حاسوب الادارة أم ادارة الحاسوب

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-25-2009, 12:12 AM
الصورة الرمزية elatmani22
elatmani22 elatmani22 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 10
elatmani22 is on a distinguished road
افتراضي حاسوب الادارة أم ادارة الحاسوب

بسم الله الرحمن الرحيم
حاسوب الادارة ام ادارة الحاسوب

سأحاول أن اطرح تساؤلات على هذه الظاهرة (المشكلة) من بعض جوانبها:

* تسعى وزارة التربية الوطنية إلى توزيع الحواسب على أطر ادارة التعليم و الى جعل الحاسوب و الإنترنت أداة رئيسية في إدارة الأعمال ، ولكنها قد تصبح أيضاً سبباً رئيسياً في تخفيض الإنتاجية في بعض الحالات ..!

*يجب على الوزارة المتبنية للمشروع أن تتأكد من أن موظفيها يستخدمون كل من الحاسوب و الإنترنت بشكل صحيح ، وأن الوقت الذي سيقضونه امام الاجهزة سوف يعود عليها بفائدة حقيقية ، وهذا ما يفترض حصوله لنجاح مشروع الوزارة الإلكترونية . لهذا ، ينبغي أن نبدأ بالتفكير جدياً في ظاهرة الكمبيوتر و الإنترنت على مستوى الوزارة ورجال الادارة معا، ولا نريد صحوة متأخرة تجاه مشكلة قد تستفحل كل يوم أكثر وأكثر ...
ولا أظن أحداً يعتقد أن هذه المشكلة خاصة برجل الادارة فقط .. بل الوزارة كذلك .. فنحن نعاني من ظاهرة يمكن أن نسميها ( سوء استكشاف واستعمال التقنية ) .. و إن سوء استخدام الموظفين للكمبيوتر ما هو إلا امتداد وجزء من ظاهرة تشمل شرائح المجتمع .فالموظف ماهو الا فرد من المجتمع. ولكن ماذا أعدت الوزارة لتفادي هذه المشكلة؟ *فقد بدات تقحمنا تدريجيا في استعمال تقنية المعلوميات في التدبير الاداري وهذا ماعشناه هذه السنة بادخال الإحصاء في المواقع الالكترونية المخصصة لذلك .ورغم الاستشارات والمعالجة فلم نتمكن من الظوابط الاستراتيجية للقيام بعمل مضبوط.ونتج عن ذلك مشاكل كثيرة.
*ولكن كيف يمكن تلافي الوصول الى هذه النتيجة المخيبة؟ * يبدو ان التفتح الذهني على التكنولوجيا يلعب دورا كبيرا في هذا الصدد.لذا على الجهات المعنية ان تعد العدة لتكوين ايجابي وفعال حتى ترفع من قدرات موظفيها وتحسن استعمال المعلوميات لكي لايصبح جهاز الحاسوب ملقى في رفوف الادارة وسلة المهملات .
*عليها ان تصدربرانم, برامج وخطط عمل موحدة حتى يتم العمل بطريقة ايجاببية.
*لذا إخواني في انتظار برامج الجهات المعنية علينا أن نغوص في بحر اللانهاية ونبدا العوم.فحتى ديننا الحنيف يدفعنا الى اخد الجوانب الايجابية للحضارات الأخرى وأخدها بحكمة.



phs,f hgh]hvm Hl h]hvm hgphs,f

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-25-2009, 07:34 AM
الصورة الرمزية محمد خضري
محمد خضري محمد خضري غير متواجد حالياً
مراقب قسم تبادل الخبرات الإدارية والتربوية الخاص بأطر الإدارة التربوية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: إقليم إفران
المشاركات: 274
محمد خضري is on a distinguished road
افتراضي

تحية صادقة لأخينا العثماني على ملاحظاته . صحيح أن سوء الاستعمال قد يِؤدي إلى هدر الطاقة والزمن ولكن الغالبية العظمى من نساء ورجال الادارة التربوية الآن تمتلك نسبة كبيرة من مبادئ استعمال التكنولوجيا المعلوماتية عن طريق العصامية والبحث الفردي . ولاتجد صعوبة في التعامل معها . وما أكد لنا هذا هو إنجاز مديري التعليم الابتدائي لعملية مسك معطيات الاحصاء الرسمي للموسم الدراسي الحالي في ظرف وجيز وبنجاح كبير . ولم يقتصروا على مسك معطيات إحصاء مؤسساتهم فحسب ، بل شاركوا في مسك معطيات المؤسسات الاعدادية والثانوية ومؤسسات التعليم الخصوصي . الأمر الذي أبهر كل المتتبعين على صعيد الإقليم . لذا يجب أن نتفاءل بالغد وبتكنولوجياته الرقمية ونثق في قدراتنا لاسيما وأن التكامل والتآزر ينتعش بين هذه الفئة أكثر من غيرها والله الموفق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-26-2009, 08:42 AM
الصورة الرمزية الناجي
الناجي
زائر
 
المشاركات: n/a
Exclamation

بسم الله الرحمن الرحيم ،أعتقد أنه من باب الإجحاف في حق أطر الإدارة التربوية ، والذين تطبع الأغلبية العامة منهم الرغبة الأكيدة ،في الارتقاء بكفاءاتهم وخبراتهم ، بغية النهوض بأعباء المسؤولية التي اختاروها بطواعية ، وبإقتناع ، الحديث عن عدم قدرتهم على التوظيف الأمثل للأجهزة والوسائل الإعلاميائية ، ولنا في المهام الأخيرة الموكولة لهم ، سواء في إطار تعبئة المعطيات الخاصة بالإحصاء الرسمي ، أو التعامل مع برنامج gexawen من أجل مسك نتائج المستوى السادس خير دليل على الإمكانيات الهائلة لديهم ، والمجسدة لقدرتهم على سرعة الإتقان والاندماج في عوالم تقنيات التعامل مع الحاسوب ، ناهيك عن الإسهام الفعال لثلة من أطر الإدارة التربوية في تنشيط العديد من المواقع والأندية الإلكترونية ، منها على سبيل المثال (منتدى دفاتر التربوية ) فلنتريث إذن في إصدار أحكام قيمة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-26-2009, 10:28 PM
الصورة الرمزية abou majd
abou majd
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ربما سيؤول هدا المشروع مثل مشروع genie فلا تفرح اخي المدير بالحاسوب حتى تستعمله بادارتك
نحن في جهة فاس بولمان لم نتوصل بعد بالهواتف رغم انه بالقرب منا في جهة مكناس توصلوا بالهواتف مند اكثر من سنة فهده عواقب اللامركزية بالمغرب الحبيب وكان الوزارة ايضا جهوية.
الى متى............................................... .................................................. .................................................. .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-23-2009, 09:52 AM
الصورة الرمزية ابواحسان
ابواحسان ابواحسان غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 16
ابواحسان is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك على المشاركة القيمة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...