مشروع مرسوم الدرجة الجديدة بيد النقابات في

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 07-21-2012, 12:00 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي مشروع مرسوم الدرجة الجديدة بيد النقابات في

مشروع مرسوم الدرجة الجديدةبيد النقابات في

انتظار فرصة لقاء لإبداء الملاحظات

المصدر: موقع أساتذة المغرب 20-7-2012



علم من مصدر نقابيموثوق أن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية توصلت بمشروع مرسوم إحداث الدرجة الجديدةفي الأيام القليلة الماضية و قد قامت نفس النقابات الاتحاد العام للشغالين بالمغربو الاتحاد المغربي للشغل و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بعد اجتماعات لمكاتبهاالتنفيذية لإبداء الملاحظات حول المرسوم و رفعه الى وزير الوظيفة العمومية و تحديثالادارة خلال اجتماع القطاع العام الخاص بالحوار الاجتماعي المركزي و أفاد نفسالمصدر أن عبد العظيم الكروج وزير تحديث الادارة قد أرسل نفس المرسوم الى رئيسالحكومة عبد الاله بنكيران لإبداء رأي هذا الاخير به قبل تبنيه في حالة موافقةالشركاء الاجتماعيين عليه
و تجدر الإشارة أن إحداث الدرجة الجديدة الخاصة بأسلاك الادارة ذات الآفاق المحدودة للترقي كانت من نتائج اتفاق 26 ابريل 2011 و تفيد بعض المصادر أن أجرأته مشروطة برفع سن التقاعد


lav,u lvs,l hg]v[m hg[]d]m fd] hgkrhfhj td

  #2  
قديم 07-21-2012, 01:08 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

الأخ البارودي ، لم يثبت في التاريخ أن حققت النقابات ــ كل النقابات ـــ كل مطالبها دفعة واحدة ، وفي حوار أو حتى عدة حوارات، هذا ما يجب أن تعيه القواعد ، أيا كانت ، هنا أو هناك، والملاحظ أن التشبث بـــ: ( ولو طارت معزة ) فالمستفيد الوحيد منه هي الحكومات،
.... والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هو : ألم نضيع على الكثيرين الاستفادة من كذا عدة مطالب ؟ بفعل التشبث بــبعض المواقف ترضية للقواعد ومزايدة على بعضنا البعض ( النقابات )؟ وفي الأخير نقبل بالذي رفضناه منذ سنتين أو ثلاث ، وهنا القول: بأن الزيادة في سن التقاعد آتية لا محالة ، بعد أن نكون قد ضيعنا على البعض الاستفادة من ما كان سيعطى مقابله ، ومنه ، الاستفادة من الدرجة الجديدة، ومن هؤلاء من تقاعد في السنة الماضية ، أو هذه السنة، بحكم أنهم كانوا سيلجون هذه الدرجة بمجرد إقرارها، ... فهل ستعي النقابات هذا المعطى، والمؤكد أن بعضها واعية به،لكن التودد للساحة ــ والذي أصبح شيمة كل النقابات ــ يجعلها غير قادرة على قول الحقيقة لهذه الساحة، فالساحة يطبعها الخلط والتسيب وطغيان اللامسؤولية ، وتحديد أيام الإضراب للسنة المقبلة قبل نهاية السنة الحالية ، فالعاقل في أيامنا هذه، أصبح : مصلحيا/ همازا/ رجعيا/ منبطحا/ ... وإلا فالتتحدانا نقابة ما ، وتعلن موقفها من تعدد الإضرابات التي لا ضحية لها غير أبناء شعبنا من الطبقات المحرومة والمهمشة، علما أن أغلبنا لا ولد ولا بنت له بالتعليم العمومي مهما كان عددهم ، وهذا ما لم نستطع ولم نجرؤ على تطارحه واتخاذ موقف منه ، فلم لا يكون من بين مطالبنا ــ ليس لي مصطلح واضح الآن ـــ ما يضع حدا لهذه الظاهرة؟ إضافة إلى ظاهرة : ( تقرقيب الناب ، والضحك على أبناء الشعب بقاعات التعليم العمومي ) بعد الإجهاد الكبير بقاعات التعليم الخصوصي؟ بل ما موقف مسؤولينا من المشاركين في الإضراب مهما كانت النقابة الداعية له؟،وتجده في قاعة الدرس الخصوصية أو في ( كاراج ) أو حتى في مطبخ إلى جانب طنجرة الضغط المؤنسة له/ها.بصفيرها. لقد حان الوقت ليقول شرفاء هذا الوطن من نساء ورجال التعليم ، وهم باقون : كفى ثم كفى، بل ، لم لا التفكير في خلق إطار : جمعوي/ نقابي ، للدفاع عن حقوق التلميذ؟.......... أم تراني أهذي ، الأخ البارودي،.. وقد ابتعدت بك وبالقارئ الكريم عن ما جاء في إخبارك مشكورا.............تحياتي.
  #3  
قديم 07-21-2012, 12:33 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

تحية إليك الأخ رخيصي على هذه المساهمة الجميلة ، أضم صوتي إليك في كل ماتناولته ، هذا هو عين العقل والمنطق ، أزيد وأقول ما سمعت يوما نقابة ما تدافع عن حقوق المتعلم في هذا الوطن العزيز ، ولا اتخذت موقفا من هذه الإضرابات رغم شعاراتها الفضفاضة التي تتشدق بها من قبيل الدفاع عن المدرسة العمومية .
وما قولك في الأخير قد ابتعدت بنا عن ما جاء في الإخبار ، أجيب بالعكس أستمتع بهكذا مساهمات وتحليلات خصوصا من أمثالك الأخ رخيصي وهذا ما ينقصنا في هذا المنتدى على الاكتفاء بالاطلاع والقراءة فقط .
  #4  
قديم 07-22-2012, 12:56 AM
الصورة الرمزية عبد الواحد الدهبي
عبد الواحد الدهبي عبد الواحد الدهبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: سلا
المشاركات: 3
عبد الواحد الدهبي is on a distinguished road
افتراضي

تحية جمعوية اولا اشكر الاخوة الذين اثاروا هذا الموضوع وكانت لهم جراة المناضلين الشرفاء لانني اعرف الكثير منكم وخصوصا الاخ الرخيصي لاننا كنا باقليم واحد يتاونات في السيعينات والثماننينات هو بغفساء وانا ببني قرة تاونات.وبعد ما حضر شيطان الادارة انتقلت الى تازة والان بسلا.الاخ الرخيصي دخل مخل معي فيمنتدى اخر باسم قبيلته ... المهم لقد دفعتموني الى المشاركة في هذا النقاش الهام رغم انني لا اشارك كثيرا في المنتدى على اعتبار ان الاخوة يطرحون نفس الافكار فلا ارى ضرورةالتكرار.
ان اي نقاش حول المدرسة العمومية من طرف رجال التعليم ونقاياتهم من اجل اعادةالاعتبار اليها سيكون نقاشا خارج التغطية على اعتبار ان جل رجال التعليم وزعماء النقابات من مجلس الفرع الى المكتب التنفيذي/الوطني اووو.يدرسون ابنائهم بالمدارس الخاصة.وكثير من رجال التعليم يقدمون ساعات خصوصية بهذه المدراس وحتى في الاضربابات بالمدرسة العمومية الكثيرة والتي-يتضامن فيها- اغلبية المدرسين مع النقابات الداعية للاضؤاب رغم ان نقابتهم التي ينخرطون فيها غير معنية بالاضراب ولا يقع محاسبة غير المنضبطين لنقايتهم؟؟؟.واتلحديث يطول هنا حول الانحرافات التي عرفها العمل النقابي سواء في القيادات او القواعد...سنعود في مناسبات اخرى لهذا الموضوع.
ان كل الفاعلين في الحقل التعليمي له من يمثله نقابات جمعيات تنسيقيات وهذا من حقهم..الا التلاميذ سواء بالخصوصي او العمومي..لانه حتى في الخصوصي فالوضعية كارثية لا من جيث التكوين البداغوجي او الفضاء الذي يكون عبارة عن سجن لا فضاءات ولا ساحات..ولهذا فانا اضم صوتي لصوتكم من اجل الدفاع عن حقوق التلميذ في التعلم واخذ حقه من زمن التعلمات .
والترفيه ولا يجب ان يكون ضحية الصراعات بين الوزارة الوصية موظفيها سواء في تلبية مطالب رجال التعليم او تنفيذ المذكرات او المقررات الدراسية.
فمزيدا من الوعي التربوي الجاد من اجل طرح ومناقشة الموضوع بمل الصراحة المعهودة في رجال التعليم الشرفاء.
مع تحياتي
  #5  
قديم 07-22-2012, 02:47 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

(الاخ الرخيصي دخل مخل معي فيمنتدى اخر باسم قبيلته ...)
الأخ عبد الواحد الدهبي.
بداية مسرور بتذكيرك لي بك، فقد مر على الفراق زمن طويل، حتى أنني رجعت بذاكرتي لزواياه عساني أتذكر صورتك وما فلحت في ذلك، مع ذلك تشكراتي لتذكرك لأيام بحلوها الذي يفوق مرها.
أخي الدهبي : اقتباسي للجملة أعلاه من تدخلك ، لم أفهمها، فهل بها حذف لبعض الحروف مما أفقدها معناها ومقصدها؟ أم ماذا؟ ... وبخصوص ملخص رأيك الذي يظهر أنه ستكون بعده مداخلات أخرى أتمنى أن تدفع بالنقاش إلى الوضوح والجرأة التي نحن بحاجة إليها، فالمؤمل أن ندفع بالحاملين لرؤى أكثر شجاعة في الخوض في المسكوت عنه، علما أخي أن تدخلاتي تكون مئاة بالمئاة مرتجلة وأحيانا دون مراجعة ، مما قد يلاحظ عليها عدم الانسجام، وبتر المعنى أو تعدد الالأفكار في المساهمة الواحدة، .. علما أخي الدهبي أن المقصود هو محاولة خلق نقاش قد يدفع بالمكتفين بالتصفح والاطلاع وإبقاء رأيهم وهو لا شك رأي سيفيد لو تم الكشف عنه وطرحه بدءا من صاحب طرح(طرحي) إلى آراء أخرى بدون شك ستصحح ما أفكر / نفكر فيه، .. وتأكد الأخ الدهبي أن الهدف هو تحريك إخوان لنا أعرف أنهم يمتلكون من الرأى ما أنا في حاجة إليه لتصويب ما برأيي من خلط أو غموض.
أجدد شكري وتحياتي.
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...