لفكرة قابلة للارتقاء .. أو جثثة مضغة غير قابلة للحياة ..


لماذا يحصل الكلام عن أشياء و آراء بحذر وحيطة تقارب الرهبة .. ؟
في سبيل الإجابة .. امتد بي التامل لحكاية الكواعب بيننا أهل و أخوات .. فتذكرت على الفور القول الكريم في شأن الرفق بالقوارير ..
نحن نعرف ان بعض الجراح لا تلتئم بالدواء كجراح الكرامة .. و الكبرياء .. و لا حتى بالنسيان .. في مجتمع ابوي عريق" القوارير "- للكلمة كل مداها الإيحائي - .. هش و ثمين .. فهن تحملن تركة ثقيلة .. هن شرف عائلة و قبيلة . هن الماضي و المستقبل .. و ... و نستطيع تفهم ذلك ..
ذلك مثل فقط أوردته لشدة و إبهار وضوحه ..


ولكن ما يتعلق بالتنظيمات الإجتماعية .. يبدو انها كذلك غدت كالكريسطال مكتوب فوقها و تحتها " حاذر .. هش .. و قابل للكسر " "انتبه للوضع السليم " وضع المظلة .

أعتقد ان أشد التنظيمات "صلادة" و "تهويلا" و الدعاءا" شرقا و غربا و وسطا .. سقطت لأنها كانت وبكل بساطة .. شديدة الهشاشة حد البؤس .. لأنها أحاطت كياناتها بكلمة " قابل للكسر " ولكن بطريقة ملتوية .. ممنوع نقد الحزب .. ممنوع الكلام بغير التبجيل عن قياداته .. ممنوع .. ذكره إلا و آيات الإكبار سابقة و لاحقة لاسمه .. و .. و .. طبعا كان الحرس الحديدي و الحريري في يقظة تامة لقطع أنامل "المتحسسين" و "ألسنة" "المتطاولين" و رقاب "المندسين" .. و الذين لا لهم في "الطور" و لا لهم في الطحين .. .

في مواطن اخرى الباب مشرع .. و التأدب و قواعد اللياقة .. محسوبة لغة وصرفا و نحوا .. محدودة و بالميزان .. و لا وجود لفطريات الدخلاء و الطاوابير الخامس منها او العاشر .. كل شيء في شمس الظهيرة و اضح .. هل نشك في تحضرهم ام في قوتهم أم في قدرتهم على الإستمرار ... ؟؟ لا بكل تأكيد ..

أما في الحالة الأسبق .... حالة التغول .. الأجوف ..
لماذا كل هذا .. لأن الحزب / التنظيم ليس قويا كما يدعي و ليس صانعا لا للتاريخ و لا الجغرافيا .. ببساطة كان مشققا و متصدعا و رخوا و آيلا و مريضا يلبس قناعا معاكسا لحالة شحوبه الفعلية .. بل الغرغرة ... و بالتالي فهو ليس قابلا للكسر فحسب بل مهددا بالفناء .. و حكاية جبروته لا تعدو وهما و أضغاث أحلام .. وبقدر الضعف الشديد تتعاظم و تتفاقم حالة الإدعاء ..

لهذا لشد ما أجدني مأخوذا بحالة التأدب و المحاذرة و الإنتباه الشديد في حواراتنا ليس هنا في المنتدى فقط بل بيننا في الإجتماعات و النقاش العادي .. و كاننا نسير بين الألغام . .. نحن بالتأكيد راشدون .. اختياراتنا تمت بكامل الوعي و الحرية و المسؤولية .. التزامنا واضح صريح .. ولماذا .. لا نترك الكلفة و المداورة .. ابعد حتى لا نصبح و كاننا ضيوف على بعضنا البعض .. و ليس كوننا بالفعل و بالواقع أصحاب البيت .. الذين يعنون أقوالهم إذا تكلموا .. و يدركون واجباتهم .. بعفوية الساكن المقيم صاحب البيث و ليس الزائر .. الضيف .. المغادر بعد برهة أو عدة برهات -لاحظ البلاغة ..؟؟ يا لهوي -

في اوقات .. أعاتب .. لا .. أنا لا اتكلم مع نفسي إلا بالمباشر .. ألوم نفسي ... ياترى .. هل أنا معتوه ؟ أ أمتلك غراما من العقل لأنتظر من الآخرين السير وفق إيقاعي النفسي الغير المنزه في احسن ظروف التخفيف .. أو لا يكون منطق التحليل و الإنستنتاج لدي مخروم ؟ ؟ او شائه ..

هذا لغط تخلصت منه .. قد أتخفف .. الآن .. و لست معنيا كثيرا بدرجة الصواب أو الخطإ ولكني أتكلم كما أفكر .. طبعا كأغلب الناس .. ليست ميزة .. تلك ..



, ;hk ;g adx rhfg gg;sv


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-16-2012 الساعة 10:07 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-16-2012, 02:28 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي


أكثر الأشياء في بلدتنا
الأحزابُ
والفَقْرُ
وحالاتُ الطّلاقِ .
عِندَنا عشرَةُ أحزابٍ ونِصفُ الحِزبِ
في كل زُقاقِ !
كلها يسعى إلى نبْذِ الشِّقاقِ !
كلها يَنشَقُّ في السّاعةِ شَقّينِ
ويَنشَقُّ على الشَّقّينِ شَقَّانِ

وَيَنشقّانِ عن شَقّيهِما ..
من أجلِ تحقيقِ الوِفاقِ !
جَمَراتٌ تَتهاوى شَرَراً
والبَرْدُ باقِ
ثُمّ لا يبقى لها
إلاّ رمادُ ا لإ حتِر ا قِ !
لَمْ يَعُدْ عندي رَفيقٌ
رَغْمَ أنَّ البلدَةَ اكتظت
بآلافِ الرّفاقِ !
ولِذا شَكّلتُ من نَفسيَ حِزباً
ثُمّ إنّي
-مِثلَ آلِّ النّاسِ –
أعلَنتُ عن الحِزْبِ انشِقاقي!

أحمد مطر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-16-2012, 03:04 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

خضوع

تخترقنا السيوف والخناجر
ولا زلنا نصادر
الأفواه والحناجر
لنبيعها في المقابر
ونشتري في ثمنها
صندوق صمت
أو علبة خوف
من اقرب الحانات والمتاجر
ولا زلنا نقامر
على الأرض والعرض
لتتوارى حبات قلوبنا
خلف طيات الستائر
خدودنا محمرة
ليس خجلا وإنما
من صفعات الكنادر
ورغم ذلك
لا زلنا نحاور
لان السيف مغامرة
ونحن بطبيعتنا لا نغامر

رفعت مناع
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-16-2012, 07:42 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j: ― محمود درويش, روائع الأعمال الشعرية (مهداة الى الحسين - الصالحي - نور الدين)

“كمقهي صغير علي شارع الغرباء
هو الحبّ... يفتح أَبوابه للجميع.
كمقهي يزيد وينقص وَفْق المناخ:
إذا هَطَلَ المطر ازداد روَّاده،
وإذا اعتدل الجوّ قَلّوا ومَلّوا...
أَنا هاهنا يا غريبة في الركن أجلس
ما لون عينيكِ؟ ما اَسمك؟ كيف
أناديك حين تمرِّين بي ، وأَنا جالس
في انتظاركِ؟
مقهي صغيرٌ هو الحبّ. أَطلب كأسيْ
نبيذ وأَشرب نخبي ونخبك. أَحمل
قبَّعتين وشمسيَّة. إنها تمطر الآن.

تمطر أكثر من أيِّ يوم، ولا تدخلينَ
أَقول لنفسي أَخيرا: لعلَّ التي كنت
أنتظر انتظَرتْني... أَو انتظرتْ رجلا
آخرَ انتظرتنا ولم تتعرف عليه/ عليَّ،
وكانت تقول: أَنا هاهنا في انتظاركَ.
ما لون عينيكَ؟ أَيَّ نبيذٍ تحبّ؟
وما اَسمكَ؟ كيف أناديكَ حين
تمرّ أَمامي
كمقهي صغير هو الحب”
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-16-2012, 10:40 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

لويس أراغون / Louis Aragon


نشيد الأناشيد

مهداة الى كل المنتمين للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعابم الابتدائي بالمغرب والذين يضيئون المنتدىقضيت في ذراعيك النصف الآخر من الحياة
عندما في اليوم الأول للخليقة
و بين أسنان آدم
وضع الله أسماء كل شيء
بقي أسمُك على لسانه ينتظرني
كما ينتظر الشتاء ولادة الورد
يا شفتي- السنونوة
أنا كذلك الذي جاء إلى الهضبة
و التقط صدفة بيديه حجلاً
و هناك لا يعرف ما يفعل بحظه
آه ما أرق الريشة و هذا الخوف الذي ينبض
لا تكلميني عن البحر
أنا الذي غنيتك
لا تكلميني عن أمك
أنا الذي حملتُك
كل الحياة
من حركة الشلل المقنع
وجهك في الإتجاه الآخر
خطوتك صوتك كل شيء موعد فاشل لي
هذا السر المزدوج بين
المعارف المنتصرة
امرأتي التي ألدها بأستمرار
في العالم و تلدني بأستمرار
*
ترجمة ب.ش
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-17-2012, 01:21 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

جنة الإشارة و مملكة التلميح و ترسانة المعاني هي الشعر ... لذى يقول مؤلف "كيف تقرأ كتابا " نسيته .. أتكلم من ذاكرتي .. - رغم يقيني بانتهاء صلاحية استعمالها - يقول : لا تجعلوا الشعر بعيدا عنكم .. يكون على الأثل قرب سرير النوم لإلقاء نظرة مهما قصرت فهي مفيدة .. لأن من يبتعد عن الشعر يبتعد عن انسانيته ...
الكلام كما أتذكره ..
رميتموني في عدن المعاني .. فضعت .. ولكني تأملت .. و أنصتت ..
شكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...