كرنولوجيا إصلاحات التعليم ومسلسل فشلها

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 05-12-2012, 04:23 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي كرنولوجيا إصلاحات التعليم ومسلسل فشلها

[b][color="red"][/color][/b][b]كرنولوجيا إصلاحات التعليم ومسلسل فشلها :معلومات هامة وخطيرة


بعد الإعلان
عن الاستقلال ارتأى الوطنيون المغاربة ضرورة توفر المغرب على تعليم مستقل باعتباره وسيلة لتحقيق التقدم والنمو. في هذا الإطار تم وضع عدة مشاريع لإصلاح هذا القطاع، غير أنها تميزت كلها بالتذبذب والتردد مما نتج عنه ظهور أزمة خانقة لا يزال المغرب يتخبط فيها إلى الآن. فيما يلي كرونولوجيا لأهم المشاريع والمراحل التي مر منها التعليم:

- 1957:
* إنشاء اللجنة العليا لإصلاح التعليم
* الإصلاح يقرر تعريب التعليم الابتدائي
* توحيد البرامج
* تحديد سلك ابتدائي من 5 سنوات وثانوي من ست سنوات
* إحداث كليات وطنية

- 1958:
* إنشاء اللجنة الملكية لإصلاح التعليم
* التراجع عن قرارات اللجنة السابقة
* الرجوع إلى نظام السنوات الست في الابتدائي
* الرجوع إلى الفرنسية في الحساب والعلوم
* إجبار التلاميذ على إعادة نفس القسم

- 1959:
* إنشاء لجنة التربية والثقافة
* إدخال التعليم الخاص تحت وصاية وزارة التربية الوطنية
* صدور ظهير بإحداث الجامعة وتنظيمها

- 1960:
* إحداث معهد الدراسات والبحوث حول التعريب
* إقرار تعريب المواد العلمية في السلك الابتدائي

- 1961:
* إعادة تنظيم وزارة التربية الوطنية
* انعقاد أول وآخر لقاء للمجلس الأعلى للتعليم

- 1962:
* توقف تعريب المواد العلمية في التعليم الابتدائي

- 1963:
* صدور ظهير بإلزامية التعليم للفئة العمرية 7-13 سنة.
* إنشاء مندوبية سامية للتكوين المهني
* تحويل "المعهد التربوي للتعليم الثانوي" إلى "المدرسة العليا للأساتذة".

- 1964:
* انعقاد المناظرة الوطنية حول التعليم بغابة المعمورة بحضور 400 شخصية على هامش البرلمان وقررت ما يلي: "لغة التعليم في جميع المراحل هي اللغة العربية، ولا يشرع في تعليم اللغات الأجنبية كلغات إلا ابتداء من التعليم الثانوي".

- 67-1965:
* المخطط الثلاثي يتراجع عن التعميم والتوحيد والمغربة بعد تقليص ميزانية التعليم.

- 1966:
* الوزير بنهيمة يعرض مشروعه للتعليم الذي يقرر ما يلي:
1. تقليص شديد للتمدرس
2. تمديد مدة الدراسة
3. إلغاء التعليم التقني والمهني
4. العودة إلى الازدواجية في الابتدائي
* تصريح بنهيمة: "إذا سار التعليم على هذه الوتيرة (..) فإن ميزانية الدولة ستتضرر" و"يجب أن نقيد قاعدة التعليم من الأساس".

- 1967:
* توقف تعريب العلوم والحساب في الابتدائي وتوقف مغربة الأطر.

- 1968:
* تقسيم وزارة التعليم إلى:
1. وزارة التعليم الابتدائي
2. وزارة التعليم الثانوي والتقني

- 1969:
* إعادة تقسيم وزارة التعليم إلى ثلاث وزارات
* صدور مذكرة تقنن نسبة الموجهين إلى التعليم الثانوي
* صدور مذكرة حول التكرار (مذهب بنهيمة)

- 1970:
* إحداث المجلس الأعلى للتعليم
* تعريب الفلسفة والاجتماعيات
* انعقاد مناظرة إفران الأولى، لكنها لم تخرج بأية نتيجة
* صدور بيان علماء ومثقفي المغرب (500 فرد):
1. التحذير من ازدواجية اللغة
2. الدعوة إلى التعريب العام
3. التحذير من التحقير الذي تواجهه اللغة العربية
4. التأكيد على مبادئ التعريب والمغربة والتعميم

- 1971:
* إحداث البكالوريا التقنية

- 77-1973:
* المخطط الخماسي يقرر ما يلي:
1. العودة إلى سياسة التعميم
2. تكوين الأطر التعليمية

- 1973:
* العودة إلى الوزارة الموحدة

- 1974:
* تقسيم الوزارة إلى:
1. وزارة التعليم الابتدائي والثانوي
2. وزارة التعليم العالي
* إحداث مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تابع لوزارة الشغل

- 1975:
* تقديم موعد الدخول المدرسي إلى 16 شتنبر من كل سنة
* صدور ظهير خاص بالإصلاح الجامعي متأثر بالنظام الجامعي الفرنسي

- 1977:
* إعادة توحيد وزارة التعليم
* التركيز على التعريب والمغربة والتعميم
* اعتراف وزير التعليم (عز الدين العراقي) بأن الازدواجية هي سبب انخفاض مستوى التعليم

- 1978:
* تأكيد الملك على إبقاء الازدواجية
* إحداث نظام المجموعات التربوية، ونظام التوالي
* إحداث عدد من المفتشيات (التخطيط، التموين ...)
* انطلاق برنامج المغربة بالسلك الثاني

- 1979:
* إسناد محو الأمية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية

- 1980:
* بداية تعريب المواد العلمية في الابتدائي
* انعقاد مناظرة إفران الثانية
* صدور مشروع إصلاح التعليم
* إحداث شعبة الدراسات الإسلامية بكليات الآداب

- 1978-1980:
* المخطط الثلاثي يؤكد على:
1. تنمية التمدرس بالقرى
2. الحد من القبول في المؤسسات العليا
3. توحيد مدة التكوين في 4 سنوات في جميع التخصصات
4. متابعة المغربة.

- 1981:
* إصدار الوزارة لـ"ميثاق وطني للتعليم"
* تبني استراتيجية محو الأمية
* بداية تدخل البنك الدولي في السياسة التعليمية

- 1982:
* تقديم الدخول الجامعي إلى 15 شتنبر من كل سنة
* تقنين تسجيل الموظفين

- 1983:
* صدور قرار باعتبار التعليم قطاعا غير منتج
* بداية العمل بنظام الأربع سنوات في جميع التخصصات
* إصدار مرسوم يفرض رسوما للقبول بالمؤسسات الجامعية (لم يطبق)
* تقنين التكرار بحيث لا يسمح بتجاوز سبع سنوات في التعليم الابتدائي.

- 1984:
* سجلت هذه السنة أكبر عدد من المطرودين

- 1985:
* إحداث إدارة للتكوين المهني وتكوين الأطر التابعة لوزارة التجهيز
* صدور إصلاح يهدف إلى:
1. تعليم إجباري لجميع الأطفال في سن التمدرس
2. انتقاء شديد على مستوى التعليم العالي
3. تشجيع التعليم الخاص
4. تشجيع التكوين المهني
5. إلغاء نفقات تجهيز التعليم العالي
6. السماح بتكرار واحد في الثانوي
7. الحد من المنح الدراسية بالخارج.
* إقرار نظام التعليم الأساسي

- 1987:
* إحداث نظام الأكاديميات وامتحانات الدورات التسع مقسمة على ثلاث سنوات في التعليم الثانوي.
* إدخال نظام الوحدات بالسلك الأول من التعليم الأساسي
* انطلاق سياسة تشجيع التعليم العالي الخاص

- 1988:
* تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى كتابة عامة وثمان مديريات ومركز للإعلاميات

- 1990:
* وصول أول فوج معرب إلى الجامعة مع بقاء التعليم الجامعي مفرنسا
* إصدار مشروع الإصلاح البيداغوجي الخاص بالتعليم العالي

- 1991:
* إقرار نظام الدورات الست مقسمة على ثلاث سنوات في التعليم الثانوي

- 1993:
* تطبيق قرار الحد من منح التعليم العالي
* تقسيم وزارة التعليم العالي إلى كتابة عامة وست مديريات

- 1994:
* إعادة تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى مديريتين عامتين تشرفان على 14 مدرية مركزية
* دعوة الملك إلى تشكيل "اللجنة الوطنية المختصة بقضايا التعليم بدأت أشغالها في غشت 1994
* عدد المؤسسات الجامعية يصل إلى 57 مؤسسة

- 1995:
* انتهاء اللجنة من أشغالها ودعوتها إلى ما يلي:
1. ترسيخ القيم الروحية للإسلام
2. تعميم التعليم
3. إقرار إلزامية التعليم للفئة العمرية 6-16 سنة
4. اعتبار المجانية نتيجة حتمية لأوضاع الأسر المغربية
5. اعتبار اللغة العربية محورا أساسيا للتعليم
6. ضرورة محو الأمية
7. توحيد التعليم وتعريب المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية
* في غشت تم رفض نتائج اللجنة وبالتالي إقبارها
* صدور تقرير البنك الدولي حول الأوضاع بالمغرب ودعوته إلى مراجعة مبدإ المجانية

- 1997:
* الشروع في تطبيق نظام المسالك المزدوجة
* صدور الدورية الثلاثية الخاصة بالجامعة عن وزراء الداخلية والعدل والأوقاف

- 1998:
* تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى:
1. وزارة التربية الوطنية
2. وزارة التعليم الثانوي والتقني

- 1999:
* تشكيل لجنة على هامش البرلمان مكونة من 34 شخصية فقط لوضع ميثاق للتعليم
* أكتوبر: مصادقة الملك على "مشروع الميثاق الوطنية للتربية والتكوين"

- فبراير 2000:
* مناقشة المجلس الحكومي لمشاريع قوانين تتعلق بتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين


منقول للتذكير
وأخيرا المخطط الاستعجالي سيحقق ما لم يحققه أكثر من خمسين عاما من الاصلاحات وإعادة الاصلاحات

[b]منقول عن ضحايا التعليم بالمغرب[/b] [/b]


;vk,g,[dh Ywghphj hgjugdl ,lsgsg tagih

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...