كيفية استخدام الهوامش في النصوص

منتدى العروض ،الدراسات والبحوث


 
  #1  
قديم 07-01-2012, 12:15 AM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j: كيفية استخدام الهوامش في النصوص

ي
[bيستخدم الكتاب في أبحاثهم، ودراساتهم هوامش وأسماء مراجع لأقوال أو فقرات استندوا إليها من كتب أخرى. وفي العادة يتم ترقيم الجملة أو الفقرة في آخرها، ويجري توضيح ذلك في أسفل النص للتسهيل على القارئ في العودة إلى الهوامش دون عناء خصوصا إن كان النص طويلا

هناك طريقة سهلة يمكن اعتمادها لدى المحررين في ديوان العرب يظهر فيها الهامش مع رابط له بحيث ينقلك بعد النقر على الرقم إلى التفاصيل أدنى النص مباشرة وبسهولة، كما تظهر فيه أرقام الهوامش مرتبة وسهلة.

لكن نشر الهوامش في الشبكة ليس مثل كتابته في برنامج وورد، فهو يحتاج إلى طريقة أخرى تظهره للقارئ بالمظهر الصحيح.

السؤال كيف يستخدم المحررون الهامش لدى نشر دراسة أو بحث إلخ في ديوان العرب.

عند نشر دراسة ولنأخذ هذه الفقرة مثلا من دراسة للدكتور جميل حمداوي من المغرب، لاحظوا كيف تظهر الهوامش عندما تكتب بشكل عادي وكيف ستتغير بعد كتابتها بشكلها الجديد أدناه.

ولا يمكن للمجتمع المدني أن يشتغل إلا في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان ويعمل على تثبيتها وتكريسها في جميع المجالات والأصعدة والمستويات. كما أن المجتمع المدني "من حيث المبدأ، نسيج متشابك من العلاقات التي تقوم بين أفراده من جهة، وبينهم وبين الدولة من جهة أخرى. وهي علاقات تقوم على تبادل المصالح والمنافع والتعاقد والتراضي والتفاهم والاختلاف والحقوق والواجبات والمسؤوليات. ثم، إن هذا النسيج من العلاقات يستدعي، لكي يكون ذا جدوى، أن يتجسد في مؤسسات طوعية اجتماعية واقتصادية وثقافية وحقوقية متعددة." (1)

ويعرف المفكر الإيطالي أنطونيو گرامشي (1937-1981) المجتمع المدني بأنه :" مجموعة من البنى الفوقية مثل: النقابات والأحزاب والمدارس والجمعيات والصحافة والآداب والكنيسة". يقابل المجتمع المدني لدى گرامشي المجتمع الرسمي أو مايسمى بسلطة الدولة، ويعرفه المفكر الألماني هابرماس بقوله:" المجتمع المدني نسيج من الجمعيات والهيئات الاجتماعية التي تناقش الحلول الممكنة لبعض المشاكل المرتبطة بالمصلحة العامة". (2)

حواشي

1- د. عبد الغفار شكر: المجتمع الأهلي ودوره في بناء الديمقراطية، دار الفكر المعاصر، الطبعة الأولى، 2003م، ص:20

2- الحبيب الجنحاني: (المجتمع المدني بين النظرية والتطبيق)، عالم الفكر، الكويت، العدد3 مارس 1999م،ص:31

والآن شاهدوا التغييرات التي تحدث عندما نعمل على استخدام طريقة عمل الهوامش في المجال الداخلي.

بدلا من كتابة الأرقام بجانب النص الذي سنضيف له هامشا يتم استخدم الأقواس التالية بحيث يوضع الهامش نفسه في داخلها وسوف يظهر بداخل النص كأنه بجانب الفقرة، لكنه بعد النقر على زر الإدخال والنشر سيظهر كرقم ويظهر الهامش أسفل النص بشكل أتوماتيكي.

الأقواس المستخدمة في النص للهوامش هي :



وتوضع الجملة أو التوضيح داخلها ولا يكتب شيئا أسفل النص لأنه سيظهر أسفل النص بشكل تلقائي

وعليه يكتب الهامش في النص كما هو مبين في الصورة التالية:

اللون الأزرق حول الهامش للتوضيح فقط من بين النص وهو لن يكون أزرق اللون خلال النشر.



وبعد نشر النص سيظهر كما هو مبين أدناه، لاحظوا كيف ظهر الهامش في أسفل النص وبقيت الأرقام فقط كأنها روابط بعد النقر عليها تقودك إلى الهامش أسفل النص.

ولا يمكن للمجتمع المدني أن يشتغل إلا في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان ويعمل على تثبيتها وتكريسها في جميع المجالات والأصعدة والمستويات. كما أن المجتمع المدني "من حيث المبدأ، نسيج متشابك من العلاقات التي تقوم بين أفراده من جهة، وبينهم وبين الدولة من جهة أخرى. وهي علاقات تقوم على تبادل المصالح والمنافع والتعاقد والتراضي والتفاهم والاختلاف والحقوق والواجبات والمسؤوليات. ثم، إن هذا النسيج من العلاقات يستدعي، لكي يكون ذا جدوى، أن يتجسد في مؤسسات طوعية اجتماعية واقتصادية وثقافية وحقوقية متعددة." [1]

ويعرف المفكر الإيطالي أنطونيو گرامشي (1937-1981) المجتمع المدني بأنه :" مجموعة من البنى الفوقية مثل: النقابات والأحزاب والمدارس والجمعيات والصحافة والآداب والكنيسة". ويقابل المجتمع المدني لدى گرامشي المجتمع الرسمي أو مايسمى بسلطة الدولة، ويعرفه المفكر الألماني هابرماس بقوله:" المجتمع المدني نسيج من الجمعيات والهيئات الاجتماعية التي تناقش الحلول الممكنة لبعض المشاكل المرتبطة بالمصلحة العامة". [2]

كتابة أسماء المراجع

لكي تظهر أسماء المراجع مرتبة ومرقمة بشكل جيد وأنيق يجب كتابتها حسب برمجة برنامج سبيب الذي نستخدمه في النشر وهي مسأله سهلة جدا.

اكتب المراجع على الشكل التالي أدناه بدء من أول السطر ولا تترك فراغا بين أول السطر والإشارة، واترك فراغا واحدا بعد الإشارة # وقبل الكلام:

-# مرجع رقم واحد، لمؤلفه عباس حسن، صادر عن صفحة كذا إلخ
-# مرجع رقم 2 إلخ
-# مرجع رقم 3
-# مرجع 4
-# مرجع 5 إلخ

ستظهر كالتالي، انظر كيف ترتبت بشكل آلي:

مثلا مرجع رقم واحد، لمؤلفه عباس حسن، صادر عن صفحة كذا إلخ
مرجع رقم 2 إلخ
مرجع رقم 3
مرجع 4
مرجع 5 إلخ[/b]



;dtdm hsjo]hl hgi,hla td hgkw,w

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...