انت المسؤول الاول والأخير

منتدى فرع ابن مسيك


إضافة رد
  #1  
قديم 06-01-2012, 09:55 AM
الصورة الرمزية محمد مخام
محمد مخام محمد مخام غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع ابن امسيك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء الكبرى ــ المغرب
المشاركات: 115
محمد مخام is on a distinguished road
Question انت المسؤول الاول والأخير

كثيرا ما ندرك في بعض الأوقات ضرورة إجراء بعض التغييرات في حياتنا، من أسلوب في التفكير أو في طريقة تعاملنا مع الآخرين أو مع الوقت، ولكن سرعان ما نستسلم ونقف عاجزين عن إجراء أي تغيير، ونبدأ بإلقاء اللوم على الآخرين أو على الظروف أو على أي شيء آخر ونتهرب من مسؤولية إجراء أي تغيير. وهنا لابد من ذكر ضرورة تحمل مسؤولية التغيير، فإن لم تكن أنت مسؤوؤلا عن نفسك فمن سيكون؟؟ أهلك؟؟؟ أم المجتمع؟؟؟ أم ماذا؟؟؟ هل أنت مفعول به أم فاعلا؟؟؟ هل أنت نتيجة للظروف والعوامل المحيطة بك فقط؟؟؟ (مع اعترافي بتأثيرها) أم لك يدا في تغيير ما حولك؟؟؟ وإذا لم تكن أنت من سيغير الظروف لتصبح أفضل بالنسبة لك ولغيرك، فمن سيكون؟؟ وهل ستبقى تحت رحمة من يأتي وينقذك ويغير من ظروفك؟؟ أنت المسؤول الأول والأخير (على الأقل عن نفسك) عن إدارة شؤون حياتك وتنظيمها، فأنت فنان للوحة نفسك، فلا تنتظر الآخرين أو الظروف لتنثر الألوان على لوحتك، وأنت من تصنع عالمك. فقط انطلق من داخلك وغيره ليتغير كل ما حولك، ونظم الفوضى التي بداخلك قبل ترتيب الفوضى الخارجية. وحذار من تسويف الامور


hkj hglsc,g hgh,g ,hgHodv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-10-2012, 09:22 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

" فأنت فنان للوحة نفسك". تعبير جميل وصادق يا أخي محمد. وأنا عرفتك في تكوينات 2004/2005 ب"غاندي" جميلا وصادقا وواثق الخطى . أدام الله عليك الصحة والعافية، ونور طريقك وبصيرتك ياسيدي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2012, 09:31 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

هي صرخة من أجل التغيير للأفضل يا أخي العزيز محمد مخام .
فعلا يجب علينا التصدي للواقع المر والعمل على تحسينه بدل لوم الآخر سواء كان الزمن أو الإنسان أو الطبيعة . فكل من يلقي اللوم على الآخر دون الالتفات لنفسه سيبقى مدى الدهر فاشلا في حياته.
شكرا لك أخي العزيز على هذه الصرخة الصادقة, هكذا عهدتك منذ زمن بعيد إنسانا متنورا , ومنشدا للتغيير للأفضل.
طوبى لنا بتواجدك هنا بيننا.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-11-2012, 12:12 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,899
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

إنه درس وموعضة، موعضة في ما يدعو له ويحرض عليه درس في رزانة أسلوب طرحه . شكرا للأخ الكريم. شكرا للأخ نور الدين بوعمود على تقديمك لمن لا يعرفك.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-11-2012, 12:57 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,189
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

شكرا الاخ محمد على اثارة الموضوع:الصرخة(مراد الصالحي) وتحياتي لكل من بوعمود والرخبصي

تركيب الواقع وحوار الذات والموضوع
محمد حمزة

عصر المعرفة الحديثة إذن هو عصر التعقيد(التركيب) والحقيقة المؤقتة و اللا يقين الذي لا يعرفه إلا يقينا واحدا ، يقين الحركة والنسبية وتجديد الجديد. وتبقى التحديات الأكثر صعوبة هي تغيير طرق تفكيرنا لمواجهة التعقيد المتصاعد ومعرفة المعرفة كسلاح في مواجهة الإخطار الدائمة لعدم الوقوع في الخطأ والوهم اللذين لا يتوقفان عن التشويش على العقل الإنساني. معرفة تسمح بتمثل العلاقات والتفاعلات بين الأجزاء والكل داخل عالم التعقيد.
إن العلاقة التي تقوم بين الذات والموضوع في المعرفة العلمية علاقة معقدة ،فلا وجود لواقعة علمية تستند إلى معطيات مباشرة فقط من دون مبادئ عقلية .كما أنه لا وجود لمبادئ عقلية من دون معطيات مباشرة.ولما كان العلم يهدف إلى تحقيق المعرفة النظرية ، فهذه الأخيرة هي ثمرة العلاقة المركبة بين العقل والطبيعة .
وإذا كانت العلاقة بين الذات الموضوع قد فهمت في المراحل المبكرة من تطور العلم على أنها حوار بين الذات والموضوع المناقض لها، فإن العلم المعاصر قد دلل على تعقيد هذه العلاقة.
إن تطور العلم الفيزيائي الحديث أفضى إلى تعقيد الواقع، فبذلا من البساطة الفيزيائية والمنطقية المفترضة تم اكتشاف التعقيد المايكرو فيزيائي في أقصى حدوده : فالذرة ليست الحجرة الأولى بل هي تجمع لمكونات عديدة معقدة غير قابلة للتمثيل ٬كما أن الكون سيرورة في طور التفكك والتنظيم في آن واحد . فالفكر المركب(او فكر التعقيد) وحده يمكننا من تحضير معرفتنا له . كان جورج لوكاش يقول في شيخوخته " يجب تصور المركب كعنصرا أولي موجود " ويستنتج من ذلك أنه يجب أولا معالجة المركب بوصفه مركبا، ثم الانتقال إلى عناصره وسيرورته الأولية.
يرى ادكار موران في التعقيد ظاهرة كمية للتفاعلات والتداخلات بين عدد كبير من الوحدات ،كما هو الحال في الذرة والخلية حيث تشمل الواحدة على عدد من الايقينيات و اللا تحديدات والظواهر الصدفوية
إن التعقيد هو ذاته اللا يقين وهذا نفاد للحتمية في العلم الكلاسيكي. بفضل تطور علم الفلك على المستوى الماكر وفيزيائي والمايكرو وفيزيائي نعرف أننا نحمل في أجسامنا جزيئات يرجع تاريخها إلى التواني الأولى من ميلاد الكون. فكياننا المادي يحمل ذرات من الكاربون تكونت في قلب نجوم سابقة على شمس منظومتنا. إننا نحمل في داخلنا الخلايا الحية الأولى لظهور الحياة على الكوكب.
إن المايكرو فيزياء لم تفتح الطريق أمام علاقة مركبة بين الملاحظ الملحوظ فحسب ، ولكن فتحت الطريق أيضا على مقولة مركبة ومظللة جدا٬ وهي الجزيئة الأولى التي تقدم نفسها للملاحظ تارة كموجة ، وتارة كجسيم . إن للتعقيد دائما صلة بالصدفة ، إنه اللا يقين بعينه المترسخ داخل الأنساق المنظمة بشكل ثري، إنه مرتبط بنوع من الخليط العميق بين الاستقرار والاختلال.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...