يف كيف تأكل بشكل صحي في شهر رمضان المبارك؟

منتدى فرع ابن مسيك


إضافة رد
  #1  
قديم 07-21-2012, 03:50 PM
الصورة الرمزية محمد مخام
محمد مخام محمد مخام غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع ابن امسيك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء الكبرى ــ المغرب
المشاركات: 115
محمد مخام is on a distinguished road
)h: يف كيف تأكل بشكل صحي في شهر رمضان المبارك؟

يف تأكل بشكل صحي في شهر رمضان المبارك؟
تزدان المائدة الرمضانية بالأطعمة والأطباق المختلفة، ففي رمضان تتفنن ربات البيوت بطبخ مختلف أنواع الأطباق الدسمة والغنية بالكوليسترول والدهنيات، لكن لا يخفى ما للدهون من آثار سلبية على الصحة، لذا لا بد من تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على الوزن.
فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يسعون إلى الاعتدال في تناول الطعام خلال شهر رمضان المبارك ننصحك بما يلي:
· بعض الصائمين يلغي وجبة السحور تماما لينام أكثر، والبعض يبقى يأكل طعاما خفيفا مع الحلويات والمكسرات.. ويستغني بذلك عن وجبة السحور، والبعض يتناول "عشاء" متأخرا بعد منتصف الليل ثم ينام.. وكل الممارسات السابقة غير صحيحة ولا صحية؛ لأن الصائم لا يستفيد في أي من الحالات المذكورة؛ فهو إما أن يشعر بالجوع أكثر عند إلغاء وجبة السحور، أو يصبح في غاية التعب والنعاس فلا يستفيد مما يأكله، أو يصاب بالتلبك المعوي، لذلك ينصح بتناول وجبة معتدلة من السحور يومياً، ويفضل أن تحتوي على الجبن واللبن والقليل من النشويات مثل الخبز بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة.
· إن تناول 8 أكواب من الماء يوميا يعتبر أمر ضروري جدا لجسم الإنسان في كافة أيام السنة، فما بالك في رمضان؟ لذا فإن الصائم ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور، وينصح بشرب الماء والعصائر الطبيعية بدل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية؛ كون المجموعة الأولى أكثر قدرة على إرواء عطش الصائم.
· يجب تجنب تناول الطعام المقلي والغني بالدهون المشبعة بشكل شبه تام خلال الشهر بحيث تستبدل المعجنات والأطعمة المقلية بتلك المشوية، ويجب تجنب إضافة الزيوت إلى الأطعمة والسلطات، وينصح بإزالة جلد الدجاج والتخلص منه قبل طهيه، كما ينصح بتناول اللحوم الحمراء باعتدال.
· لا يعني شهر رمضان المبارك الكسل والخمول بل هو شهر تجديد وتغيير، ولذا لا يجوز إهمال ممارسة الرياضة أثناء الشهر الكريم، فنصف ساعة من المشي الخفيف بعد الإفطار من شأنها أن تساعد من يحاول خسارة الوزن على تحقيق هدفه المنشود.
· في شهر رمضان نشتهي تناول الحلويات بأنواعها المختلفة، ولكن دائما ما ترتبط الحلويات الشهية بزيادة الوزن، لما تحتويه من كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات والدهنيات يجب تجنب الإكثار من تناول الحلويات والمكسرات خلال الشهر الكريم، وإذا كان ولا بد من تناولها فيفضل تناولها مشوية، وأن تحتوي على كميات قليلة من السكر والدهن، فالقطائف على سبيل المثال يفضل أن تكون مشوية ومحلاة بقطر مصنوع من أحد المُحليات الصناعية حيث أن هذا القطر متوافر في الأسواق المحلية.
· بالنسبة لوجبة الإفطار يفضل أن تحتوي على كميات جيدة من الخضروات والسلطات وكميات معتدلة من كافة المجموعات الغذائية كالنشويات والبروتينات والبقوليات والقليل من الدهنيات.
· ينصح الصائم وبخاصة في فصل الصيف بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والبهارات مثل المخللات والأطعمة المعلبة وما إلى ذلك من أطعمة؛ لأنها تزيد من حاجة الجسم للماء ومن إحساس الصائم بالعطش.
· تجنب كسر الإفطار بشرب سيجارة أو تناول شاي أو قهوة، لما في ذلك من إثارة سيئة للمعدة.
· عدم الجلوس والتسمر أمام شاشة التلفاز، والحرص على ممارسة أي نشاط.
· عدم النوم بعد الانتهاء من الأكل مباشرة.
· الحرص على النوم المبكر حتى يحصل الجسم على الراحة ويستعد للنهوض وقت السحور.


dt ;dt jH;g fa;g wpd td aiv vlqhk hglfhv;?

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادعية لاستقبال شهر رمضان عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-17-2012 12:56 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...